بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: التّوابع (دار القلم)
سلسلة علم النحو العربي (10)
المؤلف: عبد القادر محمد مايو
المراجعة والتدقيق: زهير مصطفى يازجي
الناشر: دار القلم العربي، حلب
تاريخ النشر: 1417هـ ، 1996م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 18
الحجم بالميجا: 1.88
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: المعمولات الاسميّة (دار القلم)
سلسلة علم النحو العربي (09)
المؤلف: عبد القادر محمد مايو
المراجعة والتدقيق: زهير مصطفى يازجي
الناشر: دار القلم العربي، حلب
تاريخ النشر: 1417هـ ، 1996م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 18
الحجم بالميجا: 2.36
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: المبتدأ والخبر (دار القلم)
سلسلة علم النحو العربي (08)
المؤلف: عبد القادر محمد مايو
المراجعة والتدقيق: زهير مصطفى يازجي
الناشر: دار القلم العربي، حلب
تاريخ النشر: 1417هـ ، 1996م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 18
الحجم بالميجا: 2.60
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: بنيّة الاسم اللّفظية (دار القلم)
سلسلة علم النحو العربي (06)
المؤلف: عبد القادر محمد مايو
المراجعة والتدقيق: زهير مصطفى يازجي
الناشر: دار القلم العربي، حلب
تاريخ النشر: 1417هـ ، 1996م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 18
الحجم بالميجا: 2.71
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: الفاعل وَنَائِبُ الفاعل (دار القلم)
سلسلة علم النحو العربي (07)
المؤلف: عبد القادر محمد مايو
المراجعة والتدقيق: زهير مصطفى يازجي
الناشر: دار القلم العربي، حلب
تاريخ النشر: 1417هـ ، 1996م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 18
الحجم بالميجا: 2.61
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: الوجيز في الإملاء (دار الصفوة)
مقرر دراسى بإسلوب علمى مبسط للمبتدئين بدراسة الإملاء
المؤلف: الشيخ محمد علي الحاج العاملي
الناشر: دار الصفوة، بيروت
تاريخ النشر: 1422هـ ، 2011م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 97
الحجم بالميجا: 5.05
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: دراسة في تطور الكتابات الكوفية
على الأحجار فى مصر فى القرون الخمسة الأولى للهجرة
المؤلف: د. إبراهيم جمعة
الناشر: دار الفكر العربى، القاهرة
تاريخ النشر: 1969م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 297
الحجم بالميجا: 16.9
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: فن الكتابة الكوميدية
المؤلف: د. أسامة القفاش
الناشر: وزارة الثقافة السورية
تاريخ النشر: 2012م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 238
الحجم بالميجا: 4.47
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
✍️ المبتدأ والخبر، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس الثلاثون ♡
👈 المعربات من الأسماء
👈 المبتدأ والخبر 👍
👈🏽 قد علمتَ أن نائب الفاعل هو من المرفوعات وهو اسم مرفوع حلّ محل الفاعل المحذوف، ومن المرفوعات أيضا المبتدأ والخبر.
🔸 فأما المبتدأ فهو: اسم مرفوع وقع مسندا إليه وتجرّدَ عن العوامل اللفظية.
🔸 والخبر هو: اسم مرفوعٌ وقع مسندا إلى المبتدأ.
مثل: زيدٌ قائمٌ، فزيد اسم مرفوع، مسندٌ إليه لأنه أسند ونسب إليه القيام، وقد تجرد عن العوامل اللفظية أي لم يسبقه عامل ملفوظ سبب له الرفع، بخلاف قولنا: قامَ زيدٌ، فزيد هنا فاعل مرفوع مسند إليه القيام ولكن قد سبقه عامل لفظي وهو الفعل قام فهو الذي قد رفعه، أما المبتدأ فلم تسبقه كلمة تجلب له الرفع.
وقائمٌ هو خبر للمبتدأ لأنه وقع مسندا إلى المبتدأ، (فزيدٌ ) مسندٌ إليه ( وقائمٌ ) مسندٌ. وإن شئت قل إن زيدا مخبر عنه وقائما مخبرٌ به، أي أنه في المبتدأ والخبر توجد ذات كزيد يخبر عنها بخبر ما كالقيام.
فزيدٌ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره وقائمٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره
وكذا الأمثلة التالية: ( عمروٌ جالسٌ ) ( عليٌ شجاعٌ ) ( الرجلُ نشيطٌ ) ( النخلةُ عاليةٌ ) ( النارُ حارقةٌ ) ( محمدٌ نبيٌّ) ( اللهُ ربُنا ) ( الإسلامُ دينُنا ) ( الصلاةُ فرضٌ ) ( الزنا حرامٌ ) فالاسم الأول فيها هو المبتدأ وما بعده هو الخبر
مثال: قال الله : ( محمدٌ رسولُ اللهِ )
وإعرابها: محمدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، رسولُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف، ولفظ الجلالة مضاف إليه.
مثال آخر: قال : ( الرجالُ قوَّامونَ على النساءِ )
وإعرابها: الرجالُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، قوّامونَ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، على: حرف جر مبني على السكون، النساءِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
ثم إن علامة المبتدأ والخبر هي اكتمال الفائدة بهما فالمبتدأ يمثل الذات التي سيحكم عليها بشيء والخبر هو الشيء الذي سيحكم به وتحصل الإفادة به، وهذا ما يعبر عنه بالمسند إليه والمسند، وعليه فهما وجدت أن الكلمة التي بعد المبتدأ لا تعطي الإفادة فلا تجعلنّها خبرا؛ فإن الخبر هو محور الإفادة، فليس يشترط أن يأتي الخبر بعد المبتدأ مباشرة.
مثل: زيدٌ الطويلُ قائمٌ، فزيد هو المبتدأ ولكن الطويل ليس هو الخبر لأنه لا يتم الكلام ولا تحصل الفائدة به فلو قيل لك: زيدٌ الطويلُ، وسكتَ المتكلم فستقول له ما به ؟ فإذا قال لك: قائمٌ فستحصل الإفادة به فلذا نعربه خبرا.
ومثل: زيدٌ الذي رأيته بالأمس قائمٌ، فزيد هو المبتدأ وقائم هو الخبر أما ما بينهما من الكلام فله إعرابه الخاص به.
ومثل: الرجالُ الذين يطيعون الله ورسوله ويتمسكون بدينهم مفلحونَ، فالرجال مفلحون هذا هو المبتدأ والخبر.
والقصد هو تنبيهك على أن تحسن التمييز بين الخبر وبين غيره، وأن تربط ذهنك بفكرة المسند إليه، والمسند.
🔸 ثم إن المبتدأ قسمان: ظاهر، ومضمر،
فالظاهر مثل: زيدٌ قائمٌ،
والمضمر مثل: ( أنا قائمٌ- نحنُ قائمونَ- أنتَ قائمٌ- أنتِ قائمةٌ- أنتما قائمانِ- أنتم قائمونَ- أنتنَّ قائماتٌ- هوَ قائمٌ- هيَ قائمةٌ- هما قائمانِ- همْ قائمونَ- هنَّ قائماتٌ )
وإعرابها واحد في كل ما سبق هو: ضمير منفصل مبني على كذا في محل رفع مبتدأ.
مثال: قال الله : ( بل نحنُ محرومونَ )
وإعرابها: نحنُ: ضمير منفصل مبنى على الضم في محل رفع مبتدأ، محرومونَ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
🔹 وقد اتضح بما سبق أن المبتدأ والخبر تارة يكون إعرابهما لفظيا وتارة يكون تقديريا وتارة يكون محليا.
فالإعراب اللفظي مثل: زيدٌ قائمٌ- الزيدانِ قائمانِ- الزيدونَ قائمون. أي بالضمة وبالألف وبالواو.
والإعراب التقديري مثل: الزنا حرامٌ، فالزنا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة، وحرامٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والإعراب المحلي كما في الضمائر - وقد سبقت أمثلتها - وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة.
مثل: هذا قائمٌ- هذهِ قائمةٌ- هذانِ قائمانِ- هاتانِ قائمتانِ- هؤلاءِ قائمونَ- هؤلاءِ قائماتٌ.
وإعرابها فيما سبق واحد هو: اسم إشارة مبني على كذا في محل رفع مبتدأ.
مثال: قال الله : ( هذا بيانٌ لِلناسِ )
وإعرابها: هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، بيانٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، اللام: حرف جر مبني على الكسر، الناسِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
ومثل: الذي أكرمتُه قائمٌ- التي أكرمتُها قائمةٌ- اللذانِ أكرمتهما قائمانِ- اللتانِ أكرمتهما قائمتانِ- اللذين أكرمتهم قائمونَ- اللاتي أكرمتهنَّ قائماتٌ.
فالذيْ: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، أكرمْ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به وهو العائد وجملة ( أكرمته ) صلة، قائمٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
👈🏽 فتلخص أن المبتدأ هو اسم مرفوع وقع مسندا إليه وتجرّدَ عن العوامل اللفظية، وينقسم: إلى ظاهر ومضمر، والخبر هو: اسم مرفوعٌ وقع مسندا إلى المبتدأ.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هو المبتدأ وما هو الخبر ؟
2- ما هي أقسام المبتدأ ؟
3- مثل بمثال لكل قسم من أقسام المبتدأ في جملة مفيدة ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
عيّن المبتدأ والخبر فيما يأتي:
( الدينُ المعاملةُ- الصدقُ طمأنينةٌ والكذبُ رِيبةٌ- السواكُ مطهرةٌ للفمِّ- خيرُ الناسِ أنفعُهم للناسِ-أكملُ المؤمنينَ إيماناً أحسنُهم أخلاقاً ).
( التمارين 2 )
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية خبرا لمبتدأ يناسبه:
( عزيزٌ- فصيحةٌ- مجاهدانِ- تقيٌّ- مساجدُ ).
( التمارين 3 )
أعربْ ما يلي:
1-هؤلاءِ محسنونَ .
2- أنتما مستقيمانِ على الطاعةِ.
3- الذي يبتسمُ للناسِ محبوبٌ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔹 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔹 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📙 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
✍️ المعربات من الأسماء، الفاعل، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس الثامن والعشرون ♡
👈 المعربات من الأسماء
👈 الفاعل 👍
🔸 قد علمتَ أن الاسم منه معرب ومبني، وقد مضى الحديث عن المبنيات من الأسماء فلنتبعه ببيان المعربات، فالأسماء إما أن تكون مرفوعة، أو منصوبة، أو مجرورة، وحديثنا الآن في المرفوعات وهي عديدة أولها هو الفاعل.
🔸 والفاعل هو: اسم مرفوع تقدمه فعله ودل على الذي فعل الفعل.
مثل: قامَ زيدٌ، وضربَ زيدٌ عمراً، ولا يصح بحال أن يتقدم الفاعل على الاسم فإذا قلنا زيدٌ قامَ، فزيد مبتدأ وقام فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على زيد، وقد مضى شرح مختصر على الفاعل.
🔸 ثم إن الفاعل نوعان: ظاهر، وضمير.
🔹 فالظاهر مثل ما سبق من قولنا قام زيدٌ، فزيد اسم ظاهر وليس بضمير، ومثل جاء الرجلُ، واستيقظ الولدُ ونحوه.
🔹وقد يكون الفاعل ضميرا مستترا أو ضميرا ظاهرا
مثل: زيدٌ ضرَبَ عمراً،
وإعرابها: زيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، ضربَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، عمرا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
🔹 وأما الضمير الظاهر فهو ( التاء، ونا، ونون النسوة، وألف الاثنين، وواو الجماعة، وياء المخاطَبة ).
مثل ضربتُ- ضربتَ- ضربتِ- ضربتُما- ضربتُم- ضربتُنَّ-ضربْناْ- ضربنَ- ضربا- ضربوْا- اضربيْ.
فالتاء هي الضمير وما بعدها حرف يدل على التثنية أو جمع الذكور أو جمع الإناث، فنقول في ضربْتُما: ضرب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، والميم والألف حرفان دالان على التثنية، ونقول في ضربْتُمْ: ضرب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، والميم حرف دال على جمع الذكور، ونقول في ضربْتُنَّ: ضرب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، والنون حرف دال على جماعة الإناث.
ثم إن الفاعل الظاهر ليس دائما يأتي بعد الفعل مباشرة فقد يتقدم المفعول به عليه مثل: ضربَ عمراً زيدٌ، والأصل ضربَ زيدٌ عمرا، ومثل: نصرَكَ اللهُ، فهنا لو كان المتكلم بهذه الجملة يخاطب زيدا فالكاف هي رمز مختصر عن زيد، ففاعل النصر هو الله، والذي وقع عليه النصر هو زيد الذي دل عليه الكاف فإعرابها: نصرَ: فعل ماض مبني على الفتح، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به، اللهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله : (ألهاكُم التكاثرُ ) وإعرابها: ألهى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف، والكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم حرف دال على جمع الذكور، التكاثرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
وقد يتقدم على الفاعل حرف الجر مثل: جاءَ مِن البيت زيدٌ، وذهب إلى الحقل عليٌّ.
ولهذا ينبغي عليك بعدما تعرب الفعل أن تبحث عن الفاعل في الجملة فتنظر من هو الذي قام بالفعل فتجعله فاعلا.
مثال: قال الله : ( إنما يخشى اللهَ مِنْ عبادِهِ العلماءُ )
وإعرابها: يخشى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف، فبعد أن أعربتَ الفعل أنظر في الجملة بتمامها من الذي قام بالخشية والخوف تجدهم العلماء، وتجد أن محل الخشية هو الله ولكنه تقدم في اللفظ، اللهَ: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، مِنْ: حرف جر مبني على السكون، عبادِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف، والهاء مضاف إليه، العلماءُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
🔸 فتلخص أن الفاعل هو اسم مرفوع تقدمه فعله ودلّ على الذي فعل الفعل، ويكون ظاهرا ومضمرا.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هو الفاعل ؟
2- هل يشترط أن يأتي الفاعل مباشرة بعد الفعل ؟
3- مثل بمثال من عندك لفاعل ظاهر وفاعل مضمر ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
استخرج الفاعل مما يأتي وبيّن نوعه هل هو ظاهر أو مضمر :
( إذا جاءَ نصرُ الله والفتحُ- وأخرجت الأرضُ أثقالَها- وما يُغنِيْ عنهُ مالُهُ- جاءتهُم البَيِّنَةُ- ودخلَ معهُ السجنَ فتيانِ- عيناً يشربُ بها المقربونَ ).
( التمارين 2 )
ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلا:
( المؤمنُ- سفينةٌ- الرسلُ- الغلامانِ-رجالٌ )
( التمارين 3 )
أعربْ ما يلي:
1- ابشروا بالنصرِ على الأعداءِ
2- يرحمُكُمُ اللهُ.
3- يَشْكُرُ اللهَ المتقونَ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔹 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔹 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📙 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
✍️ المعربات من الأسماء، نائب الفاعل، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس التاسع والعشرون ♡
👈 المعربات من الأسماء
👈 نائب الفاعل 👍
👈🏽 قد علمتَ أن من المرفوعات الفاعل وهو اسم مرفوع تقدمه فعله ودلّ على الذي فعل الفعل، ومن المرفوعات نائب الفاعل.
🔸 ونائب الفاعل هو: اسم مرفوع حلَّ محل الفاعل المحذوف.
لاحظ معي هذه المثال: ( ضَرَبَ زيدٌ عمراً ) تجده عبارة عن جملة متكون من فعل+ فاعل+ مفعول به، فالفاعل هنا معلوم وهو زيد، ولكن إذا كان عمروٌ قد ضرب بحجارة مثلا من الخلف ولم يعلم من هو الضارب فيقال حينئذ: (ضُرِبَ عمروٌ ) أي أن شخصا ما قد ضربه، فلو أردنا أن نعربها قلنا: ضُرِبَ: فعل ماض، ولا نستطيع أن نقول إن عمرا هو الفاعل لأنه ليس من فعل الفعل بل بالعكس هو مَن وقع عليه الفعل فلهذا نقول في إعرابه: نائب فاعل.
فنائب الفاعل هو مفعول به في الأصل وضُع مكان الفاعل المحذوف وصار مرفوعا.
وكذا قل في هذه الأمثلة ( أَكرَمَ زيدٌ عمراً- أُكرِمَ عمروٌ ) ( نَصَرَ المؤمنُ الدينَ- نُصِرَ الدينُ ) ( فَتَحَ الولدُ البابَ- فُتِحَ البابُ ) ( كَسَرَ الصبيُّ الزجاجَ- كُسِرَ الزجاجُ ) ( قَطَفَت البنتُ الزهرةَ- قُطِفَت الزهرةُ ).
ويسمى الفعل الذي معه فاعله مبنيا للمعلوم، والفعل الذي معه نائب الفاعل مبنيا للمجهول، ولكي يمتاز عن المبني للمعلوم تتغيّر حركته في الماضي والمضارع.
فالماضي يضم أوله ويكسر ما قبل آخره مثل: ضُرِبَ- كُتِبَ- أُكرِمَ. ولهذا بمجرد أن تجد الماضي قد ضم أوله وكسر ما قبل آخره فابحث له عن نائب فاعل لا عن فاعل لأن الفعل هنا مبني للمجهول.
والمضارع يضم أوله ويفتح ما قبل آخره مثل: يُضْرَبُ- يُكْتَبُ- يُكْرَمُ, تقول: يُكتَبُ الدرسُ.
مثال: قال الله : ( وخُلِقَ الإنسانُ ضعيفاً ) فهنا الفعل هو خُلِقَ وليس خَلَقَ فنعربها هكذا: خُلِقَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح، الإنسانُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والأصل خَلَقَ اللهُ الإنسانَ ضعيفاً.
مثال: قال الله : ( يُعْرَفُ المجرمونَ بسيماهُم ) فهنا الفعل هو يُعْرَفُ وليس يَعْرِفُ أي هو مبني للمجهول فنعربها هكذا: يُعرفُ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، المجرمونَ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
ثم كما أن الفعل يكون ظاهرا ومضمرا فكذلك نائب الفاعل يكون ظاهرا ومضمرا، فالظاهر تقدمت أمثلته.
وأما المضمر فقد يكون مستترا وقد يكون ظاهراً، مثل: زيدٌ ضُرِبَ، وإعرابها: زيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، ضُربَ: فعل ماض مبني على المجهول مبني على الفتح، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على زيد.
وأما الضمير الظاهر فهو ( التاء، ونا، ونون النسوة، وألف الاثنين، وواو الجماعة ).
مثل ضُرِبْتُ- ضُرِبْتَ- ضُرِبْتِ- ضُرِبْتُما- ضُرِبْتُم- ضُرِبْتُنَّ-ضُرِبْناْ- ضُرِبْنَ- ضُرِبَا- ضُرِبُوْا.
فنقول في ضُرِبْتُ: ضُرِب: فعل ماض مبني على المجهول مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل، ونقول في ضُرِبْتُما: ضُرِب: فعل ماض مبني على المجهول مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل، والميم والألف حرفان دالان على التثنية، ونقول في: ضُرِبُوْا: ضُرِب: فعل ماض مبني على المجهول مبني على الضم لاتصاله بالواو، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
مثال: قال الله : ( إنما تُوْعَدونَ لواقِعٌ ) وإعرابها: توعدونَ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
فاتضح أن نائب الفاعل يأخذ أحكام الفاعل نفسه فلا يُشكِل عليك أمره.
👈🏽 وتلخص أن نائب الفاعل هو:
اسم مرفوع حلّ محل الفاعل المحذوف، ويكون ظاهرا ومضمرا.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هو نائب الفاعل ؟
2- كيف تميز بين الفعل إذا كان مبنيا للمجهول أو مبنيا للمعلوم ؟
3- مثل بمثال من عندك لنائب فاعل مع فعل ماض وفعل مضارع ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
استخرج نائب الفاعل مما يأتي وبيّن نوعه هل هو ظاهر أو مضمر :
( إذا زُلزِلتِ الأرضُ زِلزالها- يومَ تُبْلَى السرائِرُ- قُتِلَ أصحابُ الأخدودِ- تُسْقَى مِن عينٍ آنيةٍ- مثلُ الجنةِ التي وُعِدَ المتقونَ- إنما يُوفى الصابرونَ أجرَهُم بغيرِ حسابٍ ).
( التمارين 2 )
ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث يكون كل واحد منها نائب فاعل:
( المؤمنُ- المتقونَ- الرسلُ- الغلامانِ-الرجالُ )
( التمارين 3 )
أعربْ ما يلي:
1- يُنصَرُ عليٌّ.
2- قدْ شُكِرْتَ على الذي فعلتَهُ.
3- يُعَزُ الدينُ بالجهادِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔹 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔹 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📙 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
✍️ الأسماء الموصولة، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس السابع والعشرون ♡
👈 الأسماء الموصولة
🔹 قد علمتَ أن أسماء الإشارة مبنية وهي: هذا وهذه وهذان وهاتان وهؤلاء، ويكون إعرابها المحلي بحسب موقعها ومِن المبنيات الأسماء الموصولة مثل الذي والتي نحو: جاءَ الذي أحبُّهُ.
🔹 والأسماء الموصولة هي:
( الذيْ ) للمفرد المذكر- ( التيْ ) للمفردة المؤنثة- ( اللذانِ أو اللذيْنِ ) للمثنى المذكر- (اللتانِ أو اللتيْنِ ) للمثنى المؤنث- ( اللذِيْنَ ) لجمع الذكور العقلاء- ( اللاتِيْ ) لجمع الإناث.
مثل: فازَ الذي اتقى اللهَ- فازت التي اتَّقَتْ اللهَ- فازَ اللذانِ اتقيا اللهّ- فازت اللتانِ اتقيتا اللهّ- فازَ الذينَ اتقوا اللهَ- فازَت اللاتي اتقيْنَ اللهَ.
ولعلك لاحظتَ أن بعد كل اسم موصول وجدت جملة توضح معناه وتعيّن المقصود منه، وفي هذه الجملة ضمير يرجع ويعود على ذلك الاسم الموصول، فهذه قاعدة: يأتي بعد الاسم الموصول جملة تشتمل على ضمير يرجع إليه.
مثل: فازَ الذي اتقى الله، فالاسم الموصول هنا هو ( الذي ) والجملة الموضحة له هي: ( اتقى الله ) وتسمى بالصلة والضمير العائد على الذي هو المستتر المقدر بهو ويسمى بالعائد، فصار عندنا: اسم موصول، وصلة، وعائد.
🔹 ويكون إعراب الأسماء الموصولة بحسب موقعها الإعرابي فتارة تكون في محل رفع، وتارة تكون في محل نصب، وتارة تكون في محل جر.
مثل: جاء الذي اتقى اللهَ،
وإعرابها: جاءَ: فعل ماض مبني على الفتح، الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل، اتقى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عائد على الذي، اللهَ: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وجملة اتقى الله صلة الموصول.
مثال: قال الله : ( تباركَ الذي بيدِه الملكُ ) وإعرابها: تباركَ: فعل ماض مبني على الفتح، الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل، وجملة ( بيده الملكُ ) هي الصلة، والهاء في بيده هو العائد.
ومثل: رأَيْتُ الذي اتقى اللهَ،
وإعرابها: رأى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الفاعل، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، الذيْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به، اتقى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عائد على الذي، الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وجملة اتقى الله هي الصلة.
مثال: قال الله : ( واتقوا الذي أمدَّكُم بما تعلمونَ )
وإعرابها: اتقوا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بالواو، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به، أمدَّ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عائد على الذي، وكُمْ: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، وجملة أمدكم هي الصلة.
ومثل: مرَّتْ زينبُ بالذي أكرمها،
وإعرابها: مرَّ: فعل ماض مبني على الفتح، زينبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، الباء: حرف جر مبني على الكسر، الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، أكرمَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقدير هو عائد على الذي، وها: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به، وجملة أكرمها هي الصلة.
مثال: قال الله : ( ويستبشرونَ بالذينَ لم يلحقوا بهم )
وإعرابها: يستبشرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، الباء: حرف جر مبني على الكسر، الذينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر، لم: حرف جزم مبني على السكون، يلحقوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل عائد على الذينَ، الباء: حرف جر مبني على الكسر، وهم: ضمير مبني في محل جر بحرف الجر، وجملة لم يلحقوا هي الصلة.
👈 فتلخص أن الأسماء الموصولة هي:
( الذي- التي- اللذانِ، اللذيْنِ- اللتانِ، اللتينِ- الذينَ- اللاتِيْ )
وهي تفتقر إلى جملة هي الصلة تشتمل على ضمير يعود علي الاسم الموصول يسمى بالعائد وقد يكون مستترا وقد يكون ظاهرا، ويكون إعرابها بحسب موقعها الإعرابي فتارة تكون في محل رفع، وتارة تكون في محل نصب، وتارة تكون في محل جر.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي الأسماء الموصولة ؟
2- ما هي الصلة، وما هو العائد ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل اسم من الأسماء الموصولة في جملة مفيدة ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
ضع كل اسم من الأسماء الموصولة في جملة مفيدة بحيث تكون مرة في محل رفع، ومرة في محل نصب، ومرة في محل جر ؟
( التمارين 2 )
أعربْ ما يلي:
1- يجعلُ اللهُ الرجسَ على الذينَ لا يُؤمِنونَ ؟
2- أكرمْ اللاتيْ يَتَمسَّكْنَ بالإسلامِ ؟
3- أفلحَ الذيْ قد ماتَ على الإيمانِ ؟
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📙 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية
🔸 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔸 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔸 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔸 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
✍️ أسماء الإشارة، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس السادس والعشرون ♡
👈 أسماء الإشارة
👈 قد علمتَ أنَّ الضمير هو: ما دلّ على متكلم أو مخاطب أو غائب، وهو مبني دائما، ومِن المبنيات أسماء الإشارة وهي: التي يشار بها إلى شيء معيّن مثل: هذاْ زيدٌ. مشيرا بإصبعك إليه.
🔸 وأسماء الإشارة هي:
( هذاْ ) للمفرد المذكر- ( هذِهِ ) للمفردة المؤنثة- ( هذانِ أو هذينِ ) للمثنى المذكر- ( هاتان أو هاتين ) للمثنى المؤنث- ( هؤلاءِ ) لجمع العقلاء من ذكور وإناث.
مثل: هذا بيتٌ، وهذهِ هندٌ- وهذانِ شاعرانِ- وهاتانِ شاعرتانِ- وهؤلاءِ مجتهدونَ- وهؤلاءِ مجتهداتٌ.
مثال: قال الله : ( هذا خلقُ اللهِ )، وقال : ( هذهِ جهنمُ التي كنتم توعدونَ )، وقال : ( هذانِ خصمانِ اختصموا في ربِهم )، وقال : ( إني أريدُ أن أُنكِحكَ إحدى ابنتيَّ هاتينِ )، وقال : (هؤلاءِ قومُنا اتخذوا مِن دونه آلهةً ).
وأسماء الإشارة يكون إعرابها بحسب موقعها وتأثرها بالعوامل فتارة تكون في محل رفع، وتارة تكون في محل نصب، وتارة تكون في محل جر، ونقول في إعراب أي منها: اسم إشارة مبني على كذا في محل كذا.
مثل: جاءَ هذا، وإعرابها: جاءَ: فعل ماض مبني على الفتح، هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
مثال: قال الله : ( فلا تكُ في مريةٍ مما يعبدُ هؤلاءِ ) وإعرابها: يعبدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهؤلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع فاعل.
ومثل: هلْ رأيْتَ هذهِ، وإعرابها: هل: حرف استفهام مبني على السكون، رأى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل وهذهِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به.
مثال: قال : ( بلْ متَّعْتُ هؤلاءِ وآبائَهُمْ ) وإعرابها: متَّعْ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، هؤلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به.
ومثل: مرَرْتُ بِهذا، وإعرابها: مرَرْ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، والباء: حرف جر مبني على الكسر، هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر.
مثال: قال الله : ( وجئنا بِكَ على هؤلاءِ شهيداً ) جاء: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا، ناْ: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، الباء: حرف جر مبني على الكسر، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر، على: حرف جر مبني على السكون، هؤلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر.
👈 فتلخص أن أسماء الإشارة هي:
( هذا- هذهِ- هذان، هذين- هاتانِ، هاتينِ- هؤلاءِ ) ويكون إعرابها بحسب موقعها الإعرابي فتارة تكون في محل رفع، وتارة تكون في محل نصب، وتارة تكون في محل جر.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي أسماء الإشارة ؟
2- اذكر معاني أسماء الإشارة ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل اسم من أسماء الإشارة في جملة مفيدة ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
ضع كل اسم من أسماء الإشارة في جملة مفيدة بحيث تكون مرة في محل رفع، ومرة في محل نصب، ومرة في محل جر؟
( التمارين 2 )
أعرب ما يلي:
1- استقبَلْنا هؤلاءِ في المطارِ.
2- تُكرمُ هذهِ اليتيمَ.
3- انظروا إلى هؤلاءِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📙 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية
🔹 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔹 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📙 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: تطور الشعور الدّيني عند الطفل والمراهق (دار المعارف)
المؤلف: د. عبد المنعم عبد العزيز المليجي
الناشر: دار المعارف، مصر
تاريخ النشر: 1955م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 376
الحجم بالميجا: 30.00
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: تربية المرأة والحجاب (ط المنار)
المؤلف: محمد طلعت حرب
الناشر: مطبعة المنار، مصر
تاريخ النشر: 1323هـ ، 1905م
رقم الطبعة: الثانية
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 212
الحجم بالميجا: 20.4
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: تربية المرأة والحجاب (ط الترقي)
المؤلف: محمد طلعت حرب
الناشر: مطبعة الترقي, مصر
تاريخ النشر: 1317هـ ، 1899م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 146
الحجم بالميجا: 14.4
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: تحليل الشخصية
المؤلف: د. محمد خليفة بركات
الناشر: مكتبة مصر، مصر
تاريخ النشر: 1954م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 210
الحجم بالميجا: 19.8
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: الوجود، بحث فى الفلسفة الإسلامية
مقارنة ونقد
المؤلف: د. مدني صالح
الناشر: مطبعة المعارف، العراق
تاريخ النشر: 1955م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 130
الحجم بالميجا: 10.7
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: أنوار الرّبيع في أنواع البديع (المجلد السابع)
المؤلف: علي بن أحمد بن معصوم المدني
تحقيق: شاكر هادي شكر
الناشر: مطبعة النعمان ، مكتبة العرفان، العراق
تاريخ النشر: 1388هـ ، 1968م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 418
الحجم بالميجا: 24.4
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: أنوار الرّبيع في أنواع البديع (المجلد السادس)
المؤلف: علي بن أحمد بن معصوم المدني
تحقيق: شاكر هادي شكر
الناشر: مطبعة النعمان ، مكتبة العرفان، العراق
تاريخ النشر: 1388هـ ، 1968م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 377
الحجم بالميجا: 21.6
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: أنوار الرّبيع في أنواع البديع (المجلد الخامس)
المؤلف: علي بن أحمد بن معصوم المدني
تحقيق: شاكر هادي شكر
الناشر: مطبعة النعمان ، مكتبة العرفان، العراق
تاريخ النشر: 1388هـ ، 1968م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 7
عدد الصفحات: 369
الحجم بالميجا: 20.5
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: أنوار الرّبيع في أنواع البديع (المجلد الرابع)
المؤلف: علي بن أحمد بن معصوم المدني
تحقيق: شاكر هادي شكر
الناشر: مطبعة النعمان ، مكتبة العرفان، العراق
تاريخ النشر: 1388هـ ، 1968م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 383
الحجم بالميجا: 23.1
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: أنوار الرّبيع في أنواع البديع (المجلد الثالث)
المؤلف: علي بن أحمد بن معصوم المدني
تحقيق: شاكر هادي شكر
الناشر: مطبعة النعمان ، مكتبة العرفان، العراق
تاريخ النشر: 1388هـ ، 1968م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 387
الحجم بالميجا: 23.0
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: أنوار الرّبيع في أنواع البديع (المجلد الثانى)
المؤلف: علي بن أحمد بن معصوم المدني
تحقيق: شاكر هادي شكر
الناشر: مطبعة النعمان ، مكتبة العرفان، العراق
تاريخ النشر: 1388هـ ، 1968م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 403
الحجم بالميجا: 25.0
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: أنوار الرّبيع في أنواع البديع (المجلد الأول)
المؤلف: علي بن أحمد بن معصوم المدني
تحقيق: شاكر هادي شكر
الناشر: مطبعة النعمان ، مكتبة العرفان، العراق
تاريخ النشر: 1388هـ ، 1968م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 402
الحجم بالميجا: 25.7
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: اللغة والجنس (دار الشروق)
حفريات لغوية فى الذكورة والأنوثة
المؤلف: د. عيسى برهومة
الناشر: دار الشروق للمشر والتوزيع، الأردن
تاريخ النشر: 2002م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 198
الحجم بالميجا: 2.25
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: المقدّمات (ط النعمان)
المؤلف: السيد ميرزا مهدي آل الحجّة المجدّد الشيرازي
الناشر: مطبعة النعمان، العراق
تاريخ النشر: 1376هـ ، 1956م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 266
الحجم بالميجا: 5.74
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: اللغة والسحر
المؤلف: د. فالح شبيب العجمى
الناشر: الرياض
تاريخ النشر: 1424هـ ، 2003م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 245
الحجم بالميجا: 3.09
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: اللغة والمعنى والسياق
المؤلف: جون لاينز
ترجمة: د. عباس صادق الوهاب
الناشر: دار الشؤون الثقافية العامة، العراق
تاريخ النشر: 1987م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 274
الحجم بالميجا: 9.97
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: الرمزية والمثل في النص القرآني
المؤلف: طلال الحسن
تاريخ النشر: 1434هـ
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 215
الحجم بالميجا: 1.81
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: قراءات حروف المعاني في القرآن الكريم
دراسة نحوية
ماجستير
إعداد: نسرين شحدة أحمد المدهون
إشراف: د. أحمد إبراهيم نحند الجدبة
الناشر: الجامعة الإسلامية بفزة
تاريخ النشر: 1435هـ ، 2014م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 389
الحجم بالميجا: 3.42
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة: ملامح التّفكير السيميائي في اللّغة عند الجاحظ من خلال البيان والتبيين
ماجستير
إعداد: عامر بن شتوح
إشراف: مجموعة من الأساتذة
الناشر: جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر
تاريخ النشر: 2009م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 125
الحجم بالميجا: 1.20
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: مقاربة لغويّة لأفعال الكلام في خطاب الجاحظ
رسالة المعاش والمعاد أنموذجاً
المؤلف: مالك ياسين , ملاذ حرفوش
الناشر: مجلة دراسات فى اللغة العربية وآدابها، العدد 23
تاريخ النشر: 2016م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 21
الحجم بالميجا: 1.00
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: جماليات التلقي النصي, في رسائل الجاحظ (دكتوراه)
المؤلف: أسماء بنت حمد الصاعدى
الناشر: جامعة طيبة , السعودية
تاريخ النشر: 1435هـ
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 363
الحجم بالميجا: 7.50
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: نقد المنقول والمحك المميز بين المردود والمقبول
المؤلف: ابن قيم الجوزية (ت 751 هـ)
الناشر: مكتبة المصطفى
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 36
الحجم بالميجا: 1.00
قال الشيخ الإمام العلامة ابن قيم الجوزية : سئلت هل يمكن معرفة الحديث الموضوع بضابط من غير أن ينظر في سنده ,فقلت هذا سؤال عظيم القدر ,وإنما يعرف ذلك من تضلع في معرفة السنن الصحيحة واختلطت بدمه وصار له فيها ملكة واختصاص شديد بمعرفة السنن والآثار ومعرفة سيرة رسول الله (صلي الله عليه وسلم) وهديه فيمإ ليه ويحبه ويكرهه ويشرعه للأمة بحيث كأنه مخالط للرسول (صلي الله عليه وسلم) كواحد من أصحابه الكرام فمثل هذا يعرف من أحوال الرسول (صلي الله عليه وسلم) وهديه وكلامه وأقواله وأفعاله ومايجوز أن يخبر عنه وما لا يجوز، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: فوائد حديثية وفيه فوائد في الكلام على حديث الغمامة وحديث الغزالة والضب وغيره
المؤلف: ابن قيم الجوزية (ت 751 هـ)
تحقيق: مشهور بن حسن آل سلمان - إياد بن عبد اللطيف القيسي
الناشر: دار ابن الجوزي، السعودية
تاريخ النشر: 1416هـ ، 1995م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 208
الحجم بالميجا: 2.92
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: تهذيب السنن (ط المعارف)
المؤلف: ابن قيم الجوزية (ت 751 هـ)
تحقيق: د. إسماعيل بن غازي مرحبا
الناشر: مكتبة المعارف، الريا
تاريخ النشر: 1428هـ ، 2007م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 5 تم دمج المجلدات للتسلسل
عدد الصفحات: 2787
الحجم بالميجا: 35.2
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: هكذا صام النبي صلى الله عليه وسلم رمضان من زاد المعاد لابن القيم
المؤلف: القسم العلمي بمدار الوطن
الناشر: دار الوطن للنشر
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 13
الحجم بالميجا: 1.00
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: هدي الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر من زاد المعاد لابن القيم
المؤلف: محمد أبو زيد
الناشر: مطبعة المنار، مصر
تاريخ النشر: 1341هـ ، 1922م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 228
الحجم بالميجا: 11.7
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: مختصـر زاد المعــاد لابن قيم الجوزية
المؤلف: محمد بن عبد الوهاب
الناشر: دار الريان للتراث
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 352
الحجم بالميجا: 4.82
مختصر زاد المعاد : فإن هدي سيدنا ونبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - هو التطبيق العملي لهذا الدين، فقد اجتمع في هديه كل الخصائص التي جعلت من دين الإسلام ديناً سهل الاعتناق والتطبيق، وذلك لشموله لجميع مناحي الحياة التعبدية والعملية والأخلاقية، المادية والروحية، ويعتبر كتاب - زاد المعاد في هدي خير العباد - من أفضل ما كتب في هديه - صلى الله عليه وسلم - تقريب لهديه في سائر جوانب حياته؛ لنقتدي به ونسير على هديه - صلى الله عليه وسلم -، وقد قام باختصاره الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله -؛ حتى يسهل على الجميع الاستفادة منه، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين