الرئيسية » , , , » مجموعة رسائل في الحكمة والطبيعيات لـ ابن سينا , pdf

مجموعة رسائل في الحكمة والطبيعيات لـ ابن سينا , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: مجموعة رسائل في الحكمة والطبيعيات
السلسلة: مكتبة ابن سينا
المؤلف: ابن سينا، أبو علي الحسين بن علي (ت 428هـ)
دراسة وتقديم: الأستاذ الدكتور جميل صليبا
الناشر: دار ومكتبة بيبليون للنشر والتوزيع
مكان النشر: باريس
تاريخ النشر: 2020م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 270
📥 تحميل كتاب مجموعة رسائل في الحكمة والطبيعيات فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يناقش الدكتور جميل صليبا في هذا الكتاب مسألة حيرت الفلاسفة واختلف حولها معظمهم، وهي: هل العالم وجد منذ القدم، أم هو حادث؟ هل يبقى إلى الأبد، أم يغنى حينما يغنى الزمان، وينقلب النور إلى ظلمة. هل هو سينطوي في غياهب العدم، أم هو أبدي، أزلي؟ وهنا يفيدنا "صليبا" بأمر هام ويقول ستيبين لنا من خلال هذا الكتاب أن الفارابي وابن سينا لم يقولا يقدم العالم كما قال به أرسطو، بل غير آراءه بما أضافاه إليها من مبادئ الفلسفة الاسكندرانية، ليجعلاها مطابقة لأصول الدين واعتبرهما لم ينجحا في عملها هذا كل النجاح وإنما ذهبا إلى ما ذهبت إليه الأفلاطونية الحديثة من القول إن الوجود يفيض عن الأول، كما يفيض النور عن الشمس، والحرارة عن النور. ويعزي صليبا يبب ابتعاد فلاسفة الإسلام عن القول بقدم العالم لإن هذا لا يتفق وأصول الدين، فهو يؤدي إلى حرمان الخالق صفة الإبداع، لأن الإبداع هو الخروج من العدم إلى الوجود، وإنما جعلوا الفلسفة واسطة لتوكيد العقائد الإيمانية. ويتضح من هذا الأمر أن هذه النظرية ناشئة من تأثير الفلسفة الاسكندرانية في الفلسفة العربية وعن إذعال (ابن سينا) لعلماء الكلام.
ويقسم الكتاب إلى قسمين: الأول يدرس نظريات ابن سينا الثلاثة وهي: نظرية الفيض ونظرية النفس ويلي ذلك نظرية ابن سينا في السعادة، فماذا تعنى كل نظرية من تلك النظريات؟ نظرية الفيض: " يتبين لنا كيف تصدر الموجودات عن الأول، فترغم أن هذا الصدور، فعل ضروري ناشئ عن طبيعة المبدأ الأول، فالوجود يصدر عنه، كما يصدر النور عن الشمس والحرارة عن النور، كأن هناك قانوناً لتطور الكائنات، وانتقالها من الواحد إلى الكثير، ومن الأول إلى العقول، أي من الوجود الأبدي المطلق إلى الوجود الزماني المتغير".
أما نظرية النفس: فإن ابن سينا، رجع فيها إلى كتاب آرسطو، واقتبس من تساعيات افلوطين، وكتب افلوطين، أشياء كثيرة، إلا أنه مزجها وصهرها، وكون منها نظرية ذات طابع خارجي كثيرة، وهنا يضيء "صليبا" على بعض المسائل مثل إثبات وجود النفس وحدوثها، وبيان قوامها، ووحدتها واكتسابها للمعرفة، وخلودها عند الشيخ الرئيس. يقول ابن سينا: "ارجع إلى نفسك وتأمل... هل تغفل عن وجود ذاتك ولا تثبت نفسك، ما عندي ان هذا يكون للمستبصر، حتى ان النائم في نومه، والسكران في سكره، لا يعرف ذاته عن ذاته"
وتأتي "نظرية السعادة" ورأي الشيخ الرئيس في السعادة تابع لرأيه في المبدع الأول، وعنايته بالعالم فما هي العناية الإلهية؟ لقد عرفها ابن سينا بقوله: "العناية هي إحاطة علم الأول بالكل، وبالواجب أن يكون عليه الكل، حتى يكون على أحسن النظام". وهذه نظرة فيها الكثير من التفاؤل لأنه يعتقد أن الخير يفيض عن المبدع الأول على العالم وكأن الموجودات كلها سابحة في بحر الخير.
أما القسم الثاني من الكتاب فهو عارض لرسائل ابن سينا التسعة (منقولة من تاريخ ابن خلكان) ويبدأها بالتعريف بالشيخ الرئيس، وبحياته ثم يبدأ بالرسالة الأولى وهي: الطبيعيات من عيون الحكمة لابن سينا. الرسالة الثانية: في الأجرام العلوية. الرسالة الثالثة: في القوى الإنسانية وإدراكاتها. الرسالة الرابعة: في الحدود وهي سبعة وستين حداً بـ حد النفس... وتنتهي ... بالقدم. الرسالة الخامسة: في أقسام العلوم العقلية وهي إحدى عشر قسماً نذكر منها: -فصل في ماهية الحكمة، وفصل في أول أقسام الحكمة... وصولاً إلى أقسام الحكمة التي هي المنطق أقسامها التسعة... –الرسالة السادسة: في إثبات النبوات. الرسالة السابعة: النيروزية وفيها ثلاثة فصول: الأول في ترتيب الموجودات، الثاني: في الدلالة على كيفية دلالة الحروف عليها، الثالث: في الغرض. الرسالة الثامنة: في العهد. الرسالة التاسعة: في علم الأخلاق ونقرأ فيها قصة سلامان وإبسال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف ابن سينا (ت 427هـ):
أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا اَلْبَلْخِي ثُمَّ اَلْبُخَارِي اَلمعروف بِابْنِ سِينَا، عالم وطبيب مسلم من أصول فارسية، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبي الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب.

ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان ، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء. وكتاب الشفاء.

لم يكن ابن سينا هو الابن بل حفيد الحفيد لرجل يدعى سينا. كان اسمه الرسمي باللغة العربية أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا.

❅ الكاتب والمؤلف ابن سينا - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
❅ مؤلفاته ومآثرة:
• في الفلسفة:
الإشارات والتنبيهات : في كتابه كتاب الإشارات الذي ذهب فيه مذهب أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان، فهو مؤسس الاتجاه الفلسفي الذي تحدى العقيدة وفكرة النبوة والرسالة في الإسلام.
النجاة في المنطق والإلهيات: يتطرق ابن سينا في كتابه هذا إلى علم المنطق والطبيعيات، ثم الهندسة والحساب، فبعضا من علم الفلك، ليختمه بالعلم الإلهي وسبل النجاة في الحياتين الدنيا والآخرة.
• في العلوم الآلية:
تشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب، ومن آثاره اللغوية.
• في العلوم النظرية:
تشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والطب النفسي.
• في العلوم العملية:
وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع، ومنها كتاب السياسة لابن سينا.
• في العلوم الأصلية:
فالطب عنده من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي.
أشهر كتب ابن سينا الطبية:
كتاب القانون في الطب.
كتاب الأدوية القلبية.
كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية.
كتاب القولنج.
رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب.
رسالة في تشريح القانون (كتاب).
رسالة في الفصد.
رسالة في الأغذية والأدوية.
ولإبن سينا أراجيز طبية كثيرة منها:
أرجوزة في التشريح.
أرجوزة المجربات في الطب.
والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.
ولإبن سينا كتاب نفيس في الطب هو «القانون».
• في الرياضيات:
مختصر اقليدس
مختصر المجسطي
مختصر علم الهيئة
مختصر الارتماطيقي
الزاوية
بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917م.
• في الطبيعيات وتوابعها:
رسالة في إبطال أحكام النجوم
رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
رسالة في الفضاء
رسالة في النبات والحيوان
قانون الحركة الأول «الجسم الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك يبقى متحركا مالم تؤثر عليه قوة خارجية» والذي نسبه لنفسه إسحاق نيوتن.
• في الطب:
كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر
كتاب الأدوية القلبية
كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
كتاب القولنج
رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
رسالة في تشريح الأعضاء
رسالة في الفصد
رسالة في الأغذية والأدوية.
• أراجيز طبية:
أرجوزة في التشري
أرجوزة المجربات في الطب
الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت
لإبن سينا باع في الشعر العربي وله ديوان منشور
• في الموسيقى:
مقالة جوامع علم الموسيقى
مقالة في الموسيقى
ومقالات أخرى

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن سينا (وما كتب حوله)


📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved