2024/04/02

التأويل عند فلاسفة المسلمين (ابن رشد نموذجاً) لـ فتيحة فاطمية , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: التأويل عند فلاسفة المسلمين (ابن رشد نموذجاً)
المؤلف: فتيحة فاطمية
الناشر: جداول للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 2016م
رقم الطبعة: 2
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 560
📥 تحميل كتاب 
التأويل عند فلاسفة المسلمين (ابن رشد نموذجاً) فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدرس المؤلفة "فتيحة فاطمي" في هذا الكتاب مفهوم التأويل في الفكر الإسلامي كأحد أعصى المفاهيم في علمي الكلام والفلسفة في الحقبة الإسلامية الوسيطة، كما هو في الفكر الغربي المعاصر، الذي أثّرت أدواته على جلّ القراءات العربية الحديثة للتراث الإسلامي، ولربما جاز القول إنّ المعركة الآن هي معركة "تأويل" بالمقام الأول.

واختارت المؤلفة "ابن رشد" نموذجاً وإن لم تقتصر عليه، فالكتاب يكاد يكون موسوعة شاملة بقضايا التأويل من أرسطو إلى ريكور وغادامير، ومن الغزالي إلى طه عبد الرحمن، لكن إختيار المؤلفة لــ"ابن رشد" جاء كونه ملتقى الطرق بين ثلاث إشكاليات محورية هي بؤرة إهتمام الثقافة الحالية.

تتعلق أولى الإشكاليات بموضوع العقلانية وعلاقتها بالنص، فكتابات "ابن رشد" وظّفت أحياناً في سياقات عدة، وجد فيه البعض الدليل اليقيني على إمكانية قراءة النّص الديني بمقاييس العقل البرهاني في مقابل المقاربات الرافضة للنظر العقلي الحرّ في الوحي المنزَّل، في حين رأى البعض الآخر في منهجه العقلاني تكريساً لسلطة الميتافيزيقا اليونانية التي سعى مفكرو الإسلام في العصر الوسيط للقطيعة معها.

وتتعلق الإشكالية الثانية بمنزلة "ابن رشد" في مسار النهضة والتنوير، بالنظر إليه كقنطرة تواصل بين السياقين اليوناني القديم والغرب الحديث، وكمحطة تمهيدية للعصور الحديثة بنزعته "الأكسيومية" المميزة إجرائياً بين العلم والدين، وبأفقه التأويلي المنفتح وإستيعابه الإيجابي للتراث الفلسفي.

وتتعلق الإشكالية الثالثة بالمسألة التأويلية التي هي محور مشروع "ابن رشد" في المباحث الفلسفية والشرعية، ولقد اعتنت المؤلفة بهذا الجانب الأساسي من فكر "ابن رشد"، دون إهمال الجانبين الآخرين اللذين تناولتهما من زاوية المنظور التأويلي.

وعلى كثرة الأعمال التي تناولت "ابن رشد"، تحتاج الساحة الفكرية لمثل هذا التناول المتميز لمفهوم إشكالي وعصى "التأويل" من خلال علم كــ"ابن رشد" كانت فلسفته ثم سياقه التاريخي لا يقلّ إشكالية عن المفهوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف ابن رشد الحفيد:
أَبُو اَلْوَلِيدْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ رُشْدْ اَلْأَنْدَلُسِيِّ المعروف بِابْنِ رُشْدْ اَلْحَفِيدِ (520 هـ- 595 هـ)، (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) فيلسوف أندلسي مسلم.درس الفقه، والأصول، والطب، والرياضيات، والفلك والفلسفة، وبرع في علم الخلاف، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م. عرفه الأوروبيون معرفة واسعة وأطلقو عليه اسم (باللاتينية: Averroes)، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)
أثنى بعض العلماء عليه كما جاء عند الذهبي عن ابن أبي أصيبعة من قوله: كان أوحد في الفقه والخلاف، وبرع في الطب، وقول الذهبي نفسه: «وكان يُفزع إلى فتياه في الطب، كما يُفزع إلى فتياه في الفقه، مع وفور العربية، وقيل: كان يحفظ ديوان أبي تمام والمتنبي.

❅ الكاتب والمؤلف ابن رشد الحفيد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
له مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي.
وقد أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلفاً لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصها العربي. كما يصنف محمد عابد الجابري مؤلفات ابن رشد في سبعة أصناف:
1) مؤلفات علمية تشتمل على اجتهادات في مجالات مختلفة كالفقه في كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد والطب في كتاب الكليات في الطب.
2) الردود النقدية كرده على الغزالي في كتب الضميمة وفصل المقال وتهافت التهافت ورده على الأشاعرة في كتاب الكشف عن مناهج الأدلة.
3) المختصرات التي يدلي فيها ابن رشد بأراء اجتهادية ويعرض فيها ما يعتبره الضروري في الموضوع الذي يتناوله ككتاب الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى, وكتاب الضروري في النحو.
• من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:
- تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
- تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون.
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- شرح كتاب القياس.
• وله مقالات كثيرة ومنها:
· مقالة في العقل.
· مقالة في القياس.
· مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
· مقالة في حركة الفلك.
· مقالة في القياس الشرطي.
• وله كتب كثيرة وأشهرها:
· كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
· كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
· كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
· كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
· كتاب الكليات.
· كتاب «الحيوان».
· كتاب «المسائل» في الحكمة.
· كتاب «جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات.
· كتاب «شرح أرجوزة ابن سينا» في الطب.
· كتاب الضروري في السياسة.

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد الحفيد (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


▫️ لشراء الكتاب أضـغط هنا للتحميل ▫️

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق