بسم الله الرحمن الرحيم
📖 دروس من كتاب المختصر فى النحو ( تعريف البناء والإعراب )
🖍 ♡ الـدرس الرابع ♡
📮 تعريف البناء والإعراب .
۞ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۞
الحمــد للـه رب العـالمــين ، وصــلاة وســلاما على المبعــوث رحمـة للعــالمـين وعلى آلـه وصحــبه أجمعــين .
🏮 مـرحبــا بكـم أيهـا الإخـوة والأخـوات .
🏮 وهـذا هـو الـدرس الرابع مـن دروس النحــو مـن كتـاب :
《 المختـــصر في النحــو 》
وفي هــذا الدرس نتعــرف إن شـاء اللـه تعــالى على :
📮 تعريف البناء والإعراب .
🔵 قال المصنف عفا الله عنه :
📚 الباب الثاني : 《البناء والإعراب》 وفيه ثلاثة فصول :
📮 الفصل الأول : تعريف البناء والإعراب.
📮 الفصل الثاني : أحوال البناء .
📮 الفصل الثالث : أحوال الإعراب .
🔵 ثم شرع المصنف عفا الله عنه في تفصيل ذلك فقال :
📮 الفصل الأول : تعريف البناء والإعراب. وفيه ثلاث مسائل :
🗞 المسألة الأولى :
❓ عرّف البناء ، مع ذكر أمثلة عليه :
🔵 قال : البناء هو أن يلزم آخر الكلمة حال واحدة في جميع التراكيب :
[كالضم ، أو الفتح ، أو الكسر ، أو السكون] .
🎐 يعني كل كلمة لا يتغير آخرها مطلقا مهما تغير موضعها في الجملة فإنها مبنية .
● وإما أن يكون آخر الكلمة مضمومًا . ● وإما أن يكون مفتوحًا .
● وإما أن يكون مكسورًا .
● وإما أن يكون ساكنًا .
وهذه تسمى بأحوال البناء .
🏮 والكلمات المبنية هي بعض الأسماء : 🎐 يعني الأسماء منها معرب ، ومنها مبني .
🏮 وجميع الحروف لا يوجد حرف معرب إطلاقا .
🏮 وجميع الأفعال الماضية .
كل فعل ماضٍ فهو مبني .
🏮 كذلك أفعال الأمر .
لا يوجد فعل أمر معرب .
🏮 كذلك الأفعال المضارعة المنتهية بنون التوكيد أو نون النسوة .
أما غير ذلك من الأفعال المضارعة فهو مُعرب .
🔆 يعني نستطيع أن نقول :
[جميع الحروف ، وجميع أفعال الأمر ، وجميع الأفعال الماضية ] مبنية .
🔆 وكذلك :
[بعض الأسماء ، والأفعال المضارعة المنتهية بنون التوكيد أو نون النسوة ]
🏮 ومن الأسماء المبنية : ( الضمائر )
كل الضمائر مبنية .
[ أنا ، هو ، تاء الفاعل ]
🏮 وكذلك : أسماء الإشارة .
كل أسماء الإشارة مبني ما عدا :
[ هذين ، وهاتين ]
فإنهما مُعربان .
🏮 كذلك : كل الأسماء الموصولة مبنية ما عدا : [ اللذين ، واللتين ]
🏮 كذلك كل أسماء الاستفهام مبنية ما عدا : [ أي ]
🏮 ومن الحروف المبنية :
[ في ، وإلى ، وعن ، ولعل ]
🏮 ومن الأفعال الماضية المبنية :
[ أكلَ ، وشربَ ، وحفظَ ، وجلسَ ]
هذه كلها مبنية على الفتح .
🏮 ومن أفعال الأمر المبنية :
[ اكتبْ ، انظرْ ، افعلْ ، اقرأْ ]
فكل هذه الكلمات مبنية على السكون .
🏮 ومن الأفعال المضارعة المبنية : [ ينتصرَنَّ ، ويقرأْنَ ]
فكلمة ( ينتصرن ) انتهت بنون التوكيد . لذلك فهي فعل مضارع مبني .
وكلمة ( يقرأْنَ ) انتهت بنون النسوة .
لذلك فهي فعل مضارع مبني .
🗞 ثم قال المسألة الثانية :
❓ ما هي الأسماء المبنية ؟
🔵 قال : الأصل في الأسماء أنها مُعربة إلا أنه يوجد بعض الأسماء مبنية .
● أسماء الإشارة كلها مبنية ما عدا : [ هذين ، وهاتين ]
⛳️ مثال :
[ هذا ، هذه ، هؤلاء ]
كل هذا مبني .
● والأسماء الموصولة كلها مبنية ما عدا : [ اللذَيْنِ ، واللتَيْنِ ]
⛳️ مثال :
[ الذي ، التي ، الذِين ]
كل هذا مبني .
● وكذلك كل أسماء الاستفهام مبنية ما عدا : [ أي ]
⛳️ مثال :
[ كيف ، أين ، وهل ]
● كذلك كل أسماء الشرط مبنية ما عدا : [ أي ]
⛳️ مثال :
[ من ، ما ، متى ، أين ]
فكل هذه الأسماء مبنية .
● كذلك جميع الضمائر مبنية .
⛳️ مثال :
[ أنا ، هو ، نحن ، هُم ]
كل كلمة من هذه الكلمات المبنية يلزم آخرها حال واحدة .
إما الضم .
وإما الفتح .
وإما الكسر .
وإما السكون .
🗞 ثم قال المسألة الثالثة :
عرف الإعراب مع ذكر أمثلة عليه .
🔵 قال : الإعراب هو : أن يتغير حال آخر الكلمة حسب موقعها في الجملة :
[ رفعًا ، ونصبًا ، وجرًا ، وجزمًا ]
🎐 يعني الكلمة التي يتغير آخرها حسب موقعها في الجملة .. هذه تسمى معربة .
إما أن تكون مرفوعة .
وإما أن تكون منصوبة .
وإما أن تكون مجرورة .
وإما أن تكون مجزومة .
هذه تسمى أحوال الإعراب .
🏮 وأحوال الإعراب ثلاثة أنواع :
● الأول ما تشترك فيه الأفعال والأسماء وهو :
[ الرفع ، والنصب ]
الأسماء قد ترفع وقد تنصب وكذلك الأفعال .
● النوع الثاني : ما يخص الأسماء وهو : الجر .
عرفنا أن الجر من علامات الاسم .
● القسم الثالث : ما يخص الأفعال وهو : الجزم .
لا يوجد عندنا اسم مجزوم .
الجزم هذا خاص بالأفعال فقط .
🔵 قال : والكلمات المعربة هي غالب الأسماء وجميع الأفعال المضارعة إلا إذا اتصلت بها نون التوكيد أو نون النسوة .
🎐 يعني أكثر الأسماء مُعرب وجميع الأفعال المضارعة معربة إلا في حالين فقط ..
⚡️ إلا إذا اتصل الفعل المضارع بنون التوكيد يصير مبنيًا .
⚡️ كذلك إذا ا
تصل بنون النسوة يصير مبنيًا .
⛳️ تقول مثلا :
جاء زيدٌ .
رأيت زيدًا .
مررت بزيدٍ .
فكلمة زيد مُعربة .
❓ لماذا ؟
لأنها رفعت مرة .
ونصبت مرة .
وجرت مرة .
وذلك لاختلاف العوامل الداخلة عليها .
⛳️ كذلك تقول :
يسافرُ زيدٌ .
لن يسافرَ زيدٌ .
لم يسافرْ زيدٌ .
فكلمة : ( يسافر ) كلمة معربة .
❓ لماذا ؟
لأنها جاءت مرة مرفوعة .
ومرة منصوبة .
ومرة مجزومة .
وذلك لاختلاف العوامل الداخلة عليها .
☄ وهنا فائدة :
وهي أن الإعراب قد يكون لفظًا وقد يكون تقديرًا .
● أما الإعراب اللفظي فهو :
ما لا يمنع من النطق به مانع كما تقدم في الأمثلة السابقة .
⛳️ تقول : جاءَ زيدٌ .
نطقتَ هنا بالإعراب ، بالضم .
رأيتُ زيدًا .
يسافرُ زيدٌ .
لن يسافرَ زيدٌ .
فكل هذه الكلمات معربة إعرابًا لفظيًا .
وذلك لظهور الحركة .
● أما الإعراب التقديري فهو :
ما يمنع من النطق به مانع .
🎐 يعني الحركة لا تنطق .
🏮 والمانع ثلاثة أنواع :
إما أن يكون تعذُرًا .
وإما أن يكون استثقالًا .
وإما أن يكون مناسبةً .
📮 والتعذر هذا يكون إذا انتهت الكلمة بالألف المقصورة .
⛳️ مثل :
[ الفتى ، المصطفى ]
⛳️ مثلا قلت :
جاء الفتى .
رأيت الفتى .
مررت بالفتى .
هنا لم تظهر الحركة هي :
[ الضمة ، أو الكسرة ، أو الفتح ]
هذا يسمى بالإعراب التقديري من الإعراب .
⚡️ حين الإعراب تقول :
فاعل مرفوع بالضمة المُقدرة منعَ من ظهورِها التَّعَذُّرُ .
⚡️ أو تقول : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر .
⚡️ أو تقول : اسم مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر .
📮 أما الاستثقال فيكون إذا انتهت الكلمة بالياء المنقوصة .
⛳️ مثل :
[ الداعي ، القاضي ]
وهنا تظهر الفتحة فقط .
أما الضمة والكسرة فلا تظهر .
⚡️ تقول : جاء القاضِي .
⚡️ تقول جاء القاضِيُ .
⚡️ تقول ذهبتُ إلى القاضِي .
لا تظهر الكسرة هنا .
⚡️ تقول أبصرتُ القاضِيَ .
هنا ظهرت الفتحة .
⚡️ وحين إعراب كلمة القاضي إذا كانت مرفوعة تقول :
فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها الاستثقال .
⚡️ وإذا أردت أن تعربها إذا كانت مجرورة تقول :
اسم مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها الاستثقال .
📮 أما المناسبة فتكون إذا انتهت الكلمة بياء المتكلم .
⛳️ تقول مثلا :
جلسَ ولدِي .
سافرتُ مع ولدِي .
اعطيتُ ولدِي الكتابَ .
فهنا الحركة مقدرة لم تظهر .
⚡️ حين الإعراب تقول :
ولدي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها المناسبة .
⚡️ وتقول في حال النصب :
مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها المناسبة .
⚡️ وعند الجر تقول :
اسم مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها المناسبة .
🔆 إذن خلاصة ذلك أن الإعراب نوعان :
● إعراب لفظي .
● وإعراب تقديري .
الإعراب اللفظي هو : الذي لا يمنع من النطق به مانع .
أما الإعراب التقديري فهو : ما يمنع من النطق به مانع .
🏮 والمانع كما ذكرت لكم :
إما أن يكون تعذرًا .
وإما أن يكون استثقالًا .
وإما أن يكون مناسبةً .
🔆 وفي حال الاستثقال تظهر الفتحة فقط .
🔆 هذا الدرس لكي تتقنوه :
📮 اسمعوا الدرس أكثر من مرة .
📮 واقرؤوا الجزء المشروح من الكتاب جيدا ..
مع إجابة التدريبات الموجودة في الكتاب سيصير سهلا مفهوما إن شاء الله تعالى .
♡♡♡💙♡♡♡
✒️ أسئــلة الــدرس 🖋
✒️ الســؤال الأول :
افرُقْ بين الإعراب والبناء من حيث : التعريف والأنواع والأحوال .
✒️ الســـؤال الثــاني :
بين المعرب والمبني في قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ".
✒️ الســــؤال الثــالث :
اذكر المانع من النطق بالحركة في كل مما يأتي :
▫️ كتابِي .
▫️ مصطفَى .
▫️ مرتضَى .
▫️ رضا .
▫️ بيتِي .
▫️ يرجو .
▫️ عمّي .
▫️ يقضِي .
▫️ القاضِي .
♡♡♡💙♡♡♡
#دروس
#البناء_والإعراب
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡💙♡♡♡
📙 من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات
🔹 المؤلف: خالد بن محمود الجُهني
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (398) صفحة (pdf)
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق