❅ التعريف بـ ابن جني - ibn Jinni (000-392 هـ):
أبو الفتح عثمان بن جني المشهور بـ «ابْنِ جِنِّي» عالم نحوي كبير، ولد بالموصل عام 322 هـ، ونشأ وتعلم النحو فيها على يد أحمد بن محمد الموصلي الأخفش، ويذكر ابن خلكان أن ابن جني قرأ الأدب في صباه على يد أبي علي الفارسي حيث توثقت الصلات بينهما، حتى نبغ ابن جني بسبب صحبته، حتى أن أستاذه أبا علي، كان يسأله في بعض المسائل، ويرجع إلى رأيه فيها. على الرغم أن ابن جني كان يتبع المذهب البصري في اللغة إلا أنه كان كثير النقل عن أناس ليسوا بصريين في النحو واللغة وقد يرى في النحو ما هو بغدادي أو كوفي، فيثبته.
التقى ابن جني بالمتنبي بحلب عند سيف الدولة الحمداني كما التقاه في شيراز، عند عضد الدولة وكان المتنبي يحترمه ويقول فيه: «هذا رجل لا يعرف قدره كثير من الناس، وكان إذا سئل عن شيء من دقائق النحو والتصريف في شعره يقول: سلوا صاحبنا أبا الفتح». ويعد ابن جني أول من قام بشرح أشعار ديوان المتنبي وقد شرحه شرحين الشرح الكبير والشرح الصغير، ولم يصل إلينا في العصر الحديث سوى الشرح الصغير. كان ابن جني يثني دوما على المتنبي ويعبر عنه بشاعرنا فيقول: «وحدثني المتنبي شاعرنا، وماعرفته إلا صادقا». وكان كثير الاستشهاد بشعره وإذا سُئل المتنبي عن تفسير بعض ابياته كان يقول: «أسالوا ابن جني فإنه اعلم بشعري مني». بلغ ابن جني في علوم اللغة العربية من الجلالة ما لم يبلغه الا القليل ويبدو ذلك واضحا في كتبه وأبحاثه التي يظهر عليها الاستقصاء والتعمق في التحليل، واستنباط المبادئ والأصول من الجزئيات. اشتهر ببلاغته وحسن تصريف الكلام والإبانة عن المعاني بوجوه الأداء ووضع أصولا في الاشتقاق ومناسبة الألفاظ للمعاني.
📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن جنى (وما كتب حوله) وعددها (107كتاباً)
● شخصيته:
اتَّسمت شخصيَّة ابن جني بالرصانة والجديَّة، وكان لا يمزح، ولا يتقبَّل المزاح كما روي عنه، وابتعد ابن جني عن اللهو والشرب والمجون الذي ساد في زمنه بين رجال الأدب والفن، ومرد هذا عند المحدثين إلى اشتغاله بالعلوم والآداب لدرجة الانعكاف منذ صغره. وكان ابن جني لا يُحسن المديح والثناء بغيَّة تحقيق منفعة أو مصلحة شخصيَّة، كما كان يفعل الشعراء في بلاط الحكام، ويتَّفق من عاصره على صدقه وأمانته وإخلاصه، وليس هناك من يقدح في أخلاقه، وتظهر أمانته العلميَّة جلياً في مؤلفاته ومروياته عن شيوخه، حيث حرص أيم الحرص على نقل أقوالهم بالنص، وإن نقل آرائهم بكلام من عنده نوَّه على ذلك. غير أنَّ هناك اتجاه لدى باحثين معاصرين أنَّ ابن جنِّي كان يُصانع البويهيين في عقيدته، ويظهر لهم بمظهر الشيعي زيفاً، بينما هو باقٍ على سُنِّيته وليس بشيعي.
● وفاته:
تذهب الأغلبية العظمى من المصادر إلى أنَّ وفاة ابن جني كانت في يوم الخميس السابع والعشرين من شهر صفر سنة 392 من التقويم الهجري، ما يوافق الخامس عشر من يناير سنة 1002 من التقويم الميلادي، وذلك في خلافة القادر بالله، وخالفَ هذا الإجماع ابن الأثير وذهب إلى أنَّ وفاته كانت في سنة 393، وتُوفِّي ابن جني في بغداد ودُفِنَ في مقبرة الشونيزي في بغداد، وهي مقبرة للصوفيَّة تُسَمَّى مقبرة الجنيد حالياً، وقُبِر بجانب أستاذه ورفيق عمره أبي علي الفارسي. ويتردَّدُ أبو بكر البغدادي حول مكان وفاة ابن جني، فيقول: «تُوفِّي في بغداد، وقِيل بالموصل».
● أساتذة وشيوخ ابن جني:
• أحمد بن محمد المُوصِلي الشافعي
• أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي
• أبو صالح السليل بن أحمد بن عيسى بن الشيخ
• أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد القرميسيني
• أبو الحسن علي بن عمر بن عمرو
• ابن دريد أبو بكر محمد بن الحسن
• أبو بكر جعفر بن محمد بن الحاج
• أبو سهل أحمد بن زياد القفطان
• أبو الفرج علي بن حسن الأصفهاني
• أبو العباس محمد بن سلمة
• ابن المقسم أبو بكر محمد بن الحسن
• أبو بكر محمد بن علي القاسم
• محمد بن علي بن وكيع
• أبو الطيب أحمد بن الحسين المتنبي
● تلاميذ ابن جني:
• عمر بن ثابت الثمانيني
• عبد السلام بن الحسين البصري
• أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن نصر
• أبو الحسن السمسمي
• علي بن زيد القاشاني
• ثابت بن محمد الجرجاني
• الذاكر النحوي المصري
• علي بن هلال بن البوَّاب
• محمد بن عبد الله بن شاهويه
• علي بن عمر القزويني
• ابن سنان الخفاجي
• صمصام الدولة
• بهاء الدولة
• شرف الدولة
• تاج الدولة
• علي بن عثمان بن جني
• علاء بن عثمان بن جني
• عالٍ بن عثمان بن جني
• ضياء الدولة
📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن جنى (وما كتب حوله) وعددها (107كتاباً)
● مؤلفاته:
ألَّف ابن جِنِّي عدداً كبيراً من الكُتُب والرسالات، كان لها أثراً بارزاً في الدراسات اللغوية بعده، وامتدَّت مؤلَّفاته لُتَغطِّي مجالات متعدِّدة، وأفصحت عن عقليته الفذَّة ومكانته الرفيعة بين علماء التراث اللغوي العربي، فكتبَ في علوم اللغة والصرف والنحو والقراءات والتفسير والنقد الأدبي، واهتمَّ العلماء بَعْدَه بالعناية بكُتُبه ووضع الشروح عليها، فوصل منها عدد لا بأس به ولا زال عدد كبير منها مفقوداً. ويبلغ عدد مؤلفات ابن جنِّي التي وصلت إلينا بالإضافة إلى الكُتُب التي أشارت إليها المصادر التراثيَّة ما يقارب السبعين كتاباً، وصل إلينا منها تسعة وعشرون مخطوطاً، طُبِعَ منها عشرين كتاباً، وبقيَّة المؤلفات مفقودة أو لم يصل منها سوى نُقُول بسيطة أو اقتباسات ذُكِرَت في مؤلفات أخرى. ويقول الخطيب البغدادي الذي عاش بعد ابن جني بقرن من الزمن عن مؤلفاته: «له كُتُبٌ مصنَّفة في علوم النَّحو، أبدع فيها وأحسن منها»، ويقول الفيروزآبادي عن ابن جني: «ذو التصانيف المشهورة الجليلة، والاختراعات العجيبة»، ويثني ابن كثير على مؤلفاته: «صاحب التَّصانيف الفائقة المتداولة في النَّحو واللغة».
مؤلفاته:
مُصنَّفاته المطبوعة:
• «الألفاظ المهموزة» (في الصرف، 1923م).
• «التصريف المملوكي» (في الصرف، 1885م).
• «تفسير أرجوزة أبي نواس» (في الأدب، 1966م).
• «التّمام في تفسير أشعار هذيل» (في الأدب، 1962م).
• «الخصائص» (في اللغة، 1952-1956).
• «سر صناعة الإعراب» (في الصرف، 1954).
• «عقود اللمع» (في النحو، 1978).
• «عقود الهمز وخواص أمثلة الفعل» (في الصرف، 1923).
• «علل التثنية» (في النحو، 1965).
• «الفتح الوهبي على مشكلات المتنبي» (في الأدب، 1973م).
• «الفَسر» (في الأدب، 1969-977م).
• «اللمع في العربية» ().
• «المُبهج في تفسير أسماء شعراء الحماسة» (في الأدب، 1348هـ).
• «مختصر العروض» (في الأدب، 1972م).
• «مختصر القوافي» (في الأدب، 1975).
• «المذكر والمؤنَّث» (في اللغة، 1914).
• «المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإفصاح عنها» (في القراءات القرآنية، 1966-1969).
• «المقتضب في اسم المفعول من الثلاثي المعتل العين» (في الصرف، 1904).
• «المسائل الخاطريات» (في اللغة، 1988).
• «المُنصف شرح التصريف للمازني» (في الصرف، 1904).
مُصنَّفاته المخطوطة:
• «التنبيه على شرح مشكلات الحماسة».
• «تعليقات لغوية على كتاب إيضاح الشعر».
• «شرح المعلقات».
• «شرح مقصورة ابن دريد».
• «مسألة في إعراب إذا».
• «مسألة من كلام ابن جني».
• «منتخبات شعرية».
• «المسائل الخاطريات».
مُصنَّفاته المفقودة:
• «أجوبة المسائل الدمشقية».
• «أجوبة المسائل الواسطية».
• «أسمماء الذهب والفضة».
• «البُشرى والظَّفر».
• «التذكرة الأصبهانيَّة».
• «التبصرة».
• «التعاقب في العربيَّة».
• «تفسير العلويات».
• «التلقين».
• «الخطيب في شرح المذكَّر والمؤَنَّث».
• «رسالة في شواذ القراءات».
• «سرُّ السرور».
• «شرح اصلاح المنطق».
• «شرح الإيضاح».
• «شرح الجمل».
• «شرح فصيح ثعلب».
• «شرح كتاب الألفاظ».
• «شرح المقصور والممدود للفارسي».
• «الكافي في شرح القوافي».
• «كتاب الأراجيز».
• «كتاب الفَرق».
• «كتاب الفَرق بين الكلام الخالص والعام».
• «كتاب اللُّصُوص».
• «كتاب في الحقيقة والمجاز».
• «كتاب القَدُّ».
• «كتاب النَّقض على ابن وكيع».
• «كتاب المنتصف».
• «مجموع لابن جني».
• «محاسن العربية».
• «مختار تذكرة أبي علي وتهذيبها».
• «مَدُّ الأصوات».
• «مسائل نحويَّة».
• «المعاني المُجَرَّدة».
• «المعتلَّات في كلام العرب».
• «المُعرِب في شرح قوافي أبي الحسن الأخفش».
• «مُقدِّمَات أبواب التصريف».
• «المقصور والممدود».
• «المُهذَّب في النحو» ().
• «النَّوادر المُمتعة في العربيَّة».
• «الهِجاء».
• «الوقف والابتداء».
● كتبه:
له ما يفوق الخمسين كتابا، أشهرها *كتاب الخصائص الذي يتحدث فيه عن بنية اللغة وفقهها.
• وكتاب«سر صناعة الاعراب»
• وكتاب باسم العروض يتحدث فيه عن علم العروض[؟]
يرد بعض الباحثين اهتمام ابن جني بالصرف لأبعد الحدود إلى حادثة وقعت له وهو صغير عندما عجز أمام أبي علي الفارسي في أول لقاء بينهما في مسألة قلب الواو ألفا.
عاش ابن جني في عصر ضعف الدولة العباسية ومع ذلك فقد وصل ابن جني إلى مرتبة علمية لم يصل إليها إلا القليل، وكانت وفاته سنة 392 هـ.
📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن جنى (وما كتب حوله) وعددها (107كتاباً)
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق