بسم الله الرحمن الرحيم
📖 دروس من كتاب المختصر فى النحو ( علامات جر الأسماء )
🖍 ♡ الـدرس العاشر ♡
👈 علامات جر الأسماء
۞ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۞
الحمــد للـه رب العـالمــين ، وأصلي وأسلم على المبعــوث رحمـة للعــالمـين وعلى آلـه وصحــبه أجمعــين .
🏮 مـرحبــا بكـم أيهـا الإخـوة المؤمنون وأيتها الأخـوات المؤمنات
🏮 وهـذا هـو الـدرس العاشر مـن دروس النحــو مـن كتـاب :
《 المختـــصر في النحــو 》
وفي هــذا الدرس نتعــرف إن شـاء اللـه تعــالى على :
📮 علامات جر الأسماء .
🔵 قال المصنف عفى الله عنه :
🗞 المسألة الرابعة :
❓ بِمَا تُجر الأسماء ؟
🏮 تُجر الأسماء بثلاث علامات وهي :
● الكسرة .
● والياء .
● والفتحة .
📮 أما الكسرة : فعلامة أصلية .
📮 وأما الياء والفتحة : فعلامتان فرعيتان .
🔵 ثم شرع المصنف عفا الله عنه في بيان هذه العلامات فقال :
● العلامة الأولى : الكسرة .
في ثلاثة مواضع :
📮 الموضع الأول :
《 الاسم المفرد المنصرف 》
وهو الذي يلحقه التنوين .
⛳️ تقول مثلا :
( سلمتُ على زيدٍ )
فهنا ( سلمْتُ ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
و ( التاء ) ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
و ( على ) حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
و ( زيدٍ ) اسم مجرور بالكسرة الظاهرة .
📮 الموضع الثاني :
《 جمع التكسير المنصرف 》
وهو الذي يلحقة التنوين .
⛳️ تقول :
( التقيْتُ بالطلابِ المتفقوين )
هنا ( التقيْتُ ) فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
و ( التاء ) ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
و ( الباء ) حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
و ( الطلاب ) اسم مجرور بالكسرة الظاهرة .
و ( المتفوقين ) نعت مجرور بالياء ، لأنه جمع مذكر سالم .
و ( النون ) عِوَض عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : متفوق .
📮 أما الموضع الثالث فهو :
《 جمع المؤنث السالم 》
⛳️ ومن ذلك قولك :
( دخلتُ على الطالباتِ المتفوقاتِ )
فهنا الاسم ( الطالباتِ )
يعرب : اسم مجرور بالكسرة ، لأنه جمع مؤنث سالم .
ويعرب : الاسم ( المتفوقاتِ ) نعتا مجرورا بالكسرة ، لأنه جمع مؤنث سالم .
🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
● العلامة الثانية : 《 الياء 》
في ثلاثة مواضع :
📮 الموضع الأول : 《الأسماء الخمسة》وهي :
[أبوك ، وأخوك ، وحموك ، وفوك ، وذو مال ]
⛳️ تقول مثلا :
سلمتُ على أبيك .
ومررتُ بأخيك .
وسعدتُ بحميك .
وضَعْ يدك على فيك .
وتحدثت مع ذي علم .
هنا الأسماء الخمسة كلها مجرورة بالياء نيابة عن الكسرة .
والضمير ( الكاف ) يعرب ضميرا مبنيا على الفتح في محل جر مضاف إليه .
وكلمة ( علم ) تعرب مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة .
📮 أما الموضع الثاني فهو : 《المثنى》
⛳️ تقول :
( سلمت على الصديقَيْنِ )
هنا إذا تأملت الاسم ( الصديقَيْن )
وجدته مجرورا بالياء نيابة عن الكسرة . ❓ لماذا ؟
لأنه مثنى .
و ( النون ) عوضا عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : صديق .
📮 أما الموضع الثالث فهو :
《جمع المذكر السالم 》
🏮 عرفنا قبل ذلك أن جمع المذكر السالم هو :
كل مفرد أضيف إليه واوٌ ونون ، أو ياءٌ ونون .
⛳️ ومن ذلك أن تقول :
( نظرتُ إلى المصلّينَ )
فهنا إذا تأملت الاسم ( المُصلين )
وجدته مجرورا بالياء نيابة عن الكسرة ، لأنه جمع مذكر سالم .
و ( النون ) عِوَض عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : مصلي .
● ثم قال : العلامة الثالثة لجر الأسماء : 《 الفتحة 》 في الممنوع من الصرف .
وهو الذي لا يقبل التنوين .
⛳️ تقول :
سافرتُ إليّ مكةَ .
مررتُ بعثمانَ .
تكلمتُ عن حبيبةَ .
فهنا إذا تأملت الأسماء :
[ مكة ، وعثمان ، وحبيبة ]
وجدتها مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة .
❓ لماذا ؟
لأنها ممنوعة من الصرف .
🔆 فكل منها يعرب اسما مجرورا بالفتحة نيابة عن الكسرة ، لأنها ممنوعة من الصرف .
🏮 والممنوع من الصرف قسمان :
📮 الأول :
ما يُمنع من الصرف لوجود علة واحدة فيه .
وهو ثلاثة أنواع :
● الأول :
ما كان آخره ألف تأنيث ممدوة .
⛳️ مثل :
[صفراء ، خضراء ، حمراء ، بيضاء ، عمياء]
● النوع الثاني :
ما كان آخره ألف تأنيث مقصورة .
⛳️ مثل :
[سلوى ، لبنى ، سلمى ، ليلى]
● النوع الثالث :
صيغة منتهى الجموع وهي :
⚡️ جمع التكسير الذي وقع بعد ألفه حرفان .
⛳️ مثل :
[مساجد ، مقابر ، أفاضل ، منابر]
⚡️ أو جمع التكسير الذي وقع بعد ألفه ثلاثة أحرف وسطها ساكن .
⛳️ مثل :
[مفاتيح ، عصافير ، عجاجين ، عقاقير ]
🔆 هذه كلها تسمى بصيغة منتهى الجموع .
وتعرب إعراب الممنوع من الصرف تجر : بالفتحة .
📮 أما القسم الثاني من الممنوع من الصرف فهو :
ما يمنع من الصرف لوجود علتين فيه :
🗞 إحداهما : أن يكون عَلَمًا أو وَصْفًا
وهو نوعان :
● النوع الأول :
ما يمنع من الصرف من الأعلام وهي :
⚡️ الأول : الأعلام المؤنثة :
تأنيثا معنويا
أو لفظيا بالتاء .
أو معنويا لفظيا .
● والتأنيث المعنوي :
⛳️ مثل [ زينب ، وسعاد ، ورباب ]
● وأما التأنيث اللفظي بالتاء فهو :
ما كان آخره ( تاء ) وإن لم يكن في الحقيقة مؤنثا .
⛳️ مثل [ حمزة ، وطلحة ، وشعبة ]
● وأما التأنيث المعنوي اللفظي .
⛳️ مثل :
[ خديجة ، حبيبة ، عائشة ، فاطمة ، عزة ، كريمة ]
⚡️ الثاني : الأعلام الأعجمية ممنوعة من الصرف .
⛳️ مثل :
جميع أسماء الأنبياء ، عدا :
[ صالح ، ونوح ، وشعيب ، ومحمد ، ولوط ، وهود ] عليهم السلام .
⛳️ تقول مثلا :
( قرأت عن إبراهيمَ وآدمَ ويونسَ وإسماعيلَ )
( سلمتُ على صالحٍ ونوحٍ وشعيبٍ ومحمدٍ ولوطٍ وهودٍ )
كذلك جميع أسماء الملائكة ممنوعة من الصرف عدا : [ مالكًا ] عليه السلام .
⛳️ تقول :
(قرأتُ عن ميكائيلَ وجِبْرِيلَ وإسرافيلَ )
⚡️ الثالث : الأعلام المنتهية بألف ونون زائتدين .
⛳️ مثل :
[ رمضان ، شعبان ، غسّان ، حسّان ]
فهذه الأسماء ممنوعة من الصرف .
⛳️ تقول :
( سلمت على رمضانَ وشعبانَ وحسّانَ )
⚡️ الرابع : الأعلام المركبة تركيبا مزجيًا .
⛳️ مثل :
[حضر موت ، وبعلبك ، وبور سعيد ]
هذه الأسماء ممنوعة من الصرف .
⚡️ الخامس : الأعلام التي على وزن الفعل .
⛳️ مثل :
[ أكرم ، أحمد ، أمجد ، أدهم ، يزيد ، وتدمر ، ويشكر ]
⛳️ تقول مثلا :
( سلمتُ على أكرمَ وأحمدَ وأمجدَ وأدهمَ ويزيدَ وتدمرَ ويجبرَ )
فكلها مجرورة بالفتحة ، لأنها ممنوعة من الصرف .
⚡️ السادس : الأعلام المعدولة من وزن إلى وزن أخر .
⛳️ مثل :
( عُمَرَ ) أصلها ( عَامِر )
فعدل عنها إلى عُمَر .
كذلك ( زُفَر ) أصلها ( زَافِر )
فعدل عنها إلى زُفَر .
● أما النوع الثاني :
فهو ما يمنع من الصرف من الأوصاف .
⚡️ الأول : الأوصاف التي على وزن الفعل .
⛳️ مثل :
[ أجمَل ، وأقبَح ، وأفضَل ، وأنجَح ]
هذه كلها ممنوعة من الصرف .
⚡️ الثاني : الأوصاف التي تنتهي بألف ونون .
⛳️ مثل :
[ ريّان ، وعطشان ، وجوعان ، وغضبان ، وفرحان ]
هذه كلها ممنوعة من الصرف تجر بالفتحة .
⚡️ الثالث : الأوصاف المعدولة من وزن إلى وزن آخر وهي شيئان :
⚡️ الأول : ما كان على وزن ( فُعَالٍ ) و ( مَفْعَلٍ )
⛳️ مثل :
[ أُحادَ ، وثُناءَ ، وثُلاثَ ، ورُباعَ ، ومَوْحَدَ ، ومَثنَى ، ومَثْلَثَ ، ومَرْبَعَ ، إلى عُشَارَ ومَعْشَرَ ]
فهذه كلها ممنوعة من الصرف ، لأنها معدولة عن :
واحد واحد .
اثنين اثنين .
ثلاثة ثلاثة .
أربعة أربعة .
عشرة عشرة .
⚡ أما الثاني فهى كلمة ( أُخَر ) فهي معدولة عن ( آخَر )
🏮 ويشترط لجر الممنوع من الصرف بالفتحة شرطان :
📮 الشرط الأول : ألا يبدأ ب 🙁 ال ) .
فإن بدأ ب : ( ال ) أُعرِبَ إعراب الاسم المنصرف .
⛳️ تقول :
( أغلقتُ قفصًا على عصافيرَ )
( عصافيرَ ) هنا تعرب باسم مجرور بالفتحة لأنها ممنوعة من الصرف .
⛳️ أما إذا قلت :
( أغلقتُ القفصَ على العصافيرِ )
فهنا تعرب اسما مجرورا بالكسرة ولا تعرب إعراب الممنوع من الصرف .
📮 أما الشرط الثاني فهو : ألا يضاف إلى اسم بعده .
فإن أضيف إلى اسم بعده أعرِبَ إعراب الاسم المنصرف .
⛳️ مثال تقول :
( مررتُ بمساجدَ كثيرةٍ )
هنا مساجد تعرب إعراب الممنوع من الصرف ، لأنها غير مضافة .
⛳️ أما إذا قلت :
( مررتُ بمساجدِ القريةِ )
فهنا لا تعرب إعراب الممنوع من الصرف لأنها مضافة .
🔆 إذن نستطيع أن نلخص علامات إعراب الأسماء فيما يلي :
📮 الاسم المفرد :
● يرفع بالضمة .
● وينصب بالفتحة .
● ويجر بالكسرة .
📮 جمع التكسير :
● يرفع بالضمة .
● وينصب بالفتحة .
● ويجر بالكسرة .
📮 جمع المؤنث السالم :
● يرفع بالضمة .
● وينصب بالكسرة .
● ويجر بالكسرة .
📮 جمع المذكر السالم :
● يرفع بالواو .
● وينصب بالياء .
● ويجر بالياء .
📮 المثنى :
● يرفع بالألف .
● وينصب بالياء .
● ويجر بالياء .
📮 الأسماء الخمسة :
● ترفع بالواو .
● وتنصب بالألف .
● وتجر بالياء .
📮 الممنوع من الصرف :
● يرفع بالضمة .
● وينصب بالفتحة .
● ويجر بالفتحة .
♡♡♡💙♡♡♡
✒️ أسئــلة الــدرس 🖋
✒️ الســؤال الأول :
هات من الكلمات الآتية مفردًا وضعه في جملة مفيدة بحيث يكون مجرورا :
▫️ المتقون .
▫️ الطلاب .
✒️ الســـؤال الثــاني :
هات من الكلمات الآتية :
جمع تكسير مرة .
وجمع مؤنثٍ سالما مرة .
وضعه في جملة مفيدة بحيث يكون مجرورا .
▫️ الطالب .
▫️ الكاتب .
✒️ الســــؤال الثــالث :
استخرج الأسماء المجرورة بالياء من الجمل الآتية :
▫️ الأولى :
قوله تعالى : { وكونوا مع الصادقين }
▫️ الثانية :
اسمع كلام أخيك وأبيك وحميك .
✒️ الســـؤال الرابـــع :
استخرج الممنوع من الصرف من الجمل الآتية ، وبين سبب منعه :
▫️ الأولى :
أول من أسلم من النساء خديجة رضي الله عنها .
▫️ الثانية :
تزوج النبي صَلَّى الله عليه وسلم خديجة وعائشة وسودة وجويرية وصفية وزينب وأم حبيبة وأم سلمة رضي الله عنهن .
▫️ الثالثة :
أحب السفر لمكة .
▫️ الرابعة :
جاء
الطلاب رباع خماس .
▫️ الخامسة :
لا تتكلم وأنت غضبان ولا تأكل وأنت شبعان .
✒️ الســـؤال الخــامس :
أعرب الجمل الآتية :
▫️ الأولى : صليتُ بمساجد .
▫️الثانية : سلمتُ على المتفوقين .
▫️الثالثة : تكلمتُ عن العلماء .
♡_🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌_♡
● من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات
▫️ المؤلف: خالد بن محمود الجُهني
▫️ الناشر: مكتبة لسان العرب
▫️ حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (398) صفحة (pdf)
📘 الكتاب بصيغة (PDF)
● رابط مباشر لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق