الرئيسية » , , » تهافت التهافت (دار التقوى) لـ ابن رشد , pdf

تهافت التهافت (دار التقوى) لـ ابن رشد , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: تهافت التهافت (دار التقوى)
المؤلف: ابن رشد الحفيد, أبو الوليد بن رشد القرطبى (ت 595 هـ)
دار النشر: دار التقوى للنشر والتوزيع
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 2018م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 544
📥 تحميل كتاب تهافت التهافت فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تهافت التهافت، أحد أهم كتب ابن رشد ويمكن ده أعقد الكتب الي قرأتها لحد النهاردة، صعوبة على مستوى الأفكار وصعوبة على مستوى الألفاظ واللغة.

خد وقت كبير جدا وما قدرتش أخلصه بالكامل للنهاردة، وهو يعتبر الرد الرئيسي على الغزالي في تهافت الفلاسفة، واكتفيت باللي قراته للفترة الحالية وممكن أعود له فيما بعد.

ابن رشد بيميزه الصرامة الشديدة في المنطق واتباعه ﻷرسطوطاليس، ولكن فضاء الفكر العقلاني عنده محدود بحدود أرسطو وكان كثير التبني لرأيه حتى ضد كلام الغزالي عن ابن سينا، وشاف إن ابن سينا اخترع في الفلسفة ما لم يأت به الأقدمون، فانتقده كما انتقد الغزالي، ففضل أرسطوطاليس ولم ينتصر للفلسفة على العموم.

المشروع الفكري لابن رشد غير واضح في الكتاب ده لأنه وضع في الأساس للرد على الغزالي بكلام أرسطو، وأسلوبه كان شديد الانتقاد حاد اللهجة والسخرية ووصف الغزالي كذا مرة بالسفسطائية واللاعقلانية والإدعاء وأعتقد إنه عمل كده كنوع لرد ما نسبه الغزالي من قبل للفلاسفة بالجهل والغباء وده كان العيب الرئيسي في الكتاب ويمكن ده المبرر الوحيد له وﻷن الأسلوب ده هو اللي بيمشي مع العامة عشان يبان إن أطروحات الخصم لا ترقى لمستوى الانتقاد.

بيتضح الفرق في الأسلوب بين الكتاب ده وبين الكتاب الي قرأته سابقا لابن رشد “فصل المقال” الي كان هادئ اللهجة وخفيف العبارات.

اتضح لي فيما بعد إن الكتاب مش مجرد نقد للغزالي، ولكنه كان بمثابه تعليم للقرّاء بمواضيع المنطق وعرض بعض الأفكار الفلسفية ومحاولة انتقادها عشان يبين مواضع اختلاف منطق الغزالي عن منطق أرسطو وكيفية تقنين التوهم والتصور خلافا لما أتى به المتكلمون، وأتى بمحاولة التوفيق بين أقوال ابن سينا والغزالي في مسألة القدم والحدوث للعالم كمدخل لتغيير أحكام الغزالي الدينية، وانتقاد ابن رشد لمسألة الإمكان جاء بشكل غير مباشر فهو كان عنده إمكانية الوجود وعدم الوجود تتساوى فقط قبل وجود الشيء ولكن ليس بعد وجوده الحقيقي ﻷنه بذلك سيكون فاسد بالضرورة، ورأى إن العالم وإن كان قديم فهو قديم بغيره زي ما بتسبق العلة المعلول وما إلى ذلك ولا يستقيم أن يكون قديم بذاته ولا حادث عشان كده جادل ضد إمكانية عدم حصول شيء بوجود جميع الظروف المتيحة لحصوله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف ابن رشد الحفيد:
أَبُو اَلْوَلِيدْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ رُشْدْ اَلْأَنْدَلُسِيِّ المعروف بِابْنِ رُشْدْ اَلْحَفِيدِ (520 هـ- 595 هـ)، (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) فيلسوف أندلسي مسلم.درس الفقه، والأصول، والطب، والرياضيات، والفلك والفلسفة، وبرع في علم الخلاف، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م. عرفه الأوروبيون معرفة واسعة وأطلقو عليه اسم (باللاتينية: Averroes)، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)
أثنى بعض العلماء عليه كما جاء عند الذهبي عن ابن أبي أصيبعة من قوله: كان أوحد في الفقه والخلاف، وبرع في الطب، وقول الذهبي نفسه: «وكان يُفزع إلى فتياه في الطب، كما يُفزع إلى فتياه في الفقه، مع وفور العربية، وقيل: كان يحفظ ديوان أبي تمام والمتنبي.

❅ الكاتب والمؤلف ابن رشد الحفيد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
له مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي.
وقد أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلفاً لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصها العربي. كما يصنف محمد عابد الجابري مؤلفات ابن رشد في سبعة أصناف:
1) مؤلفات علمية تشتمل على اجتهادات في مجالات مختلفة كالفقه في كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد والطب في كتاب الكليات في الطب.
2) الردود النقدية كرده على الغزالي في كتب الضميمة وفصل المقال وتهافت التهافت ورده على الأشاعرة في كتاب الكشف عن مناهج الأدلة.
3) المختصرات التي يدلي فيها ابن رشد بأراء اجتهادية ويعرض فيها ما يعتبره الضروري في الموضوع الذي يتناوله ككتاب الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى, وكتاب الضروري في النحو.
• من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:
- تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
- تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون.
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- شرح كتاب القياس.
• وله مقالات كثيرة ومنها:
· مقالة في العقل.
· مقالة في القياس.
· مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
· مقالة في حركة الفلك.
· مقالة في القياس الشرطي.
• وله كتب كثيرة وأشهرها:
· كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
· كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
· كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
· كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
· كتاب الكليات.
· كتاب «الحيوان».
· كتاب «المسائل» في الحكمة.
· كتاب «جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات.
· كتاب «شرح أرجوزة ابن سينا» في الطب.
· كتاب الضروري في السياسة.

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved
close