الرئيسية » , , , , » الإشارات والتنبيهات, في الفلسفة الإسلامية (القسم الثاني) لـ ابن سينا - تحقيق د. سليمان دنيا ، pdf

الإشارات والتنبيهات, في الفلسفة الإسلامية (القسم الثاني) لـ ابن سينا - تحقيق د. سليمان دنيا ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الإشارات والتنبيهات, في الفلسفة الإسلامية (القسم الثاني)
المؤلف: ابن سينا، أبو علي الحسين بن علي (ت 428هـ)
مع شرح: نصير الدين الطوسى
تحقيق: د. سليمان دنيا
دار النشر: مؤسسة النعمان للنشر والتوزيع
مكان النشر: بيروت
تاريخ النشر: 1413هـ ، 1992م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 468
الحجم بالميجا: 10.7
📥 تحميل كتاب الإشارات والتنبيهات, في الفلسفة الإسلامية (القسم الثاني) فى الأسفل

▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
نبذة المؤلف: إن إخراج الكتب القديمة التي تناولها التحريف والتشويه. مثل كتب ابن سينا وغيره. يقصد به تخليصا من التحريف والتشويه. وإعادتها إلى الوضع الذي صدرت به عن صاحبها ومؤلفها. أو إلى وضع أقرب ما يكون من هذا الوضع. وليس من هذا في شئ -فيما أعتقد- أن يجمع كل ماتصل إليه اليد من نسخ. ثم يؤخذ منها شئ حسبما اتفق ليوضع في الصلب ثم تؤخذ باقي الأشياء لتوضع في الهامش.
وإن صح أن يكون ذلك شيئاً في الإخراج. قهو عندي أدون الأشياء فيه وأقلها، لأنه لا يزيد عن حشد المادة المنسوبة إلى المؤلف وجمعها في صعيد واحد. والأمر الذي لاشك فيه أن هذه المادة كلها وبصورتها المشوهة المحرفة، المتضاربة المتناقضة لم ترد عن المؤلف. فليس لجمعها في صعيد واحد فائدة أكثر من لم شعث هذا المتفرق المتناثرة وصيانته في نسخة واحدة. وكتابته بحروف واضحة. وعلى ورق صقيل.
ولكني رغم ذلك لست ممن يطيب لهم الرضا بالوقوف عند الوسائل. ولاممن يرضون أن يتخذوا من الوسائل غايات. بل من أولئك الذين يفهمون أن الوسائل وسائل فقط. وأن وراء الوسائل غايات وإذا كان لابد من الوسائل. فلابد أيضاً من الغابات.
على أساس من هذا الطموح العلمي حاولت الإخراج، فلم أقف عند خلافات بعض النسخ التي أكدت لي خبرتي العلمية أنها تحريف من النساخ، لم أقف هذه الوقفة لأني أريد أن أخطو إلى الأمام خطوة، لا أريد أن أشغل نفسي بما هو خطأ، لأتفرغ لما هو صواب. ولا بأس أن نتنافس في هذا الجانب، فليقم كل بدوره في هذا المضمار، وربما يتراءى غير ما تراءى لي، وعند حك الأفكار بعضها ببعض، سينجلي الأمر. وسيتبين صوابه وخطئ. أوصوابي وخطؤه، وفي انجلاء الأمر على هذا النحو التقاء، ولكنه التقاء في أثناء الطريق، ولا وقوف في بداية الطريق، وذلك كسب للعلم، فالخسارة أن نظل في البداية, المحقق: الدكتور سليمان دنيا، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
✦ التعريف بـ مؤلف الكتاب ( ابن سينا ):
أبُو عَلِيٍّ الحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ اَلْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ سِينَا اَلْبَلْخِي ثُمَّ اَلْبُخَارِي اَلمعروف بِابْنِ سِينَا، عالم وطبيب مسلم من أصول فارسية، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبي الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان ، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء. وكتاب الشفاء.
• اسمه
لم يكن ابن سينا هو الابن بل حفيد الحفيد لرجل يدعى سينا. كان اسمه الرسمي باللغة العربية أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا.
• ظروفه
كان إنتاج ابن سينا من الأعمال والمؤلفات بالغ الغزارة خلال حقبة ما يعرف باسم العصر الذهبي للإسلام، حيث انتشرت دراسة ترجمات النصوص اليونانية الرومانية والفارسية والهندية على نطاق واسع. وأضيفت الشروحات والتعليقات على المؤلفات والنصوص اليونانية-الرومانية (ومنها الأفلاطونية الوسطى والمحدثة والأرسطية) التي ترجمتها مدرسة الكندي، وتمت صياغتها وتطويرها بشكل كبير من قبل المثقفين الإسلاميين، الذين استندوا أيضًا إلى النظم الرياضية الفارسية والهندية، وعلم الفلك، والجبر، وعلم حساب المثلثات والطب.
ازدهرت دراسة القرآن والحديث في هذا الجو العلمي. تم تطوير الفلسفة والفقه واللاهوت (الكلام) بشكل أكبر، بشكل ملحوظ من قِبل ابن سينا وخصومه. قدم الرازي والفارابي منهجية ومعرفة في الطب والفلسفة. تمكن ابن سينا من الوصول إلى المكتبات الكبيرة مثل بلخ، خوارزم، غورغان، ري، أصفهان وهمدان. تُظهر النصوص المختلفة (مثل العهد مع بهمانيار) أنه ناقش النقاط الفلسفية مع أعظم علماء العصر. يشرح أروزي سمرقندي كيف قبل أن يغادر ابن سينا خوارزم كان قد قابل البيروني (عالم مشهور وعالم فلك) وأبو نصر العراقي (عالم رياضيات مشهور) وأبو سهل المسيحي (فيلسوف محترم) وأبو الخير خمار.
توفي في يونيو 1037 ميلادية، الموافق لشهر رمضان المبارك، في سن الثامنة والخمسين من عمره، ودفن في همدان إيران. لما توفي كان يُعد أحد عباقرة الفلسفة في الإسلام، وفي الطب وضع مصاف جالينوس حيث أطلق عليه لقب «جالينوس الإسلام».
✦ مؤلفاته ومآثرة:
• في الفلسفة: الإشارات والتنبيهات : في كتابه كتاب الإشارات الذي ذهب فيه مذهب أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان، فهو مؤسس الاتجاه الفلسفي الذي تحدى العقيدة وفكرة النبوة والرسالة في الإسلام.
النجاة في المنطق والإلهيات: يتطرق ابن سينا في كتابه هذا إلى علم المنطق والطبيعيات، ثم الهندسة والحساب، فبعضا من علم الفلك، ليختمه بالعلم الإلهي وسبل النجاة في الحياتين الدنيا والآخرة.
• في العلوم الآلية: تشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب، ومن آثاره اللغوية.
• في العلوم النظرية: تشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والطب النفسي.
• في العلوم العملية: وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع، ومنها كتاب السياسة لابن سينا.
• في العلوم الأصلية: فالطب عنده من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي.
أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون في الطب , وكتاب الأدوية القلبية , وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية , وكتاب القولنج , ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب , ورسالة في تشريح القانون (كتاب) , ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية.
ولإبن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح , وأرجوزة المجربات في الطب , والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت , ولإبن سينا كتاب نفيس في الطب هو «القانون»،
• في الرياضيات: مختصر اقليدس , مختصر المجسطي , مختصر علم الهيئة , مختصر الارتماطيقي , الزاوية , بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917م.
• في الطبيعيات وتوابعها: رسالة في إبطال أحكام النجوم , رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد , رسالة في الفضاء , رسالة في النبات والحيوان , قانون الحركة الأول «الجسم الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك يبقى متحركا مالم تؤثر عليه قوة خارجية» والذي نسبه لنفسه إسحاق نيوتن.
• في الطب: كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر , كتاب الأدوية القلبية , كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية , كتاب القولنج , رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب , رسالة في تشريح الأعضاء , رسالة في الفصد , رسالة في الأغذية والأدوية.
• أراجيز طبية: أرجوزة في التشريح , أرجوزة المجربات في الطب , الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت , لإبن سينا باع في الشعر العربي وله ديوان منشور
• في الموسيقى: مقالة جوامع علم الموسيقى , مقالة في الموسيقى , ومقالات أخرى
- المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي...

📥 تحميل كتب ابن سينا (PDF)

● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved