جديد الكتب

كتاب الأضواء اللغة العربية خامسه ابتدائى ترم أول 2024م ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الأضواء اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى الترم الأول
إعداد وتطوير: نخبة من خبراء المناهج والتعليم
الناشر: دار نهضة مصر للنشر، القاخرة
تاريخ النشر: 2023-2024م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 259
الحجم بالميجا: 137.0

نبذة عن الكتـاب:
تحميل كتاب الأضواء اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى الترم الأول 2024 pdf من افضل الكتب الخارجية التى يعتمد عليها الطلبة فى المذاكرة والمدرسون ايضا فى الشرح .
ويتميز كتاب الأضواء اللغة العربية لطلاب الصف الخامس الابتدائي بأنه يحتوي على شرح مفصل ومدعم بالأنشطة والصور والرسوم التوضيحية والجداول لكل دروس المقرر، بالإضافة إلى تدريبات تجهز الطالب لخوض اختبارات التقييم على الشهور والفصول الدراسية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

كتاب ملحق الأضواء اللغة العربية خامسه ابتدائى ترم أول 2024م ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: ملحق الأضواء اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى الترم الأول
إعداد وتطوير: نخبة من خبراء المناهج والتعليم
الناشر: دار نهضة مصر للنشر، القاخرة
تاريخ النشر: 2023-2024م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 129
الحجم بالميجا: 45.6

نبذة عن الكتـاب:
تحميل كتاب ملحق الأضواء اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى الترم الأول 2024 pdf من افضل الكتب الخارجية التى يعتمد عليها الطلبة فى المذاكرة والمدرسون ايضا فى الشرح .
ويتميز كتاب ملحق الأضواء اللغة العربية لطلاب الصف الخامس الابتدائي بأنه يحتوي على شرح مفصل ومدعم بالأنشطة والصور والرسوم التوضيحية والجداول لكل دروس المقرر، بالإضافة إلى تدريبات تجهز الطالب لخوض اختبارات التقييم على الشهور والفصول الدراسية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

كتاب المعاصر كونكت بلس خامسه ابتدائى ترم أول 2024م ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: المعاصر كونكت بلس للصف الخامس الابتدائى الترم الأول
El-Moaser .. Connect Plus 5.. first term
إعداد وتطوير: نخبة من خبراء المناهج والتعليم
تاريخ النشر: 2023-2024م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 231
الحجم بالميجا: 73.1

نبذة عن الكتـاب:
تحميل كتاب المعاصر Elmoasser كونكت بلس 5 connect plus خامسة ابتدائى لغات الترم الاول 2024 pdf.من الكتب الهامة التى لا يستغنى عنها الطالب ، الكتاب خاص لطلبة مدارس اللغات.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

كتاب المعاصر كونكت 5 خامسه ابتدائى ترم أول 2024م ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: المعاصر كونكت 5 للصف الخامس الابتدائى الترم الأول
El-Moasser Connect Primary 5 2024
إعداد وتطوير: نخبة من خبراء المناهج والتعليم
تاريخ النشر: 2023-2024م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 247
الحجم بالميجا: 26.3

نبذة عن الكتـاب:
تحميل كتاب المعاصر Elmoasser كونكت 5 connect 5 خامسة ابتدائى لغات الترم الاول 2024 pdf.من الكتب الهامة التى لا يستغنى عنها الطالب ، الكتاب خاص لطلبة مدارس اللغات، من اهم الكتب فى اللغة الانجليزية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

كتاب الأضواء علوم خامسه ابتدائى ترم أول 2024م ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الأضواء علوم للصف الخامس الابتدائى الترم الأول
إعداد وتطوير: نخبة من خبراء المناهج والتعليم
الناشر: دار نهضة مصر للنشر، القاخرة
تاريخ النشر: 2023-2024م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 220
الحجم بالميجا: 8.62

نبذة عن الكتـاب:
تحميل كتاب الأضواء علوم للصف الخامس الابتدائى الترم الأول 2024 pdf من افضل الكتب الخارجية التى يعتمد عليها الطلبة فى المذاكرة والمدرسون ايضا فى الشرح .
ويتميز كتاب الأضواء علوم لطلاب الصف الخامس الابتدائي بأنه يحتوي على شرح مفصل ومدعم بالأنشطة والصور والرسوم التوضيحية والجداول لكل دروس المقرر، بالإضافة إلى تدريبات تجهز الطالب لخوض اختبارات التقييم على الشهور والفصول الدراسية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

كتاب الأضواء دراسات خامسه ابتدائى ترم أول 2024م ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الأضواء دراسات للصف الخامس الابتدائى الترم الأول
إعداد وتطوير: نخبة من خبراء المناهج والتعليم
الناشر: دار نهضة مصر للنشر، القاخرة
تاريخ النشر: 2023-2024م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 263
الحجم بالميجا: 107.0

نبذة عن الكتـاب:
تحميل كتاب الأضواء دراسات للصف الخامس الابتدائى الترم الأول 2024 pdf من افضل الكتب الخارجية التى يعتمد عليها الطلبة فى المذاكرة والمدرسون ايضا فى الشرح .
ويتميز كتاب الأضواء دراسات لطلاب الصف الخامس الابتدائي بأنه يحتوي على شرح مفصل ومدعم بالأنشطة والصور والرسوم التوضيحية والجداول لكل دروس المقرر، بالإضافة إلى تدريبات تجهز الطالب لخوض اختبارات التقييم على الشهور والفصول الدراسية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

لماذا تأخر المسلون ولماذا تقدم غيرهم؟ (ملون) - شكيب أرسلان ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم؟ (ط المنار)
المؤلف: الأمير شكيب أرسلان
الناشر: مطبعة المنار بمصر، القاهرة
تاريخ النشر: 1349هـ ، 1930م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 112
الحجم بالميجا: 12.4

نبذة عن الكتـاب:
لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم ؟
سؤال حائر يبحث عن إجابة منذ عقود طويلة
وقد حاول الأمير شكيب أرسلان الإجابة عليه والذي اكتسب اسمه من إمارته على البيان وحقًا كان أميرًا عليه رحمه الله
وكانت إجابة وافية إلى حد كبير وفقًا لأحداث الفترة الزمنية المقصودة ومن المفارقات المضحكة المحزنة في آن أن جيلنا يتباكى على تلك الفترة التي كان يعتبرها فترة مجد وعزة !!
وما كانت إلا بداية لطريق الانهزام الذي نحيا فيه اليوم
فهوان أمس ما هو إلا مقدمة لإنكسار اليوم
فأمس كان استعمار فرنسي أو إنجليزي واليوم استعمار متعدد الجنسيات ذو عنصر مشترك !
عربي _ أمريكي
انجليزي _ عربي
إسرائيلي _ عربي
عربي _ فرنسي
عربي _ عربي
باختصار عربي وأي حاجة تانية !!
فالهوة واسعة بيننا وبين زمن الأمير ..
ولكن اتفقت على نفس الإنكسار والمهانة والذل والاستهانة بدين الله
تَرَكُوا كتاب الله وراء ظهورهم.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

لماذا تأخر المسلمون؟ ولماذا تقدم غيرهم (ط هنداوى) - شكيب أرسلان ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: لماذا تأخر المسلمون؟ ولماذا تقدم غيرهم (ط هنداوى)
المؤلف: الأمير شكيب أرسلان
الناشر: مؤسسة هنداوى للتعليم والثقافة، القاهرة
تاريخ النشر: 2017م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 108
الحجم بالميجا: 1.0

نبذة عن الكتـاب:
عقب قراءة أحد تلامذة الإمام رشيد رضا للمقالات التي كان يكتبها أمير البيان «شكيب أرسلان» في الجرائد العربية، ورؤيته لما تلقته هذه المقالات من صدى واسع واهتمام كبير لدى القراء، أرسل إلى أستاذه الإمام يتساءل؛ لماذا لا يكتب شكيب أرسلان عن أسباب تأخر المسلمين وتقدم غيرهم، خاصة أن للأمير رؤية تاريخية واسعة، ومعرفة حضارية كبيرة، وخبرة سياسية لا يستهان بها، ما يجعل تشخيصه للمحنة التاريخية تشخيصًا دقيقًا، وبالفعل أرسل رشيد رضا بتلك الرسالة إلى الأمير شكيب أرسلان، فما كان منه إلا أن استجاب لهذا المطلب فأفاض وأفاد.
هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

لماذا تأخر المسلمون؛ ولماذا تقدم غيرهم (ط الحلبى) - شكيب أرسلان ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: لماذا تأخر المسلمون؛ ولماذا تقدم غيرهم (ط الحلبى)
المؤلف: الأمير شكيب أرسلان
الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه بمصر
تاريخ النشر: 1358هـ
رقم الطبعة: الثالثة
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 172
الحجم بالميجا: 3.47

نبذة عن الكتـاب:
كتاب لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم للمؤلف الأمير شكيب أرسلان، الناشر مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه بمصر ، عليه حواش من قلم فقيد الإسلام العلامة السيد محمد رشيد رضا، وقد اضيفت زيادات كثيرة على هذه الطبعة من قلم المؤلف، وهو جواب اقتراح كتب لمجلة المنار خاصة سنة 1348هـ، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

لماذا تأخر المسلمون، ولماذا تقدم غيرهم (ط الحياة) - شكيب أرسلان ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: لماذا تأخر المسلمون، ولماذا تقدم غيرهم (ط الحياة)
المؤلف: الأمير شكيب أرسلان
تحقيق: حسن تميم
الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت
تاريخ النشر: 1358هـ
رقم الطبعة: 2
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 168
الحجم بالميجا: 4.41

نبذة عن الكتـاب:
عقب قراءة أحد تلامذة الإمام رشيد رضا للمقالات التي كان يكتبها أمير البيان «شكيب أرسلان» في الجرائد العربية، ورؤيته لما تلقته هذه المقالات من صدى واسع واهتمام كبير لدى القراء، أرسل إلى أستاذه الإمام يتساءل؛ لماذا لا يكتب شكيب أرسلان عن أسباب تأخر المسلمين وتقدم غيرهم، خاصة أن للأمير رؤية تاريخية واسعة، ومعرفة حضارية كبيرة، وخبرة سياسية لا يستهان بها، ما يجعل تشخيصه للمحنة التاريخية تشخيصًا دقيقًا، وبالفعل أرسل رشيد رضا بتلك الرسالة إلى الأمير شكيب أرسلان، فما كان منه إلا أن استجاب لهذا المطلب فأفاض وأفاد. ، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

حاضر العالم الإسلامى (ط الحلبى) لـ لوثروب ستودارد - تحقيق شكيب أرسلان ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: حاضر العالم الإسلامى (ط الحلبى)
المؤلف: لوثروب ستودارد
تحقيق: شكيب أرسلان
ترجمة:عجاج نويهض
الناشر: مكتبة عيسى البابى الحلبى وشركاه، مصر
تاريخ النشر: 1352هـ
رقم الطبعة: 4
عدد الأجزاء: 4  
عدد الصفحات: 1220
الحجم بالميجا: 58.3

نبذة عن الكتـاب:
تعريف بالكتاب منقول من بنك المعلومات الإسلامي (أمتي) - (نقلا عن مشاركة العضو سامي التوني في ملتقى أهل الحديث)
حاضر العالم الإسلامي
The New World of Islam
تأليف لوثروب ستودّارد - Lothrop Stoddard
تعليق  شَكِيْب أَرْسِلان
التعريف بالكتاب في أعقاب الحرب العالمية الأولى ( 1914 – 1918م ) اجتاحت العالم الإسلامي روح اليقظة وباتت تنذر المستعمر بأسوأ العواقب ، ولقد أصدر الباحث الأميركي ثيودور لوثروب ستودارد كتابه The New World of Islam ( العالم الإسلامي الجديد ) ليرصد هذه الروح التي سرت في جسد الأمة منذرا قومه ما ينتظرهم .
ولقد فهم الغَرْبُ ذلك التحذير وذَاعَ الكتابُ في أوربا والولايات المتحدة ذيوعا عظيما ، وتُرجم إلى الفرنسية وغيرها من اللغات الأوربية، وأعيدت طباعته بالإنجليزية مرات، وأحله الساسة والباحثون المحل الأرفع وأقبلوا عليه واهتدوا به في الإحاطة بطبائع المسلمين والانقلاب الإسلامي في آسيا وإفريقية، واتخذوا منه عونا على تدبر ما بين العالم الإسلامي وبين دول الغرب المستعمِرة من علاقات، وقد وصفته إحدى المجلات الإنجليزية بأن صاحبه إرميا القرن العشرين، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
الجزء الأول من كتاب حاضر العالم الإسلامى
الجزء الثاني من كتاب حاضر العالم الإسلامى
الجزء الثالث من كتاب حاضر العالم الإسلامى
الجزء الرابع من كتاب حاضر العالم الإسلامى
● رابط إضافى
▫️ تحميل كل المجلدات في ملف واحد مضغوط
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
الجزء الأول من كتاب حاضر العالم الإسلامى
الجزء الثاني من كتاب حاضر العالم الإسلامى
الجزء الثالث من كتاب حاضر العالم الإسلامى
الجزء الرابع من كتاب حاضر العالم الإسلامى

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

التعصب الأوربي أم التعصب الإسلامي؟ لـ شكيب أرسلان - تحقيق محمد العبده ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: التعصب الأوربي أم التعصب الإسلامي؟
تعليقات الأمير شكيب أرسلان على كتاب مئة مشروع لتقسيم الدولة العثمانية
المؤلف: الأمير شكيب أرسلان
تحقيق: محمد العبده
الناشر: دار ابن حزم
تاريخ النشر: 1416هـ ، 1995م
رقم الطبعة: 2
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 208
الحجم بالميجا: 24.9

نبذة عن الكتـاب:
وهذا الكتاب هو مقدمة الأمير شكيب أرسلان لكتاب (حاضر العالم الإسلامي) لوثروب ستودارد.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

شرح المشتقات في اللغة العربية, أنواعها وأوزانها وعملها, شرح بالأمثلة والصور , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


● شرح المشتقات في اللغة العربية, أنواعها وأوزانها وعملها, شرح بالأمثلة والصور

محتويات الدرس:
1- المشتقات في اللغة العربية
2- اسم الفاعل وعمله
3- أوزان اسم الفاعل
4- عمل اسم الفاعل ومبالغاته
5- اسم المفعول
6- أوزان اسم المفعول
7- عمل اسم المفعول والاسم المنسوب
8- الصفة المشبهة باسم الفاعل
9- عمل الصفة المشبهة
10- اسم التفضيل
11- عمل اسم التفضيل
12- اسم الزمان واسم المكان
13- اسم الآلة 


اللغة العربية لها قيمة جوهرية كبرى في حياة كل أمة فإنها الأداة التي تحمل الأفكار، وتنقل المفاهيم فتقيم بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة ، وبها يتم التقارب والتشابه والانسجام بينهم.
إن القوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ فيها المشاعر والعواطف لا تنفصل مطلقاً عن مضمونها الفكري والعاطفي ، لذا يجب علينا معرفة قواعد اللغة واتقانها حتى يتسنى لنا التواصل بها على الوجه الصحيح ، واللغة العربية لغة القرآن الكريم وهو كلام رب العالمين فيجب علينا معرفتها على الوجه الصحيح كي نفهم كتاب الله ورسالاته لنا في آياته القرآنية ، وأحاديث النبي صل الله عليه وسلم ، ومن خلال هذا المقال وفي مكتبة لسان العرب وعلى هذه الصفحة يسعدنا أن نوضح لكم جزء هام من قواعد اللغة والذي يتعلق بأنواع المشتقات وأوزانها وعملها .



المشتقات في اللغة العربية
الأَسماءُ المشتقة سبعة: اسم الفاعل، واسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل، واسم الزمان، واسم المكان، واسم الآلة.
والاشتقاق أَخذ كلمة من أُخرى مع تناسب بينهما في المعنى وتغيير في اللفظ مثل (حَسن) من (حسُن).

اسم الفاعل وعمله
اسم الفاعل وعمله
يصاغ اسم الفاعل للدلالة على من فعل الفعل على وجه الحدوث: مثل: أكاتب أَخوك درسه، أَو على من قام به الفعل مثل: مائت سليم.
ويشتق من الأَفعال الثلاثية على وزن فاعل مثل: ناصر، قائل، واعد، رام، قاض، شادّ. ويكون من غير الثلاثي على وزن مضارعه المعلوم بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل آخره مثل: مُكْرِم، مُسْتغفِر، متخاصِمان، متجمِّع، مختار، مصطفٍ.

أوزان اسم الفاعل
وإِذا أُريد الدلالة على المبالغة حُوّل اسم الفاعل إلى إحدى الصيغ الآتية:
فعَّال مثل: غفَّار ضرّاب.
مِفْعال مثل: مِقْوال.
فَعُول مثل: قؤول، غفور، ضروب.
فَعيل مثل: رحيم، عليم.
فَعِل مثل: حذِر.
ويلاحظ أَن أَفعال صيغ المبالغة كلها متعدية، وقل أَن تأْتي من الفعل اللازم.
وهناك صيغ أُخرى سماعية مثل: مِفْعل (مِدْعَس = طعانْ) فِعّيل ومِفْعيل ((للمداوم على الشيء) مثل سكِّير ومِعطير، وفُعَلة مثل هُمزَة ولمزَة وضُحَكة، وفاعول مثل فاروق وحاطوم وهاضوم، وفُعال مثل طُوال وكُبار، وفُعَّال مثل كبار وحسّان.
ملاحظة:
صيغ ((فعول ومفعال ومِفْعل ومِفْعيل)) يستوي فيها المذكر والمؤنث نقول: رجل معطير وامرأَة معطير، ورجل رؤُوم وأُم رؤُوم.

عمل اسم الفاعل ومبالغاته
يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم، تقول (أَزائرٌ أخوك رفيقَه = أَيزور أَخوك رفيقه). وقد يضاف إلى مفعوله بالمعنى مثل: (أَأَخوك زائرُ رفيقهِ) فرفيق مضاف إليه لفظاً وهو المفعول به معنى، هذا ولا يضاف اسم الفاعل إلى فاعله البتة على عكس ما رأَيت في المصدر، ويعمل في حالين:
1- إِذا تحلى بـ(ال) عمل دون شرط: المُكرم ضيفَه محمود، مررت بالمكرم ضيفَه إلخ.
2- إِذا خلا من (ال) فلابدَّ لعمله من شرطين:
أ- أَن يكون للحال أَو للاستقبال.
ب- أَن يسبق بنفي أو استفهام، أو اسم يكون اسم الفاعل خبراً له أَو صفة أَو حالاً مثل: ما منصفٌ خالدٌ أخاه – هل ذاهبٌ أَنت معي – أخوك قارئٌ درسه – مررت برجل حازمٍ أَمتعَته (وقد يحذف الموصوف إِذا علم تقول: مررت بحازمٍ أَمتعته) – رأَيت أَخاك رافعاً يده بالتحية.
ومبالغات اسم الفاعل تعمل عمله بشروطه وأَكثرها عملاً وزن ((فعَّال)) فمفعال ففعول ففَعِل: هذا ظلاَّمٌ الضعفاءَ – مررت بمنحارٍ الإِبلَ – القؤولُ الخيرَ محبوب – أَرحيمٌ أَبوك أَطفاله – ما حذرٌ عدوَّه.
هذا والمفرد والجمع من اسم الفاعل ومبالغاته في العمل سواء.
ملاحظتان:
1- يجوز في تابع المفعول المضاف إليه اسم الفاعل، الجر مراعاة للفظ والنصب مراعاة للمحل على نحو ما مر في المصدر.
2- يجوز تقديم معمول اسم غير المحلى بـ(ال) عليه، إلا إذا كان مجروراً بالإِضافة أَو بحرف جر أَصلي، تقول: أَهذا جارُ مُكرِمٍ ضيفه؟ ليس أَخوك مسيئاً إلى خصمه.
وفي غير هذين الحالين يجوز تقديمه تقول: (أَهذا ضيفَه مكرمٌ) و(ليس أَخوك خصمَه بمنصف). أَما المحلى بـ(ال) فلا يتقدم معموله عليه.

اسم المفعول
اسم المفعول
يصاغ اسم المفعول للدلالة على من وقع عليه الفعل.
ويكون من الثلاثي على وزن ((مفعول)): مضروب، ممدوح، موعود، مغزُرٌّ، مرميٌّ (أصلها مرمويٌ قلبت الواو ياءً)، مقول، مدين (أَصلها مقوول ومديون: تحذف العلة في الفعل الأَجوف ويضم ما قبلها إِن كانت العلة واواً، ويكسر إِن كانت ياءً).
ويصاغ من غير الثلاثي على وزن المضارع المجهول بإِبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر: يُكرَم: مُكْرم، يُسْتغفَر: مُسْتَغْفَر، يُتَداول: متداول، يُصْطفى: مُصْطفى، يُخْتار: مختار.
لا يصاغ اسم المفعول إلا من الفعل المتعدي، فإِذا أُريد صياغته من فعل لازم فيجب أَن يكون معه ظرف أَو مصدر أَو جار ومجرور:
السرير منومٌ فوقه، الأَرض متسابق عليها، هل مفروحٌ اليوم فرحٌ عظيم؟
ملاحظة: بمعنى اسم المفعول صيغ أَربع سماعية يستوي فيها المذكر والمؤنث.

أوزان اسم المفعول
1- فَعيل: جريح، قتيل.
2- فِعْل: شاة ذِبحٌ (مذبوحة)، طِحْن، طِرْح
3- فَعَل: قَنص، سَلَب، جلَب
4- فُعْلة: أُكلة، مُضغة، طُعمة

تنبيه: يجتمع أحياناً اسم الفاعل واسم المفعول من غير الثلاثي على صيغة واحدة في المضعف والأجوف مثل اختارَك رئيسك فأنت مختار ورئيسك مختار. شاددْت أخاك فأنا مشاد وأخوك مُشاد، والتفريق بالقرينة.

عمل اسم المفعول والاسم المنسوب
يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول في الأَحوال والشروط التي تقدمت لاسم الفاعل تقول:
1- الـمُكْرَمُ ضيفُه محمود (الآن أَو أَمس أَو غداً) = الذي يُكْرَمُ ضيفُهُ محمود.
2- ما خالد مُنْصَفٌ أخوه – هل أَخوك مقروءٌ درسُه – مررت برجل محزومةٍ أَمتعتُهُ – رأَيت أَخاك مرفوعةً يدُه بالتحيَّة.
أَما الاسم المنسوب فيرفع نائب فاعل فقط لأَن ياءَه المشددة بمعنى (منسوب) تقول: أَحمصيُّ جارُك = أَمنسوب جارُك إِلى حمص = أَيُنسَب جارك إلى حمص.

ملاحظة: يجوز إضافة اسم المفعول والاسم المنسوب إِلى مرفوعهما على خلاف ما مر في اسم الفاعل: تقول ما خالدٌ منصَفُ الجارِ، أَحمصيُّ الجارِ أَنت؟

الصفة المشبهة باسم الفاعل
الصفة المشبهة باسم الفاعل
أَسماء تصاغ للدلالة على من اتصف بالفعل على وجه الثبوت مثل: كريم الخلق، شجاع، نبيل. ولا تأْتي إِلا من الأَفعال الثلاثية اللازمة، وصيغها كلها سماعية إِلا أَن الغالب في الفعل من الباب الرابع ((باب طرِب يطرَب)) أَن يكون على إِحدى الصيغ الآتية:
1- على وزن ((فَعِل)) إِذا دل على فرح أَو حزن مثل: ضَجِر وضجرة، طَرِب وطربة.
2- على وزن ((أَفعل)) فيما دل على عيب أَو حسن في خلقته أَو على لون مثل: أَعرج، أَصلع، أَحور، أَخضر. ومؤنث هذه الصيغة ((فعلاءً)): عرجاءُ، صلعاءُ، حوراءُ، خضراءُ. والجمع ((فُعْل)): عُرْج، صُلع، حُور، خُضْر.
3- على وزن ((فَعْلان)) فيما دل على خلوّ أَو امتلاءٍ: عطشان وريان، جَوْعان وشبعان والمؤنث ((فَعْلى)): عطشى وربّا، وجَوْعى وشَبْعى.
وإذا كان الفعل اللازم من باب ((كرُم)) فأَكثر ما تأْتي صفته على ((فعيل)) مثل كريم وشريف. وله أَوزان أُخرى مثل: شجاع وجبان وصُلْب وحسَن وشهْم.
هذا وكل ما جاءَ من الثلاثي بمعنى اسم فاعل ووزنه مغاير لوزن اسم الفاعل فهو صفة مشبهة مثل: سيّد وشيخ هِمّ وسيء.

ملاحظة: إذا قصدت من اسم الفاعل أو اسم المفعول الثبوت لا الحدوث أصبح صفة مشبهة يعمل عملها مثل: أنت محمودُ السجايا طاهر الخلقُ معتدل الطباع. أما إذا قصدت من الصفة المشبهة الحدوث جئت بها على صيغة اسم الفاعل فتعمل عمله مثل: أنت غداً سائدٌ رفاقَك (الصفة سيد). فضيّق الصفة المشبهة إذا أردت منها الحدوث قلت: صدرك اليوم ضائق على غير عادتك.

عمل الصفة المشبهة
معمول الصفة المشبهة إِما أَن يرفع على الفاعلية: (أَخوك حسنٌ صوتُه) وأَما أَن يجر بالإِضافة: (أَخوك حسنُ الصوتِ) وهو أَغلب أَحواله، وإِما أَن ينصب على التمييز إن كان نكرة، أَو شبه المفعولية إِن كان معرفة: (أَخوك حسنٌ صوتاً، حسنٌ صوتَه).
وتمتنع الإِضافة إذا كانت الصفة بـ(ال) ومعمولها خالٍ منها ومن الإِضافة إلى محلى بها، فلا يقال (أَخوك الحسن صوتِه) على الإِضافة ويقال (أَخوك الحسن الصوتِ، أَخوك الحسن أَداءِ الغناءِ).

اسم التفضيل
اسم التفضيل
يصاغ على وزن ((أَفعل)) للدلالة على أَن شيئين اشتركا في صفة وزاد أَحدهما فيها على الآخر مثل: كلاكما ذكي لكن جارك أَذكى منك وأَعلم.
وقد يصاغ للدلالة على أن صفة شيء زادت على صفة شيء آخر مثل: العسل أحلى من الخل، والطالح أخبث من الصالح.
وقليلاً يأْتي بمعنى اسم الفاعل فلا يقصد منه تفضيل مثل: (الله أَعلم حيث يجعل رسالته).
هذا ولا يصاغ اسم التفضيل إلا مما استوفى شروط اشتقاق فعلي التعجب ((ص16)). فإِذا أُريد التفضيل فيما لم يستوف الشروط أتينا بمصدره بعد اسم تفضيل فعلُه مستوفي الشروط مثل: أَنت أَكثر إنفاقاً، وأَسرع استجابة.
واسم التفضيل لا يأْتي على حالة واحدة في مطابقته لموصوفه، وأَحواله ثلاثة:
1- يلازم حالة واحدة هي الإِفراد والتذكير والتنكير حين يقارن بالمفضَّل عليه مجروراً بمن مثل (الطلاب أَكثر من الطالبات) أَو يضاف إليه منكراً: (الطالبات أَسرع كاتباتٍ).
2- يطابق موصوفه إِن لم يقارَن بالمفضل عليه سواءٌ أَعرّف بـ(ال) أَم أُضيف إِلى معرفة ولم يقصد التفضيل مثل: (نجح الدارسون الأَقدرون والطالبات الفضليات حتى الطالبتان الصغريان)، زميلاتك فضليات الطالبات.
3- إذا أُضيف إلى معرفة وقصد التفضيل جازت المطابقة وعدمها: مثل: (الطلاب أَفضل الفتيان = أَفاضلهم، زينب أَكبر الرفيقات = كبرى الرفيقات).

ملاحظة: لم يرد لكثير من أسماءِ التفضيل جمع ولا مؤنث، فعلى المتكلم مراعاة السماع؛ فإِذا اضطر قاس مراعياً الذوق اللغوي السليم.

عمل اسم التفضيل
أَغلب عمل اسم التفضيل رفع الضمير المستتر مثل: (أَخوك أَحسن منك) ففي (أَحسن) ضمير مستتر (هو) يعود على المبتدأ.
وقد يرفع الاسم الظاهر أَحياناً ويطَّرد ذلك حين يصح إِحلال الفعل محله مثل هذا التركيب: (ما رأَيت رجلاً أَحسن في عينه الكحلُ منه في عين زيد) وهو تركيب مشهور في كتب النحاة، وظاهر أَن اسم التفضيل فيه 1- مسبوق بنفي، 2- ومرفوعه أَجنبي عنه، 3- وهو مفضَّل مرة (الكحل في عين زيد)، 4- ومفضَّلٌ على نفسه مرة (الكحل في عين غير زيد).
وقد سمع في مثل (مررت بكريم أَكرمَ منه أَبوه).
هذا ولا يتقدم معمول اسم التفضيل عليه بحال، وتقدم الجار والمجرور المتعلقين به ورد ضرورة في الشعر على الشذوذ.

اسم الزمان واسم المكان
اسم الزمان واسم المكان
يصاغان للدلالة على زمن الفعل ومكانه مثل: (هنا مدْفن الثروة، وأَمس متسابَق العدّائين).
ويكونان من الثلاثي المفتوح العين في المضارع أَو المضموم العين على وزن ((مَفْعَل)) مثل: مكْتب، مدخل، مجال، منظر، وإِذا كان مكسور العين فالوزن ((مفْعِل)) مثل: منزِل، مهبِط، مطير، مبيع.
فإِذا كان الفعل ناقصاً كان على ((مفعَل)) مهما تكن حركة عينه مثل: مسعى، مَوْقى، مرمى.
وإِذا كان الفعل مثالاً صحيح اللام فاسم الزمان والمكان منه على ((مفعِل)) مثل: موضِع، موقع.
أَما غير الثلاثي فاسم الزمان والمكان منه على وزن اسم المفعول مثل: هنا منتظَر الزوار (مكان انتظارهم)، غداً مُسافر الوفد (زمن سفره).
فاجتمع على صيغة واحدة في الأَفعال غير الثلاثية: المصدر الميمي واسم المفعول واسما الزمان والمكان، والتفريق بالقرائن.

ملاحظة: ما ورد على غير هذه القواعد من أسماء الزمان والمكان يحفظ ولا يقاس عليه، فقد سمع بالكسر على خلاف القاعدة هذه الأسماء: المشرق، المغرب، المسجد، المنبت، المنجِر، المظِنة… وفتحها على القاعدة صواب أيضاً وإن كان مراعاة السماع أحسن.

اسم الآلة
اسم الآلة
يصاغ اسم الآلة من الأَفعال الثلاثية المتعدية أَوزان ثلاثة للدلالة على آلة الفعل، وهي ((مِفْعَل ومِفْعال ومِفْعلة)) بكسر الميم في جميعها مثل: مِخرَز ومِبرَد ومفتاح ومِطرقة.
هذا وهناك صيغ أُخرى تدل على الآلة كاسم الفاعل ومبالغته مثل: كابِح (فرام) صقَّالة وجرَّافة وسحَّاب، و((فِعال)) مثل: ضِماد، وحِزام ((وفاعول)) مثل ساطور ((وفَعول)) مثل (قَدوم) وغيرها.

ملاحظة: لا عمل لاسم الزمان ولا لاسم المكان ولا لاسم الآلة. وأَصل المشتقات جميعاً المصدر.
مع تحيات مكتبة لسان العرب بالتوفيق
تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

بحث عن المشتقات في اللغة العربية, أنواعها وأوزانها وعملها, مدعم بالأمثلة والصور , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


.▫️ الشـــرح ▫️.

● بحث عن المشتقات في اللغة العربية, أنواعها وأوزانها وعملها, مدعم بالأمثلة والصور


محتويات البحث
    1 ما هي المشتقات في اللغة العربية ؟
    2 أمثلة على المشتقات
    3 أنواع المشتقات في اللغة العربية
    4 تعريف المشتقات في اللغة العربية
    5 أوزان المشتقات في اللغة العربية
    6 عمل المشتقات
    7 إعراب المشتقات
    8 المشتقات في القرآن الكريم

في موضوع اليوم وفي مكتبة لسان العرب وعلى هذه الصفحة يسعدنا أن نقدم لكم ‘ بحث عن المشتقات في اللغة العربية ‘ ، سنعنى بتوضيحها وشرح أنواعها وأحكام عملها ، بأسلوب مبسط ومدعوم بأمثلة.

ما هي المشتقات في اللغة العربية ؟
ينقسم الاسم باعتبار أخذه من غيره وعدم أخذه من غيره إلى جامد ومشتق ، فالجامد ما لم يؤخذ من غيره ، والمشتق بخلافه ، وعليه فإن :
الاسم المشتق : هو الاسم الذي أُخذ من غيره وله أصل يرجع ويتفرع منه .

أمثلة على المشتقات
مكتوب : اسم أخذ من الفعل كتب .
ملعب : اسم أخذ من الفعل لعب .
متعلّم : اسم أخذ من الفعل تعلّم .
منشار : اسم أخذ من الفعل نشر .
مجتمع : اسم أخذ من الفعل اجتمع .
صابر : اسم أخذ من الفعل صبر .

أنواع المشتقات في اللغة العربية

المشتق نوعان :
1 – ما دل على على معنى أو حدث مجرد من الزمان والمكان والذات ، وهو : المصدر .
2 – ما دل على معنى وذات معا أو حدث وصاحبه ، وينقسم إلى مشتق وصفي ومشتق غير وصفي ، وإليكم الرسم التالي يوضح هذه الأنواع بشكل أقرب :

تعريف المشتقات في اللغة العربية
1 – المصدر الأصلي
المصدر ما دل على حدث مجرد من الزمان وهو أصل جميع المشتقات .
مثال : فاض النيلُ فيضانا .
2 – المصدر الميمي
المصدر الميمي مصدر مبدوء بميم زائدة في غير المفاعلة .
مثال : وعد : موعد .
ركب : مركب .
ومن ذلك يتضح أن المصادر التي على وزن مفاعلة كمشاركة ومعاونة لا تسمى مصادر ميمية .
3 – اسم المصدر
اسم المصدر هو ما ساوى المصدر في الدلالة على معناه وخالفه بخلوه من بعض حروف فعله .
مثال : اغتسل الرجل غُسلا .
4 – اسم المرة
هو مصدر يدل على حدوث الفعل مرة واحدة .
مثال : جلس جلسةً طيبة .
5 – اسم الهيئة
هو مصدر يدل على هيئة وقوع الحدث ونوعه .
مثال : مشى مِشية المختال .
6 – المصدر الصناعي
المصدر الصناعي هو اسم يدل على معنى المصدر مصوغ بإضافة ياء مشددة وتاء تأنيث .
مثال : يجب الحرص على استقلالية القرار ، واستمرارية النجاح .
7 – اسم الفاعل
اسم الفاعل : اسم مشتق على وزن ‘ فاعل ‘ للدلالة على من قام بالفعل .
مثال : الرجلُ صادقٌ .
8 – اسم المفعول
اسم المفعول : اسم مصوغ من مصدر الفعل المبني للمجهول للدلالة على ما وقع عليه الفعل .
مثال : مضروب – مُكرم – مُستخرج .
9 – الصفة المشبهة
الصفة المشبهة باسم الفاعل اسم مصوغ من مصدر الفعل الثلاثي اللازم للدلالة على من قام به الفعل على وجه الثبوت .
مثال : العاملُ ضَجِرٌ .
10 – اسم التفضيل
اسم التفضيل اسم مصوغ على وزن ( أفعل ) للدلالة على أنّ شيئين اشتركا في صفة وزاد أحدهما على الآخر فيها .
مثال : الفيل أضخمُ من الجمل .
11 – صيغ المبالغة
هي صيغ بمعنى اسم الفاعل تدل على التكثير والتأكيد والمبالغة .
مثال : أكّال – مِعطاء – غفور – سميع – حذِر .
12 – اسما الزمان والمكان
هما اسمان مصوغان من الفعل للدلالة على زمانه أو مكانه .
مثال : ملهى المدينة فخم .
13 – اسم الآلة
هو الاسم المصوغ من الفعل الثلاثي للدلالة على الأداة التي يحدث الفعل بواسطتها .
مثال : مِقود – مِشرط – مِبرد – مِغزل .

أوزان المشتقات في اللغة العربية
المصدر الأصلي : فَعْل – فُعول – فُعال – فَعيل – فُعْلة – فَعلان – فِعال – فِعالة – إفعال – تفعيل – فِعالة – مُفاعلة – افتعال – انفعال – استفعال – تَفعُّل – تَفاعُل – اِفعلال – فَعْللة – تَفعْلُل .
المصدر الميمي : مَفعِل – مَفعَل – مُفعل .
اسم المرة : فَعْلة .
اسم الهيئة : فِعْلة .
اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن ( فاعِل ) ، ومن غير الثلاثي بوزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
اسم المفعول : يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن ( مَفعول ) ويصاغ من غيره على وزن مضارعه المبني للمجهول مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة .
الصفة المشبهة : تصاغ من الفعل اللازم وحده ، ولها صيغ متعددة ، مثل :
– حَسُنَ الشيء ، فهو حَسَن .
– جَمُلَ الخُلُقُ ، فهو جميل .
اسم التفضيل : أفعَل – فُعلى .
صيغ المبالغة : فَعّال – مِفْعال – فَعول – فَعِيل – فَعِل
اسما الزمان والمكان : من الفعل الثلاثي يصاغا على وزن ( مَفعَل ) و ( مَفعِل ) ، ويكونان من الفعل غير الثلاثي على وزن اسم المفعول
اسم الآلة : مِفْعَل – مِفْعال – مِفْعَلة – فِعال – فَعّالة – فاعِلة – فاعول .

عمل المشتقات

المصدر
يعمل المصدر عمل فعله إذا صح أن تحل ‘ أن ‘ المصدرية والفعل محله .
مثال : من علامات الإيمان حُب المسلم أخاه ، ومُعاونته إياه .
المصدرين ( حب ومعاونة ) قد نصبا مفعولين وهما ( أخاه وإياه ) لأنه يصح أن يحل محلهما ‘ أن ‘ المصدرية والفعل فنقول : من علامات الإيمان أن يحب المسلم أخاه ، وأن يعاونه .

اسم الفاعل
يأتي اسم الفاعل الذي يعمل عمل فعله في اللغة على صورتين ، هما :
1 – أن يقترن بأل : وفي هذه الصورة يعمل بلا شروط ، مثل :
– الرجُل الشاكرُ ربه ، الصابر على بلائه مؤمن حقا .
2 – أن يتجرد من أل : وفي هذه الصورة لا يعمل عمل فعله إلا بشرطين :
أ – أن يكون بمعنى الحال أو الاستقبال وليس المضيّ ، مثل :
– القطار قادم الآن .
ب – أن يتقدم عليه نفي أو استفهام أو صفة أو حال ، مثل :
– أراضٍ أنت عن أخيك ( استفهام ) .
– ما سامعٌ أخوكَ نصيحتي ( نفي ) .

صيغ المبالغة
تعمل صيغ المبالغة عمل الفعل بنفس الشروط التي يعمل بها اسم الفاعل ، فنقول :
– أخي صبور عند المصائب ، حمّال هموم أهله ، مضياف لهم .

اسم المفعول
يعمل اسم المفعول عمل الفعل بالطريقة والشروط التي تقدمت في اسم الفاعل أيضا ، غير أن ما بعده يكون  نائب فاعل .
مثال : ما مُحترمٌ الكذاب ، وما مُهان الصدوق .

الصفة المشبهة
تعمل الصفة المشبهة عمل اسم الفاعل على ثلاث حالات :
1 – إذا جاء ما بعد الصفة المشبهة مرفوعا يعرب فاعلا .
مثال : درستُ على يد رجل كريمٍ أصلُهُ .
2 – إذا جاء ما بعد الصفة المشبهة منصوبا وكان نكرة يعرب تمييزا .
مثال : هذه فتاةٌ طيبةٌ قلبا .
3 – إذا جاء ما بعد الصفة المشبهة منصوبا وكان معرفة يعرب مشبها بالمفعول به .
مثال : هذه فتاةٌ طيبةُ القلبَ .
4 – إذا جاء ما بعد الصفة المشبهة مجرورا يعرب مضافا إليه .
مثال : هذه فتاة طيبةُ القلبِ .

اسم التفضيل
يعمل اسم التفضيل في الأسماء الذي بعده كما يلي :
1 – يعمل الرفع في الضمائر المستترة .
مثال : السكوت أفضل من الكلام .
حيث نلاحظ أن هناك ضميرا مستترا بعد اسم التفضيل ( أفضل ) وتقديره ( هو ) ويعرب فاعلا .
2 – يعمل النصب على التمييز .
مثال : صلاة الفجر أعظمُ بركةً من غيرها .
3 – يعمل الجر في المفضول إذا كان مضافا إليه .
مثال : الصلاةُ أعظمُ عبادة في الإسلام .

إعراب المشتقات
– خيرُ الناس أنفَعُهُم للناسِ .
خير : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره مضاف ، وهو اسم تفضيل على غير قياس إذ الأصل فيه : أخير .
الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
أنفعهم : خبر مرفوع ، وهو اسم تفضيل مضاف إلى معرفة ( هم ) وهو ضمير منفصل مبني في محل جر مضاف إليه .
للناس : جار ومجرور متعلق بـ ( أنفع ) .

– الغلامُ صادقٌ .
الغلامُ : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
صادق : خبر ( اسم فاعل ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

– الكريمُ مُحترمٌ قدرُهُ .
الكريم : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
محترم : خبر ( اسم مفعول ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
قدره : نائب الفاعل لاسم المفعول ( محترم ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .

– يسرني حفظكَ الدرسَ .
يسرني : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
حفظك : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
الدرس : مفعول به منصوب للمصدر ( حفظ ) بالفتحة الظاهرة في آخره .

المشتقات في القرآن الكريم
قال تعالى :
– ‘ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ ‘ ( البقرة 251 ) .
دفع : مصدر .
–  ‘ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ ‘ ( الفاتحة 7 ) .
المغضوب : اسم مفعول .
– ‘ قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ‘ ( يوسف 33 ) .
أحب : اسم تفضيل .
– ‘ ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذَ?لِكَ لَمَيِّتُونَ ‘ ( المؤمنون 15 ) .
ميت : صفة مشبهة .
–  ‘ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ‘ ( البقرة 30 ) .
جاعل : اسم فاعل
– ‘ وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ‘ ( القلم 10 – 11 – 12 ) .
حلاف – هماز – مشاء – مناع – أثيم : صيغ المبالغة .
ختاما
أرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا البحث المختصر حول المشتقات في اللغة العربية.
------------
مصادر ومراجع :
– النحو الأساسي ( أحمد مختار – مصطفى النحاس – محمد حماسة ) .
– النحو الواضح للمدارس الثانوية ( مصطفى أمين – علي الجارم ) .
مع تحيات مكتبة لسان العرب بالتوفيق
تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك



إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

شرح اسم الفاعل، شرح بالأمثلة والصور وتحميل , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


● شرح اسم الفاعل، شرح بالأمثلة والصور

تعريف اسم الفاعل
اسم الفاعل هو اسم مشتق من الفعل الماضي أو الفعل المضارع  المبني للمعلوم للدلالة على من قام بالفعل أو للدلالة على من وقع منه الفعل. وقد يأتي اسم الفاعل من الفعل الثلاثي أو الفعل غير الثلاثي، وقد يكون مفرد مذكر أو مفرد مؤنث أو مثنى مذكر أو مثنى مؤنث أو جمع مذكر سالم أو جمع مؤنث أو جمع تكسير، وقد تلحقه الضمائر أو ال التعريفية.
مثال عمل: عامل، عاملة، عاملان، عاملتان، عاملون، عاملات، عمال، العمال، عمالهم

أنواع اسم الفاعل يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي أو الفعل غير الثلاثي

أولًا: صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي: يمكن صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي بان نأتي بالفعل الماضي من الفعل الثلاثي ثم زيادة حرف الألف بعد أول حرف من حروف الفعل مع كسر الحرف قبل الأخير، ليكون اسم الفاعل على وزن “فاعل”.  
مثال

ملاحظات
– إذا كان الفعل الثلاثي أوسطه حرف الألف (معتل أجوف)، فإننا نقلب ألف الفعل الأصلية إلى همزة على نبرة (ئـ)  وإضافة الألف قبلها منعًا لالتقاء ساكنين، ليصبح الوزن كما هو “فاعل”.
مثال: (قال/ قائل)، (فاز/ فائز)، (قال/ قائل)، (ثار/ ثائر)، (نام/ نائم)

– إذا كان اسم الفاعل اسم منقوص، أي آخره ياء منقوصة، فنحذف الياء الموجودة في آخر الكلمة في حالة النكرة ونستعيض عنها بتنوين كسر في حالتي الرفع والكسر.
مثال: قاضٍ، محامٍ، ساعٍ، منتهٍ، مهتدٍ

ثانيًا: صياغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي: يُصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي من خلال الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة (أ، ن، ي، ت) إلى حرف ميم مضمومة مع كسر الحرف قبل الآخر.
ملاحظات
– إذا كان اسم الفاعل اسم منقوص، أي آخره ياء منقوصة، فنحذف الياء الموجودة في آخر الكلمة في حالة النكرة ونستعيض عنها بتنوين كسر في حالتي الرفع والكسر.
مثال: (يستدعي/ مستدعٍ)، (استوفى/ مستوفٍ)
– هناك بعض أسماء الفاعل الشاذة عن القاعدة والتي لا يمكن كسر الحرف قبل الأخير فيها، ولكننا نتعرف عليها بالمعنى.
مثال (ضلّ/ ضال)، (اهتم/ مهتم)، (احتاج/ محتاج)، (امتاز/ ممتاز)، (ارتد/ مرتد)، (سرّ/ سارّ)

عمل اسم الفاعل
– يعمل اسم الفاعل عمل فعله فيرفع الفاعل وحده لو كان الفعل لازمًا، ويرفع الفاعل وينصب المفعول به إذا كان الفعل متعديًا.
– يعمل اسم الفاعل عمل فعله دون شروط إذا كان معرفًا بـ ال
مثال:
المكرم ضيفه محترم  (ضيفه: مفعول به منصوب بالفتحة لاسم الفاعل “المكر”)
– يعمل اسم الفاعل عمل فعله إذا كان نكرة إذا أتى ليدل على الوقت الحالي وليس الماضي، وأن يسبقه أي مما يأتي:
مبتدأ أو نفي أو استفهام او موصوف أو نداء
مثال
– ما قاتل الأبرياء إلا اليهود
– محمد كاتب درسه
– أمسافر أخوك؟

** من كتيب اسم الفاعل
* إعداد: فاعل خير 
* الناشر: مكتبة لسان العرب 
* صفحة #مكتبة_لسان_العرب , شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به وصدقة جارية لمن تحب
* حمل #كتيب #اسم_الفاعل (33) صفحة بصيغة (pdf)
لتحميل الكتيب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

































إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved