🏷️ جلال الدين السيوطي (849-911 هـ)
جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين بكر بن عثمان بن محمد بن خضر بن أيوب بن محمد ابن الشيخ همام الدين الخضيري السيوطي المشهور باسم جلال الدين السيوطي، ولد بعد المغرب ليلة الأحد مستهل رجب (القاهرة 849 هـ/1445م - القاهرة 911 هـ/1505م) إمام حافظ، ومفسر، ومؤرخ، وأديب، وفقيه شافعي. له نحو 600 مصنف. نشأ في القاهرة يتيماً؛ إذ مات والده وعمره خمس سنوات، ولما بلغ أربعين سنة اعتزل الناس، وخلا بنفسه في روضة المقياس، على النيل، منزوياً عن أصحابه جميعاً، كأنه لا يعرف أحداً منهم، فألف أكثر كتبه. وكان الأغنياء والأمراء يزورونه ويعرضون عليه الأموال والهدايا فيردها. وطلبه السلطان مراراً فلم يحضر إليه، وأرسل إليه هدايا فردها، وبقي على ذلك إلى أن توفي. وكان يلقب بـ«ابن الكتب»؛ لأن أباه طلب من أمه أن تأتيه بكتاب، ففاجأها المخاض، فولدته وهي بين الكتب.
● نشأته:
ينتمي جلال الدين السيوطي إلى أسرة تعود جذورها إلى شيخ من أهل الحقيقة والتصوف اسمه همام الدين الخضيري، نسبة إلى محلة الخضيرية في بغداد، بينما هو ذكر أنه أنصاري جعفري الأرومة وإن جده من أم شريفة النسب. ولد مساء يوم الأحد غرة شهر رجب من سنة 849ه، الموافق سبتمبر من عام 1445م، في القاهرة، من أم عربية
📥 تحميل كتب ومؤلفات جلال الدين السيوطي وما كتب حولهم (PDF)
، رحل أبوه من أسيوط لدراسة العلم واسمه عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري الأسيوطي، وكان سليل أسرة اشتهرت بالعلم والتدين، وكان أبوه من العلماء الصالحين ذوي المكانة العلمية الرفيعة التي جعلت بعض أبناء العلماء والوجهاء يتلقون العلم على يديه. وقد توفي والد السيوطي ولابنه من العمر ست سنوات، فنشأ الطفل يتيمًا، وأتجه إلى حفظ القرآن، فأتم حفظه وهو دون الثامنة، ثم حفظ بعض الكتب في تلك السن المبكرة مثل العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، فاتسعت مداركه وزادت معارفه. وكان السيوطي محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم الكمال بن الهمام الحنفي أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا خاصة في ابتعاده عن السلاطين وأرباب الدولة.
وقام برحلات علمية عديدة شملت بلاد الحجاز والشام واليمن والهند والمغرب الإسلامي. ثم دَّرس الحديث بالمدرسة الشيخونية. ثم تجرد للعبادة والتأليف عندما بلغ سن الأربعين.
● وفاته:
توفي الإمام السيوطي في منزله بروضة المقياس على النيل في القاهرة في 19 جمادى الأولى سنة 911 هـ، الموافق 20 أكتوبر 1505 م، ودفن خارج باب القرافة في القاهرة، ومنطقة مدفنه تعرف الآن بمقابر سيدي جلال نسبة إليه، وقبره معروف هناك.
● شيوخه:
عاش السيوطي في عصر كثر فيه العلماء الأعلام الذين نبغوا في علوم الدين على تعدد ميادينها، وتوفروا على علوم اللغة بمختلف فروعها، وأسهموا في ميدان الإبداع الأدبي، فتأثر السيوطي بهذه النخبة الممتازة من كبار العلماء، فابتدأ في طلب العلم سنة 864 هـ، 1459م، ودرس الفقه والنحو والفرائض، ولم يمض عامان حتى أجيز بتدريس اللغة العربية، وألف في تلك السنة أول كتبه وهو في سن السابعة عشرة، فألف «شرح الاستعاذة والبسملة» فأثنى عليه شيخه «علم الدين البلقيني». وكان منهج السيوطي في الجلوس إلى المشايخ هو أنه يختار شيخًا واحدًا يجلس إليه، فإذا ما توفي انتقل إلى غيره، وكان عمدة شيوخه «محيي الدين الكافيجي» الذي لازمه السيوطي أربعة عشر عامًا كاملة وأخذ منه أغلب علمه، وأطلق عليه لقب «أستاذ الوجود»، ومن شيوخه «شرف الدين المناوي» وأخذ عنه القرآن والفقه، و«تقي الدين الشبلي» وأخذ عنه الحديث أربع سنين فلما مات لزم «الكافيجي» أربعة عشر عامًا وأخذ عنه التفسير والأصول والعربية والمعاني، وأخذ العلم أيضًا عن شيخ الحنفية «الأقصرائي» و«العز الحنبلي»، و«المرزباني» «وجلال الدين المحلي» و«تقي الدين الشمني» وغيرهم كثير، حيث أخذ علم الحديث فقط عن (150) شيخًا من النابهين في هذا العلم. ولم يقتصر تلقي السيوطي على الشيوخ من العلماء الرجال، بل كان له شيوخ من النساء اللاتي بلغن الغاية في العلم، منهن «آسية بنت جار الله بن صالح»، و«كمالية بنت محمد الهاشمية» و«أم هانئ بنت أبي الحسن الهرويني»، و«أم الفضل بنت محمد المقدسي» وغيرهن كثير.
● تلاميذه:
وتلاميذ السيوطي من الكثرة والنجابة بمكان، وأبرزهم «شمس الدين الداودي» صاحب كتاب «طبقات المفسرين»، و«شمس الدين بن طولون»، و«شمس الدين الشامي» محدث الديار المصرية، والمؤرخ الكبير «ابن إياس» صاحب كتاب «بدائع الزهور في وقائع الدهور»، وزين الدين الشماع.
📥 تحميل كتب ومؤلفات جلال الدين السيوطي وما كتب حولهم (PDF)
❅ مؤلفاته:
ألف جلال الدين السيوطي عددا كبيرا من الكتب والرسائل إذ يذكر ابن إياس في «تاريخ مصر» أن مصنفات السيوطي بلغت ست مائة مصنف. وقد ألف في طيف واسع من المواضيع تشمل التفسير والفقه والحديث والأصول والنحو والبلاغة والتاريخ والتصوف والأدب وغيرها. ومن هذه المصنفات:
وهذا ثبت لجميع أسماء كتب ومؤلفات المنسوبة للسيوطي من كتاب بعنوان «دليل مخطوطات السيوطي وأماكن وجودها» مرتبة على حروف المعجم، وعددها 1057 كتاب ورسالة.
( أ )
• آداب الملوك.
• آكام العقيان في أحكام الخصيان.
• الآية الكبرى في شرح قصة الإسراء.
• الابتهاج بنظم المنهاج.
• البهجة المرضية (في شرح ألفية ابن مالك).
• البهجة السنية في شرح أسامي النبي عليه الصلاة والسلام (البهجة السنية في الأسماء النبوية).
• أبواب السعادة في أسباب الشهادة.
• الإتقان في علوم القرآن.
• إتحاف الاخصا في فضائل المسجد الأقصى.
• إتحاف الفرقة برفو الخرقة.
• إتحاف النبلاء بأخبار الثقلاء.
• إتحاف الوفد بنبأ سورتي الخلع والحفد.
• إتمام الدراية لقراء النقاية.
• إتمام النعمة في اختصاص الإسلام بهذه الأمة.
• الأجر الجزل في الغزل.
• الأجوبة الزكية عن الألغاز السبكية.
• الأحاجي النحوية.
• أحاديث التسبيح الواردة في الحديث الصحيح.
• الأحاديث الحسان في فضل الطيلسان.
• أحاديث الشتاء.
• أحاديث شريفة في فضائل قزوين والإسكندرية.
• الأحاديث المنيفة في فضل السلطنة الشريفة.
• أحاديث واردة في التشهد والجنائز والزكاة والصوم والحج وغير ذلك.
• الأحاديث الواردة في الطاعون والدعاء بدفع الوباء.
• أحاديث مسلسلات.
• أحاديث من الجامع الصغير.
• أحاسن الاقتناس في محاسن الاقتباس أو أحاسن الائتناس.
• الاحتفال بالأطفال.
• أحوال البعث.
• إحياء الميت بفضائل أهل البيت.
• الأخبار المأثورة في الأطلاء بالنورة.
• الأخبار المروية في سبب وضع العربية أو دقائق الأخبار المروية في سبب وضع العربية.
• الأخبار المستفادة فيمن ولّي مكة المكرمة من آل قتادة.
• أخبار الملائكة.
• أخبار النبلاء (انظر إتحاف النبلاء بأخبار الثقلاء).
• الاختلاف في سؤال الأطفال.
• اختلاف الناس في الصلاة الوسطى.
• أدب الفتيا أو آداب الفتوى.
• أدب القاضي على مذهب الشافعي.
• الأدب المفرد في الحديث.
• أذكار الأذكار.
• أربعون حديثاً في رفع اليدين في الدعاء.
• أربعون حديثاً في فضل الجهاد.
• أربعون حديثاً في قواعد الأحكام الشرعية وفضائل الأعمال.
• أربعون حديثاً في ورقة.
• أربعون حديثاً من رواية مالك عن نافع عن ابن عمر.
• أربعون حديثاً من الصحاح والحسان.
• أربعون حديثاً ويليها مسائل في أمور مختلفة.
• الأربعون المتباينة.
• الأرج في الفرج.
• أرجوزة في فتنة المقبور.
• إرشاد المهتدين إلى أسماء المجددين.
• إرشاد المهتدين إلى نصرة المجتهدين.
• الأركان في ليس في الإمكان أبدع مما كان.
• إزالة الوهن في مسألة الرهن.
• أزهار الآكام في أخبار الأحكام.
• أزهار العروش في أخبار الحبوش.
• أزهار الفضة في حواشي الروضة.
• الأزهار الفائحة على الفاتحة.
• الأزهار في ما عقده الشعراء من الآثار.
• قطف الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة.
• الأساس في مناقب بني العباس.
• أسباب الاختلاف في الفروع.
• أسباب الحديث.
• أسباب النزول.
• إسبال الكساء على النساء.
• استغفار أبي مدين وتخميسه.
• الاستنصار بالواحد القهار…
• اسجال الاهتداء بابطال الاعتداء.
• أسرار التنزيل أو قطف الأزهار في كشف الأسرار.
• إسعاف الطلاب بترتيب الشهاب.
• إسعاف المبطأ برجال الموطأ.
• الأسفار عن قلم الأظفار.
• أسماء المدلسين من الرواة.
• الأسئلة الماية التي رفعت الإمام العالم وأجوبتها نثراً.
• المقامة اللؤلؤية.
● إعراب القرآن الكريم.
● المعاني المجملة في إعراب البسملة.
● المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب
● الثغور الباسمة في مناقب السيدة فاطمة
● الروض الأنيق في فضل الصديق
● العجاجة الزرنبية في السلالة الزينبية
● الغرر في فضائل عمر
● المنهاج السوي في ترجمة الإمام النووي
الرحمة في الطب والحكمة●
● الطب النبوي
● الوشاح في فوائد النكاح
التبري من معرة المعري●
● المزهر في علوم اللغة العربية
● المطالع السعيدة في شرح الفريدة في النحو والصرف والخط
● الألغاز النحوية (الطراز في الألغاز)
● الاِقتراح في علم أصول النحو
● الأشباه والنظائر في النحو
● البهجة المرضية في شرح الألفية
● الحجج المبينة في التفضيل بين مكة والمدينة
● الشماريخ في علم التاريخ
● الباحة في فضل السباحة
● إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر
( ب )
• بدائع الزهور في وقائع الدهور.
● بذل العسجد لسؤال المسجد.
● بذل المجهود لخزانة محمود.
● بذل الهمة في طلب براءة الذمة.
● برد الأكباد في الصبر على فقد الأولاد.
● برد الظلال في تكرار السؤال.
● بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال.
● بسط الكف في إتمام الصف.
● بانت سعاد.
● بارق في قطع يد السارق.
● بشرى العابس في حكم البيع والديور والكنائس.
● بشرى الكئيب بلقاء الحبيب (وهو تلخيص كتاب أحوال البرزخ).
● بغية الزائد في الذيل على مجمع الزوائد.
● بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة.
● بغية الوعاظ في طبقات الحفاظ.
● بلبل الروضة (كوكب الروضة).
● بلغة المحتاج في مناسك الحاج.
● بلوغ الأمنية في الخانقاه الركنية.
● بلوغ المآرب في أخبار العقارب.
● بلوغ المآرب في قص الشارب.
● بلوغ المأمول في خدمة الرسول.
● بهجة الناظر ونزهة الخاطر.
● بيان التشبيه في اللهم صل على محمد.
● بيان قول النبي من عرف نفسه فقد عرف ربه.
📥 تحميل كتب ومؤلفات جلال الدين السيوطي وما كتب حولهم (PDF)
( ت )
● تنبيه الغبي بتبرئة ابن العربي
● تبييض الصحيفة بمناقب أبي حنيفة
● تحفة الأديب في نحاة مغني اللبيب
● تزيين الممالك بمناقب الإمام مالك
● تاريخ الخلفاء
● تحفة الظرفاء بأخبار الخلفاء
( ج )
● جمع الجوامع في النحو
● جر الذيل في علم الخيل
( ح )
● حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة
( د )
● در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة
( ر )
● رسائل الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في نجاة والدي النبي
● رشف الزلال من السحر الحلال
● رسائل في الفقه واللغة
● رفع شأن الحبشان
( س )
● سبب وضع علم العربية
( ش )
● شرح عقود الجمان
● شرح سنن النسائي
● شرح لامية العجم للطغرائي
● شقائق الأترج فى رقائق الغنج
● شرح شواهد المغني
● شرح القصيده الكافيه في التصريف
● شرح عقود الجمان في علم المعاني والبيان
( ص )
● صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام
● صفة صاحب الذوق السليم ومسلوب الذوق اللئيم
( ط )
● طبقات الحفاظ
● طبقات المفسرين
( ع )
● عقود الجمان في علم البلاغة والبيان
( غ )
● غاية الإحسان فى خلق الإنسان
( ك )
● الكواكب السيارات الناذريات من العشاريات (مخطوطة على موقع الألوكة (تاريخ الاطلاع: 1 يناير 2022))
● كنه المراد في بيان بانت سعاد
( ل )
● لب اللباب في تحرير الأنساب
( م )
● معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم
● مكررات المدرس
( ن )
● نواضر الأيك
● نزهة الجلساء في أشعار النساء
● نظم العقيان في أعيان الأعيان
● نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسود والسمر
( ه )
● همع الهوامع في شرح جمع الجوامع
( و )
● الوسائل إلى معرفة الأوائل
📥 تحميل كتب ومؤلفات جلال الدين السيوطي وما كتب حولهم (PDF)
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق