الرئيسية » , , » تمثيلات واستعارات ابن رشد لـ د. فؤاد بن أحمد , pdf

تمثيلات واستعارات ابن رشد لـ د. فؤاد بن أحمد , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: تمثيلات واستعارات ابن رشد من منطق البرهان إلى منطق الخطابة
المؤلف: د. فؤاد بن أحمد
الناشر: منشورات ضفاف، منشورات الاختلاف
بالإشتراك مع: دار الأمان-الرباط
تاريخ النشر: 2012م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 390
📥 تحميل كتاب تمثيلات واستعارات ابن رشد من منطق البرهان إلى منطق الخطابة فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقع مسألة تقويم آلية التمثيل وتحديد دورها في المباحث العلمية والفلسفية في صلب إنشغالات الفلاسفة والمناطقة قديماً وحديثاً، وإذ يجد الباحث التمثيل ومفعولاته، من حيث هو آليه إنشائية للمعرفة أو وسيلة كشفية فاعلة في النظر، موضوع تفكير مسترسل من أفلاطون إلى اليوم، فإن أقل ما يكن القول عن نتائج هذا التفكير وهذه الإنشغالات أنها جاءت مطبوعة بتباين جدير بالإعتبار في التعامل مع منزلته وأدواره المعرفية والمنهجية.
وبينما تذهب دراسات ابستمولوجية ومنطقية، في العصر الحديث، إلى إعتبار التمثيل وجهاً من وجوه الأعوجاج في التفكير ومن أساليب التغليط، أو على الأقل لا يمكن التعويل عليه بصورة أساسية، كما لا يمكن الثقة في كل منتوجاته، فإن دراسات أخرى انتهت إلى نتائج مخالفة تماماً، بحيث تثبت له أدواراً في العمليات المفهومية والإستدلالية لا يمكن المنازعة فيها، بل من هذه الدراسات ما ذهب إلى حدّ إعتباره الآلية الأكثر خصوبة ومرونة وإنفتاحاً.
كما يمكن القول بأن التنازع بخصوص مكانة التمثيل قد اتخذ طابعاً مذهبياً أيضاً، فقد ذهب بعض الأبستمولوجين والمناطقة والفلاسفة من ذوي المذهب العقلاني إلى تمكين القياس (أو السلجسموس) وهو ما يعرف عادة بالبرهان، من المنزلة الأرقى في سلم الآليات المنهجية، وذلك بالنظر إلى صرامته وضرورته وإنتاجية.
أما ذوو الإتجاه التجريبي، فقد انتصروا للإستقراء (الأباغوجي) بإعتباره بداية المعرفة بالكليات والمذهبان معاً أنزلا التمثيل والمثال المنزلة الدنيا، هذا مع أنه هناك بعض المشتغلين بتاريخ العلم والعلوم المعرفية وبعض الأبستمولوجبين والناطقة، قد كشفوا عن الأدوار التي قد تضطلع بها آليات التمثيل والإستعارة في تخصيب الفرضيات العلمية.
هذا وقد انعكس التعارض بخصوص منزلة التمثيل وأهميته، والذي كان نتيجة خلافات مذهبية بين المتخصصين من الباحثين في الأبستمولوجيا وتاريخ العلوم، على تقويم الدارسين لمنزلة وأهمية التمثيل عند الفيلسوف الأندلسي أبي الوليد ابن رشد (520- 595هــ/ 1126- 1198م).
وقد كان من الطبيعي أن يعثر كل دارس في نتائج هذا التعامل المتعارضة ما يخدم دعواه، فكانت هناك دراسات متعددة تناول الباحثون من خلالها هذا الموضوع، كما هذه الدراسة التي حملت موضوع التمثيل عند ابن رشد عنواناً لها، وسعى من خلالها الباحث النظر إلى التمثيل عند ابن رشد نظرة متكاملة تجمع بين فحص دراسة تنظيراته للتمثيل، وفحص ممارساته له نحوٍ مفصل.
ومن هذه الجهة يصح القول بأن هذه الدراسة إنما تندرج ضمن سياق بحثي أطلق منذ سنوات، وأما المسعى من وراء هذه الدراسة أساساً، فهو وكما يذكر الباحث، رسم وتحليل جغرافيا التمثيل في فلسفة ابن رشد، أي في أقاويله النظرية والمدنية والآلية، حيث ثم الحديث في داخل هذه الجغرافيا عن مستويين بارزين للتمثيل: مستوى أول هو خطاب ابن رشد في التمثيل، أي تفكيره المنطقي والأبستمولوجي في حدّ التمثيل وفي تأليفه، وفي ترتيب مقدماته، وفي طبيعة إشتغاله، وفي قيمته وحدوده، وفي منزلته بين باقي الأقاويل.
ومستوىً ثانٍ هو مزاولة ابن رشد لهذا المنهج التمثيلي في أقاويله التي استثمرها في بناء وعرض دعاواه الفلسفية والثيولوجية والعلمية، أو في التعرض لدعاوى غيره، على أن الباحث بيّن بأن بين هذا المستوى وذلك مستوى آخر، وهو مستوى أقاويل تظهر وكأنها مندرجة في نمط ممارسة ابن رشد للمنهج التمثيلي، حيث يجد الباحث إستقلال ابن رشد مناسبة إستعماله للتمثيل، ونقده لإستعماله غيره له، لأجل الإدلاء بتقويم منهجي وإبستمولوجي للتمثيل، وللباحث شواهد عاد إليها من هذين الموضعين: "جوامع كتاب النفس أو فصل المقال أو الكشف عن مناهج الادلة، حيث استشهد من خلال هذه المؤلفات الرشدية إلى أن الرجل كثيراً ما كان ينشئ خطاباً حول التمثيل في اللحظة التي يشتغل فيها بهذا التمثيل في بناء أقواله، أو في سياق إنتقاده أقوال غيره.
وبالنسبة للشواهد التي استند إليها الباحث كما التي أسس عليها الدارسون موقف أبي الوليد التبخيس إلى ضميمة العلم الإلهي، والكشف من المناهج الأدلة وفصل المقال، وجوامع كتاب النفس، وذلك من أجل إعادة بناء موقف ابن رشد وربطه بمواقفه المنطقية من التمثيل؛ إذ لا يمكن فهم نقده لمناهج أدلة علماء الكلام، الغزالي والفارابي وغيرهما، دون تبين طبيعة الأقاويل الخطبية والشعرية ومقدماتها واللوينات الدقيقة التي تميز بعضها عن بعض.
من هنا يمكن القول بأن النظر في هذه النصوص الرشدية ستكون نظرة متكاملة تستحضر وحدة العمل الرشدي وتعدد أغراضه ومناسباته في نفس الآن.
نبذة الناشر:
ما نود أن ننجزه في هذا الكتاب هو أولاً إعادة موضعة القول المثالي والتمثيل في النصوص المنطقية لابن رشد، وتتبع مدى تعارض أو انسجام النصوص الفلسفية والعلمية الأخرى مع تلك المنزلة التي قررتها النصوص الأولى.
لذلك فإن نظرتنا إلى نصوصه، ستكون نظرة متكاملة تستحضر وحدة العمل الرشدي وتعدد أغراضه ومناسباته في نفس الآن، فوحدها هذه النظرة المتكاملة تخول لنا إمكانية قراءة وتتبع جغرافيا التمثيل بين نصوصه، لا الإقتصار على نص دون آخر.
فكما أن نظرياته في العقل أو في البرهان، لا يمكن أن نوفيها حقها في البحث إلا إذا نظرنا إليها في مجموع شروح كتاب النفس أو شروح كتاب البرهان، فكذلك الأمر في التمثيل، لا يمكن أن نُكَون صورة عامة عنه وعن منزلته ووظائفه إلا بمتابعتنا ما كتبه من نصوص نظرت في التمثيل أو نظرت به، وهذا يعني فحص أغلب ما كتبه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف ابن رشد الحفيد:
أَبُو اَلْوَلِيدْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ رُشْدْ اَلْأَنْدَلُسِيِّ المعروف بِابْنِ رُشْدْ اَلْحَفِيدِ (520 هـ- 595 هـ)، (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) فيلسوف أندلسي مسلم.درس الفقه، والأصول، والطب، والرياضيات، والفلك والفلسفة، وبرع في علم الخلاف، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م. عرفه الأوروبيون معرفة واسعة وأطلقو عليه اسم (باللاتينية: Averroes)، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)
أثنى بعض العلماء عليه كما جاء عند الذهبي عن ابن أبي أصيبعة من قوله: كان أوحد في الفقه والخلاف، وبرع في الطب، وقول الذهبي نفسه: «وكان يُفزع إلى فتياه في الطب، كما يُفزع إلى فتياه في الفقه، مع وفور العربية، وقيل: كان يحفظ ديوان أبي تمام والمتنبي.

❅ الكاتب والمؤلف ابن رشد الحفيد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
له مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي.
وقد أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلفاً لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصها العربي. كما يصنف محمد عابد الجابري مؤلفات ابن رشد في سبعة أصناف:
1) مؤلفات علمية تشتمل على اجتهادات في مجالات مختلفة كالفقه في كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد والطب في كتاب الكليات في الطب.
2) الردود النقدية كرده على الغزالي في كتب الضميمة وفصل المقال وتهافت التهافت ورده على الأشاعرة في كتاب الكشف عن مناهج الأدلة.
3) المختصرات التي يدلي فيها ابن رشد بأراء اجتهادية ويعرض فيها ما يعتبره الضروري في الموضوع الذي يتناوله ككتاب الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى, وكتاب الضروري في النحو.
• من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:
- تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
- تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون.
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- شرح كتاب القياس.
• وله مقالات كثيرة ومنها:
· مقالة في العقل.
· مقالة في القياس.
· مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
· مقالة في حركة الفلك.
· مقالة في القياس الشرطي.
• وله كتب كثيرة وأشهرها:
· كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
· كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
· كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
· كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
· كتاب الكليات.
· كتاب «الحيوان».
· كتاب «المسائل» في الحكمة.
· كتاب «جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات.
· كتاب «شرح أرجوزة ابن سينا» في الطب.
· كتاب الضروري في السياسة.

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved