بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: التفصيل في إعراب آيات التنزيل (ط الخطيب)
المؤلف: د. عبد اللطيف الخطيب ، د. سعد مصلوح ، أ. رجب العلوش
الناشر: مكتبة الخطيب للنشر والتوزيع، الكويت
الطبعة: الأولى، 1436هـ ، 2015م
عدد المجلدات :16 (الأخير فهارس)
عدد الأجزاء: 31
عدد الصفحات : 10046
الحجم بالميجا: 311.00
تفسير لآيات القرآن الكريم بشكل مفصل ومبسط و مما يميز هذا الكتاب:
1- استقصاء جميع الأراء من كتب المتقدمين .
2- سلوك المسلك الوسط بين البسط والاختصار .
3- تيسير طلاب العلم في هذا العصر لتعرف مصنفات المتقدمين وايلافها لغة واصطلاحا .
4- صرف العناية إلى إعراب الجمل برصد ماورد فيها من الخلاف
واستكمال ما التفت إليه المتقدمون عن إعرابه منها بإعمال ما اعتمدوه من قواعد وما قرره من أصول
5- إلحاق بعض الفوائد التي لا غنى للمعرب عنها بأول موضع يستوجب ذكرها .
6- أن الإعراب قد اعتمد رواية حفص بن عاصم ومع ذلك قد عمدنا إلى استحضار القراءة القرآنية من غير الرواية المعتمدة لإيضاح وجه من أوجه الإعراب أو التدليل عليه عند الإقتضاء .
7- أننا لم نخل الكتاب من بعض نصوص المتقدمين نستعينها على فهم الإعراب كما نستعين سياق الإعراب على فهمها فيعتضد هذا بذاك وقارئ هذا الزمان منفوع بذلك إن شاء الله إذ أن فقه النحاة ومصطلحاتهم مطلب شريف وحقيق بالحفاية من كل طالب علم .
8 - كان لمصنفي هذا الكتاب اجتهادات سيقت في مواضعها حيث يحسن الاجتهاد وترجيح حين ينبغي الترجيح بيد أننا التزمنا في اجتهادنا وترجيحنا منهاجا لا نحيد عنه ولا نتجانف إلى قول يخالفه ذلكم أنه إذا صح عندنا أصل من أصول المتقدمين فما يكون لنا أن نبدله من تلقاء أنفسنا أخذا بالأحوط فيما يمت بسبب إلى كتاب الله .
بقي أن نشير إلى طائفة من المصنفات التي اعتمدت مصادراوأصولا لهذا الكتاب فمن كتب إعراب القرآن رجعنا إلى كتاب (التبيان في إعراب القرآن ) للعكبري و(مشكل إعراب القرآن ) للمكي بن أبي طالب .و(البيان في غريب إعراب القرآن )لابن الأنباري و(الفريد في إعراب القرآن المجيد )للهمذاني وغيرها
ورجعنا إلى كتب التفسير منها (الكشاف) للزمخشري و(البحر المحيط) لأبي حيان الأندلسي و(الدر المصون ) للمسين الحلبي و(المحرر الوجيز) لابن عطية وتفسير الفخر الرازي (مفاتيح للغيب ) وكتاب (التبيان) لأبي جعفر الطوسي وتفسير البيضاوي وحاشية الشهاب عليه و(معاني القرآن ) للفراء وكذا الأخفش والزجاج وتفسير أبي السعود كما رجعنا إلى حاشية الجمل على الجلالين ثم تفسير العلامة أبو السعود و(فتح القدير للشوكاني ) وغيرها
وأما ما عرض علينا من القراءات فقد أحلنا فيها على :
(معجم القراءات ) الذي وضعه عبد اللطيف الخطيب ففيه التخريج وفصل المراجع وفصل القول فيها .
وللشاهد القرآني وتوجيه إعرابه مكان مذكور في مصادر النحو العربي وقد حملنا ذلك على مدارسة أهم هذه المصادر فيما نحن بصدده من إعراب أو توجيه أو تحرير خلاف, وكان من بينها :
(مغني اللبيب لأبي هشام الأنصاري و(الجنى الداني ) للمرادي و(إعراب القرآن المنسوب للزجاج ) وكتاب سبويه وخزانة البغدادي والمقتضب للمبرد والمقرب لابن عصفور و(همع الهوامع للسيوطي ) وغيرها ..
ويجد القارئ ان شاء الله تعالى في ثبت المصادر من ذلك غناه وكفايه، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة.
كتاب بصيغة pdf
لتحميل الكتاب
المجلد الأول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع || المجلد الخامس || المجلد السادس || المجلد السابع || المجلد الثامن || المجلد التاسع || المجلد العاشر || المجلد الحادى عشر || المجلد الثانى عشر || المجلد الثالث عشر || المجلد الرابع عشر || المجلد الخامس عشر || المجلد السادس عشر
رابط إضافى
المجلد الأول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع || المجلد الخامس || المجلد السادس || المجلد السابع || المجلد الثامن || المجلد التاسع || المجلد العاشر || المجلد الحادى عشر || المجلد الثانى عشر || المجلد الثالث عشر || المجلد الرابع عشر || المجلد الخامس عشر || المجلد السادس عشر
رابط إضافى
تحميل كل المجلدات في ملف واحد
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
كتاب: التفصيل في إعراب آيات التنزيل (ط الخطيب)
المؤلف: د. عبد اللطيف الخطيب ، د. سعد مصلوح ، أ. رجب العلوش
الناشر: مكتبة الخطيب للنشر والتوزيع، الكويت
الطبعة: الأولى، 1436هـ ، 2015م
عدد المجلدات :16 (الأخير فهارس)
عدد الأجزاء: 31
عدد الصفحات : 10046
الحجم بالميجا: 311.00
تفسير لآيات القرآن الكريم بشكل مفصل ومبسط و مما يميز هذا الكتاب:
1- استقصاء جميع الأراء من كتب المتقدمين .
2- سلوك المسلك الوسط بين البسط والاختصار .
3- تيسير طلاب العلم في هذا العصر لتعرف مصنفات المتقدمين وايلافها لغة واصطلاحا .
4- صرف العناية إلى إعراب الجمل برصد ماورد فيها من الخلاف
واستكمال ما التفت إليه المتقدمون عن إعرابه منها بإعمال ما اعتمدوه من قواعد وما قرره من أصول
5- إلحاق بعض الفوائد التي لا غنى للمعرب عنها بأول موضع يستوجب ذكرها .
6- أن الإعراب قد اعتمد رواية حفص بن عاصم ومع ذلك قد عمدنا إلى استحضار القراءة القرآنية من غير الرواية المعتمدة لإيضاح وجه من أوجه الإعراب أو التدليل عليه عند الإقتضاء .
7- أننا لم نخل الكتاب من بعض نصوص المتقدمين نستعينها على فهم الإعراب كما نستعين سياق الإعراب على فهمها فيعتضد هذا بذاك وقارئ هذا الزمان منفوع بذلك إن شاء الله إذ أن فقه النحاة ومصطلحاتهم مطلب شريف وحقيق بالحفاية من كل طالب علم .
8 - كان لمصنفي هذا الكتاب اجتهادات سيقت في مواضعها حيث يحسن الاجتهاد وترجيح حين ينبغي الترجيح بيد أننا التزمنا في اجتهادنا وترجيحنا منهاجا لا نحيد عنه ولا نتجانف إلى قول يخالفه ذلكم أنه إذا صح عندنا أصل من أصول المتقدمين فما يكون لنا أن نبدله من تلقاء أنفسنا أخذا بالأحوط فيما يمت بسبب إلى كتاب الله .
بقي أن نشير إلى طائفة من المصنفات التي اعتمدت مصادراوأصولا لهذا الكتاب فمن كتب إعراب القرآن رجعنا إلى كتاب (التبيان في إعراب القرآن ) للعكبري و(مشكل إعراب القرآن ) للمكي بن أبي طالب .و(البيان في غريب إعراب القرآن )لابن الأنباري و(الفريد في إعراب القرآن المجيد )للهمذاني وغيرها
ورجعنا إلى كتب التفسير منها (الكشاف) للزمخشري و(البحر المحيط) لأبي حيان الأندلسي و(الدر المصون ) للمسين الحلبي و(المحرر الوجيز) لابن عطية وتفسير الفخر الرازي (مفاتيح للغيب ) وكتاب (التبيان) لأبي جعفر الطوسي وتفسير البيضاوي وحاشية الشهاب عليه و(معاني القرآن ) للفراء وكذا الأخفش والزجاج وتفسير أبي السعود كما رجعنا إلى حاشية الجمل على الجلالين ثم تفسير العلامة أبو السعود و(فتح القدير للشوكاني ) وغيرها
وأما ما عرض علينا من القراءات فقد أحلنا فيها على :
(معجم القراءات ) الذي وضعه عبد اللطيف الخطيب ففيه التخريج وفصل المراجع وفصل القول فيها .
وللشاهد القرآني وتوجيه إعرابه مكان مذكور في مصادر النحو العربي وقد حملنا ذلك على مدارسة أهم هذه المصادر فيما نحن بصدده من إعراب أو توجيه أو تحرير خلاف, وكان من بينها :
(مغني اللبيب لأبي هشام الأنصاري و(الجنى الداني ) للمرادي و(إعراب القرآن المنسوب للزجاج ) وكتاب سبويه وخزانة البغدادي والمقتضب للمبرد والمقرب لابن عصفور و(همع الهوامع للسيوطي ) وغيرها ..
ويجد القارئ ان شاء الله تعالى في ثبت المصادر من ذلك غناه وكفايه، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة.
كتاب بصيغة pdf
لتحميل الكتاب
المجلد الأول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع || المجلد الخامس || المجلد السادس || المجلد السابع || المجلد الثامن || المجلد التاسع || المجلد العاشر || المجلد الحادى عشر || المجلد الثانى عشر || المجلد الثالث عشر || المجلد الرابع عشر || المجلد الخامس عشر || المجلد السادس عشر
رابط إضافى
المجلد الأول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع || المجلد الخامس || المجلد السادس || المجلد السابع || المجلد الثامن || المجلد التاسع || المجلد العاشر || المجلد الحادى عشر || المجلد الثانى عشر || المجلد الثالث عشر || المجلد الرابع عشر || المجلد الخامس عشر || المجلد السادس عشر
رابط إضافى
تحميل كل المجلدات في ملف واحد
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق