الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 05:36:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: ألفيّة الآثاري؛ كفاية الغلام في إعراب الكلام
المؤلف: زين الدين شعبان بن محمد القرشى الآثارى
تحقيق: زهير زاهر . هلال ناجى
الناشر: عالم الكتب - مكتبة النهضة العربية
تاريخ النشر: 1407هـ ، 1987م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 126
الحجم بالميجا: 2.80
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 05:35:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 05:34:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 05:32:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: الفعل المتعدّي بحرفي الجرّ (من وعلى) في القرآن الكريم
سماته وخصائصه ودلالات متعلقاته
المؤلف: مناهل بشير محمد لازم ، مبارك حسين نجم الدين ، عبد الله سليمان محمدين
الناشر: مجلة العلوم والبحوث الإسلامية
تاريخ النشر: 2018م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 15
الحجم بالميجا: 1.00
هذه الدراسة بعنوان الفعل المتعدي بحرفي الجر ( من وعلى ) في القرآن الكريم سماته وخصائصه ودلالات متعلقاته .تتمثل مشكلة هذه الدراسة في الأسئلة الآتية: ما الفعل المتعدي والفعل اللازم ، وما سماتهما خصائصهما وما =لالات متعلقاتهما ؟ وقد هدفت إلى بيان ظاهرة الفعل المتعدي بحرف الجر في اللغة العربية تطبيقاً على القرآن الكريم وذلك لأن ورود الفعل المتعدي بحرف الجر في القرآن الكريم يستحق العناية والدرس لصلته بالقرآن الكريم . والمنهج المتبع هو المنهج الوصفي . ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، إن لتعدية الفعل بحرف الجر في القرآن الكريم أهمية عظمى، وأثراً كبيراً في إبراز مقاصد التعبير القرآني . وأهم توصياته الاهتمام بضرورة ربط القواعد النظرية بالدراسات التطبيقية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية. .
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 05:27:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
كتيب: تشجير المقدمة الآجرومية
في جداول ولوحات وخرائط ذهنية
إعداد: بدر بن علي بن طامي العتيبي
الناشر: مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر: 2021م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 37
الحجم بالميجا: 1.85
هذا الكتيب يشق طريقاً جديداً وينتهج أسلوباً مبتكراً في شرح قواعد اللغة العربية، فهذه الدروس قد زودت بجداول ولوحات وخرائط ذهنية... والجداول واللوحات والخرائط المقدمة فيه قطعة فنية: شكلها إطار ودوائر وخانات وخطوط ورموز... ومضمونها قواعد اللغة في لغة القواعد. وقد حوت كل لوحة درساً واحداً، إلا عند تعذر الأمر، لطول الدرس ووفرة المعلومات، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 05:25:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
كتيب: تشجير المنطق
تشجير موفق لمفردات علم المنطق في جداول ولوحات وخرائط ذهنية
إعداد: عمر بن عبد العزيز الصامل
الناشر: مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر: 1440هـ
رقم الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 46
الحجم بالميجا: 4.59
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 05:22:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
📖 دروس من كتاب المختصر فى النحو ( رفع ونصب الفعل المضارع )
🖍 ♡ الـدرس السادس ♡
👈 رفع ونصب الفعل المضارع
۞ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۞
والحمــد للـه رب العـالمــين ، وصــلاة وســلاما على المبعــوث رحمـة للعــالمـين وعلى آلـه وصحــبه أجمعــين .
🏮 مـرحبــا بكـم أيهـا الإخـوة والأخـوات
🏮 وهـذا هـو الـدرس السادس مـن دروس النحــو مـن كتـاب :
《 المختـــصر في النحــو 》
وفي هــذا الدرس نتعــرف إن شـاء اللـه تعــالى على :
📮 رفع ونصب الفعل المضارع .
🔵 قال المصنف عفا الله عنه :
📮 الفصل الثالث : 《 أحوال الإعراب 》
وفيه مبحثان :
🏮 المبحث الأول :
أحوال إعراب الفعل المضارع .
🏮 المبحث الثاني :
أحوال إعراب الأسماء .
🔵 قال : المبحث الأول :
(( أحوال إعراب الفعل المضارع ))
وفيه ست مسائل :
🗞 المسألة الأولى :
❓ ما هي أحوال إعراب الفعل المضارع ؟
🏮 عرفنا قبل ذلك أن الفعل المضارع الأصل فيه الإعراب إلا في حالين وهما :
● إذا اتصلت به نون التوكيد .
● وإذا اتصلت به نون النسوة .
🔵 قال : أحوال إعراب الفعل المضارع ثلاثة :
📮 الحال الأولى : الرفع .
إذا لم يُسبق بأداة من أدوات النصب أو الجزم .
📮 الحال الثانية : النصب .
إذا سُبق بأداة من أدوات النصب .
📮 الحال الثالثة : الجزم .
إذا سُبق بأداة من أدوات الجزم .
🎐 يعني الفعل المضارع :
يكون مرفوعا إذا لم يسبق بأداة من أدوات النصب أو الجزم .
ويكون منصوبا إذا سبق بأداة من أدوات النصب .
ويكون مجزوما إذا سبق بأداة من أدوات الجزم .
🗞 ثم قال المسألة الثانية :
❓ بما يرفع الفعل المضارع ؟
يرفع الفعل المضارع بثلاث علامات :
● العلامة الأولى : الضمة الظاهرة .
إذا كان صحيح الآخر .
🎐 يعني الفعل المضارع إذا كان صحيح الآخر فإنه يُرفع بالضمة الظاهرة .
⛳️ تقول :
يقومُ زيدٌ الليلَ .
هنا الفعل : ( يقومُ ) فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة .
وذلك لأنه لم يتقدمه ناصب ولا جازم ولأن الحرف الأخير صحيح غير معتل .
⛳️ تقول أيضا :
يدرسُ عمروٌ الفقهَ .
الفعل : ( يدرسُ ) فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة .
وذلك لأنه لم يتقدمه ناصب ولا جازم ولأن الحرف الأخير فيه صحيح غير معتل .
● العلامة الثانية : الضمة المقدرة .
إذا كان معتل الآخر .
⛳️ مثال تقول :
يقضِي القاضِي بالحَقِّ .
هنا الفعل المضارع ( يقضِي ) مرفوع بالضمة المقدرة ، منع من ظهورها الثقل .
⛳️ تقول أيضا :
يدعُو المسلمُ ربَّهُ .
( يدعُو ) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ، منع من ظهورها الثقل .
⛳️ تقول أيضا :
يرضَى المؤمنُ بقضاءِ ربِّهِ .
( يرضَى ) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ، منع من ظهورها التعذر .
● العلامة الثالثة : ثبوت النون .
إذا اتصلت به :
ضمير تثنية .
أو ضمير جمع .
أو ضمير المؤنثة المخاطبة .
⛳️ تقول :
الطالِبَان يُشاركانِ في المسابقةِ .
والطالبتَانِ تُشاركان في المسابقةِ .
هنا الفعل المضارع مرفوع بثبوت النون لاتصاله بضمير التثنية ..
( يُشاركان ) و ( تُشاركان )
⛳️ وتقول :
الطلابُ يُشاركون في المسابقة .
⛳️ وتقول :
أنتم تُشاركون في المسابقة .
هنا الفعل المضارع مرفوع بثبوت النون لاتصاله بضمير الجمع .
⛳️ وتقول أيضا :
أنتِ تُشاركينَ في المسابقة .
هنا الفعل المضارع مرفوع بثبوت النون لاتصاله بضمير المؤنثة المخاطبة .
🔆 وهذه الأفعال تسمى :
بالأمثلة أو الأفعال الخمسة .
⛳️ تقول :
يقومان ، تقومان ، يقومون ، تقومون ، تقومين .
⛳️ تقول :
يحفظان ، تحفظان ، يحفظون ، تحفظون ، تحفظين .
⛳️ وتقول :
يُصلّيان ، تُصلّيان ، يُصلّون ، تُصلّون ، تُصلّين .
🏮 فكل هذه الأفعال تعرب فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون ، لأنها من الأفعال الخمسة .
والضمير وهو :
[ ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ]
يعرب ضميرا مبنيا على السكون في محل رفع فاعل .
🔆 إذن الفعل المضارع يرفع بالضمة الظاهرة ، أو الضمة المقدرة ، أو بثبوت النون .
يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر .
ويرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر .
ويرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال أو الأمثلة الخمسة .
وهذا كله إذا لم يتقدمه ناصب ولا جازم .
🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
🗞 المسألة الثالثة :
❓ بما ينصب الفعل المضارع ؟
ينصب الفعل المضارع بثلاث علامات :
● العلامة الأولى : الفتحة الظاهرة .
إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر بالياء أو الواو .
⛳️ تقول :
لن ينجحَ المهملُ .
( ينجحَ ) فعل مضارع منصوب بالفتحة .
⛳️ تقول أيضا :
لن يقضيَ القاضي بالباطل .
( يقضيَ ) فعل مضارع منصوب بالفتحة .
⛳️ وتقول :
لن ندعوَ إلا الله .
( ندعوَ ) فعل مضارع منصوب بالفتحة .
🔆 وتم نصب الفعل المضارع في هذه الأمثلة الثلاثة لأنه تقدمه ناصب كما سيأتي تفصيل ذلك إن شاء الله .
● العلامة الثانية : الفتحة المقدرة .
إذا كان معتل الآخر بالألف .
⛳️ ومن ذلك قوله تعالى :
{ وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ}
كلمة : ( ترضَى ) فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة ، وذلك لأنه معتل الآخر بالألف .
ونصب هنا الفعل المضارع لأجل أنه تقدمه ناصب .
● العلامة الثالثة : حذف النون .
إذا كان من الأفعال الخمسة .
⛳️ تقول مثلا :
لن يأكلا من طعام ضار .
ولن تأكلا من طعام ضار .
ولن يأكلوا من طعام ضار .
ولن تأكلوا من طعام ضار .
ولن تأكلي من طعام ضار .
فهنا الفعل المضارع في هذه الأمثلة الخمسة منصوب بحذف النون .
وذلك لأنه من الأفعال أو الأمثلة الخمسة .
ونُصِبَ لأجل أن تقدمه ناصب .
🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
🗞 المسألة الرابعة :
❓ ما هي أدوات نصب الفعل المضارع ؟
🔵 قال : ينصب الفعل المضارع بسبع أدوات وهي :
[ أن ، لن ، كي ، إذن ، لام التعليل ، حتى ، لام الجحود ]
هذه الأدوات السبعة متى وجدت واحدة منها قبل الفعل المضارع فاعلم أنه منصوب .
⛳️ ومن الأمثلة على ذلك :
قوله تعالى : { أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُم }ْ
فهنا الفعل المضارع ( يغفرَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه تقدمه ناصب .
⛳️ ومن ذلك أيضا قوله تعالى :
{ أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا لَكُمْ }
( يؤمنوا ) فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، ولأنه تقدمه ناصب وهو : ( أن )
⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
{ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ }
فهنا الفعل المضارع ( نصبرَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأجل أنه تقدمه ناصب .
⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
{ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ}
الفعل المضارع هنا ( يعلم ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأجل أنه تقدمه حرف ناصب وهو : ( كي ) .
⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك أن تقول :
إذَنْ أُكرِمَكَ .. لمن قال لك سآتيك غدا .
فهنا الفعل المضارع ( أكرِمَكَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأجل أنه تقدمه ناصب وهو : ( إذن ) .
والكاف : يعرب ضميرًا مبنيا على الفتح في محل نصب مفعول به .
⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
{ لِّيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا }
فالفعل المضارع هنا ( لِيُدخِلَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه سبق بناصب وهو : ( لام التعليل ) .
⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
{ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ}
فهنا الفعل المضارع ( يأتِيَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه سبق بناصب وهو : ( حتى ) .
⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
{ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ }
فهنا الفعل المضارع ( يغفرَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه سبق بناصب وهو : ( لام الجحود ) .
♡♡♡💙♡♡♡
✒️ أسئــلة الــدرس 🖋
✒️ الســؤال الأول :
متى يرفع الفعل المضارع ، مع ذكر مثالين على ما تقول .
✒️ الســـؤال الثــاني :
متى ينصب الفعل المضارع ؟ مع ذكر أمثلة على ما تقول .
✒️ الســــؤال الثــالث :
استخرج من الجمل الآتية الأفعال المضارعة ، وبين نوعها :
▫️ الأولى : أريدُ أنْ أحفظَ القرآنَ .
▫️ الثانية : لن أتركَ نقابي .
▫️ الثالثة : يأمرُ المسلمُ بالمعروفِ .
▫️ الرابعة : سأعتَمِرُ هذا العامِ
✒️ الســـؤال الرابـــع :
اعرب الجمل الآتية :
▫️ الأولى : لن يتكلمَ الطالبَ .
▫️ الثانية : يفعلُ المؤمنُ الخيرَ .
♡♡♡💙♡♡♡
#دروس
#أحوال_البناء
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡💙♡♡♡
📙 من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات
🔹 المؤلف: خالد بن محمود الجُهني
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (398) صفحة (pdf)
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 05:19:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( النكرة والمعرفة ) 📖
🖍 ♡ الدرس السادس والثلاثون ♡
👈 النكرة والمعرفة
👈 قد علمتَ أن الصفة هي لفظ يدل على وصف في اسم قبله، وأن الصفة تتبع الموصوف في الإعراب، وفي التعريف والتنكير، ونريد أن نتحدث هنا بتفصيل عن النكرة والمعرفة.
فالنكرة هي: اسم يدل على شيء غير معين، والمعرفة هي: اسم يدل على شيء معين.
لاحظ معي هذه الأمثلة: ( جاءَ رجلٌ- قامَتْ امرأةٌ- رأيتُ سيارةً ) تجد كلمة رجل وامرأة وسيارة لا تدل على شيء معين، فرجل لفظ يندرج تحته أفرادٌ كثيرون، فلا يختص برجل واحد معين، وكذلك لفظ امرأة يندرج تحته أي امرأة في العالم، وكذلك لفظ سيارة يندرج تحته أي سيارة فهذا هو ما نعنيه بالنكرة أن يكون الاسم يصدق على أفراد كثيرين ولا يدل على شيء معين، وعلامة النكرة قبولها أل مثل: الرجل، المرأة، السيارة.
والآن لاحظ معي هذه الأمثلة: ( جاءَ زيدٌ- قامتْ زينبُ- رأيتُ هذهِ السيارةَ ) تجد كلمة زيد، وزينب، وهذه السيارة تدل على شيء معين، فزيد لا يندرج تحته كل رجل بل هذا الاسم يدل على شخص واحد معين، وكذلك كلمة زينب تدل على امرأة معينة، وهذه السيارة تدل على سيارة محددة مشار إليها لا غيرها، فهذا هو ما نعنيه بالمعرفة أن يكون الاسم يدل على شيء معين،
🔸 ثم إن المعرفة ستة أنواع هي:
1- الضمير وهو: ما دل على متكلم أو مخاطب أو غائب، مثل أنا وأنتَ وهو، وأنتما وأنتم وهم ونحو ذلك.
2- العَلَم وهو: اسم سمي به شخص أو مكان أو غيرهما. مثل ( زيد- جون- هند- بغداد- مصر- أوربا- دجلة- قريش- تميم ) فأسماء الناس والمناطق وأسماء القبائل كلها أعلام وكذلك الكنية كأبي زيد، وأبي عمر.
3- أسم الإشارة مثل هذا، هذهِ، هذانِ هاتانِ هؤلاءِ، نحو جاءَ هذا الرجلُ، ورأيتُ هذهِ السيارةَ.
4- الاسم الموصول مثل الذي والتي واللذان واللتان واللذين، نحو جاءَ الذي أكرمتُه، فيدل على شخص معين.
5- المعرف بالألف واللام مثل الرجل، والمرأة، والسيارة، والنخلة، نحو اشتريتُ الكتابَ، فأنت هنا لا تتحدث عن أي كتاب بل عن كتاب محدد يعرفه السامع، فإذا دخلت الألف واللام على اسم نكرة جعلته معرفة.
6- المضاف إلى واحد من المعارف السابقة أي أن تأتي باسم نكرة وتصله باسم معرفة فيكتسب التعريف بذلك مثل: اشتريتُ كتاباً، فكتاب هنا نكرة، ولكن إذا قلتَ: اشتريتُ كتابَكَ فقد صار معينا أي صار معرفة بسبب الإضافة إلى كاف الضمير، وإذا قلتَ: اشتريتُ كتابَ زيدٍ، صار معينا واكتسب التعريف بإضافته إلى اسم العلم وإذا قلتَ: اشتريتُ كتابَ هذا الشخص فقد اكتسب التعريف أيضا بسبب الإضافة إلى اسم الإشارة وإذا قلتَ: اشتريتُ كتابَ الذي زارني بالأمسِ فقد اكتسب التعريف أيضا بإضافته إلى الاسم الموصول، وإذا قلت اشتريتُ كتابَ الرجلِ فقد صار معرفة بإضافته إلى الاسم المعرف بالألف واللام.
ويسمى الاسم الذي أضيف إلى غيره ( بالمضاف ) ويسمى الاسم المضاف غيره إليه ( بالمضاف إليه ) مثل: اشتريتُ كتابَ زيدٍ، فكتاب مضاف، وزيد مضاف إليه، ويكون إعراب المضاف حسب العوامل الداخلة عليه، وأما المضاف إليه فدائما يكون مجرورا مثل: جاءَ غلامُ زيدٍ، ورأيتُ غلامَ زيدٍ، ومررتُ بغلامِ زيدٍ.
ومن هنا نصل لقاعدة مهمة وهي أن الاسم يجر بأحد ثلاثة أسباب:
🔸 أولا: أن يسبقه حرف جر مثل: سلمتُ على المؤمنِ.
🔸 ثانيا: أن يكون تابعا لاسم مجرور نحو سلمتُ على زيدٍ المؤمنِ فالمؤمن صفة لزيد وصار مجرورا بسب أنه تابع للموصوف في الإعراب.
🔸 ثالثا: أن يقع مضافا إليه مثل: اشتريتُ بيتَ المؤمنِ، فصار المؤمن مجرورا بسبب المضاف وهو البيت.
فإذا رأيت اسما مجرورا ولم يسبقه حرف جر، ولم يكن تابعا لاسم مجرور، فاعلم أنه قد وقع مضافا إليه.
مثال: قال الله : ( قلْ أعوذُ بربِ الفلقِ )
وإعرابها: قلْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ، أعوذُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا الباء: حرف جر مبني على الكسر، ربِّ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، وهو مضاف، والفلق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
وهنا قاعدة في إضافة الضمائر وهي: كل ضمير اتصل باسم فهو مضاف إليه مثل: ( بيتي، بيتكَ، بيتكِ، بيتكُم، بيته، بيتها، بيتهما، بيتهن ) ومثل: جاءَ أخوكَ، فالكاف هنا ضمير اتصل باسم فيكون مضافا إليه.
مثال: قال الله : ( وجاءَ ربُّكَ )
وإعرابها: جاءَ: فعل ماض مبني على الفتح، ربُّ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
👈 فتلخص أن النكرة هي اسم يدل على شيء غير معين، وأن المعرفة اسم يدل على شيء معين، وهي ستة أقسام: الضمير، والعلم، واسم الإشارة، والاسم الموصول، والمعرف بالألف واللام، وما أضيف إلى واحد من المعارف.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي النكرة وما هي المعرفة ؟
2- ما هي أنواع المعارف ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل واحد من المعارف ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
عيّن النكرة والمعرفة ونوعها فيما يأتي:
( الحمدُ للهِ ربِ العالمينَ- إنَّ هذا القرآنَ يهدِي للتي هيَ أقومُ ويبشِّرُ المؤمنينَ الذينَ يعملونَ الصالحاتِ أنَّ لهم أجراً كبيراً- ذلكَ الكتابُ لا ريبَ فيهِ هدًى للمتقينَ الذينَ يؤمنونَ بالغيبِ ويقيمونَ الصلاةَ ).
( التمارين 2 )
اجعل كل اسم مما يأتي مضافا إلى اسم بعده في جملة مفيدة مع ضبط الآخر بالشكل:
( إله- صلاة- مفتاح- أسد- سورة ).
( التمارين 3 )
أعرب ما يلي:
1- سبِّحْ بحمدِ ربِّكَ.
2- قصورُ الجنةِ واسعةٌ.
3- قد أفلحَ المؤمنونَ الذينَ هم في صلاتِهم خاشعونَ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📙 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
📙 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
♡♡♡💙♡♡♡
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 05:16:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
تحميل مؤلفات ابن الشجري (ت 542 هـ)
ابن الشجري ، هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة (450 ـ 542 هـ)
هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة بن علي بن عبيد الله بن حمزة بن محمد بن عبيد الله بن علي الملقب بأغر بن الأمير عبيد الله المعروف بالطبيب بن عبد الله بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب (450 - 542 هـ/1058 - 1147م) هو أديب ونحوي بغدادي، ويعتبر من أشهر نحاة القرن الخامس والسادس الهجري، ولد في بغداد لأسرة نقيب للطالبيين بالكرخ، وتوفي فيها. عاصر ابن الشجري العديد من الخلفاء العباسيين. وكان أبو البركات الأنباري معلِّمه.
مؤلفاته: له أربع مؤلفات وصلت إلينا: الأمالي. أهم مؤلفاته على الإطلاق، وتحدث فيه عن مسائل في النحو والصرف والأدب والبلاغة والتاريخ والأخبار.
الحماسة. مجموعة شعرية انتقاها ابن الشجري لشعراء عرب، ووضعها على نفس أسلوب الحماسات الأخرى، كالتي لأبي تمام الطائي وغيره.
مختارات ابن الشجري. مجموعة شعرية أخرى لشعراء في الأغلب جاهليين، ووردت فيها كذلك أوصاف وتراجم للشعراء.
مجموعة رسائل يتهكم فيها على أبي نزار النحوي، ويسخر من علمه في النحو واللغة.
هناك مجموعة أخرى من مؤلفاته لم تصل إلينا سوى عناوينها وكذلك أوصاف لمحتوياتها. ومن هذه شرح «التصريف الملوكي» لابن جني وكذلك شرح «اللمع» لابن جني. وله كتاب قصير أسماه الانتصار، يرد فيه على انتقادات صدرت من قبل ابن الخشاب على كتابه الأمالي.
📚 لتحميل الكتب بصيغة pdf
أمالي ابن الشجري (في اللغة والنحو)
تحقيق: محمود محمد الطناحي
دار النشر: مكتبة الخانجي بالقاهرة
الطبعة: الأولى 1992
التحميل: مقدمة المحقق || الجزء 1 || الجزء 2 || الجزء 3
ما لم ينشر من الأمالي الشجرية
تحقيق: حاتم صالح الضامن
دار النشر: مؤسسة الرسالة، بيروت
الطبعة: الأولى 1984
التحميل: اضغط هنا
مختارات شعراء العرب
تحقيق: علي محمد البجاوي
دار النشر:دار الجيل، بيروت
الطبعة: الأولى 1992
التحميل : اضغط هنا
الحماسة الشجرية
تحقيق: عبد المعين الملوحي وأسماء الحمصي
دار النشر: منشورات وزارة الثقافة، دمشق
الطبعة: 1970
التحميل: اضغط هنا
ما اتفق لفظه واختلف معناه
تحقيق: عطية رزق
دار النشر: فرانتس شتاينر شتوتغارت، بيروت
الطبعة: 1992
التحميل: اضغط هنا
أمالي ابن الشجري الحديثية (المعروفة بالأمالي الخميسية)
الناشر: عالم الكتب، بيروت
الطبعة: الثالثة 1883
التحميل: الجزء الأول || الجزء الثاني
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 04:45:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
تحميل مؤلفات ابن الجوزي (ت 597 هـ)
ابن الجوزي، هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم (510هـ/1116م - 12 رمضان 597 هـ) ولد وتوفي في بغداد. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون. يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق.عرف بابن الجوزي لشجرة جوز كانت في داره ببلدة واسط، ولم تكن بالبلدة شجرة جوز سواها، وقيل: نسبة إلى "فرضة الجوز" وهي مرفأ نهر البصرة، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
📚 لتحميل الكتب بصيغة pdf
أخبار الأذكياء
تحقيق: بسام عبد الهادي الجابي
دار النشر: دار ابن حزم، بيروت
الطبعة: الأولى 2003
التحميل: اضغط هنا
أخبار الحمقى والمغفلين
تحقيق: عبد الأمير مهنا
دار النشر: دار الفكر اللبناني، بيروت
الطبعة: 1990
أخبار الظراف والمتماجنين
تحقيق: بسام عبد الوهاب الجابي
دار النشر: دار ابن حزم، بيروت
الطبعة: الأولى 1997
أخبار النساء
المحقق: إيهاب كريم
الناشر: دار النديم
سنة النشر: 1991
مقامات ابن الجوزي
تحقيق: محمد نغش
دار النشر: دار فوزي للطباعة، القاهرة
الطبعة: 1980
المدهش
تحقيق: مروان قباني
دار النشر: دار ا لكتب العلمية، بيروت
الطبعة: الثانية 2005
تقويم اللسان
تحقيق: عبد العزيز مطر
دار النشر: دار المعارف بمصر
الطبعة: الأولى 1966
فضائل القدس
تحقيق: جبرائيل سليمان جبور
دار النشر: دار الآفاق الجديدة بيروت
الطبعة: الثانية 1980
تحقيق: خالد العلميدار النشر: دار الكتاب العربي، بيروت
الطبعة: الأولى 1998
صيد الخاطر
تحقيق: عبد القادر أحمد عطا
دار النشر: دار الكتب العلمية ، بيروت
الطبعة: الأولى 1992
أعمار الأعيان
تحقيق: محمود محمد الطناحي
دار النشر: مكتبة الخانجي بالقاهرة
الطبعة: الأولى 1994
المواعظ والمجالس
تحقيق: محمد ابراهيم سنبل
دار النشر: دار الصحابة بطنطا، مصر
الطبعة: الأولى 1990
الطب الروحاني
تحقيق: محمد السعيد زغلول
دار النشر: مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة
الطبعة: الأولى 1996
تحقيق: مجدي فتحي السيددار النشر: دار الصحابة للتراث بطنطا، مصر
الطبعة: الأولى 1991
اللآلئ
تحقيق: هلال ناجي
دار النشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت
الطبعة: الأولى 1994
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:59:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:58:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:56:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:55:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:54:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:49:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:47:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: شرخ في المرآة (دار ميوزيك)
المؤلف: أجاثا كريستى
ترجمة: عمر عبد العزيز أمين
الناشر: دار ميوزيك، جونيه، لبنان
تاريخ النشر: 1985م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 114
الحجم بالميجا: 3.51
الممثلة المشهورة، مارينا غريغ، شهدت جريمة قتل في بيتها الريفي المدعو “غوسينغتن هول”.
ولكن ما الذي رأته قبل الحادث مباشرة؟ ما هو الشيء الذي تسبّب في ظهور نظرة من الجمود والرعب على وجهها، تلك النظرة التي لم يرها أحد سوى السيدة دولي بانتري؟
دولي تعرف -بالطبع- الشخص الوحيد الذي يمكنه تفسير ذلك: صديقتها القديمة؛ الآنسة ماربل، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:45:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:43:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: سيدة القصر (دار ميوزيك)
المؤلف: أجاثا كريستى
ترجمة: عمر عبد العزيز أمين
الناشر: دار ميوزيك، جونيه، لبنان
تاريخ النشر: 1985م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 145
الحجم بالميجا: 4.1
روايات بوليسية مشوقة نبتت من أرض الواقع، وتمت تفاصيلها في رحاب خيال أجاثا كريستي التي تقنع من خلال أجواء رواياتها بأنها لا بد أنها كانت تعمل مخبرة بوليسية. فالأحداث المتدافعة التي تسبق أحياناً الجريمة، أو تلك التي تواكبها والتحقيقات التي تجري، والتكهنات التي تفترض والأجواء التي يعيشها القارئ بكل مشاعره المشحونة بالغموض، كلها تشترك مجتمعة في بناء كيان روائي ذا نكهة بوليسية، احتل حيزاً كبيراً في عالم هذه الرواية، التي كانت اجاثا كريستي أهمّ روادها. وهى معروفة بعنايتها بالقصص البوليسية، فهي تضعنا في صورة الأحداث، وتصف لنا الشخصيات وصفاَ نفسياً فتغوص في أعماقها وتحلل دوافعها، حتى إنها تضعنا في حيرة من أمرنا مما يجعلنا نتساءل عن الجاني الحقيقي، ولا تكشف لنا هوية الجاني الحقيقي إلا في نهاية الرواية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية....
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:41:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: سر المنبهات السبعة (دار ميوزيك)
المؤلف: أجاثا كريستى
ترجمة: عمر عبد العزيز أمين
الناشر: دار ميوزيك، جونيه، لبنان
تاريخ النشر: 1985م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 178
الحجم بالميجا: 4.77
عندما تتحول "نكتة" عن ثماني ساعات حائط إلى جريمة قتل فعلية، فلا بد أن هذا سيثير اهتمام كل من "ببذل برنت" و"جيمي سيسجر".
وقد اكتشفا بمساعدة "بيل إيفرسليف" أن نادي الـ"سفن ديالز" ليس مجرد ملهى ليلياً وإنما أيضاً مركز لتجمع مشبوه. سوف يقوم "بندل" ورفيقاه باقتفاء أثر القاتل، ولكن قبل ذلك يجب أن يكتشفوا مكان أفراد ذلك التجمع، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية....
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:38:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:37:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: الحسنيون في التاريخ (القسم السياسى)
المؤلف: محمد حسين السعدي
الناشر: مطبعة النجف، النجف
تاريخ النشر: 1956م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 228
الحجم بالميجا: 15.9
Alids,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:35:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: الحركات في لبنان إلى عهد المتصرفية
المؤلف: يوسف خطار أبو شقرا
تحقيق: عارف أبو شقرا
الناشر: مطبعة الاتحاد، بيروت
تاريخ النشر: 1952م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 272
الحجم بالميجا: 26.6
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:35:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب: الحروب الصّليبية في المشرق والمغرب
المؤلف: محمد العروسي المطوي
الناشر: دار الكتب الشرقية، تونس
تاريخ النشر: 1954م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 246
الحجم بالميجا: 15.2
Crusades,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 8/29/2021 03:33:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :