.▫️ بيانات الكتـاب ▫️. |
● كتاب: موسيقى الشعر, دراسة تطبيقية في شعر البحتري
المؤلف: الدكتور عبد الفتاح لكرد
الناشر: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع
مكان النشر: إربد، الأردن
تاريخ النشر: 2019م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 270
📥 تحميل كتاب موسيقى الشعر, دراسة تطبيقية في شعر البحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كانت دراسة نقادنا القدامى لموسيقى الشعر رائدة في بابها؛ لأنها قاربت أغلبت مكونات هذه الموسيقى، غير أن ما ميز هذه الدراسة هو التبعثر، وتعدد المتدخلين في هذا العلم؛ فالعروضي لا يتناول إلا ما ارتبط بالوزن والقافية، والبلاغي لا ينهض إلا بما ارتبط بهذا العلم، دون محاولة الوقوف على نقاط تماس بين هذه العلوم، اللهم إشارة محتشمة من الخطيب التبريزي في القرن الخامس حين تحدث عن بعض عناصر علم البديع في كتابه المخصص للعروض والقافية.
وللأسف لم يحاول نقادنا المحدثون الكشف عن عمق هذه الدراسات الموسيقية القديمة، وانبهروا بالنظرية الغربية في الإيقاع Rythme، مع أننا لو أطلعنا على رائد من روائد هذه النظرية الأوروبيين وهو هنري ميشونيك Henri Meshonic لوجدنا أن حديثه لا يخرج عما ذكره علماؤنا، من أن الإيقاع يقوم على تكرار منتظم لمجموعة من المكونات يحكمها قانون التوازي والتساوي.
وأحرى بنا أن نلملم عناصر إيقاع شعرنا من أصول هذا الشعر، بدل فرض عناصر دخيلة عليه، وهي عناصر على كل حال نالت حظاً وافراً من الدراسة، أبرزها: الوزن - القافية - التكرار - التصدير - التدوير - التصريع - التجنيس - الترصيع ثم التطريز.
واخترنا الإشتغال على شعر البحتري لأنه كان من أشد شعراء العربية إحتفالاً بهذه المكونات، فهو قينة الشعراء في الإطراب، وشعره سلاسل الذهب، وعند جملة النقاد أنه أراد أن يشعر فغنى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.
وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.
❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه
📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)
● تحميل الكتاب بصيغة (PDF): ▫️ حقوق النشر محفوظة. ▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر. ▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright. |
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق