2022/02/24

شرح ( النعت، والعطف، والتوكيد، والبدل )، دروس من كتاب المختصر فى النحو ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


📖 دروس من كتاب المختصر فى النحو ( النعت، والعطف، والتوكيد، والبدل )
🖍 ♡ الـدرس الخامس عشر ♡
👈 النعت ، والعطف ، والتوكيد ، والبدل
۞ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۞
والحمــد للـه رب العـالمــين ، وصــلاة وســلاما على المبعــوث رحمـة للعــالمـين وعلى آلـه وصحــبه أجمعــين .
🏮 مـرحبــا بكـم أيهـا الإخـوة والأخـوات
🏮 وهـذا هـو الـدرس الخامس عشر مـن دروس النحــو مـن كتـاب :
《 المختـــصر في النحــو 》
وفي هــذا الدرس نتعــرف إن شـاء اللـه تعــالى على :
📮 النعت .
📮 والعطف .
📮 والتوكيد .
📮 والبدل .
🔵 قال المصنف عفا الله عنه :
📮 النوع السابع : 《 النعت 》
وفيه خمس مسائل :
🗞 المسألة الأولى :
❓ ما هو النعت ؟
🏮 النعت هو : وصف يوصف به ما قبله ويسمى بالصفة .

🗞 المسألة الثانية :
❓ ما إعراب النعت ؟

🏮 قال : النعت يتبع المنعوت ، وهو الموصوف في :
● الرفع .
● والنصب .
● والجر .

⚡️ فإذا كان المنعوت مرفوعا جاء النعت مرفوعا .

⚡️ وإذا كان المنعوت منصوبا جاء النعت منصوبا .

⚡️ وإذا كان المنعوت مجرورا جاء النعت مجرورا .

⛳️ ومن ذلك قوله :
جاءَ زيدٌ المجتهدُ .
وأكرمتُ زيدًا المجتهدَ .
ومررتُ بزيدٍ المجتهدِ .
فهنا إذا تأملت كلمة : ( المجتهد )
في هذه الأمثلة الثلاثة وجدتها :
مرة مرفوعة .
ومرة منصوبة .
ومرة مجرورة .

❓ لماذا ؟
لأنها نعت ، والنعت كما قلت يتبع المنعوت في : [ الرفع ، والنصب ، والجر ]

⚡️ فلما كان في المثال الأول المنعوت مرفوعا ، جاء النعت مرفوعا .

⚡️ ولما كان المنعوت في المثال الثاني منصوبا ، جاء النعت منصوبا .

⚡️ ولما كان المنعوت في المثال الثالث مجرورا ، جاء النعت مجرورا .

🏮 وعند الإعراب تقول في المثال الأول :
( جاءَ ) فعل ماض مبني على الفتح .
و ( زيدٌ ) فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة . و ( المجتهدُ ) نعت مرفوع بالضمة الظاهرة .
وهكذا تقول في باقي الأمثلة .

🗞 المسألة الثالثة :
❓ هل يتبع النعت المنعوت في تعريفه وتنكيره ؟

🎐 يعني إذا كان المنعوت معرفة ،
فهل لا بد أن يكون النعت معرفة ؟

🎐 كذلك إذا كان المنعوت نكرة ،
فهل لا بد أن يكون النعت نكرة كذلك ؟

🏮 قال : نعم .
النعت يتبع المنعوت في تعريفه وتنكيره .

⚡️ فإذا كان المنعوت معرفة كان النعت معرفة .

⚡️ وإذا كان المنعوت نكرة كان النعت نكرة .

⛳️ كأن تقول :
جاءَ الرجلُ الكريمُ .
وجاءَ رجلٌ كريمٌ .
فهنا إذا تأملت كلمتي ( الكريم )
في هذين المثالين وجدتهما :
مرة معرفة .
ومرة نكرة .

⚡️ المرة الأولى معرفة لأجل أن المنعوت وهو كلمة ( الرجل ) معرفة .

⚡️ في المرة الثانية نكرة لأجل أن المنعوت هو كلمة ( رجل ) نكرة .

🗞 المسألة الرابعة :
❓ هل يتبع النعت المنعوت في تذكيره وتأنيثه ؟

🏮 قال : نعم .
النعت يتبع المنعوت في تذكيره وتأنيثه .

⚡️ فإذا كان المنعوت مذكرا كان النعت مذكرا .

⚡️ وإذا كان المنعوت مؤنثا كان النعت مؤنثا .

⛳️ تقول :
فازَ طالبٌ مجتهدٌ .
وفازت طالبةٌ مجتهدةٌ .
فهنا في المثال الأول النعت وهو : ( مجتهد ) مذكر .
❓ لماذا ؟
لأجل أن المنعوت مذكر .

⛳️ وفي المثال الثاني النعت وهو : ( مجتهدة ) مؤنث .
❓ لماذا ؟
لأجل أن المنعوت وهو : ( طالبة ) مؤنث .

🗞 المسألة الخامسة :
❓ هل يتبع النعت المنعوت في :
[ إفراده ، وتثنيته ، وجمعه ] ؟

🏮 قال : نعم .
النعت يتبع المنعوت في :
[ إفراده ، وتثنيته ، وجمعه ]

⚡️ فإذا كان المنعوت مفردا كان النعت مفردا .

⚡️ وإذا كان المنعوت مثنى كان النعت مثنى .

⚡️ وإذا كان المنعوت جمعا كان النعت جمعا .

⛳️ ومن ذلك قولك :
رأيتُ زيدًا البطلَ .
ورأيتُ الزيدَيْنِ البَطلَيْنِ .
ورأيتُ الرجالَ الأبطالَ .

إذا تأملت النعت في المثال الأول وهو : ( البطل ) وجدته مفردا .
❓ لماذا ؟
لأجل أن المنعوت مفرد .

إذا تأملت النعت في المثال الثاني وهو : ( البطلين ) وجدته مثنى .
❓ لماذا ؟
لأجل أن المنعوت وهو : ( الزيدين ) مثنى .

وإذا تأملت النعت في المثال الثالث وهو : ( الأبطال ) وجدته جمعا .
❓ لماذا ؟
لأجل أن المنعوت وهو : ( الرجال ) جمع .

🔆 إذن نستطيع أن نلخص درس النعت في أمرين :

📮 الأول : تعريفه .
وهو وصف يوصف به ما قبله ويسمى بالصفة .

📮 الثاني : اتّباعُهُ للمنعوت .
النعت يتبع منعوته وهو موصوف في :
● رفعه .
● ونصبه .
● وجره .
● وتعريفه .
● وتنكيره .
● وتذكيره .
● وتأنيثه .
● وإفراده .
● وتثنيته .
● وجمعه .

📕 وقد استثنى النُّحَاةُ أشياء قد ذكرتها في الكتاب يمكنك الرجوع إليها .

🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️

🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :

📮 النوع الثاني : 《 العطف 》
وفيه أربع مسائل :

🗞 المسألة الأولى :
❓ ما هو العطف ؟
❓ وما هي حروفه ؟

🏮 قال : العطف .
هو تابعٌ يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف .

🎐 يعني يأتي بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف .
وحروف العطف تسعة وهي

:
[ الواو ، الفاء ، ثم ، أو ، أم ، بل ، لا ، لكن ، حتى ] .

🗞 المسألة الثانية :
❓ ما هي معاني حروف العطف ؟

● أما الواو : معناها مطلق الجمع .

⛳️ تقول مثلا :
( جاء زيدٌ وبكرٌ )
أي جاءا معا لا مزية لأحدهما على الآخر .

● وأما الفاء : معناها الترتيب والتعقيب .

⛳️ تقول :
( جاءَ زيدٌ فبكرٌ )
أي جاء عقبه بِلا مُهلة .

● أما ثم : فمعناها الترتيب مع التراخي .

⛳️ تقول :
( جاء زيدٌ ثم بكرٌ )
أي جاء بكر عقب زيد بمُهلةٍ .

● أما أو : فمعناها الشك أو التخيير أو الإباحة .

⛳️ تقول مثلا :
( جاء زيدٌ أو عمروٌ )
فهنا أشك ،
❓ هل جاء زيد أو عمرو ؟

⛳️ تقول أيضا :
( تزوجْ هندًا أو أختَها )
فهنا أخيرك : تزوج هندًا أو أختها .

⛳️ تقول :
( اِشرَبْ ماءً أو لبنًا )
يعني أبيح لك هذا أو ذاك .

● وأما أم : فمعناها طلب التعيين بعد همزة الاستفهام .

⛳️ تقول :
( أكلتَ اللحمَ أم الخبزَ ؟ )
هنا يريد المتكلم من المخاطَب أن يعين له ما أكله اللحم أم الخبز .

● وأما بل : فمعناها إثبات الحكم لما بعدها ونفيه عما قبلها .
ويشترط لها :
⚡️ ألا يسبقها استفهام .
⚡️ وأن يكون ما بعدها مفردًا .

⛳️ مثل :
( إذْ قامَ زيدٌ بلْ عمروٌ )
فهنا أثبت المتكلم القيام لعمرو ونفاه عن زيد .

● وأما لا : فمعناها نفي الحكم عما بعدها وإثباته لما قبلها .

⛳️ تقول :
( قام زيدٌ لا عمروٌ )
هنا أثبت المتكلم القيام لزيد ونفاه عن عمرو .

● وأما لكن : فمعناها تقرير حكم ما قبلها وإثبات ضده لما بعدها .
ويشترط لها :
⚡️ أن يسبقها نفي .
⚡️ وألا تقترن بالواو .

⛳️ تقول :
( ما قام زيدٌ لكن عمروٌ )
هنا أثبت المتكلم القيام لعمرو ونفاه عن زيد .

● وأما حتى : فمعناها الغاية والتدريج في انقضاء الحكم .

⛳️ تقول :
( أكلتُ السمكةَ حتى رأسَها )
أي تدرجت في أكلها حتى أكلت رأسها .

🔆 وقد تأتي ( حتى ) حرف جر كما في قوله تعالى :
{ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ }
فهنا في هذه الآية ( حتى ) حرف جر .

🗞 المسألة الثالثة :
❓ ما هي أركان جملة العطف ؟
❓ ما إعراب كل ركن ؟

🏮 جملة العطف تتكون من ثلاثة أركان : ● معطوف عليه .
● وحرف العطف .
● ومعطوف .

⚡️ أما المعطوف عليه : فيكون قبل حرف العطف .

⚡️ وأما حرف العطف فيأتي بين المعطوف عليه والمعطوف .

⚡️ وأما المعطوف فيأتي بعد حرف العطف .

🏮 والمعطوف عليه يعرب حسب موقعه في الجملة .
🏮 أما حرف العطف يعرب حرفا مبنيا لا محل له من الإعراب .
🏮 وأما المعطوف فيتبع المعطوف عليه في : [ الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم ]

⚡️ فإذا كان المعطوف عليه مرفوعا كان المعطوف مرفوعا .

⚡️ وإذا كان المعطوف عليه منصوبا كان المعطوف منصوبا .

⚡️ وإذا كان المعطوف عليه مجرورا كان المعطوف مجرورا .

⚡️ وإذا كان المعطوف عليه مجزوما كان المعطوف مجزوما .

⛳️ ومن ذلك قولك :
( فازَ زيدٌ وعمروٌ )
فهنا ( زيدٌ ) هو المعطوف عليه .
وحرف العطف هو : ( الواو )
و ( عمروٌ ) هو : المعطوف .

⛳️ و تقول مثلا :
( أشرب الماءَ أو العصيرَ )
فهنا ( الماء ) هو : المعطوف عليه .
حرف العطف هو : ( أو ) .
والمعطوف هو : ( العصير )

⛳️ ومن ذلك أيضا قولك :
( اجتهد أحمدُ بل إبراهيمُ )
فهنا المعطوف عليه ( أحمدُ ) .
وحرف العطف : ( بل ) .
والمعطوف : ( إبراهيمُ ) .

🗞 المسألة الرابعة :
❓ وضح إعراب المعطوف عليه بالأمثلة :

⛳️ تقول :
( أحبُّ اللبنَ أو اللحمَ )

🏮 عند الإعراب تقول :
( أحبُّ ) فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : ( أنا ) .
و ( اللبنَ ) مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .
و ( أو ) حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
و ( اللحمَ ) معطوف على اللبن منصوب بالفتحة الظاهرة .

⛳️ و تقول أيضا :
( المسلمونَ عظماءُ لا الكفارُ )

🏮 فعند الإعراب تقول :
( المسلمون ) مبتدأ مرفوع بالواو نيابة عن الضمة ، لأنه جمع مذكر سالم .
و ( النون ) عوض عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : مسلم .
( عظماءُ ) خبر مرفوع بالضمة الظاهرة .
و ( لا ) حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
و ( الكفارُ ) معطوف على المسلمون مرفوع بالضمة الظاهرة .

🔆 إذن نستطيع أن نلخص درس العطف في أربعة أمور :

📮 الأول : تعريفه .
هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف .

📮 الثاني : حروفه .
[ الواو ، الفاء ، ثم ، أو ، أَمْ ، بل ، لا ، لكن ، حتى ]

📮 الثالث : أركانه .
● معطوف عليه .
● وحرف عطف .
● ومعطوف .

📮 الرابع : إعرابه .
المعطوف يتبع المعطوف عليه في :
[ الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم ]

🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️

🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :

📮 النوع التاسع : 《 التوكيد 》
وفيه ثلاث مسائل :

🗞 المسألة الأولى :
❓ ما هو التوكيد ؟

🏮 التوكيد هو : تابع يُذكر في الكلام لنفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصودا ، ويقال له : ( التأكيد )

🗞 المسألة الثانية :
❓ التوكيد ينقسم قسمين . وضح ذلك مع

ذ

كر أمثلة على ما تقول :

🏮 ينقسم التوكيد قسمين :

● القسم الأول : توكيد لفظي .
وهو تكرار الكلمة نفسها أو مرادفها .
سواء كان :
[ اسما ، أو فعلا ، أو حرفا ]

⛳️ ومن ذلك تقول :
( قامَ زيدٌ زيدٌ )
هنا ( زيدٌ ) الثانية توكيد

⛳️ وتقول :
( قامَ قامَ زيدٌ )
هنا ( قامَ ) الثانية توكيد ل( قامَ ) الأولى .

⛳️ وتقول :
( لا لا عرفتُ الحقَّ )
( فلا ) الثانية توكيد ل( لا ) الأولى .
هذه الأمثلة الثلاثة كررت الكلمة نفسها .

⛳️ و تقول أيضا :
( جاءَ حضرَ زيدٌ )
فهنا ( حضرَ ) توكيد لجاء .
ولكن هنا لم تكرر الكلمة نفسها ولكن جيء بالمرادف .
مرادف كلمة ( جاء ) : حضر .
🔆 فهذا يسمى : بالتوكيد اللفظي .

🗞 أما القسم الثاني فهو : التوكيد المعنوي .
وهو رفع الشك عن المتبوع بلفظ مخصوص مثل :
[ نفس ، عين ، كل ، جميع ، أجمع ، كِلا ، كلتا ]
ويجب أن يتصل كل منها بضمير يطابق المؤكد .

● فإن كان المؤكد مفردا :
كان الضمير مفردا ، وكذلك لفظ التوكيد .

⛳️ تقول مثلا :
جاءَ الطالبُ نفسُه .
وحضرَ الطالبُ عينُه .

● أما إذا كان المؤكد مثنى :
كان الضمير مثنى .

⛳️ تقول :
جاء الطالبان أنفُسُهُما .
وحضر الأبوان أعيُنُهُما .

● وإذا كان المؤكد جمعا
:كان الضمير جمعا ، و كذلك لفظ التوكيد .

⛳️ تقول :
جاء الرجال أنفُسُهُم .
وحضر القوم أعيُنُهُم .
فهنا التوكيد في هذه الأمثلة كلها هو : كلمة [ نفس ، أو عين ]
وقد أضيف إليها ضمير يطابق المؤكد .

⚡️ فإذا كان المؤكد مفردا أُتِيَ بضمير مفرد .

⚡️ وإذا كان مثنى أُتيَ بضمير المثنى .

⚡️ وإذا كان جمعا أُتيَ بضمير الجمع .

⛳️ من ذلك أيضا تقول :
جلسَ زيدٌ نفسُهُ .
و تكلمَ الأميرُ عينُه .
وجاءَ القومُ كلهُم .
وفازَ المسلمون أجمعون .
ونجح الطالبان كلاهما .
ففي هذه الأمثله التوكيد هو :
[ نفسه ، وعينه ، وكلهم ، وأجمعون ، وكلاهما ]

🗞 ثم قال المسألة الثالثة :
❓ ما إعراب التوكيد ؟

🏮قال التوكيد يتبع المؤكد في :
● الرفع .
● والنصب .
● والجر .

⚡️ فإذا كان المؤكد مرفوعا جاء التوكيد مرفوعا .

⚡️ وإذا كان المؤكد منصوبا جاء التوكيد منصوبا .

⚡️ وإذا كان المؤكد مجرورا جاء التوكيد مجرورا .

🏮 ويعرب الضمير المتصل بلفظ التوكيد المعنوي : في محل جر مضاف إليه .

⛳️ تقول مثلا :
( جاءَ محمدٌ محمدٌ )
( فمحمد ) الثانية هذه تعرب : توكيدا لفظيا ، مرفوعا بالضمة الظاهرة .
❓ لماذا مرفوع بالضمة الظاهرة ؟
لأجل أن المؤكد مرفوع بالضمة .

⛳️ وتقول أيضا :
( أكرمتُ محمدًا محمدًا )
( محمدًا ) الثانية هذه تعرب : توكيدا لفظيا منصوبا بالفتحة الظاهرة .

⛳️ وتقول :
( مررتُ بمحمدٍ محمدٍ )
( فمحمدٍ ) الثانية تعرب : توكيدا لفظيا مجرورا بالكسرة الظاهرة .

⚡️ إذن متى كان المؤكد مرفوعا كان التوكيد مرفوعا .

⚡️ ومتى كان منصوبا كان التوكيد منصوبا .

⚡️ ومتى كان مجرورا كان التوكيد مجرورا .

⛳️ ومن الأمثلة أيضا تقول :
جاءَ الأميرُ نفسُهُ .
و رأيتُ الأميرَ نفسَهُ .
وسلمتُ على الأميرِ نفسِهِ .
فهنا كلمة : ( نفسه )

⚡️ في المثال الأول أتت مرفوعة لأجل أن المؤكد مرفوع .

⚡️ وأتت منصوبة في المثال الثاني لأجل أن المؤكد منصوب .

⚡️ وأتت مجرورة في المثال الثالث لأجل أن المؤكد مجرور .

🏮 وتعرب في المثال الأول :
توكيدا معنويا مرفوعا بالضمة الظاهرة .
و ( الهاء ) ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .

🏮 وفي المثال الثاني تعرب :
توكيدا معنويا منصوبا بالفتحة الظاهرة .
و ( الهاء ) ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .

🏮 وتعرب في المثال الثالث :
توكيدا معنويا مجرورا بالكسرة الظاهرة .
و ( الهاء ) ضمير مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .

🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️

🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :

📮 النوع العاشر : 《 البدل 》
وفيه ثلاث مسائل :

🗞 المسالة الأولى :
❓ ما هو البدل ؟

🏮 البدل هو : تابع مُمَهَّدٌ له بذكر كلمةٍ قبلَهُ غيرِ مقصودةٍ لِذاتها .

⛳️ تقول مثلا :
( الفاروقُ عمرُ عادلٌ )
فهنا كلمة : ( عمر ) بدل .
❓ لماذا ؟
لأجل أنه جيء قبلها بكلمة مهَّدَتْ لها وهي : ( الفاروقُ )

⛳️ و تقول مثلا :
( أكلتُ الطعامَ ثُلُثَهُ )
كلمة : ( ثلثه ) هنا بدل .
❓ لماذا ؟
لأجل أنه جيء قبلها بكلمة مهدت لها وهي : ( الطعام ) .

🗞 المسألة الثانية :
❓ ما إعراب البدل ؟

🏮 قال : البدل يتبع المُبدَلَ منه في :
[ الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم ]

⚡️ فإن كان المبدلُ منه مرفوعا
جاء البدل مرفوعا .

⚡️ وإذا كان المبدل منه منصوبا
جاء البدل منصوبا .

⚡️ وإذا كان المبدل منه مجرورا
جاء البدل مجرورا .

⚡️ وإذا كان المبدل منه مجزوما
جاء البدل مجزوما .

⛳️ تقول مثلا :
جاء الأميرُ زيدٌ .
ورأيتُ الأميرَ زيدًا .
وسلمتُ على الأميرِ زيدٍ .
فهنا إذا تأملت كلمة : ( زيد ) في الأمثلة الثلاثة وجدتها :
مرة مرفوعة .
ومرة منصوبة .
ومرة مجرورة .

❓ لماذا ؟
لأجل أن المبدل منه :

⚡️ في الم

ثال

الأول مرفوع
لذلك أتت مرفوعة .

⚡️ وفي المثال الثاني منصوب
لذلك أتت منصوبة .

⚡️ وفي المثال الثالث مجرور
لذلك أتت مجرورة .

⛳️ ومن ذلك أيضا قولك :
( مَنْ يَشكُرْ رَبَّهُ يَسْجُدْ لَهُ يَفُزْ )

فكلمة : ( يَفُزْ ) هذه بدل .
والمبدل منه هنا ( يَسْجُدْ ) .

فهنا أتى البدل وهو : ( يفز ) مجزوما ..
لأجل أن المبدل منه وهو : ( يسجد ) مجزوم .

🗞 المسألة الثالثة :
❓ ينقسم البدل أربعة أقسام وضح ذلك ، مع ذكر أمثلة على ما تقول :

🏮 قال : ينقسم البدل أربعة أقسام وهي :

📮 القسم الأول : بدل الكل من الكل .
أن يكون البدل مطابقا للمبدل منه .

⛳️ مثال :
جاءني محمدٌ أخوك .
و تكلمَ الخليفةُ عمرُ .

فهنا البدل كل من الكل :
محمد هو أخوك .. و أخوك هو محمد .
عمر هو الخليفة .. والخليفة هو عمر .
فهذا يسمى :
ببدل الكل من الكل .
أو البدل المطابق .

📮 القسم الثاني : بدل البعض من الكل . أي يكون البدل جزءًا من المبدل منه .

وهنا يجب في هذا البدل أن يضاف إلى ضمير عائد إلى المبدل منه .

⛳️ مثال :
تحدثتُ مع الطلابِ نصفِهِمْ .
و نظفتُ البيتَ بابَهُ .

فهنا البدل يسمى :
بدل البعض من الكل .
أو الجزء من الكل .

لأن النصف جزء من الطلاب .
والباب جزء من البيت .
لذلك يسمى : ببدل البعض من الكل .

🗞 أما القسم الثالث فهو : بدل الاشتمال . أي يربط البدل والمبدل منه رابط غير الجزئية والكلية .

ويجب في هذا البدل أن يضاف إلى ضمير عائد إلى المبدل منه .

⛳️ تقول مثلا :
أكرمتُ زيدًا ولدَهُ .
ونفعني زيدٌ علمُهُ .

فهنا إذا تأملت الكلمتين :
( ولدَهُ ) ( وعلمُهُ )
وجدت كل واحدة منهما يربط بينها وبين المبدل منه رابط .
وهذا الرابط غير الجزئية والكلية .
وأضيف إلى البدل ضمير ( الهاء )
و هذا يعود إلى المبدل منه : ( زيد )
لذلك يسمى : بدل اشتمال .

📮 القسم الرابع : بدل الغلط .
أي يذكر المتكلم كلمة غلطا ثم يذكر المراد .

⛳️ كأن يقول :
رأيتُ زيدًا الكتابَ .
وجلسَ قامَ زيدٌ .

فهنا كلمة : ( الكتاب )
و كلمة : ( قام ) بدل غلط .

⚡️ لأن المتكلم أراد في المثال الأول أن يقول :
( رأيت الكتاب )
فأخطا وقال : ( زيدا )
ثم قال : ( الكتاب )

⛳️ كذلك في المثال الثاني أراد المتكلم أن يقول :
( قام زيد )
فأخطأ وقال ( جلس )
ثم قال : ( قام زيد )

☄ هنا فائدة :
هذه الأنواع الأربعة التي ذكرتها في هذا الدرس وهي :
● النعت .
● والعطف .
● والتوكيد .
● والبدل .
تسمى بالتوابع .
وهي ما تتبع ما قبلها في الإعراب :
[ رفعا ، ونصبا ، وجرا ]

🔆 إذن نستطيع أن نلخص درس البدل في ثلاثة أمور :

📮 الأول : تعريفه .
وهو تابع ممهد له بذكر كلمة قبله غير مقصودة لذاتها .

📮 أما أقسامه :
فالبدل أربعة أقسام :

● بدل الكل من الكل .
● وبدل البعض من الكل .
● وبدل الاشتمال .
● وبدل الغلط .

📮 وأما إعرابه :
فالبدل يتبع المبدل منه في :
[ الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم ]

✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋✒️🖋

✒️ أسئــلة الــدرس 🖋

✒️ الســؤال الأول :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة بحيث تكون ( نعتا ) واضبطه بالشكل :

▫️ المجتهد .
▫️ مثمرة .
▫️ العاملون .

✒️ الســـؤال الثــاني :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملتين بحيث تكون :
في إحداهما معطوفة .
وفي الأخرى معطوفا عليه .

▫️ المجتهد .
▫️ سعداء .
▫️ الصالح .

✒️ الســــؤال الثــالث :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة بحيث تكون ( توكيدا ) ثم اضبطها بالشكل :

▫️ العالم .
▫️ الفائز .
▫️ نفسه .
▫️ سكت .
▫️ عينه .

✒️ الســـؤال الرابـــع :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة بحيث تكون ( بدلا ) ثم اضبطها بالشكل :

▫️ الإمام .
▫️ الفتاة .
▫️ أخوك .
▫️ القلم .

✒️ الســـؤال الخــامس :
أعرب الجمل الآتية :

▫️ الأولى : البنت المهذبة محبوبة .
▫️ الثانية : إن العلم النافع مثمر .
▫️ الثالثة : ما ذاكرت الفقه لكن العقيدة .
▫️ الرابعة : قام الأستاذ ثم الطالب .
▫️ الخامسة : رأيت السلطان نفسه .
▫️ السادسة : سكت صمت الطلاب .
▫️ السابعة : بعت الشجرة ثمرتها .
▫️ الثامنة : كانت أم المؤمنين عائشة حجة في الحديث .
♡_🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌_♡
من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات
▫️ المؤلف: خالد بن محمود الجُهني
▫️ الناشر: مكتبة لسان العرب
▫️ حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (398) صفحة (pdf)
📘 الكتاب بصيغة (
PDF)
● رابط مباشر لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق