بسم الله الرحمن الرحيم
✒️ الدرس الثالث عشر المفعول به
♡ من دروس النحو من كتاب المختصر في النحو ♡
♡ شرح كتاب المختصر في النحو للشيخ خالد بن محمود الجُهني ♡
▫️ وفي هذا الدرس نتعرف إن شاء الله تعالى على:
👈 المفعول به
قال المصنف عفا الله عنه :
النوع الرابع : 《 المفعول به 》وفيه مسألتان :
المسألة الأولى :
عرف المفعول به .
قال : المفعول به هو اسم منصوب يدل على الذي وقع عليه الفعل .
ومن ذلك قولك : ( شرحَ الأستاذُ الدرسَ )
فهنا ( الدرسَ ) مفعول به . لماذا ؟
لأنه هو الذي وقع عليه الفعل . لذلك يعرب : مفعول به .
وتستطيع أن تعرف المفعول به بأن تسأل عنه ب( ماذا ؟ )
تقول في هذا المثال : ما الذي شرح الأستاذ ؟
الجواب : الدرس . هذا هو المفعول به .
ولا يشترط يتقدم الفعلُ على المفعول به . فقد يتقدم المفعول به على الفعل وقد يتأخر .
ومن ذلك أيضا قولك : ( لمْ تشربْ خديجةُ اللبنَ )
هنا كلمة : ( اللبن ) مفعول به . لماذا ؟
لأنها هي الذي وقع عليها الفعل . لذلك تعرب : مفعولا به .
ثم قال المصنف عفا الله عنه :
المسألة الثانية : ما هي أقسام المفعول به ؟
قال : ينقسم المفعول به قسمين :
القسم الأول : مفعول به ظاهر . وهو خمسة أنواع :
النوع الأول : مفرد .
كأن تقول : ( كرّمَ المديرُ الفائزَ )
فهنا ( الفائزَ ) مفعول به مفرد .
وعند الإعراب تقول :
( كرمَ ) فعل ماض مبني على الفتح .
و ( المديرُ ) فاعل مرفوع بالضمة .
و ( الفائزَ ) مفعول به منصوب بالفتحة .
النوع الثاني : مُثنى .
كأن تقول : ( كرّمَ المديرُ الفائزَيْن )
فهنا كلمة ( الفائزَيْن ) مفعول به . نوعه : مثنى .
النوع الثالث : جمع تكسير .
كأن تقول : ( كرمَ المديرُ الطلابَ )
فهنا ( الطلاب ) مفعول به منصوب بالفتحة . نوعه : جمع تكسير .
النوع الرابع : جمع مذكر سالم .
كأن تقول : ( كرمَ المديرُ الفائزين )
فهنا ( الفائزين ) مفعول به . نوعه : جمع مذكر سالم .
النوع الخامس : جمع مؤنث سالم .
كأن تقول : ( كرمَت المديرةُ الفائزاتِ )
فهنا ( الفائزاتِ ) مفعول به . نوعه : جمع مؤنث سالم .
أما القسم الثاني فهو : مفعول به مضمر وهو نوعان :
النوع الأول : مفعول به مضمر متصل .
النوع الثاني : مفعول به مضمر منفصل .
أما المفعول به المضمر المتصل فهو : ما لا يمكن الابتداء به في أول الكلام .
أما المفعول به المضمر المنفصل فهو : ما يمكن الابتداء به في أول الكلام .
والمضمر المتصل ثلاثة أنواع :
الأول : ضمير التكلم وهو : [ ياء المتكلم ، نا المتكلمين ]
تقول : ( أكرَمَني عمروٌ ) ( يُكرمُنا عمروٌ )
فهنا [ ياء المتكلم ] في المثال الأول مفعول به .
[ والنا ] في المثال الثاني مفعول به أيضا .
وعند الإعراب :
( أكرمني ) فعل ماض مبني على الفتح . و ( النون ) للوقاية .
نون الوقاية هذه تقي الفعل من الكسر إذا اتصلت به ياء التكلم ، ولولاها لكُسِر الفعل .
و كسرُ الفعل لا يصح في اللغة .
و ( الياء ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
و ( يكرمُنا ) فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة .
و ( النا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
و ( عمروٌ ) في المثالين يعرب : فاعلا مرفوعًا بالضمة الظاهرة .
أما النوع الثاني فهو : ضمير المخاطبة وهو :
كاف المخاطَب المذكر .
وكاف المخاطَبة المؤنثة .
وكاف المخاطبَيْن .
وكاف المخاطبِين .
وكاف المخاطَبات .
تقول :
أسعدَكَ أخوكَ .
أسعدَكِ أخوكِ .
وأسعدَكُما الأميرُ .
وأسعدَكُم الأميرُ .
وأسعدَكُنَّ القاضي .
فهنا المفعول به في هذه الأمثلة الخمسة هو : ضمير المخاطبة .
و عند الإعراب تقول :
( أسعدَك ) فعل ماض مبني على الفتح .
و ( الكاف ) ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم .
و كذلك تقول في الأمثلة الباقية .
النوع الثالث : ضمير الغيب وهو :
هاء المفرد المذكر .
وهاء المفردة المؤنثة .
وهاء المثنى .
وهاء جمع المذكر .
وهاء جمع المؤنث .
تقول :
أجلسَهُ ابنُهُ .
وأجلسَها ابنُهَا .
وأجلسَهُما القاضي .
وأجلسَهُمْ عمروٌ .
وأجلسَهُنَّ الفتَى .
فهنا المفعول به في هذه الأمثلة الخمسة هو : ضمير الغيب .
وعند الإعراب تقول :
( أجلسَهُ ) فعل ماض مبني على الفتح .
و ( الهاء ) ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
و هكذا تقول في باقي الأمثلة .
أما المفعول به المضمر المنفصل فهو ثلاثة أنواع :
وهذا كما قلنا يمكن الابتداء به في أول الكلام .
النوع الأول : ضمير التكلم وهو : [ إيّاي ، وإيّانا ]
تقول مثلا : ( إيّايَ أكرَمْتَ) و ( إيّانا أكرَمْتَ )
فهنا عند الإعراب تقول :
( إيّا ) ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
و ( الياء ) حرف دال على المتكلم المفرد .
و ( النا ) حرف دال على المتكلم الجماعة أو المفرد المعظم نفسه .
و النوع الثاني هو : ضمير المخاطبة وهو : [ إيّاكَ ، وإيّاكِ ، وإيّاكُما ، وإيّاكُم ، وإيّاكُنَّ]
تقول مثلا :
إيّاكَ أكرمتُ .
وإيّاكِ أكرمتُ .
وإيّاكُما أكرمتُ .
وإيّاكُمْ أكرمْنَا .
وإيّاكُنَّ أكرَمْنَا .
فهنا المفعول به في هذه الأمثلة هو : ضمير المخاطبة .
وعند الإعراب تقول :
( إيّا ) ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
و ( الكاف ) في إياكَ حرف دال على المخاطب المفرد المذكر .
و ( الكاف ) في إياكِ حرف دال على المخاطبة المفردة المؤنثة .
و ( الكاف ) في إياكُما حرف دال على المخاطبين الذكرين أو الانثيين .
و ( الميم والألف ) علامة التثنية .
و ( الكاف ) في إياكُم حرف دال على المخاطبين الذكور .
و ( الميم ) علامة جمع المذكر السالم .
و ( الكاف ) في إياكُن حرف دال على المخاطبات الإناث .
و ( النون ) علامة جمع المؤنث السالم .
النوع الثالث : ضمير الغيب وهو : [ إيّاهُ ، وإيّاهَا ، وإيّاهُمَا ، وإيّاهُمْ ، وإيّاهُنَّ]
تقول مثلا :
إياهُ أكرَمْتُ .
وإياها أكرَمْتُ .
وإياهُما أكرَمْتُ .
وإيّاهُمْ أكرَمْنَا .
وإيّاهُنَّ أكرَمْنَا .
فهنا المفعول به في هذه الأمثلة كلها هو : ضمير الغيب .
وعند الإعراب تقول :
( إيا ) ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
و ( الهاء ) في إيّاه حرف دال على الغائب المفرد المذكر .
و ( الهاء ) في إيّاها حرف دال على الغائبة المفردة المؤنثة .
و ( الهاء ) في إياهما حرف دال على الغائبَيْنِ الذّكرَيْنِ أو الأنثَيَيْنِ .
و ( الميم والألف ) علامة التثنية .
و ( الهاء ) في إيّاهم حرف دال على الغائبِينَ الذكور .
و ( الميم ) علامة جمع المذكر السالم .
و ( الهاء ) في إيّاهن حرف دال على الغائبات الإناث .
و ( النون ) علامة جمع المؤنث السالم .
إذن نستطيع أن نلخص درس المفعول به في أمرين :
الأول : تعريفه .
الثاني : أقسامه .
أما تعريفه فهو : اسم منصوب يدل على الذي وقع عليه الفعل .
أما أقسامه : ينقسم المفعول به قسمين :
القسم الأول : مفعول به ظاهر .
وهو : خمسة أنواع :
مفرد .
ومثنى .
وجمع تكسير .
وجمع مذكر سالم .
وجمع مؤنث سالم .
أما القسم الثاني فهو : مفعول به مضمر . وهو نوعان :
الأول : مفعول به مضمر متصل وهو : ما لا يمكن الابتداء به في أول الكلام وهو :
ضمير التكلم .
وضمير المخاطبة .
وضمير الغيب .
النوع الثاني : مفعول به مضمر منفصل وهو ما يمكن الابتداء به في أول الكلام وهو ثلاثة أنواع :
ضمير التكلم .
وضمير المخاطبة .
وضمير الغيب .
و هنا فائدة :
ما الفرق بين : ( الفاعل ) و ( المفعول ) ؟
نستطيع أن نفرق بين الفاعل والمفعول من عدة وجوه :
الوجه الأول : النوع .
الفاعل اسم ️ والمفعول اسم .
الوجه الثاني : التعريف .
الفاعل هو الذي أسنِدَ إليه الفعل . أما المفعول فهو الذي وقع عليه الفعل .
الوجه الثالث : الإعراب .
يُرفَع الفاعل بالضمة أو ما ناب عنها . أما المفعول فيُنصَب بالفتحة أو ما ناب عنها .
الوجه الرابع : الشروط .
يشترط بالفاعل أن يُسبَقَ بفعل . أما المفعول فلا يشترط أن يُسبَقَ بفعل ، بل قد يأتي قبل الفعل .
أسئــلة الــدرس
الســؤال الأول :
استخرِج المفعول به من الجمل الآتية ، وبين نوعه :
الأولى : ضرب بكر سعدا .
الثانية : أطاعه ابنه .
الثالثة : أسعدها أبوها .
الرابعة : صليت الفجر .
الســـؤال الثــاني :
أعرب الجمل الآتية :
الأولى : حفظ الولد القرآن .
الثانية : أعجبني القارئ .
♡▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️♡
● من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات 📘
● المؤلف: د. خالد بن محمود الجُهني
● الناشر: مكتبة لسان العرب
● حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (481) صفحة (pdf)
📘 رابط تحميل الكتاب
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
✒️ الدرس الثالث عشر المفعول به
♡ من دروس النحو من كتاب المختصر في النحو ♡
♡ شرح كتاب المختصر في النحو للشيخ خالد بن محمود الجُهني ♡
▫️ وفي هذا الدرس نتعرف إن شاء الله تعالى على:
👈 المفعول به
قال المصنف عفا الله عنه :
النوع الرابع : 《 المفعول به 》وفيه مسألتان :
المسألة الأولى :
عرف المفعول به .
قال : المفعول به هو اسم منصوب يدل على الذي وقع عليه الفعل .
ومن ذلك قولك : ( شرحَ الأستاذُ الدرسَ )
فهنا ( الدرسَ ) مفعول به . لماذا ؟
لأنه هو الذي وقع عليه الفعل . لذلك يعرب : مفعول به .
وتستطيع أن تعرف المفعول به بأن تسأل عنه ب( ماذا ؟ )
تقول في هذا المثال : ما الذي شرح الأستاذ ؟
الجواب : الدرس . هذا هو المفعول به .
ولا يشترط يتقدم الفعلُ على المفعول به . فقد يتقدم المفعول به على الفعل وقد يتأخر .
ومن ذلك أيضا قولك : ( لمْ تشربْ خديجةُ اللبنَ )
هنا كلمة : ( اللبن ) مفعول به . لماذا ؟
لأنها هي الذي وقع عليها الفعل . لذلك تعرب : مفعولا به .
ثم قال المصنف عفا الله عنه :
المسألة الثانية : ما هي أقسام المفعول به ؟
قال : ينقسم المفعول به قسمين :
القسم الأول : مفعول به ظاهر . وهو خمسة أنواع :
النوع الأول : مفرد .
كأن تقول : ( كرّمَ المديرُ الفائزَ )
فهنا ( الفائزَ ) مفعول به مفرد .
وعند الإعراب تقول :
( كرمَ ) فعل ماض مبني على الفتح .
و ( المديرُ ) فاعل مرفوع بالضمة .
و ( الفائزَ ) مفعول به منصوب بالفتحة .
النوع الثاني : مُثنى .
كأن تقول : ( كرّمَ المديرُ الفائزَيْن )
فهنا كلمة ( الفائزَيْن ) مفعول به . نوعه : مثنى .
النوع الثالث : جمع تكسير .
كأن تقول : ( كرمَ المديرُ الطلابَ )
فهنا ( الطلاب ) مفعول به منصوب بالفتحة . نوعه : جمع تكسير .
النوع الرابع : جمع مذكر سالم .
كأن تقول : ( كرمَ المديرُ الفائزين )
فهنا ( الفائزين ) مفعول به . نوعه : جمع مذكر سالم .
النوع الخامس : جمع مؤنث سالم .
كأن تقول : ( كرمَت المديرةُ الفائزاتِ )
فهنا ( الفائزاتِ ) مفعول به . نوعه : جمع مؤنث سالم .
أما القسم الثاني فهو : مفعول به مضمر وهو نوعان :
النوع الأول : مفعول به مضمر متصل .
النوع الثاني : مفعول به مضمر منفصل .
أما المفعول به المضمر المتصل فهو : ما لا يمكن الابتداء به في أول الكلام .
أما المفعول به المضمر المنفصل فهو : ما يمكن الابتداء به في أول الكلام .
والمضمر المتصل ثلاثة أنواع :
الأول : ضمير التكلم وهو : [ ياء المتكلم ، نا المتكلمين ]
تقول : ( أكرَمَني عمروٌ ) ( يُكرمُنا عمروٌ )
فهنا [ ياء المتكلم ] في المثال الأول مفعول به .
[ والنا ] في المثال الثاني مفعول به أيضا .
وعند الإعراب :
( أكرمني ) فعل ماض مبني على الفتح . و ( النون ) للوقاية .
نون الوقاية هذه تقي الفعل من الكسر إذا اتصلت به ياء التكلم ، ولولاها لكُسِر الفعل .
و كسرُ الفعل لا يصح في اللغة .
و ( الياء ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
و ( يكرمُنا ) فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة .
و ( النا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
و ( عمروٌ ) في المثالين يعرب : فاعلا مرفوعًا بالضمة الظاهرة .
أما النوع الثاني فهو : ضمير المخاطبة وهو :
كاف المخاطَب المذكر .
وكاف المخاطَبة المؤنثة .
وكاف المخاطبَيْن .
وكاف المخاطبِين .
وكاف المخاطَبات .
تقول :
أسعدَكَ أخوكَ .
أسعدَكِ أخوكِ .
وأسعدَكُما الأميرُ .
وأسعدَكُم الأميرُ .
وأسعدَكُنَّ القاضي .
فهنا المفعول به في هذه الأمثلة الخمسة هو : ضمير المخاطبة .
و عند الإعراب تقول :
( أسعدَك ) فعل ماض مبني على الفتح .
و ( الكاف ) ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم .
و كذلك تقول في الأمثلة الباقية .
النوع الثالث : ضمير الغيب وهو :
هاء المفرد المذكر .
وهاء المفردة المؤنثة .
وهاء المثنى .
وهاء جمع المذكر .
وهاء جمع المؤنث .
تقول :
أجلسَهُ ابنُهُ .
وأجلسَها ابنُهَا .
وأجلسَهُما القاضي .
وأجلسَهُمْ عمروٌ .
وأجلسَهُنَّ الفتَى .
فهنا المفعول به في هذه الأمثلة الخمسة هو : ضمير الغيب .
وعند الإعراب تقول :
( أجلسَهُ ) فعل ماض مبني على الفتح .
و ( الهاء ) ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
و هكذا تقول في باقي الأمثلة .
أما المفعول به المضمر المنفصل فهو ثلاثة أنواع :
وهذا كما قلنا يمكن الابتداء به في أول الكلام .
النوع الأول : ضمير التكلم وهو : [ إيّاي ، وإيّانا ]
تقول مثلا : ( إيّايَ أكرَمْتَ) و ( إيّانا أكرَمْتَ )
فهنا عند الإعراب تقول :
( إيّا ) ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
و ( الياء ) حرف دال على المتكلم المفرد .
و ( النا ) حرف دال على المتكلم الجماعة أو المفرد المعظم نفسه .
و النوع الثاني هو : ضمير المخاطبة وهو : [ إيّاكَ ، وإيّاكِ ، وإيّاكُما ، وإيّاكُم ، وإيّاكُنَّ]
تقول مثلا :
إيّاكَ أكرمتُ .
وإيّاكِ أكرمتُ .
وإيّاكُما أكرمتُ .
وإيّاكُمْ أكرمْنَا .
وإيّاكُنَّ أكرَمْنَا .
فهنا المفعول به في هذه الأمثلة هو : ضمير المخاطبة .
وعند الإعراب تقول :
( إيّا ) ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
و ( الكاف ) في إياكَ حرف دال على المخاطب المفرد المذكر .
و ( الكاف ) في إياكِ حرف دال على المخاطبة المفردة المؤنثة .
و ( الكاف ) في إياكُما حرف دال على المخاطبين الذكرين أو الانثيين .
و ( الميم والألف ) علامة التثنية .
و ( الكاف ) في إياكُم حرف دال على المخاطبين الذكور .
و ( الميم ) علامة جمع المذكر السالم .
و ( الكاف ) في إياكُن حرف دال على المخاطبات الإناث .
و ( النون ) علامة جمع المؤنث السالم .
النوع الثالث : ضمير الغيب وهو : [ إيّاهُ ، وإيّاهَا ، وإيّاهُمَا ، وإيّاهُمْ ، وإيّاهُنَّ]
تقول مثلا :
إياهُ أكرَمْتُ .
وإياها أكرَمْتُ .
وإياهُما أكرَمْتُ .
وإيّاهُمْ أكرَمْنَا .
وإيّاهُنَّ أكرَمْنَا .
فهنا المفعول به في هذه الأمثلة كلها هو : ضمير الغيب .
وعند الإعراب تقول :
( إيا ) ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
و ( الهاء ) في إيّاه حرف دال على الغائب المفرد المذكر .
و ( الهاء ) في إيّاها حرف دال على الغائبة المفردة المؤنثة .
و ( الهاء ) في إياهما حرف دال على الغائبَيْنِ الذّكرَيْنِ أو الأنثَيَيْنِ .
و ( الميم والألف ) علامة التثنية .
و ( الهاء ) في إيّاهم حرف دال على الغائبِينَ الذكور .
و ( الميم ) علامة جمع المذكر السالم .
و ( الهاء ) في إيّاهن حرف دال على الغائبات الإناث .
و ( النون ) علامة جمع المؤنث السالم .
إذن نستطيع أن نلخص درس المفعول به في أمرين :
الأول : تعريفه .
الثاني : أقسامه .
أما تعريفه فهو : اسم منصوب يدل على الذي وقع عليه الفعل .
أما أقسامه : ينقسم المفعول به قسمين :
القسم الأول : مفعول به ظاهر .
وهو : خمسة أنواع :
مفرد .
ومثنى .
وجمع تكسير .
وجمع مذكر سالم .
وجمع مؤنث سالم .
أما القسم الثاني فهو : مفعول به مضمر . وهو نوعان :
الأول : مفعول به مضمر متصل وهو : ما لا يمكن الابتداء به في أول الكلام وهو :
ضمير التكلم .
وضمير المخاطبة .
وضمير الغيب .
النوع الثاني : مفعول به مضمر منفصل وهو ما يمكن الابتداء به في أول الكلام وهو ثلاثة أنواع :
ضمير التكلم .
وضمير المخاطبة .
وضمير الغيب .
و هنا فائدة :
ما الفرق بين : ( الفاعل ) و ( المفعول ) ؟
نستطيع أن نفرق بين الفاعل والمفعول من عدة وجوه :
الوجه الأول : النوع .
الفاعل اسم ️ والمفعول اسم .
الوجه الثاني : التعريف .
الفاعل هو الذي أسنِدَ إليه الفعل . أما المفعول فهو الذي وقع عليه الفعل .
الوجه الثالث : الإعراب .
يُرفَع الفاعل بالضمة أو ما ناب عنها . أما المفعول فيُنصَب بالفتحة أو ما ناب عنها .
الوجه الرابع : الشروط .
يشترط بالفاعل أن يُسبَقَ بفعل . أما المفعول فلا يشترط أن يُسبَقَ بفعل ، بل قد يأتي قبل الفعل .
أسئــلة الــدرس
الســؤال الأول :
استخرِج المفعول به من الجمل الآتية ، وبين نوعه :
الأولى : ضرب بكر سعدا .
الثانية : أطاعه ابنه .
الثالثة : أسعدها أبوها .
الرابعة : صليت الفجر .
الســـؤال الثــاني :
أعرب الجمل الآتية :
الأولى : حفظ الولد القرآن .
الثانية : أعجبني القارئ .
♡▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️♡
● من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات 📘
● المؤلف: د. خالد بن محمود الجُهني
● الناشر: مكتبة لسان العرب
● حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (481) صفحة (pdf)
📘 رابط تحميل الكتاب
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق