بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: الضروري في النَّحو
المؤلف: أبي الوليد بن رشد (ت 595هـ)
تحقيق: د. منصور علي عبد السميع
الناشر: الصحوة للنشر والتوزيع، القاهرة
تاريخ النشر: 1431هـ ، 2010م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 263
الحجم بالميجا: 9.35
● نبذة عن الكتـاب:
يختلف كتاب الضروري في النحو للقاضي ابي الوليد بن رشد عن كتب سابقيه
من النحاة ،فابن رشد الفيلسوف يبدأ كتابه بالهدف من علم النحو ، مدركاً
فائدته ووظيفته ، فيشرع في بيان المنهج الذي يراه مناسباً لتحقيق تلك
الفائدة ، ثم يعرض لكل موضوع في الباب الذي وضع له ، مقتصراص في ذلك علي ما
يراه من وجهة نظره ضرورياً لدارس النحو ومتلقيه، وفق تقسيمه لكتابه
الضروري ، الذي جاء الي حد كبير - محققاً للمنهج الذي رسمه وخطط له بداية،
مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام
بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: الاتجاهات النحويَّة لدى القدماء, دراسة تحليلية فى ضوء المناهج المعاصرة
المؤلف: الدكتورة حليمة أحمد عمايرة
دار النشر: دار وائل للنشر والتوزيع
مكان النشر: الأردن
تاريخ النشر: 2006م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 329
الحجم بالميجا: 6.94
● نبذة عن الكتـاب:
كتاب الاتجاهات النحوية لدى القدماء دراسة تحليلية في ضوء المناهج
المعاصرة لـ الدكتورة حليمة أحمد عمايرة - دار وائل للنشر والتوزيع الأردن.
يدخل
الكتاب في دائرة اهتمام الباحثين في مجال اللغة العربية بشكل خاص
والدارسين للتخصصات ذات الصلة بوجه عام حيث يقع الكتاب في نطاق تخصص علوم
اللغة العربية ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى مثل البلاغة اللغوية والأدب
العربي والشعر والنثر وغيرها من الموضوعات اللغوية التي تهم الدارس في هذا
المجال، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام
بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: الإبدال إلى الهمزة وأحرف العلة في ضوء كتاب سر صناعة الإعراب لابن جني
المؤلف: د. أبو أوس إبراهيم الشمسان
دار النشر: حوليات الآداب والعلوم الإتماعية، جامعة الكويت
مكان النشر: الكويت
تاريخ النشر: 1423هـ ، 2002م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 144
الحجم بالميجا: 2.79
● نبذة عن الكتـاب:
الإبدال إلى الهمزة وأحرف العلة في ضوء كتاب سر صناعة الإعراب لابن جني
لـ الدكتور أبو أوس إبراهيم الشمسان - حوليات الآداب والعلوم الإتماعية،
جامعة الكويت
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: أقسام الكلام العربي, من حيث الشكل والوظيفة
المؤلف: د. فاضل مصطفى السّاقي
دار النشر: مكتبة الخانجى
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 1397هـ ، 1977م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 413
الحجم بالميجا: 9.42
● نبذة عن الكتـاب:
يتحدث الكتاب عن كيفية فرق العلم بين الثوابت والمتغيرات من الأفكار،
حيث لا يختلف في هذا الاعتراف فرع من الفروع المعرفة عن غيره، ولكن الرياضة
والمنطق الصوري الحديث من أكثر الفروع احتفاءً بهذا التفريق، واستعمالاً
له في القواعد وعبارات النصوص، فإذا تم النظر إلى أي معادلة رياضية فإننا
نجد بها متغيرات كثيرة ويمكن أن يحل محلها فتتغير تفاصيل المعادلة، ولكن
يبقى طابعها العام من حيث كونها جمعاً وطرحاً وضرباً وقسمة.
ويؤكد
الكتاب عن أن الثوابت التي إذا تغيرت فإنها تذهب الطابع العام المعادلة
ذهاباً تاماً فهي كالروابط التي تعبر عنها العلامات الرياضية، وحسب كتاب
أقسام الكلام العربي من حيث الشكل والوظيفة تأليف الدكتور فاضل مصطفى
الساقي فإن حساب القضايا من المنطق الصوري، فالحديث الرةوابط نربط بين
القضايا كما تربط ثوابت الرياضة بين الأعداد، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب
" لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة
العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: أفعال المدح والذم
عناصر الباب
الخلاف في فعليتهما والرد على من زعم اسميتهما
حكم تصرف فعلي المدح والذم
يأتي فاعل نِعم وبِئس على ثلاثة أنواعٍ
الخلاف بين النحويين في الجمع بين التمييز والفاعل الظاهر
إعراب ( ما ) الواقعة بعد نِعم وبِئس
إعراب الاسم المخصوص بالمدح والذم
حكم حذف الاسم المخصوص بالمدح والذم
استعمال ( ساءَ ) استعمال ( بِئس )
استعمال الأفعال الثلاثية على وزن ( فَعلَ ) استعمالهما
استعمال ( حبذا ) أو ( لا حبذا ) استعمالهما
الأوجه الإعرابية في ( حبذا ) و ( لا حبذا )
إعراب الاسم الواقع بعد ( حب ) بدلاً عن ( ذا )
حركة "حاء" ( حبذا ) مع ( ذا ) ومع الاسم الظاهر
عدد الصفحات: 6
الحجم بالميجا: 1.00
● نبذة عن الكتـاب:
عناصر الباب
الخلاف في فعليتهما والرد على من زعم اسميتهما
حكم تصرف فعلي المدح والذم
يأتي فاعل نِعم وبِئس على ثلاثة أنواعٍ
الخلاف بين النحويين في الجمع بين التمييز والفاعل الظاهر
إعراب ( ما ) الواقعة بعد نِعم وبِئس
إعراب الاسم المخصوص بالمدح والذم
حكم حذف الاسم المخصوص بالمدح والذم
استعمال ( ساءَ ) استعمال ( بِئس )
استعمال الأفعال الثلاثية على وزن ( فَعلَ ) استعمالهما
استعمال ( حبذا ) أو ( لا حبذا ) استعمالهما
الأوجه الإعرابية في ( حبذا ) و ( لا حبذا )
إعراب الاسم الواقع بعد ( حب ) بدلاً عن ( ذا )
حركة "حاء" ( حبذا ) مع ( ذا ) ومع الاسم الظاهر
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: تهافت التهافت (دار المعارف)
المؤلف: أبو الوليد بن رشد القرطبى (ت 595 هـ)
تحقيق: د. سليمان دنيا
دار النشر: دار المعارف
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 1964م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 52
الحجم بالميجا: 1.77
● نبذة عن الكتـاب:
كتاب من تأليف الفيلسوف المسلم ابن رشد للرد على الغزالى في كتابه تهافت الفلاسفة.
لم
يعش أبو الوليد ابن رشد، في زمن أبي حامد الغزالي، ولم يتجادل معه. كل ما
في الأمر انه في كتابه الأشهر تهافت التهافت رد مباشرة على كتاب الغزالي
تهافت الفلاسفة، وعلى الارجح بعد نحو ثلاثة أرباع القرن من ظهور هذا الكتاب
الأخير الذي كان ولا يزال يعتبر أكبر هجوم شنه على الكلام على الفكر
العقلاني الفلسفي في تاريخ الحضارة الإسلامية. والحال ان كتاب الغزالي كان
من الشهرة والحضور والتأثير في البيئة الفكرية الإسلامية، حيث ان الأمر
استدعى من ابن رشد ذلك الرد العنيف والدقيق الذي أورده في تهافت التهافت،
مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة
الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: تهافت التهافت
المؤلف: أبو الوليد بن رشد القرطبى (ت 595 هـ)
تحقيق: د. محمد العريبى
دار النشر: دار الفكر اللبناني
مكان النشر: بيروت
تاريخ النشر: 1993م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 353
الحجم بالميجا: 9.52
● نبذة عن الكتـاب:
كتاب من تأليف الفيلسوف المسلم ابن رشد للرد على الغزالى في كتابه تهافت الفلاسفة.
لم
يعش أبو الوليد ابن رشد، في زمن أبي حامد الغزالي، ولم يتجادل معه. كل ما
في الأمر انه في كتابه الأشهر تهافت التهافت رد مباشرة على كتاب الغزالي
تهافت الفلاسفة، وعلى الارجح بعد نحو ثلاثة أرباع القرن من ظهور هذا الكتاب
الأخير الذي كان ولا يزال يعتبر أكبر هجوم شنه على الكلام على الفكر
العقلاني الفلسفي في تاريخ الحضارة الإسلامية. والحال ان كتاب الغزالي كان
من الشهرة والحضور والتأثير في البيئة الفكرية الإسلامية، حيث ان الأمر
استدعى من ابن رشد ذلك الرد العنيف والدقيق الذي أورده في تهافت التهافت،
مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة
الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: تلخيص ما بعد الطبيعة
المؤلف: أبو الوليد بن رشد القرطبى (ت 595 هـ)
تحقيق: د. عثمان أمين
دار النشر: مصطفى البابي الحلبي
مكان النشر: مصر
تاريخ النشر: 1958م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 171
الحجم بالميجا: 5.93
● نبذة عن الكتـاب:
قمنا بتحقيق هذا الكتاب منذ عشر سنوات بعد مقابلته على خمس نسخ، بعضها
مخطوط، وبعضها مطبوع، ولم نتقيد بقراءة نسخة بعينها، وإنما كانت غايتنا أن
نقدم للقارئ نصا عربيا هو أقرب ما يكون إلى ما كتبه ابن رشد نفسه، تلخيصا
لكتاب "ما بعد الطبيعة" لأرسطو.
ولا يفوتنا هنا أن ننوه بما انتفعنا
به، فى تحقيق هذا الكتاب، من مقترحات الأستاذ المستشرق "فان دن برج" Van
den Bergh فى ترجمته الألمانية لتلخيص ما بعد الطبيعة، وهى الترجمة
المنشورة فى مدينة ليدن سنة 1924- مع مقدمة وافية وتعليقات غزيرة- تحت
عنوان: Die Epitome der Metaphvsik des Auerroes، بعد فقد رأينا، تيسيرا
لقراءة هذا الكتاب، أن نضع من عندنا عناوين عامة لمقدمته ومقالاته (وقد
أشرنا إلى ذلك فى الهامش فى كل مرة)، وأن نقسم كل مقالة إلى فقرات وضعناها
أرقاما متتالية، ونود أن ننبه إلى أن ابن رشد وعد فى مقدمة التلخيص (ص 6)
بأن يجعل كتابه خمس مقالات. ولكن النسخ التى بأيدينا منه تقف كلها عند
المقالة الرابعة. عثمان أمين، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها
ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: تلخيص كتاب النفس؛ وأربع رسائل
المؤلف: أبو الوليد بن رشد القرطبى (ت 595 هـ)
تحقيق: د. أحمد فؤاد الأهواني
دار النشر: مكتبة النهضة المصرية
مكان النشر: مصر
تاريخ النشر: 1950م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 257
الحجم بالميجا: 8.26
● نبذة عن الكتـاب:
كتاب تلخيص كتاب النفس تأليف ابن رشد. هو واحد من ثلاثة شروح كتبها
القاضى أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد عام 595 لهذا الكتاب الأرسطى ويناقش
الكتاب فى المقدمة الإنجليزية لهذا النص تاريخ التخليص وأثرة وعلاقته
بتفسير كتاب النفس والكتب الأخرى. محتويات الكتاب : المقدمة الرموز نص
التلخيص المقالة الأولي، المقالة الثانية تضم الآتى (القول في القوة
الغاذية القول في الحس العام القول في البصر القول في السمع القول في الذوق
القول في اللمس)، المقالة الثالثة : (القول في الحاسة المشتركة القول في
التخيل القول في القوة الناطقة القول في القوة النزوعية) فصل الملاحظات
فهرست الأعلام فهرست المصطلحات المراجع العربية الجزء الإنجليزي، مع تمنيات
" مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة
الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: تلخيص كتاب النفس
المؤلف: أبو الوليد بن رشد القرطبى (ت 595 هـ)
تحقيق: الفرد ل. عبرى
دار النشر: المجلس الأعلى للثقافة
مكان النشر: مصر
تاريخ النشر: 1994م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 299
الحجم بالميجا: 4.0
● نبذة عن الكتـاب:
كتاب تلخيص كتاب النفس تأليف ابن رشد. هو واحد من ثلاثة شروح كتبها
القاضى أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد عام 595 لهذا الكتاب الأرسطى ويناقش
الكتاب فى المقدمة الإنجليزية لهذا النص تاريخ التخليص وأثرة وعلاقته
بتفسير كتاب النفس والكتب الأخرى. محتويات الكتاب : المقدمة الرموز نص
التلخيص المقالة الأولي، المقالة الثانية تضم الآتى (القول في القوة
الغاذية القول في الحس العام القول في البصر القول في السمع القول في الذوق
القول في اللمس)، المقالة الثالثة : (القول في الحاسة المشتركة القول في
التخيل القول في القوة الناطقة القول في القوة النزوعية) فصل الملاحظات
فهرست الأعلام فهرست المصطلحات المراجع العربية الجزء الإنجليزي، مع تمنيات
" مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة
الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: تلخيص كتاب المقولات
المؤلف: أبو الوليد بن رشد القرطبى (ت 595 هـ)
تحقيق: د. محمود قاسم
دار النشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
مكان النشر: مصر
تاريخ النشر: 1980م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 161
الحجم بالميجا: 3.65
● نبذة عن الكتـاب:
هذا الكتاب الذي نقدمه وهو تلخيص كتاب المقولات يعد أول الكتب فى
النشرة العلمية لكتاب تلخيص كتب أرسطو فى المنطق لأبى الوليد ابن رشد. وأما
الكتب التالية له فهى تقدم تلاخيص ابن رشد للكتب الباقية لأرسطو فى
المنطق، وهى كتاب العبارة وكتاب القياس وكتاب البرهان وكتاب الجدل وكتاب
السفسطة وكتاب الخطابة وكتاب الشعر. ومع أن هذا الكتاب أول تلاخيص ابن رشد
لكتب أرسطو فى المنطق، فهو يعد الكتاب الثاني حيث يسبقه تلخيص ابن رشد
لإيساغوجى الذي لا نعرف له مخطوطة عربية إلى الآن وهو كالمدخل لمنطق أرسطو،
فلذلك عددناه الجزء الأول فى هذه السلسلة. وقد وصل إلينا فى ترجمة عبرية
له نشرت كجزء أول للسلسلة، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها
ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
والغرض
من هذه النشرة هو إكمال وتوسيع دائرة العمل الطموح الذي بدأه الأستاذ
المرحوم الدكتور محمود قاسم قبل وفاته بغرض نشر تراث ابن رشد. فقد كان
الدكتور قاسم فى كهولته كما كان فى شبابه متعلقا بابن رشد ولذلك اعتزم فى
١٩٦٨م أو ١٩٦٩م تحقيق تلخيص كتب أرسطو فى المنطق لابن رشد.
فبدأ
بتحقيق الكتب الأربعة الأولى منه وهى المقولات والعبارة والقياس والبرهان،
وانتهى من عمله فيها فى يناير ١٩٧٣م، ثم توفى فى أغسطس ١٩٧٣م قبل أن يتمكن
من نشرها.
ولقد كان المرحوم الدكتور قاسم باحثا لا يكل وأستاذا ذا
تأثير بارز فى مجالات كثيرة من الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام، بالإضافة
إلى اهتمامه أيضا بالفلسفة الغربية. ولد المرحوم فى كفر دنوهيا التابع
لمركز الزقازيق، ومنه أتى إلى القاهرة ليلتحق دارسا بكلية دار العلوم
بجامعة القاهرة. وتخرج على رأس دفعته سنة ١٩٣٧م وفى العام التالى أو فدته
الحكومة المصرية إلى فرنسا لإكمال دراسته العالية. وهناك حصل على الليسانس
من كلية الآداب بجامعة السربون ١٩٤١م قبل انتهاء مدة بعثته. وتم تجديد مدة
بعثته ليحصل على درجة الدكتوراه ١٩٤٥م من جامعة السربون، وقد كانت أطروحته
الأساسية للدكتوراه عن نظرية المعرفة لدى ابن رشد وتأويلها لدى القديس
توماس الأكوينى. أما رسالته الثانوية فقد خصصها لترجمة كتاب الكشف عن مناهج
الأدلة فى عقائد الملة لابن رشد إلى اللغة الفرنسية، وقدم لترجمته ببحث عن
آراء ابن رشد الدينية. وبعد عودته إلى وطنه ١٩٤٥م عين مدرسا بكلية دار
العلوم. وقد أعير خلال حياته إلى جامعات بنغازى والخرطوم والكويت والجزائر
للتدريس بها كأستاذ دائم وأستاذ زائر. وقد تدرج فى مناصب الجامعة أستاذا
فعميدا لكلية دار العلوم فرئيسا لقسم الفلسفة بالكلية. وأعمال الدكتور قاسم
عديدة ومتنوعة ما بين دراسات وتحقيقات وترجمات فى مجالات الفلسفة والعلوم
الدينية وغيرها.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: الإمبراطورية العثمانية وعلاقاتھا الدولية في ثلاثينات وأربعينات القرن التاسع عشر
0123
المؤلف: أنينل ألكسندروفنا دولينا
ترجمة: أنور محمد إبراهيم
الناشر: المشروع (المركز) القومي للترجمة، القاهرة
المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة
تاريخ النشر: 1999م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 184
الحجم بالميجا: 5.45
● نبذة عن الكتـاب:
أنينل الكسندروفنا دولينا ت انور محمد ابراھيم - الامبراطورية
العثمانية وعلاقاتھا الدولية في ثلاثينات واربعينات القرن التاسع عشر - ط
المشروع (المركز) القومي للترجمة.
كثيرة هي الكتب التي تترك في نفس
القارئ تساؤلات عدة، وتأخذ منه جهدًا كبيرًا في استيعاب كل ما يقرأه وفحصه
جيدًا قبل وضعه في عقله والتسليم به.
هذا الكتاب من الكتب المهمة -جدًا-
التي تناولت فترة زمنية متشابكة ومضطربة في العصر العثماني وهي فترة القرن
التاسع عشر الميلادي؛ القرن الذي بدأت فيه الدولة العثمانية تدرك ضعفها
وتبحث عن حلول تبقيها صامدة أمام تكالب الدول الأوربية في اقتسام أراضيها
في الشرق والغرب، وبدأت أيضًا تترك مبدأ "العزلة" التي كانت تتبناه منذ
نشأتها حتى أوائل القرن 19م؛ فكانت الدولة العثمانية تعتز بقوتها وسلطتها
في الشرق والغرب وتنظر إلى الغرب على أنه أقل منها في الحضارة والتقدم
والمدنية، وخير دليل على ذلك رسالة سليمان القانوني لملك فرنسا، وقبل ذلك
علاقات السلاطين العثمانيين بالصرب والبلغار وبيزنطة والبندقية... الخ. لكن
مع تقدم الغرب والثورة الصناعية والأسلحة الحديثة والرؤية الاستعمارية له،
تزامنًا مع ضعف الدولة العثمانية والفساد الداخلي بها، وندرة الكوادر
الفعالة، اختلف الوضع فبدأت تبحث عن وسائل للإصلاح، منها التقرب نحو الغرب
والأخذ بأسباب تقدمه في الجيش والتعليم والإدارة، مع تمنيات " مكتبة لسان
العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة
والاستفادة العلمية.
ركز هذا الكتاب على العلاقات الدبلوماسية
والدولية للدولة العثمانية في القرن 19م وهو موضوع شيق وشائق وتحدث
باستفاضة عن جهود مصطفى رشيد باشا -رجل الدولة المستنير- في النهوض بالدولة
ووضعها في مصاف الدول العظمى رغم الضعف الذي حل بها ورغم نظرة دول الغرب
لها على أنها "رجل مريض"، وأثبت المؤلف في ضوء الوثائق الأرشيفية والتقارير
المرسلة من سفراء الدولة في الغرب للباب العالي والمصادر المعاصرة أن
الدولة العثمانية لم تكن ضعيفة بل كان لها دور مهم ومميز ضمن دول أوربا،
ولم تكن عاجزة عن قول رأيها والدفاع عنه، كما كانت تستفاد من صراع دول
أوربا فيما بينهم، واختيار الوقت المناسب لأخذ دولة ضد دولة في صفها، كما
فعلت مع روسيا ضد إنجلترا وفرنسا ومع إنجلترا ضد فرنسا، فكانت صاحبة سيادة
وصاحبة رأي تمليه أحيانًا بالدبلوماسية وأحيانًا أخرى بالقوة، فحققت نجاحًا
ملحوظًا -بمساعدة دول أوربا- في إدخال والي مصر في الطاعة والتبعية
للدولة، والحفاظ على هيمنة الدولة فترة أطول رغم جهود الدول كلها في
إسقاطها واقتسام أراضيها، فجلوسها على مائدة المفاوضات في القرن 19م هو
إنجاز في حد ذاته.
هذا الكتاب تناول بالتفصيل والتحليل موقف دول
أوربا من الدولة العثمانية في هذه الفترة وأهم ما يميزه المصادر التي اعتمد
عليها وسبق ذكرها، وقد استخدم طريقة مختلفة في ذكر المصادر وهي وضعها في
المتن برقم لها وليس اسمها، ويمكن القول أن المؤلف على الحياد من الدولة،
بل انتقد في أكثر من موضع أطماع دول أوربا فيها، ومدح جهود مصطفى رشيد باشا
الدبلوماسية، وهذا الرجل -في رأيي- لم ينل حظه من الدرس والكتابة حتى
الآن، وإن كانت هناك دراسات قليلة عنه بالتركية لكن لا توجد على حد علمي
دراسة عنه بالعربية.
أما الترجمة فكانت مقبولة لكن لم يذكر المترجم
الفاضل للقارئ شيئًا عن المؤلف فأنا لا أعرف جنسيته وتعليمه ومؤلفاته، فكان
ينبغي وضع مقدمة للترجمة كما نفعل نحن حاليًا في التعريف بالمؤلف والكتاب
وأهميته في حقل الدراسات التي يتناولها.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: أسفار العھد القديم في التاريخ، اختلاق الماضي
0185
المؤلف: توماس ل. تومسون
ترجمة: عبد الوھاب علوب
الناشر: المشروع (المركز) القومي للترجمة، القاهرة
المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة
تاريخ النشر: 2000م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 405
الحجم بالميجا: 14.8
● نبذة عن الكتـاب:
توماس ل. تومسون ت عبدالوھاب علوب - اسفار العھد القديم في التاريخ اختلاق الماضي - ط المشروع (المركز) القومي للترجمة
يكشف
الكاتب عن الطابع الأسطوري لقصص العهد القديم، واحدة بعد أخرى، وخاصة ما
يدعوه اليهود "تاريخ شعب إسرائيل"، بما في ذلك دولة شاؤول وداوود وسليمان
وحكايات الهيكل .. وغيرها.
يقوم تحليله وتدليله على أسطورية هذه
الحكايات، وعدم إمكانية اعتمادها كتاريخ، على جانبين، الأول يمثّله اعتبار
الأسطورة مجرد رواية تفسيرية في الأزمان القديمة لما يعجز العقل البدائي عن
تفسيره وتعليله، والثاني تمثّله الواقعة الصلبة التي بدأت تؤكدها دراسات
الباحثين في حقل علم الآثار، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها
وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
وهكذا
نستنتج أن كتّاب العهد القديم لم يكونوا ليكتبوا وصفاً موضوعياً لتاريخ
الشرق الأوسط في العصور القديمة... وكثير من قصص التوراة أساطير أكثر من
كونها تأريخاً، ولهذا علينا أن نعتبر التوراة نصاً عقائدياً (أيديولوجياً)
وليس كتاب تاريخ.
ويأتي بعد ذلك دور التلفيق والتزوير ونشر الأساطير
على أنها "تاريخ" و"أحداث واقعية" بأقلام باحثين وعلماء آثار كانت التوراة
مصدرهم الوحيد عن تاريخ العالم، بما في ذلك تاريخ العالم العربي، وفلسطين
ضمنه، لأن أوروبا حتى أوائل القرن الثامن عشرلم يكن لديها سوى القليل من
المعارف عن ماضي الشرق الأوسط.
وبوجود مصادر كثيرة، كتباً كانت أو
أبحاثاً ومقالات في الدوريات والصحف، يبدو هذا الكتاب إضافة جديدة، من حيث
المعلومات التي جاء بها، ونقد منهج كتبة التوراة، وتعليل - وهذا هو الأهم -
ظهور التفسير الأسطوري في مسار الفكر الإنساني. ولكن أي إضافة في هذا
الاتجاه، تجاه تحرير علم الآثار من القبضة اللاهوتية التوراتية الخانقة،
تظل مهمّة، وتستحق التعريف بها.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: إسبانيا في تاريخھا، المسيحيون والمسلمون واليھود
0522
المؤلف: أميركو كاسترو
ترجمة: علي إبراهيم منوفي
الناشر: المشروع (المركز) القومي للترجمة
المجلس الأعلى للثقافة
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 2003م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 744
الحجم بالميجا: 25.5
● نبذة عن الكتـاب:
اميركو كاسترو ت علي ابرھيم منوفي - اسبانيا في تاريخھا - المسيحيون والمسلمون واليھود - ط المشروع (المركز) القومي للترجمة
خلال
القرن الثامن وجد الجزء الإسبانى الذى لم يسيطر عليه الإسلام نفسه أمام
معضله تتمثل إما فى مواصله البقاء أو أن يزول من الوجود. وهنا كان عليه أن
يصطنع لنفسه طريقه للعيش مختلفه ومنهج عمل جديد كل الجده، بينما هو معزول
عن باقى العالم المسيحى الأوروبى .
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: أساطير بيضاء، كتابة التاريخ والغرب
0616
المؤلف: روبرت يانج
ترجمة: أحمد محمود
الناشر: المشروع (المركز) القومي للترجمة
المجلس الأعلى للثقافة
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 2000م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 408
الحجم بالميجا: 19.2
● نبذة عن الكتـاب:
روبرت يانج ت احمد محمود - اساطير بيضاء - كتابة التاريخ والغرب # التاريخ الحديث, احوال سياسية - ط المشروع (المركز) القومي للترجمة
كثيرون
هم من يقولون فى الوقت الراهن إنه لا بد لنا من العوده إلى التاريخ، ولكن
أى تاريخ هذا الذى نعود إليه؟ لقد كان التاريخ دومًا مفهومًا إشكاليًّا فى
النظريه الغربيه، وبالنسبه إلى الماركسيه على وجه الخصوص، ثم بات وضعه أقل
تأكيدًا من أى وقت مضى فى أعقاب ما بعد الحداثه، مع تمنيات " مكتبة لسان
العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة
العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: أخبار سلاجقة الروم
العدد: 1122
المؤلف: ابن البيبي - هوتسما
ترجمة: محمد السعيد جمال الدين
الناشر: المشروع (المركز) القومي للترجمة
المجلس الأعلى للثقافة
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 2007م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 482
الحجم بالميجا: 10.8
● نبذة عن الكتـاب:
نخبة ت محمد السعيد جمال الدين - اخبار سلاجقة الروم من مؤلفات القرن السابع الھجري - ط المشروع (المركز) القومي للترجمة
هذه
ترجمة عن الفارسية لمختصر كتاب «الأوامر العلائية» المعروف بـ«سلجوقنامة»،
وهو المصدر الوحيد فى تاريخ دولة سلاجقة الروم، التى أسسها السلاجقة فى
آسيا الصغرى بعد انتصارهم الساحق على الإمبراطورية الرومية الشرقية (463هـ /
1701 م). والتى توسعت حتى شمل نفوذها بلاد الأرمن والقوقاز والروس،
واستمرت قرابة قرنين ونصف ( 470ـ707 هـ / 1077ـ 1307م)، مع تمنيات " مكتبة
لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة
والاستفادة العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: أثينة السوداء الجذور الأفروآسيوية للحضارة الكلاسيكية
"الجزء الثاني" المجلد الاول
0675 + 0676
المؤلف: مارتن برنال
ترجمة: نخبة من أساتذة الجامعات والمتخصصين فى الوطن العربى
الناشر: المشروع (المركز) القومي للترجمة
المجلس الأعلى للثقافة
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 2004م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 065
الحجم بالميجا: 24.8
● نبذة عن الكتـاب:
مارتن برنال ت محمود ابراھيم السعدني - اثينا السوداء - الجزء 2 -
المجلد 1 - الجذور الافرواسيوية للحضارة الكلاسيكية - ط المشروع (المركز)
القومي للترجمة.
مارتن برنال ت محمود ابراھيم السعدني - اثينا السوداء -
الجزء 2 - المجلد 2 - الجذور الافرواسيوية للحضارة الكلاسيكية - ط المشروع
(المركز) القومي للترجمة.
يستكمل برنال فى هذا المجلد ما بدأه من
محاوله الكشف الأصول الأولى لبلاد الإغريق والحضاره الأوروبيه مسبقًا عددًا
لا نهائيًّا من الأفكار الأيديولوجيه المثيره للجدل حول تصارع الحضارات
القديمه الشرقيه والغربيه فى أوروبا والتى أفرزت الحضاره الأوروبيه أخيرًا،
والدور الذى لعبه اليهود فيها خاصه فى عصر الحضاره الهيللينيه، مع تمنيات "
مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة
والاستفادة العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
أثينة السوداء الجزء 2 - المجلد 1
أثينة السوداء الجزء 2 - المجلد 2
● رابط إضافى
أثينة السوداء الجزء 2 - المجلد 1
أثينة السوداء الجزء 2 - المجلد 2
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أثينة السوداء الجزء 2 - المجلد 1
أثينة السوداء الجزء 2 - المجلد 2
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: نور الإيمان وظلمات النفاق في ضوء الكتاب والسنة
المؤلف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني
دار النشر: مؤسسة الجريسى للتوزيع والنشر
مكان النشر: الرياض
تاريخ النشر: 1421هـ ، 2000م
حالة الفهرسة: مفهرس فهرسة كاملة
رقم الطبعة: 3
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 103
الحجم بالميجا: 1.46
● نبذة عن الكتـاب:
هذه رسالة مختصرة للشيخ د. "سعيد بن علي بن وهف القحطاني" في ((نور
الإِيمان وظلمات النفاق)) بيّن فيها: مفهوم الإِيمان، وطرق تحصيله، وثمراته
وفوائده، وشعبه، وصفات المؤمنين، ومفهوم النفاق، وأنواعه، وأضراره، وصفات
المنافقين، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها
الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
ولاشك أن الله
عز وجل نصير المؤمنين، ويتولاهم بعونه وتوفيقه، ويخرجهم من ظلمات الكفر،
والنفاق، والضلال، والجهل، إلى نور العلم، والإِيمان، والهداية، قال سبحانه
وتعالى: ﴿ الله وَلِـيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ
الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ ﴾. وبيّن الله عز وجل أن الذين كفروا نصراؤهم
الذين يتولونهم (الطاغوت) وهم الأنداد والأوثان الذين يعبدونهم من دون
الله، وكل من عُبِدَ من دون الله وهو راضٍ، وهذه الطواغيت تخرج من عبدها من
نور الإِيمان إلى ظلمات الجهل، والكفر، والنفاق، والغفلة، قال الله عز
وجل: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم
مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ
فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ .
وقد قسمت هذا البحث إلى مبحثين، وتحت كل مبحث مطالب على النحو الآتي:
المبحث الأول: نور الإِيمان:
المطلب الأول: مفهوم الإيمان.
المطلب الثاني: طرق تحصيل الإيمان وزيادته.
المطلب الثالث: ثمرات الإيمان وفوائده.
المطلب الرابع: شعب الإيمان.
المطلب الخامس: صفات المؤمنين.
المبحث الثاني: ظلمات النفاق:
المطلب الأول: مفهوم النفاق.
المطلب الثاني: أنواع النفاق.
المطلب الثالث: صفات المنافقين.
المطلب الرابع: أضرار النفاق وآثاره.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: نور الإخلاص وظلمات إرادة الدنيا بعمل الآخرة في ضوء الكتاب والسنة
المؤلف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني
دار النشر: مؤسسة الجريسى للتوزيع والنشر
مكان النشر: الرياض
تاريخ النشر: 1420هـ ، 1999م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 68
الحجم بالميجا: 1.0
● نبذة عن الكتـاب:
هذه رسالة مختصرة للشيخ "د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني" في ((نور
الإخلاص وظلمات إرادة الدنيا بعمل الآخرة)) بيّن فيها الكاتب: مفهوم
الإخلاص وأهميته، ومكانة النية الصالحة، وذكرت خطر إرادة الدنيا بالعمل
الصالح، وأنواع العمل للدنيا، وخطر الرياء، وأنواعه، وأقسامه، وأثره على
العمل، وأسبابه ودوافعه، وطرق تحصيل الإخلاص.
ولا شك أن الإخلاص سبب
للنصر، والنجاة من عذاب الله، ورفع المنزلة في الدنيا والآخرة، والفوز بحب
الله، ثم حب أهل السموات والأرض للمخلص، وهذا في الحقيقة نور يقذفه الله
في قلب من شاء من عباده: ﴿ وَمَن لَّـمْ يَجْعَلِ الله لَهُ نُورًا فَمَا
لَهُ مِن نُّورٍ ﴾ ، وإرادة الدنيا بعمل الآخرة، ظلمات متراكمة بعضها فوق
بعض؛ لأن ذلك ينافي كمال التوحيد ويحبط العمل الذي قارنه، قال الله عز وجل:
﴿ مَن كَانَ يُرِيدُ الْـحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ
إِلَيْهِمْ أَعْمَالَـهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ *
أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لـَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ
وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴾.
وقد قسم الكاتب هذا البحث إلى مبحثين، وتحت كل مبحث مطالب على النحو الآتي:
المبحث الأول: نور الإخلاص:
المطلب الأول: مفهوم الإخلاص.
المطلب الثاني: أهمية الإخلاص.
المطلب الثالث: مكانة النية الصالحة وثمراتها.
المطلب الرابع: ثمار الإخلاص وفوائده.
المبحث الثاني: ظلمات إرادة الدنيا بعمل الآخرة:
المطلب الأول: خطر إرادة الدنيا بعمل الآخرة.
المطلب الثاني: أنواع العمل للدنيا.
المطلب الثالث: خطر الرياء وأضراره.
المطلب الرابع: أنواع الرياء ودقائقه.
المطلب الخامس: أقسام الرياء وأثره على العمل.
المطلب السادس: أسباب الرياء ودوافعه.
المطلب السابع: طرق تحصيل الإخلاص وعلاج الرياء.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: منزلة الصلاة في الإسلام, المفهوم والحكم والمنزلة والخصائص وحكم الترك والفضائل
في ضوء الكتاب والسنة
المؤلف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني
دار النشر: مؤسسة الجريسى للتوزيع والنشر
مكان النشر: الرياض
تاريخ النشر: 1424هـ ، 2003م
رقم الطبعة: 3
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 39
الحجم بالميجا: 1.0
● نبذة عن الكتـاب:
منزلة الصلاة في الإسلام، المفهوم، والحكم، والمنزلة، والخصائص، وحكم
الترك، والفضائل، في ضوء الكتاب والسنة - هذه رسالة مختصرة للشيخ "سعيد بن
علي بن وهف القحطاني" في: ((منزلة الصلاة في الإسلام))، بيّن فيها الكاتب
بإيجاز مفهوم الصلاة، وحكمها، ومنزلتها، وخصائصها، وحكم تاركها، وفضلها،
بالأدلة من الكتاب والسنة.
وقد بين الكاتب في مقدمة كتابه أنه
استفاد كثيرًا من تقريرات وترجيحات سماحة شيخنا الإمام العلامة عبد العزيز
بن عبد الله ابن باز - رفع الله درجاته في الفردوس الأعلى - في الرسالة.
قال الكاتب:
"الصلاة لها منزلة عظيمة في الإسلام، ومما يدل على أهميتها وعظم منزلتها ما يأتي:
1-
الصلاة عماد الدين الذي لا يقوم إلا به، ففي حديث معاذ - رضي الله عنه -
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((رأس الأمر الإسلام، وعمودُه
الصلاةُ، وذروةُ سنامِه الجهادُ)). وإذا سقط العمود سقط ما بني عليه.
2-
أول ما يحاسب عليه العبد من عمله، فصلاح عمله وفساده بصلاح صلاته وفسادها،
فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
((أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة: الصلاة، فإن صلحت صلح سائرُ عمله،
وإن فسدت فسد سائرُ عمله)). وفي رواية: ((أول ما يسأل عنه العبد يوم
القيامة ينظر في صلاته، فإن صلحت فقد أفلح، [وفي رواية: وأنجح]، وإن فسدت
فقد خاب وخسر)).
وعن تميم الداري - رضي الله عنه - مرفوعًا: ((أول ما
يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فإن كان أتمها كتبت له تامة، وإن لم يكن
أتمها قال الله - عز وجل - لملائكته: انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع
فتكملون بها فريضته، ثم الزكاة كذلك، ثم تُؤخذ الأعمال على حسب ذلك)).
3-
آخر ما يُفقد من الدين، فإذا ذهب آخر الدين لم يبق شيء منه، فعن أبي أمامة
مرفوعًا: ((لتُنقضن عُرَى الإسلام عُروة عُروة، فكلما انتقضت عروة تشبث
الناس بالتي تليها، فأولهن نقضًا الحكم، وآخرهن الصلاة)). وفي رواية من
طريق آخر: ((أول ما يرفع من الناس الأمانة، وآخر ما يبقى الصلاة، ورب مصلٍّ
لا خير فيه)).
وعن أنس - رضي الله عنه - مرفوعاً: ((أول ما تفقدون من دينكم الأمانة، وآخره الصلاة)).
4-
آخر وصية أوصى بها النبي - صلى الله عليه وسلم - أمته، فعن أم سلمة رضي
الله عنها أنها قالت: كان من آخر وصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
((الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم))، حتى جعل نبي الله - صلى الله عليه
وسلم - يجلجلها في صدره وما يفيض بها لسانه)).
5- مدح الله القائمين
بها ومن أمر بها أهله، فقال تعالى: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ
إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيًّا*
وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ
رَبِّهِ مَرْضِيًّا ﴾.
6- ذم الله المضيعين لها والمتكاسلين عنها،
قال الله تعالى: ﴿ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ
وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ﴾ . وقال - عز وجل
-: ﴿ إِنَّ الْـمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ
وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ
وَلاَ يَذْكُرُونَ اللهَ إِلاَّ قَلِيلاً ﴾.
7- أعظم أركان الإسلام
ودعائمه العظام بعد الشهادتين، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن
النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله
إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم
رمضان، وحج البيت)).
8- مما يدل على عظم شأنها أن الله لم يفرضها في الأرض بواسطة جبريل، وإنما فرضها بدون واسطة ليلة الإسراء فوق سبع سموات.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: منزلة الصلاة في الإسلام، المفهوم والحكم والمنزلة والخصائص وحكم الترك والفضائل
في ضوء الكتاب والسنة
المؤلف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني
دار النشر: وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية
مكان النشر: الرياض
تاريخ النشر: 1424هـ ، 2003م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 40
الحجم بالميجا: 3.06
● نبذة عن الكتـاب:
منزلة الصلاة في الإسلام، المفهوم، والحكم، والمنزلة، والخصائص، وحكم
الترك، والفضائل، في ضوء الكتاب والسنة - هذه رسالة مختصرة للشيخ "سعيد بن
علي بن وهف القحطاني" في: ((منزلة الصلاة في الإسلام))، بيّن فيها الكاتب
بإيجاز مفهوم الصلاة، وحكمها، ومنزلتها، وخصائصها، وحكم تاركها، وفضلها،
بالأدلة من الكتاب والسنة.
وقد بين الكاتب في مقدمة كتابه أنه
استفاد كثيرًا من تقريرات وترجيحات سماحة شيخنا الإمام العلامة عبد العزيز
بن عبد الله ابن باز - رفع الله درجاته في الفردوس الأعلى - في الرسالة.
قال الكاتب:
"الصلاة لها منزلة عظيمة في الإسلام، ومما يدل على أهميتها وعظم منزلتها ما يأتي:
1-
الصلاة عماد الدين الذي لا يقوم إلا به، ففي حديث معاذ - رضي الله عنه -
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((رأس الأمر الإسلام، وعمودُه
الصلاةُ، وذروةُ سنامِه الجهادُ)). وإذا سقط العمود سقط ما بني عليه.
2-
أول ما يحاسب عليه العبد من عمله، فصلاح عمله وفساده بصلاح صلاته وفسادها،
فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
((أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة: الصلاة، فإن صلحت صلح سائرُ عمله،
وإن فسدت فسد سائرُ عمله)). وفي رواية: ((أول ما يسأل عنه العبد يوم
القيامة ينظر في صلاته، فإن صلحت فقد أفلح، [وفي رواية: وأنجح]، وإن فسدت
فقد خاب وخسر)).
وعن تميم الداري - رضي الله عنه - مرفوعًا: ((أول ما
يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فإن كان أتمها كتبت له تامة، وإن لم يكن
أتمها قال الله - عز وجل - لملائكته: انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع
فتكملون بها فريضته، ثم الزكاة كذلك، ثم تُؤخذ الأعمال على حسب ذلك)).
3-
آخر ما يُفقد من الدين، فإذا ذهب آخر الدين لم يبق شيء منه، فعن أبي أمامة
مرفوعًا: ((لتُنقضن عُرَى الإسلام عُروة عُروة، فكلما انتقضت عروة تشبث
الناس بالتي تليها، فأولهن نقضًا الحكم، وآخرهن الصلاة)). وفي رواية من
طريق آخر: ((أول ما يرفع من الناس الأمانة، وآخر ما يبقى الصلاة، ورب مصلٍّ
لا خير فيه)).
وعن أنس - رضي الله عنه - مرفوعاً: ((أول ما تفقدون من دينكم الأمانة، وآخره الصلاة)).
4-
آخر وصية أوصى بها النبي - صلى الله عليه وسلم - أمته، فعن أم سلمة رضي
الله عنها أنها قالت: كان من آخر وصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
((الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم))، حتى جعل نبي الله - صلى الله عليه
وسلم - يجلجلها في صدره وما يفيض بها لسانه)).
5- مدح الله القائمين
بها ومن أمر بها أهله، فقال تعالى: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ
إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيًّا*
وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ
رَبِّهِ مَرْضِيًّا ﴾.
6- ذم الله المضيعين لها والمتكاسلين عنها،
قال الله تعالى: ﴿ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ
وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ﴾ . وقال - عز وجل
-: ﴿ إِنَّ الْـمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ
وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ
وَلاَ يَذْكُرُونَ اللهَ إِلاَّ قَلِيلاً ﴾.
7- أعظم أركان الإسلام
ودعائمه العظام بعد الشهادتين، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن
النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله
إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم
رمضان، وحج البيت)).
8- مما يدل على عظم شأنها أن الله لم يفرضها في الأرض بواسطة جبريل، وإنما فرضها بدون واسطة ليلة الإسراء فوق سبع سموات.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: مكفرات الذنوب والخطايا وأسباب المغفرة
المؤلف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني
دار النشر: مؤسسة الجريسى للتوزيع والنشر
مكان النشر: الرياض
تاريخ النشر: 1432هـ
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 117
الحجم بالميجا: 1.0
● نبذة عن الكتـاب:
مكفرات الذنوب والخطايا وأسباب المغفرة
هذه رسالة للشيخ "سعيد بن
علي بن وهف القحطاني" في "مكفرات الذنوب والخطايا وأسباب المغفرة" بين فيها
الكاتب مكفرات الذنوب والخطايا، وأسباب المغفرة من الكتاب والسنة، وقد قسم
البحث إلى المباحث الآتية:
المبحث الأول: مفهوم مكفرات الذنوب.
المبحث الثاني: مكفرات الذنوب من القرآن الكريم.
المبحث الثالث: مكفرات الذنوب من السنة المطهرة الصحيحة.
وقد
سميت الكفارات كفّاراتٍ؛ لأنها تكفِّر الذنوب: أي تسترها، مثل: كفارة
الأيمان، وكفَّارة الظهار، وكفارة القتل الخطأ، وغير ذلك، والكفارة ما
كُفِّر به من صدقةٍ، أو صومٍ، أو نحو ذلك، أي كأنه غطَّى على الذنب
بالكفارة؛ لأن الكفارة ما يُغطِّي الإثم، والكفارة أيضاً: عبارة عن الخصلة
والفعلة التي من شأنها أن تكفِّر الخطيئة: أي تسترها وتمحوها، والتكفير:
ستر الذنب وتغطيته.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: مصارف الزكاة في الإسلام، مفهوم، وشروط، وأنواع، وأحكام في ضوء الكتاب والسنة
المؤلف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني
دار النشر: مؤسسة الجريسى للتوزيع والنشر
مكان النشر: الرياض
تاريخ النشر: 1426هـ
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 76
الحجم بالميجا: 1.41
● نبذة عن الكتـاب:
هذه رسالة مختصرة للشيخ "سعيد بن علي بن وهف القحطاني" في ((مصارف
الزكاة في الإسلام)) بيَّن فيها الكاتب مفهوم المصارف: لغة، واصطلاحًا، وأن
الله حصر مصارف الزكاة بلا تعميم في العطاء، وذكر أنواع المصارف الثمانية،
وبيَّن مفهوم كل مصرف: لغةً، واصطلاحًا، ونصيب كل نوع من المصارف، والأدلة
على ذلك من الكتاب والسنة، وفضل الدفع لكل مصرف، ثم ذكر أصناف وأنواع من
لا يصحّ دفع الزكاة إليهم بالأدلة.
وقد بين الكاتب في مقدمة كتابه أنه استفاد كثيرًا من تقريرات وترجيحات شيخنا الإمام عبدالعزيز بن عبدالله ابن باز رحمه الله.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين