.▫️ بيانات الكتـاب ▫️. |
● كتاب: عصري الطوائف والمرابطين في الأندلس من خلال نوازل ابن رشد الجد (450-520هـ/1058-1126م)
المؤلف: ابن رشد الحفيد, أبو الوليد بن رشد الأندلسي (ت 595 هـ)
تحقيق: د. شيماء أحمد السيد علي صالح
تقديم: د. محمد الحريري
دار النشر: صفحات للدراسات والنشر
مكان النشر: سورية
تاريخ النشر: 2021م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 386
📥 تحميل كتاب عصري الطوائف والمرابطين في الأندلس من خلال نوازل ابن رشد الجد (450-520هـ/1058-1126م) فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"هذه الدراسة تتناول صور المجتمع الأندلسي في عصري الطوائف والمرابطين من خلال فتاوي ابن رشد الجد ( ت520هـ/1126م) , إمام المغرب والأندلس خلال هذه الفترة. كما كانت هذه الفترة أيضاً فترة لها خصوصيتها في تاريخ الأندلس , حيث شكلت بداية دولة المرابطين في الأندلس وحدة سياسية بين بلاد المغرب والأندلس , قُدِّر لها أن تستمر طوال عصري المرابطين والموحدين.
والكتاب مقسم إلى مقدمة وتمهيد وخمسة فصول, فضلاً عن قائمة طويلة من الملاحق والجداول التي تنوعت ما بين خرائط وأشعار ونماذج عقود وجداول أعدتها الباحثة بنفسها , وقد نجحت هذه الدراسة في كشف الغموض عن بعض مظاهر الحضارة في تلك الفترة من مظاهر اقتصادية , وعكست صورة الحياة الاجتماعية , وانفردت أيضاً بتناول بعض القضايا الفكرية والمشكلات المتعلقة بالعلوم الدينية. كما تناولت الدراسة بعض القضايا السياسية التي نتجت عن سياسة الحكام الداخلية والخارجية , وكذلك أحداث الفتن والحروب خلال العصرين , وذلك من خلال تحليل ودراسة النوازل في كتاب الفتاوي بأجزائه الثلاثة المختلفة."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف (ابن رشد الجد):
أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي المشهور بابن رشد الجد (مواليد 450 هـ / 1058م - توفي 19 ذو القعدة 520 هـ / 6 ديسمبر 1126 م) شَيْخُ الْمَالِكِيَّةِ وقاضي الجماعة بقرطبة، وهو جد الفيلسوف ابن رشد. كان حضوره بارزا في المجتمعين المغربي والأندلسي، فقد كان من فقهاء مجلس أمير المسلمين علي بن يوسف، ويعتبر من الفقهاء الذين خدموا الدولة المرابطية وأثروا الحركة العلمية عندها بالعديد من الفتاوى التي ساهمت في تسيير دولة المرابطين، منها فتوى صدرت سنة 520هـ / 1126م استخلص فيها حكما للأمير علي بن يوسف بإبعاد النصارى المستعربين المعاهدين بغرناطة إلى المغرب لغدرهم بالمسلمين ومساندتهم لملك أراغون ألفونسو المحارب عندما شن حملة عسكرية خاطفة داخل بلاد المرابطين، فتم ترحيلهم إلى المغرب وبالضبط إلى مدينتي فاس، مكناسة وسلا.من أبرز تلامذته الفقيه والمؤرخ القاضي عياض والذي له معه حوارات فقهية عرفت باسم «سؤالات لابن رشد». ومن تلامذته كذلك المؤرخ ابن بشكوال (ت 578 هـ) وقاضي الجماعة بقرطبة ابن أصبغ الأزدي (ت 536 هـ) وابن الوزان (ت 543 هـ) والمحدث ابن سعادة (ت 566هـ) والحافظ المفسر ابن النعمة (ت567 هـ).تولى منصب قاضي الجماعة (قاضي القضاة) لمدة أربع سنوات، وطلب بعدها إعفاءه سنة 515هـ ليتفرغ لإتمام كتابه الضخم في الفقه «التحصيل والبيان»، إضافة إلى كتابه الشهير «المقدمات» في الفقه أيضا. وتوفي عام 520 هـ، سنة ميلاد حفيده ابن رشد.
✦ مؤلفاته:
أبرز مؤلفاته، منها تم تحقيقها وطبعها في العصر الحديث:
- في كتابه: «البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لما في المستخرجة من التوجيه والتعليل»،
- (ط) قال ابن خلدون: «وكتب أهل الأندلس على العتبية ما شاء الله أن يكتبوا مثل: ابن رشد، وأمثاله.
- المقدمات الممهدات (ط)
- نوازل ابن رشد وتسمى أيضاً «الفتاوى» و«الأجوبة». في مجلد ضخم، جمعها تلميذه أبو الحسن ابن الوزان.
- اختصار المبسوطة ، ليحيى بن إسحاق بن يحيى بن يحيى الليثي.
- تهذيب مشكل الآثار، لأحمد الطحاوي الحنفي.
- النوادر .
- المسائل الخلافية .
- حجب المواريث .
- اختصار الحجب على مذهب مالك بن أنس مما روي عن زيد بن ثابت .
- فهرسة .
📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد الأندلسي(PDF)
● تحميل الكتاب بصيغة (PDF): ▫️ حقوق النشر محفوظة. ▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر. ▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright. |
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق