2023/10/06

إسلامية المعرفة عند السيد محمد باقر الصدر - حسن العمري ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: إسلامية المعرفة عند السيد محمد باقر الصدر
المؤلف: حسن العمري
الناشر: دار الهادى
تاريخ النشر: 1424هـ ، 2003م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 174
الحجم بالميجا: 15.5

نبذة عن الكتـاب:
تتجلى أهمية هذا البحث في عرض إنجاز السيد الصدر في حقل إسلامية المعرفة إذ أن رؤيته المنهجية في التنظير لـ"إسلامية المعرفة" متوزعة على مجموعة من كتبه، ولذلك تتحدد مسؤولية الباحث بتقديم هذه الرؤية بشكل جامع ومنهجي حتى يتمكن غيره من الباحثين من الاستفادة من إنجاز السيد في هذا الحقل، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
فالمتابع لما كتب عن الصدر يلاحظ أن التعامل مع فكره ما زال يتم من زاوية بطولته وشهادته والتأكيد على عظمة شخصيته، دون النفاذ إلى إنجازه المعرفي في مختلف الحقول. ولعل هذا الأمر هو ما دعا الباحث للتعامل بشكل مباشر مع نتاجه، والاستفادة -أحياناً- مما كتب عنه. وقد رجح الباحث دراسة نتاج الصدر بمنهج الصدر نفسه الذي يتقوم بالخصائص التالية: التاريخية، الكلية، الإنفتاحية.
وقد تم تقسيم متن هذا البحث إلى ثلاثة فصول: الفصل الأول: تيار "إسلامية المعرفة" في الوطن العربي: تناولت فيه ثلاثة مباحث: الأول: الإطار التاريخي ويشمل: أ-مقدمة، ب-مراحل تطور حركة تجديد الفكر الإسلامي، الثاني: المفهوم وإشكالياته ويشمل: أ-ولادة العلوم الاجتماعية الغربية، ب-نظبية التقدم، ج-قضية المعرفة في التراث الإسلامي، د-المفهوم وتعدد الاصطلاحات: 1-"إسلامية المعرفة" أم "أسلمة المعرفة"؟ 2-التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية، الثالث: مشروع "المعهد العالمي للفكر الإسلامي" ويشمل: أ-الخلفية التاريخية. ب-بين العوائق والإنجازات.
الفصل الثاني" إسلامية المعرفة" عند السيد محمد باقر الصدر (البعد النظري). تناول أربعة مباحث: الأول: مقدمة وملاحظات منهجية، الثاني: المنهج عند السيد الصدر ويشمل: أ-التاريخية، ب-الكلية، ج-منهج السيد ليس مغلقاً ولا نهائياً. الثالث: مفهوم "إسلامية المعرفة" عند السيد الصدر. الرابع: إنجازات السيد الصدر في حقل "إسلامية المعرفة". ويشمل: أ-من (فلسفتنا) إلى (الأسس المنطقية للاستقراء). ب-المذهبية الإسلامية (الاقتصادية الإسلامية): 1-عملية اكتشاف المذهب الاقتصادي. 2-من فقه الأحكام إلى فقه النظريات، 3-الاقتصاد الإسلامي جزء من كل. ج-التفسير الموضوعي للقرآن الكريم: 1-المقدمة، 2-النزعة التاريخية في دراسة تطور التفسير القرآني، 3-الاتجاه التجزيئي، 4-الاتجاه التوحيدي أو الموضوعي.
الفصل الثالث: "إسلامية المعرفة" عند السيد الصدر (البعد العملي)، تناول مبحثين: الأول: مقدمة. الثاني: التطبيقات العملية في حقل "إسلامية المعرفة" عند السيد الصدر، ويشمل: 1-السس المنطقة للاستقراء: أ-مثال من طرائق علماء الطبيعة في الاستدلال. ب-كيف نطبق المنهج لإثبات الصانع؟ 2-الاقتصاد الإسلامي: أولاً: التوزيع. ثانياً: الإنتاج، ثالثاً: التبادل واستهلاك المال، رابعاً: مسؤوليات الدولة العامة. 3-التفسير الموضوعي للقرآن/سنن التاريخ في القرآن: أولاً: مقدمة. ثانياً: خصائص السنن التاريخية. ثالثاً: خصائص الظواهر التاريخية. رابعاً: عناصر المجتمع وعلاقاته على ضوء القرآن الكريم.
ومن خلال هذه الرحلة القصيرة مع تيار "إسلامية المعرفة" وأحد رواده، كان الهدف من وراء هذا كله إثبات صحة العلاقة بين العلم والدين، والدين والمعرفة البشرية من خلال عرض انجازاتهم في هذا الحقل.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق