2021/04/30

باب الأسماء (الضمائر) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ باب الأسماء، ( الضمائر ) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس الخامس والعشرون ♡

👈 باب الأسماء
👈 الضمائر 👍
قد علمتَ أنَّ الكلمة ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف. وقد عقدنا بابا مستقلا للفعل وتفاصيله وسنعقد هذا الباب للأسماء وتفاصيلها.
💎 فالأسماء إما أن تكون معربة، وإما أن تكون مبنية، ولنبدأ ببيان المبنيات من الأسماء وأولها هو الضمائر.
💎 والضمير هو: اسم يُرمزُ به عن متكلم أو مخاطَب أو غائب.
لاحظ هذا المثال عندنا ثلاثة أشخاص ( زيد، وعمرو، وعلي ) فإذا أراد زيدٌ أن يتحدث عن نفسه يقول ( أنا ) وهو لفظ مختصر يدل على نفسه بدل أن يستعمل اسمه، ولو أراد زيد أن يتحدث عن عمرو الواقف أمامه سيقول (أنتَ ) فيرمز به عن عمرو، ولو أراد أن يتحدث عن علي الغائب سيقول ( هو ) يختصر به بدل ذكر اسمه، فأنا وأنت وهو تسمى ضمائر.
🔹 فاتضح أن الضمائر تنقسم بحسب مدلولها إلى ثلاثة أقسام:
1- ضمائر المتكلم مثل: أنا- نحنُ.
2- ضمائر المخاطب مثل: أنتَ- أنتِ- أنتما- أنتم- أنتنَّ.
3- ضمائر الغائب مثل: هو- هي- هما- هم – هنَّ.
🔹 ثم إن الضمائر تنقسم قسمة أخرى إلى:
1- ضمير مستتر وهو: الذي لا يلفظ وإنما يقدّر.
2- ضمير ظاهر وهو: الذي يكون ملفوظا.
مثل: قمْ
وإعرابه: قم: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، فكما تلاحظ أن الضمير المستتر الدال على الفاعل لا وجود له في اللفظ فلذا نحتاج إلى تقديره وفرض وجوده.
ومثل: أَكتبُ الدرسَ
وإعرابه: أكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، الدرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله: ( إياكَ نعبدُ وإياكَ نستعينُ ) فالأفعال: نعبدُ، نستعينُ أفعال مضارعة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة في آخرها، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
🔹 والضمير الظاهر ينقسم بدوره إلى قسمين:
1- منفصل وهو: ما يمكن النطق به لوحده من غير أن يتصل بكلمة أخرى.
مثل: ( أنا- أنت- هو- هي ) فكما تلاحظ أن هذه الضمائر منفصلة عن غيرها ليست متصلة بكلمة أخرى.
2- متصل وهو: الذي لا ينطق به وحده، ويتصل دائما بكلمة أخرى.
مثل: تاء المتكلم، وألف الاثنين، وواو الجماعة، وياء المخاطَبة، ونون النسوة.
تقول: كتبتُ، فالتاء ضمير ولكنه غير منفصل عن الفعل فلا ينطق به وحده، وكذا قل في: كتبا- كتبوا- اذهبي- كتبْنَ.
بقي أن نعرف كيف نعرب هذه الضمائر ؟ والجواب: بحسب موقعها في الجملة وتأثرها بالعوامل المختلفة فقد تكون في محل رفع، وقد تكون في محل نصب، وقد تكون في محل جر، ولا تكون في محل جزم إطلاقا لأنها أسماء، وهي لا يدخلها الجر.
مثل: كتبتُ- كتبتَ- كتبتِ- كتبْنَا-كتبا- كتبوا- كتبْنَ، وإعرابها هنا واحد وهو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
مثال: قال الله : ( قالَ اتقوْا اللهَ ) وإعرابها:
قالَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي قال هو، اتقوا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، اللهَ: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
ومثل: الهاء، والكاف إذا اتصلتا بالفعل نحو ضربتُه وضربتُك، وضربه- ورفعَه- ورفعها- واستقبلكِ.
فالهاء والكاف إذا اتصلتا بالأفعال تعرب مفعولا به.
مثال: قال الله : ( فسبحْ بحمدِ ربِكَ واستغفِرْهُ ) وإعرابها:
استغْفِرْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
ومثل الهاء والكاف إذا دخل عليهما حرف جر فإنهما يكونان في محل جر مثل: مِنه- فيهِ- عليهِ- لهُ- فيكَ- عليكُما- لهُم.
مثال: قال الله : ( ذلكَ الكتابُ لا ريبَ فيهِ ) وإعرابها: في: حرف جر مبني على السكون، والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر.
فتلخص أن الضمير هو:
اسم يرمز به عن متكلم، أو مخاطَب، أو غائب، وهو مستتر، وظاهر متصل، أو منفصل، وأنه تارة يقع في محل رفع، وتارة يقع في محل نصب، وتارة يقع في محل جر.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هو الضمير؟
2- ما الفرق بين الضمير المستتر والظاهر ؟
3- مثل بمثال من عندك لضمير في محل رفع، وفي محل نصب، وفي محل جر ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
عيّن الضمائر المستترة والظاهرة وبيّن محلها مِن الإعراب في الجمل الآتية:
( الذينَ آمنوا يقاتلونَ في سبيلِ الله، والذينَ كفروا يقاتلون في سبيلِ الطاغوتِ - اتقِ اللهَ حيثمُا كنتَ، وأَتبِعْ السيئةَ الحسنةَ تمحُها، وخالقْ الناسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ – اهدنا الصراطَ المستقيمَ، صراطَ الذينَ أنعمتَ عليهِم )
( التمارين 2 )
أعرِبْ ما يلي:
1- أقيموا الصفَ في الصلاةِ ؟
2- قدْ رأيتُكَ في المسجدِ ؟
3- أَحسنَ اللهُ إليكَ ؟
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔸 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔸 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔸 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔸 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
♡♡♡💗♡♡♡
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

بناء المضارع، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ بناء المضارع، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس الرابع والعشرون ♡

👈 بناء المضارع
قد علمتَ أنَّ المضارع هو الفعل الوحيد الذي يدخله الإعراب، وهو الأصل فيه ولكنه يخرج إلى البناء في حالتين:
🔸 الأولى: إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة فيبنى حينئذ على الفتح.
مثل: يضربَنَّ- يضربَنْ- يكتبَنَّ- يكتبَنْ- يدرسَنَّ- يدرسَنْ، ينجحَنَّ- ينجحَنْ.
تقولُ: لَأَكْتُبَنَّ الدرسَ
وإعرابُها: اللام هذه تسمى لام القسم ويكثر اتصالها مع نون التوكيد، أَكتُبَنَّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، ونون التوكيد حرف مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، الدرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله : ( كلا لَيُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ ) فينبذَنَّ فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
🔸 الثانية: إذا اتصلت به نون النسوة فيبنى حينئذ على السكونِ.
مثل: يضربْنَ- يكتبْنَ- يدرسْنَ- ينجحْنَ- يمسكْنَ.
تقول: النسوةُ يكتبْنَ الدرسَ
وإعرابها: النسوةُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، يكتبْ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل، الدرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله : ( والوالداتُ يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ )
وإعرابها: الوالداتُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، يرضعْ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة: ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل، أولادَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره
ثم إن الفعل المضارع المبني تارة يكون في محل رفع، وتارة يكون في محل نصب، وتارة يكون في محل جزم.
مثال: البناتُ يدرسْنَ الكتابَ، فيدرسْنَ فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل رفع لأن الفعل المضارع يرفع إذا لم يدخل عليه ناصب أو جازم.
مثال: البناتُ لنْ يدرسْنَ الكتابَ، فيدرسنَ مسبوق بناصب ولكن لا يظهر النصب على آخر الفعل لا لفظا ولا تقديرا لأنه مبني فحينئذ نقول فيه: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب.
مثال: البناتُ لمْ يدرسْنَ الكتابَ، فيدرسنَ مسبوق بجازم ولكن لا يظهر الجزم على آخر الفعل لا لفظا ولا تقديرا لأنه مبني فحينئذ نقول فيه: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل جزم.
فمتى بني المضارع ولم يسبقه ناصب أو جازم فقل هو في محل رفع، فإن سبقه ناصب فقل هو في محل نصب، وإن سبقه جازم فقل هو في محل جزم، فالأفعال المضارعة دائما يكون لها محل من الإعراب.
وأما أفعال الأمر فلا محل لها مِن الإعراب دائما، وأما الأفعال الماضية فلا محل لها مِن الإعراب إلا إذا سبقت بجازم
مثل: قامَ زيدٌ: فقامَ: فعل ماض مبني على الفتح لا محل له مِن الإعراب.
ومثل: إنْ قامَ زيدٌ قامَ عمروٌ، فهنا إنْ حرف جزم وقد دخلت على الفعل الماضي فيكون في محل جزم نقول: إنْ: حرف جزم مبني على السكون، قامَ: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، قامَ: فعل ماض مبني في محل جزم جواب الشرط، عمروٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
👈 فتلخص:
أن المضارع معرب إلا إذا اتصلت به نون التوكيد فيبنى على الفتح، أو نون النسوة فيبنى على السكون.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم متى يبنى الفعل المضارع ؟
2- متى يكون المضارع في محل رفع ؟
3- مثل بمثال مِن عندك لحالات بناء المضارع ؟.
♡♡♡
( التمارين 1 )
اجعل الأفعال المضارعة الآتية مبنية على الفتح والسكون مرة في محل رفع، ومرة في محل نصب، ومرة في محل جزم:
( ينصر- يستخرجُ- يجاهدُ ).
( التمارين 2 )
♡♡♡
أعربْ ما لونه أحمر مما يلي:
1- المؤمناتُ يُقِمْنَ الصلاةَ.
2- لأَنصُرَنْ الإسلامَ.
3- المؤمناتُ لنْ يترُكْنَ الحجابَ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔹 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔹 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📙 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
♡♡♡💙♡♡♡
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

جوازم المضارع (تتمة الجوازم التي تجزم فعلين) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ جوازم المضارع (تتمة الجوازم التي تجزم فعلين) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس الثالث والعشرون ♡

👈 جوازم المضارع
👈 تتمة الجوازم التي تجزم فعلين 👍
💎 قد علمتَ أن مِن الجوازم التي تجزم فعلين إنْ، إذْ مَا، مَنْ، مَا، مَهْمَاْ، كَيْفَمَاْ. ونريد أن نكمل بقية الجوازم وهي:
1- متى وهي موضوعة للزمان
مثل: متى يصلُحْ القلبُ تصلُحْ الجوارحُ،
وإعرابها: متى: اسم شرط جازم مبني على السكون، يصلحْ: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، القلبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، تصلحْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، الجوارحُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
2- أَيَّانَ وهي موضوعة للزمان أيضا
مثل: أيانَ تستقِمْ على الطاعة تفلحْ، بمعنى في أي وقت تستقم على الطاعة تفلح
وإعرابها: أيانَ: اسم شرط جازم مبني على الفتح، تستقمْ: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، على : حرف جر مبني على السكونِ، الطاعةِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، تفلحْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
3- أينَ وهي موضوعة للمكان
مثل: أينَ تذهبْ أذهبْ معكَ.
مثال: قال الله : ( أينمَاْ تكونوا يدرِكْكُم الموتُ )
وإعرابها: أينما: اسم شرط تكونوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، يدركْكُم: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، وكُمْ: اسم مبني في محل نصب مفعول به، الموتُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
4- أَنَى وهي موضوع للمكان أيضا
مثل: أَنَى تلقَ زيداً يكرمْكَ،
وإعرابها: أنى: اسم شرط جازم مبني على السكون، تلقَ، فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ، زيداً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، يكرمْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والكاف: اسم مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
5- حيثما وهي موضوعة للمكان أيضا
مثل: حيثما ينزلْ المطرُ يكثرْ العشبُ،
وإعرابها: حيثما: اسم شرط جازم مبني على السكون، ينزلْ: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، المطرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، يكثرْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، العشبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
6- أيٌ وهي بحسب ما تضاف إليه فإن أضيفت لمكان كانت بمعنى المكان وإن أضيفت للزمان كانت بمعنى الزمان وإن أضيفت لعاقل كانت للعاقل وهكذا
مثل: أيُ رجلٍ يعملْ خيراً يجدْهُ، ومثل: أيُ كتابٍ تقرأْ تستفدْ مِنْهُ
وإعرابها: أيُ: اسم شرط جازم مرفوع وعلامة الضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف، كتابٍ: مضاف إليهِ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، تقرأْ: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، تستفدْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، مِن: حرف جر مبني على السكون، والهاء: اسم مبني على الضم في محل جر.
👈 فتلخص مِن ذلك:
أن الجوازم التي تجزم فعلا وحدا هي أربعة أحرف : ( لم- لما- لام الأمر والدعاء- لا في النهي والدعاء ) وأن الجوازم التي تجزم فعلين هي: ( إنْ- إذْ مَا- مَن- ما- مهما- كيفما- متى- أيَّانَ- أينَ- أنَّى - حيثما- أيّ )، وإنْ وإذْ مَا حرفان والبقية أسماء وكلها مبنية ماعدا أي فهي معربة.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم اذكر جميع جوازم المضارع ؟
2- اذكر معاني هذه الجوازم: متى- أيَّانَ- أينَ- أنَّى - حيثما- أيّ ؟
3- مثل بمثال مِن عندك لكل جازم مما سبق في جملة مفيدة ؟
♡♡♡
( التمارين1 )
أدخل الجوازم متى- أيَّانَ- أينَ- أنَّى - حيثما- أيّ على كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مفيدة :
( تجد- تلقى- يكثر ).
( التمارين 2 )
أعربْ ما يلي:
1- متى يرجع المسلمونَ للإسلامِ ينتصروا على العدوِ.
2- أينما تذهبْ تجدْ الرزقَ.
3- أيانَ تلقَ المؤمنَ تشعرْ بالراحةِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔸 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔸 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔸 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔸 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
♡♡♡💗♡♡♡
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

جوازم المضارع (التي تجزم فعلين) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ جوازم المضارع (التي تجزم فعلين) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس الثاني والعشرون ♡

👈 جوازم المضارع
👈 الجوازم التي تجزم فعلين 👍
👈 قد علمتَ أن الجوازم نوعان: نوع يجزم فعلا واحدا، ونوع يجزم فعلين، وقد تقدم بيان النوع الأول، ونريد أن نبيّن هنا النوع الثاني.
والجوازم التي تجزم فعلين تكون شرطية دائما أي فيها تعليق حصول شيء على حصول شيء آخر
مثل: إنْ تقمْ أقمْ، إن تدرسْ تنجحْ، متى تذهبْ أذهبْ،
ويسمى الفعل الأول بفعل الشرط، والفعل الثاني بجواب الشرط
فقولنا: إن تدرسْ تنجحْ، يسمى الفعل ( تدرس ) فعل الشرط، ويسمى الفعل ( تنجح ) جواب الشرط وجزائه لأنه هو نتيجة للفعل الثاني فالنجاح هو نتيجة الدراسة.
💎 وهذه الجوازم التي تجزم فعلين هي:
1- إنْ مثل إنْ تحافظْ على دينكَ تفلحْ، فحرف الشرط إن جزم فعلين ( تحافظْ- وتفلحْ ).
مثال: قال الله : ( إنْ تَتَّقُوْا اللهَ يَجْعَلْ لَكم فُرقاناً ) وإعرابها:
إنْ: حرف جزم مبني على السكونْ، تتقوا: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، اللهَ: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، يجعلْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الله أي يجعل الله لكم، لكم: اللام حرف جر مبني على الفتح، كُمْ: اسم مبني في محل جر، فرقاناً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
2- إذْ مَا ومعناها هو نفس معنى إنْ
تقول: إذْ مَا تدرسْ تنجحْ أي إن تدرسْ تنجحْ،
وإعرابه: إذْ مَا: حرف جزم مبني على السكون، تدرس: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، تنجحْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
3- مَنْ وهي موضوعة للشخص العاقل
مثل مَن يدرسْ ينجحْ، بمعنى أي شخص يدرس ينجح فهي تستعمل للعقلاء.
مثال: قال الله : ( مَنْ يعملْ سوءً يُجْزَ بِهِ ) وإعرابها:
مَنْ: اسم شرط جازم مبني على السكون، يعملْ: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، سوءً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، يُجزَ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والأصل يجزى، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، الباء: حرف جر مبني على الكسر، والهاء: اسم مبني على الكسر في محل جر.
ولا يخفى عليكَ أن ( مِنْ ) بكسر الميم حرف جر، و( مَنْ ) بفتح الميم اسم.
4- مَاْ وهي موضوعة لغير العاقل
مثل: ما تزرعْ تحصدْ، فإن المزروع غير عاقل، ولا تقل ما يدرسْ ينجحْ لأن الدراسة والنجاح للعقلاء فتستعمل لذلك مَنْ.
مثال: قال الله : ( وما تفعلوا مِنْ خيرٍ تجدوهُ عندَ اللهِ ) وإعرابها:
ماْ: اسم شرط جازم مبني على السكون، تفعلوا: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، مِنْ: حرف جر مبني على السكون، خيرٍ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، تجدوه: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، والهاء: اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
5- مَهْمَاْ وهي موضوعة لغير العاقل أيضا
مثل مهما تخفِ مِنْ أمرٍ يظهرْ،
وإعرابها: مهما: اسم شرط جازم مبني على السكون، تخفِ: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، مِنْ: حرف جر مبني على السكون، أمرٍ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، يظهرْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
6- كيفما وهي موضوعة للأحوال والكيفيات
مثل كيفما تجلسْ أجلسْ أي على أي كيفية تجلس أجلس.
وإعرابها: كيفماْ: اسم شرط جازم مبني على السكون، تجلس: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، أَجلِسْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
👈 فتلخص من ذلك:
أن مِن الجوازم التي تجزم فعلين هي: إنْ، وإِذْ مَا، وهما حرفان، ومَنْ وهي للعاقل، وما، ومهما لغير العاقل، وكيفما وهي للأحوال وهذه الأربعة أسماء.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي الجوازم التي تجزم فعلين ؟
2-ما المقصود بفعل الشرط وجوابه؟
3- مثل بمثال مِن عندك لكل جازم مما سبق في جملة مفيدة ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
أدخل الجوازم إنْ- إذْ مَا- مَن- ما- مهما- كيفما على كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مفيدة :
( يلعب- تجعل- تصنع ).
( التمارين 2 )
أعربْ ما يلي:
1- إنْ تنصروا اللهَ ينصرْكُم.
2- مهما تخفوا مِن عملٍ يعلمْ بهِ اللهُ.
3- مَن يرد اللهُ بهِ خيراً يفقهْهُ في الدينِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔹 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔹 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📙 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
♡♡♡💙♡♡♡
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

جوازم المضارع (التي تجزم فعلا واحدا) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ جوازم المضارع (التي تجزم فعلا واحدا) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس الحادى والعشرون ♡

👈 جوازم المضارع
👈 الجوازم التي تجزم فعلا واحدا 👍
قد علمتَ أن الفعل المضارع يُنصبُ إذا دخلت عليه إحدى النواصب العشرة، ويجزم إذا دخل عليه جازم وكنا قد ذكرنا لَمْ مِن الجوازم ونريد أن نتمم بقية الجوازم.
فالجوازم نوعان: نوع يجزم فعلا واحدا، ونوع يجزم فعلين.
لاحظ معي هذه الأمثلة: ( لم يذهبْ زيدٌ - لم يقمْ عمروٌ- لم يقرأْ سعيدٌ الدرسَ- لم يهملْ عليٌ دروسَهُ ).
تجد الحرف لَمْ قد جزم فعلاً واحدا فقط في كل مثال.
ولاحظْ هذه الأمثلة: ( إِنْ يذهبْ زيدٌ أذهبْ معه- إن يقمْ عليٌ أقمْ معه- إنْ يحفظْ سعيدٌ الدرسَ ينجحْ )
تجد الحرف إِنْ قد جزمَ فعلين في كل مثال.
فعلمنا أن من الجوازم ما يجزم فعلا واحدا، ومنها ما يجزم فعلين، فلنبدأ بذكر ما يجزم فعلاً واحداً وهي:
💎 ما يجزم فعلاً واحداً
1- لَمْ مثل: لمْ يحسنْ زيدٌ القراءةَ. مثال: قالَ الله : ( التي لمْ يخلقْ مِثلُها في البلادِ ).
وقد تدخل على ( لْم ) همزة الاستفهام مثل: ألمْ أحسنْ إليكَ.
مثال: قال : ( أَلمْ نشرحْ لكَ صدرَكَ ) وإعرابها: أَلمْ: الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح، لمْ: حرف جزم مبني على السكون، نشرحْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
2- لَـمَّاْ مثل: لما يحسنْ زيدٌ القراءةَ بعدُ أي هو لم يحسنْ القراءة إلى الآن فمعناها النفي مثل لمْ.
مثال: قال الله : (وآخرينَ منهم لَمَّاْ يلحَقُوا بهم ) وإعرابها: لما: حرف جزم مبني على السكون، يلحقوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وأصلها يلحقونَ، والواو: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وقد تدخل على ( لَمَّاْ) همزة الاستفهام مثل: ألما أحسنْ إليكَ، وإعرابها: ألما: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح، لما: حرف جزم مبني على السكون، أحسنْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، إلى: حرف جر مبني على السكون، والكاف اسم مبني على الفتح في محل جر.
3- لام الأمر مثل: لِيكتبْ زيدٌ الدرسَ، ولِيستخرجْ عمروٌ الماءَ، ولِيَرفعْ عليٌ البابَ.
مثال: قال الله : ( لِيُنفقْ ذو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِه ) وإعرابها: اللام: حرف جزم مبني على الكسر، ينفقْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، ذو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
ولام الأمر هذه قد تدخل على أفعال يطلب فيها من الله شيئا فتسمى حينئذ لام الدعاء تأدبا مع الله سبحانه لأنه لا أحد يأمره سبحانه مثل: لِيغفرْ لنا اللهُ ذنوبنا.
مثال: قال الله : ( ونادَوْا يا مَالِكُ لِيقضِ علينا ربُكَ ) وإعرابها: ليقضِ: اللام: لام الدعاء حرف جزم مبني على الكسر، يقضِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والأصل يقضِيْ، على: حرف جر مبني على السكون، ناْ: اسم مبني على السكون في محل جر، ربُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
4- لا الناهية مثل: لا تكذبْ، لا تسرقْ، لا تزنِ.
مثال: قال الله : ( لاْ تُشركْ باللهِ ) لا: حرف نهي جازم مبني على السكون، تشركْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، الباء: حرف جر مبني على الكسر، اللهِ: لفظ الجلالة اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
ولا الناهية هذه قد تدخل على أفعال يطلب فيها من الله شيئا فتسمى حينئذ لا الدعائية تأدبا مع الله سبحانه لأنه لا أحد ينهاه سبحانه مثل: ربنا لا تعذبْنا.
مثال: قال الله سبحانه: ( ربَّنَا لا تُزِغْ قلوبَنا بعدَ إذْ هديتَنا ) وإعرابها: لا: حرف دعاء جازم مبني على السكون، تزغْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، قلوبَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
ثم إن علامات جزم المضارع تزيد على علامات رفع ونصب المضارع بعلامة واحدة، فالمضارع يرفع بعلامتين فقط: إما الضمة، وإما النون مثل: يلعبُ الولدُ، والأولادُ يلعبونَ.
وينصب بعلامتين فقط: إما الفتحة، وإما حذف النون مثل: لنْ يلعبَ الولدُ، والأولادُ لنْ يلعبوا.
ويجزم بثلاث علامات: إما الضمة، وإما حذف النون، وإما حذف حرف العلة مثل: لم يعلبْ الولدُ، والأولادُ لم يلعبوا، والولدُ لم يلهُ أصله يلهو حذفت الواو بسبب الجازم.
👈 فتلخص من ذلك:
أن الحروف التي تجزم فعلا واحدا هي: ( لمْ- لمَّا- لام الأمر والدعاء- لا في النهي والدعاء ).
♡♡♡
( أسئلة )
1- في ضوء ما تقدم إلى كم نوع تنقسم الجوازم؟
2- ما هي الجوازم التي تجزم فعلا واحدا؟
3- مثل بمثال من عندك لكل جازم يجزم فعلا واحدا في جملة مفيدة؟
( تمارين 1 )
أدخل الجوازم التي تجزم فعلا واحدا على كل فعل من الأفعال المضارعة الآتية وضعها في جمل مفيدة:
( يكتب- ترمين- يدعو ).
♡♡♡
( تمارين 2 )
أَعرِبْ ما يلي:
1- لمَّا يذهبْ زيدٌ إلى العملِ.
2- ليجتهدْ الطلابُ في الدرسِ كي يفهموا العلمَ.
3- لا تدنُ مِن الأسدِ فيأكُلَكَ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#جوازم_المضارع
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔸 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔸 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔸 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔸 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
♡♡♡💗♡♡♡
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

اللسانيات والرواية (ط حورس) لروجر فاولر - ترجمة د. صبرة ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: اللسانيات والرواية (ط حورس)
المؤلف: روجر فاولر
ترجمة: د. أحمد صبرة
الناشر: مؤسسة حورس الدولية
الطبعة: 2009م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 227
الحجم بالميجا: 3.82
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

اللسانيات والدلالة (الكلمة) - د. منذر العياشي ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: اللسانيات والدلالة (الكلمة)
المؤلف: د. منذر العياشي
الناشر: مركز الإنماء الحضارى، حلب
الطبعة: الأولى، 1996م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 211
الحجم بالميجا: 7.79
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

اللسانيات والبيداغوجيا، نموذج النحو الوظيفى (دار الثقافة) ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: اللسانيات والبيداغوجيا، نموذج النحو الوظيفى (دار الثقافة)
الأسس المعرفية والديداكتيكية

المؤلف: د. على آيت أو شان
الناشر: دار الثقافة، الدار البيضاء
الطبعة: الأولى، 1998م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 196
الحجم بالميجا: 2.19
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

اللسانيات والإسلام والثقافة الأفريقية - د. عبد الجلييل غزالة ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: اللسانيات والإسلام والثقافة الأفريقية
المؤلف: أ.د. عبد الجلييل غزالة
الناشر: جمعية الدعوة الإسلامية العالمية
الطبعة: 2009م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 263
الحجم بالميجا: 11.3
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

الّلسانيات وأسسها المعرفية (الدار التونسية) - المسدي ، pdf



كتاب: الّلسانيات وأسسها المعرفية (الدار التونسية)
المؤلف: عبد السلام المسدي
الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس
المؤسسة الوطنية للكتاب
الطبعة: 1986م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 177
الحجم بالميجا: 3.38
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

اللسانيات وأدواتها المعرفية، تطبيقات نظرية وتجريبية على اللغة العربية ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: اللسانيات وأدواتها المعرفية، تطبيقات نظرية وتجريبية على اللغة العربية
المؤلف: حسين بن على الزراعى
الطبعة: الأولى, 2016م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 308
الحجم بالميجا: 2.99
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

اللسَانيات في الثقافة العربية دراسة تحليلية نقدية في قضايا التلقي وأشكاله، لحافظ إسماعيلي علوي ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: اللسَانيات في الثقافة العربية دراسة تحليلية نقدية في قضايا التلقي واشكالاته
دراسة تحليلية نقدية فى قضايا التلقى

المؤلف: د. حافظ إسماعيلى علوى
الناشر: دلر الكتاب الجديد المتحدة، بيروت
الطبعة: الأولى، 2009م  
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 444
الحجم بالميجا: 4.29
الدراسة محاولة لتشخيص واقع اللسانيات في الثقافة العربية، ومقاربةً منهجيَّّةً عامةً لواقع فكري مُعقَّد.
يقول نهاد الموسى أستاذ اللسانيات والنحو العربي في الجامعة الأردنية عن الكتاب: (يتجاوز هذا الكتابُ الاستدلالَ غَيْرَ الضروريّ على جدوى اللسانيات، ويعكف على استقراء مواقف اللسانيين العرب في محاورتها أو استثمارها. وهو- إذ يُقدّم مراجعةً نقديِّة، يرسم للمشتغلين بالدرس اللسانيِّ المُسْتَقْبَلِ في العربية نهجاً في التأصيل المعرفي يتلمس به ما وراء التطبيقِِ ألعابرِ لمقولات لسانية مُنتقاة والتنازع ِ بين ذوي الاختيارات اللسانية المتباينة، ويطمح إلى تأصيل المُنجز اللساني العربي المستكنِّ في التراث وفقا لسياقه المعرفي واستبطان صيرورة المُنجز اللساني (الغربي) في سياقاته المعرفية المتعاقبة في آنٍ معاً. الدراسة مرجع معرفي منسجم في استثمارنا للكليات اللسانية أو محاورتها أو الإسهام فيها أو الإضافة إليها أو تجديدها، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة.).
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

أزهار الرياض في أخبار عياض (ط المغرب) - المقري التلمساني ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أزهار الرياض في أخبار عياض (ط المغرب)
المؤلف: شهاب الدين أبو العباس أحمد المقري التلمساني (ت 1041هـ)
المحقق: مجموعة من الأساتذة وهم:
مصطفى السقا ، إبراهيم الإبياري ، عبد الحفيظ شلبي ، سعيد أحمد أعراب ، محمد بن تاويت ، عبد السلام هراس
الناشر: صندوق إحياء التراث الإسلامي المشترك بين المملكة المغربية، ودولة الإمارات المتحدة، الرباط
الطبعة: 1398هـ ، 1978م
عدد المجلدات: 5
الحجم بالميجا: 50.6
كتاب « أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض, وما يناسبها مما يحصل به ارتياح وارتياض »، للإمام الفقيه، الأصولي، المحدث، الأديب، المؤرخ، سفير الغرب الإسلامي الى المشرق، الشيخ « أبو العباس أحمد بن محمد أحمد بن يحيى بن عبد الرحمان بن أبي العيش بن محمد المقري (986-1041هـ = 1578-1631م) »، هو موسوعة ضخمة، تقع في خمسة مجلدات. جعل المقّري محورها أخبار " القاضي عياض "، كما جعل محور كتابه (نفح الطيب) أخبار " الوزير لسان الدين ابن الخطيب ". وجمع في كل من الموسوعتين ألواناً من المعارف التاريخية والأدبية واللغوية.
* اتبع "أحمد المقري" في كتابه « أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض »، طريقة القدماء في تقديم المادة المتنوعة والشاملة، رغم أن هدفه تقديم معرفة بشخصية "القاضي عياض" فقد ألمّ بكثير من شؤون بلاد الأندلس، وأحوال المسلمين في عصر الجلاء عنها. قيد في كتابه هذا الكثير من مشاهداته، وأخبار تنقلاته في البلاد. ويمتاز باحتفاظه بطائفة كبيرة من الأخبار والنصوص المغربية والأندلسية، التي لم ترد في نفح الطيب، ولا غيره من الكتب، وإنما بادت أصولها، أو هي لا تزال سراً مطوياً في خزائن الكتب، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
المجلد الأول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع || المجلد الخامس
رابط إضافى
المجلد الأول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع || المجلد الخامس
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
المجلد الأول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع || المجلد الخامس

أزهار الرياض في أخبار عياض (ط القاهرة) - المقري التلمساني ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أزهار الرياض في أخبار عياض (ط القاهرة)
المؤلف: شهاب الدين أبو العباس أحمد المقري التلمساني (ت 1041هـ)
المحقق: مجموعة من الأساتذة وهم:
مصطفى السقا ، إبراهيم الإبياري ، عبد الحفيظ شلبي ، سعيد أحمد أعراب ، محمد بن تاويت ، عبد السلام هراس
الناشر: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة
صندوق إحياء التراث الإسلامي المشترك بين المملكة المغربية، ودولة الإمارات المتحدة، الرباط
الطبعة: 1358هـ ، 1939م
عدد المجلدات: 5
عدد الصفحات: 1940
الحجم بالميجا: 39.6
كتاب « أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض, وما يناسبها مما يحصل به ارتياح وارتياض »، للإمام الفقيه، الأصولي، المحدث، الأديب، المؤرخ، سفير الغرب الإسلامي الى المشرق، الشيخ « أبو العباس أحمد بن محمد أحمد بن يحيى بن عبد الرحمان بن أبي العيش بن محمد المقري (986-1041هـ = 1578-1631م) »، هو موسوعة ضخمة، تقع في خمسة مجلدات. جعل المقّري محورها أخبار " القاضي عياض "، كما جعل محور كتابه (نفح الطيب) أخبار " الوزير لسان الدين ابن الخطيب ". وجمع في كل من الموسوعتين ألواناً من المعارف التاريخية والأدبية واللغوية.
* اتبع "أحمد المقري" في كتابه « أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض »، طريقة القدماء في تقديم المادة المتنوعة والشاملة، رغم أن هدفه تقديم معرفة بشخصية "القاضي عياض" فقد ألمّ بكثير من شؤون بلاد الأندلس، وأحوال المسلمين في عصر الجلاء عنها. قيد في كتابه هذا الكثير من مشاهداته، وأخبار تنقلاته في البلاد. ويمتاز باحتفاظه بطائفة كبيرة من الأخبار والنصوص المغربية والأندلسية، التي لم ترد في نفح الطيب، ولا غيره من الكتب، وإنما بادت أصولها، أو هي لا تزال سراً مطوياً في خزائن الكتب، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
المجلد الأول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع || المجلد الخامس
رابط إضافى
المجلد الأول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع || المجلد الخامس
رابط إضافى
تحميل كل المجلدات في ملف واحد
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

أدباء ومواقف - رجاء النقّاش ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أدباء ومواقف
المؤلف: رجاء النقّاش
الناشر: المكتبة العصرية، بيروت
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 254
الحجم بالميجا: 5.73
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

أدباء من الشرق والغرب - عيسى الناعوري ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أدباء من الشرق والغرب
المؤلف: عيسى الناعوري
الناشر: عويدات، بيروت
الطبعة: الأولى، 1966م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 172
الحجم بالميجا: 3.56
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر
المؤلف: د. أحمد عبد الوهاب الشرقاوي و د. عبد السلام عمار
الناشر: أمواج للنشر والتوزيع، الأردن
الطبعة: 2015م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 365
الحجم بالميجا: 7.21
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
----------------
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

كتاب إحياء علوم الدين ج4 (ط الأزهرية) - أبو حامد الغزّالي ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: كتاب إحياء علوم الدين (المجلد الرابع)
المؤلف: أبو حامد محمد الغزّالي (ت 505هـ)
الناشر: المطبعة الأزهرية المصرية، القاهرة
الطبعة: الثانية، 1316هـ ، 1898م
عدد المجلدات: 4
عدد الصفحات: 602
الحجم بالميجا: 72.7
Islamic ethics -- Early works to 1800, Islam -- Doctrines -- Early works to 1800,
إِحْيَاءُ عُلُوْمِ الدِّيْنِ أحد مؤلفات أبي حامد الغزالي ومن أهم آثاره. كتبه بالعربية بين سنوات 489 - 495 هـ/ 1096 - 1102 م بعد أن ترك منبر النظامية في بغداد سنة 1095 م/ 488 هـ وعزم على الخروج منها إلى مكة حاجًا، واعتزل في خلوة عميقة وعكف على الدرس، وكتبه في تلك الفترة.
ينقسم إلى أربعة أرباع، يضم كل منها عشرة كتب. يتناول الربع الأول العبادات والواجبات، مع التركيز على أركان الإسلام الخمسة. ويعالج الربع الثاني مجموعة كبيرة من المسائل الأخلاقية والاجتماعية مثل الزواج، وأخلاقيات العمل، وآداب المائدة وغير ذلك. أما الربع الثالث فهو يعالج موضوعات تتعلق بمناطق ضعف النفس البشرية، مثل الشهوة، والغضب والشُح. ويشمل الربع الأخير الفضائل المُنجِية من النار مثل الصبر، والندم والخوف من الله. فهو كتاب جامع في الأخلاق والسلوك والمواعظ الإسلامية مما جعله متميزًا على ما سواه. كتبه كموسوعة شاملة لكل ما يهم الفرد المسلم في أمور دينه من العقيدة والعبادة والمعاملة والأخلاق، ويشمل مصالح الفرد والجماعة وكتبه بطرقة عملية، يهدف إلى الارتقاء من التعليمية إلى مستوى السلوكية الذي يدفع إلى جمع بين العمل والعلم، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

كتاب إحياء علوم الدين ج3 (ط الأزهرية) - أبو حامد الغزّالي ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: كتاب إحياء علوم الدين (المجلد الثالث)
المؤلف: أبو حامد محمد الغزّالي (ت 505هـ)
الناشر: المطبعة الأزهرية المصرية، القاهرة
الطبعة: الثانية، 1316هـ ، 1898م
عدد المجلدات: 4
عدد الصفحات: 480
الحجم بالميجا: 55.1
Islamic ethics -- Early works to 1800, Islam -- Doctrines -- Early works to 1800,
إِحْيَاءُ عُلُوْمِ الدِّيْنِ أحد مؤلفات أبي حامد الغزالي ومن أهم آثاره. كتبه بالعربية بين سنوات 489 - 495 هـ/ 1096 - 1102 م بعد أن ترك منبر النظامية في بغداد سنة 1095 م/ 488 هـ وعزم على الخروج منها إلى مكة حاجًا، واعتزل في خلوة عميقة وعكف على الدرس، وكتبه في تلك الفترة.
ينقسم إلى أربعة أرباع، يضم كل منها عشرة كتب. يتناول الربع الأول العبادات والواجبات، مع التركيز على أركان الإسلام الخمسة. ويعالج الربع الثاني مجموعة كبيرة من المسائل الأخلاقية والاجتماعية مثل الزواج، وأخلاقيات العمل، وآداب المائدة وغير ذلك. أما الربع الثالث فهو يعالج موضوعات تتعلق بمناطق ضعف النفس البشرية، مثل الشهوة، والغضب والشُح. ويشمل الربع الأخير الفضائل المُنجِية من النار مثل الصبر، والندم والخوف من الله. فهو كتاب جامع في الأخلاق والسلوك والمواعظ الإسلامية مما جعله متميزًا على ما سواه. كتبه كموسوعة شاملة لكل ما يهم الفرد المسلم في أمور دينه من العقيدة والعبادة والمعاملة والأخلاق، ويشمل مصالح الفرد والجماعة وكتبه بطرقة عملية، يهدف إلى الارتقاء من التعليمية إلى مستوى السلوكية الذي يدفع إلى جمع بين العمل والعلم، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

كتاب إحياء علوم الدين ج2 (ط الأزهرية) - أبو حامد الغزّالي ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: كتاب إحياء علوم الدين (المجلد الثانى)
المؤلف: أبو حامد محمد الغزّالي (ت 505هـ)
الناشر: المطبعة الأزهرية المصرية، القاهرة
الطبعة: الثانية، 1316هـ ، 1898م
عدد المجلدات: 4
عدد الصفحات: 412
الحجم بالميجا: 49.9
Islamic ethics -- Early works to 1800, Islam -- Doctrines -- Early works to 1800,
إِحْيَاءُ عُلُوْمِ الدِّيْنِ أحد مؤلفات أبي حامد الغزالي ومن أهم آثاره. كتبه بالعربية بين سنوات 489 - 495 هـ/ 1096 - 1102 م بعد أن ترك منبر النظامية في بغداد سنة 1095 م/ 488 هـ وعزم على الخروج منها إلى مكة حاجًا، واعتزل في خلوة عميقة وعكف على الدرس، وكتبه في تلك الفترة.
ينقسم إلى أربعة أرباع، يضم كل منها عشرة كتب. يتناول الربع الأول العبادات والواجبات، مع التركيز على أركان الإسلام الخمسة. ويعالج الربع الثاني مجموعة كبيرة من المسائل الأخلاقية والاجتماعية مثل الزواج، وأخلاقيات العمل، وآداب المائدة وغير ذلك. أما الربع الثالث فهو يعالج موضوعات تتعلق بمناطق ضعف النفس البشرية، مثل الشهوة، والغضب والشُح. ويشمل الربع الأخير الفضائل المُنجِية من النار مثل الصبر، والندم والخوف من الله. فهو كتاب جامع في الأخلاق والسلوك والمواعظ الإسلامية مما جعله متميزًا على ما سواه. كتبه كموسوعة شاملة لكل ما يهم الفرد المسلم في أمور دينه من العقيدة والعبادة والمعاملة والأخلاق، ويشمل مصالح الفرد والجماعة وكتبه بطرقة عملية، يهدف إلى الارتقاء من التعليمية إلى مستوى السلوكية الذي يدفع إلى جمع بين العمل والعلم، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

كتاب إحياء علوم الدين ج1 (ط الأزهرية) - أبو حامد الغزّالي ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: كتاب إحياء علوم الدين (المجلد الأول)
المؤلف: أبو حامد محمد الغزّالي (ت 505هـ)
الناشر: المطبعة الأزهرية المصرية، القاهرة
الطبعة: الثانية، 1316هـ ، 1898م
عدد المجلدات: 4
عدد الصفحات: 413
الحجم بالميجا: 48.5
Islamic ethics -- Early works to 1800, Islam -- Doctrines -- Early works to 1800,
إِحْيَاءُ عُلُوْمِ الدِّيْنِ أحد مؤلفات أبي حامد الغزالي ومن أهم آثاره. كتبه بالعربية بين سنوات 489 - 495 هـ/ 1096 - 1102 م بعد أن ترك منبر النظامية في بغداد سنة 1095 م/ 488 هـ وعزم على الخروج منها إلى مكة حاجًا، واعتزل في خلوة عميقة وعكف على الدرس، وكتبه في تلك الفترة.
ينقسم إلى أربعة أرباع، يضم كل منها عشرة كتب. يتناول الربع الأول العبادات والواجبات، مع التركيز على أركان الإسلام الخمسة. ويعالج الربع الثاني مجموعة كبيرة من المسائل الأخلاقية والاجتماعية مثل الزواج، وأخلاقيات العمل، وآداب المائدة وغير ذلك. أما الربع الثالث فهو يعالج موضوعات تتعلق بمناطق ضعف النفس البشرية، مثل الشهوة، والغضب والشُح. ويشمل الربع الأخير الفضائل المُنجِية من النار مثل الصبر، والندم والخوف من الله. فهو كتاب جامع في الأخلاق والسلوك والمواعظ الإسلامية مما جعله متميزًا على ما سواه. كتبه كموسوعة شاملة لكل ما يهم الفرد المسلم في أمور دينه من العقيدة والعبادة والمعاملة والأخلاق، ويشمل مصالح الفرد والجماعة وكتبه بطرقة عملية، يهدف إلى الارتقاء من التعليمية إلى مستوى السلوكية الذي يدفع إلى جمع بين العمل والعلم، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

قرة عيون الأخيار لتكملة رد المحتار على الدر المختار - ابن عبدين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: قرة عيون الأخيار لتكملة رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار
المؤلف: ابن عبدين، محمد علاء الدين بن محمد أمين
الناشر: مطبعة بولاق، مصر
الطبعة: 1299هـ ، 1882م
عدد المجلدات: 2
عدد الصفحات: 982
الحجم بالميجا: 134.0
Islamic law,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
المجلد الأول || المجلد الثانى
رابط إضافى
المجلد الأول || المجلد الثانى

قرة العين بفتاوى علماء الحرمين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: قرة العين بفتاوى علماء الحرمين
المؤلف: حسين إبراهيم المغربي ، محمد صالح الزبيري
تحقيق: محمد على بن حسين المالكى
الناشر: المكتبة التجارية الكبرى، مصر
الطبعة: الأولى، 1356هـ ، 1937م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 392
الحجم بالميجا: 50.4
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

قاطع البرهان في الرد عل الجبهان - أحمد الموسوي ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: قاطع البرهان في الرد عل الجبهان
المؤلف: أحمد بن عزيز الموسوي
الناشر: مطبعة سيفان، العراق
الطبعة: 1388هـ ، 1968م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 380
الحجم بالميجا: 26.3
Shiah,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

فيض الإله المالك في حل ألفاظ عمدة السالك وعدة الناسك - عمر بركات ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: فيض الإله المالك في حل ألفاظ عمدة السالك وعدة الناسك
المؤلف: عمر بركات بن السيد محمد بركات الشامي البقاعي المكي
الناشر: مطبعة الاستقامة، القاهرة
يطلب من المكتبة التجارية الكبرى، مصر
الطبعة: 1374هـ ، 1955م
عدد المجلدات: 2 تم دمجها في مجلد واحد
عدد الصفحات: 752
الحجم بالميجا: 104.00
Islamic law, Shafiites,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل