2024/05/11

قراءة جديدة لعلم المنطق وعلاقته بالميتافيزيقا عند ابن رشد لـ د. رمضان بن منصور , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: قراءة جديدة لعلم المنطق وعلاقته بالميتافيزيقا عند ابن رشد
المؤلف: د. رمضان بن منصور
دار النشر: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع
مكان النشر: إربد، الأردن
تاريخ النشر: 2013م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 380
📥 تحميل كتاب قراءة جديدة لعلم المنطق وعلاقته بالميتافيزيقا عند ابن رشد فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينظر العمل المُقدّم في الورقات التّالية في مسألة فلسفية لم تحظ، في مجال الدراسات الرشدية العربية المعاصرة، بالقدر الذي ينبغي أن يُنظر فيها، غير أنّ المسألة وإن كانت تنطلق من المتن الرشدي فإنّها تنفتح على الفلسفة اليونانية في وجهها الأرسطي تحديداً، ولكن ما هو الموضوع الذي يتعرّض له العمل بالفحص؟ إنّه علاقة المنطق بالميتافيزيقا عند ابن رشد.

ويبدو الموضوع منذ الوهلة الاولى شاسعاً ومترامي الأطراف، ويُمكن ردّ سبب الترامي إلى السجل الإصطلاحي للفلظتيْ ما بعد الطبيعة والمنطق، من ذلك أنّ المصطلح الأوّل يُخفي عدّة تسميّات أخرى من قبيل العلم الأوّل، والصناعة العامّة، والحكمة المطلقة، والفلسفة الأولى، والعلم الإلهي، وعلم الجوهر، وعلم الوجود بما هو موجود...

وهذه المصطلحات وإن كانت تبدو في الظّاهر متماثلة من جهة المعنى إلا أنّه يصعب في الحقيقة إعتبارها متماهية تماهياً مطلقاً، وذلك بالنظر إلى إختلاف إستخداماتها السياقيّة في تفسير ما بعد الطبيعة لابن رشد.

ينسحب الأمر كذلك على مصطلح المنطق فهو "لفظة عائمة" عند كلّ من أرسطو وشارحه الأكبر، إذ لا يُقصد به، وهذا على الأقلّ في التقليد العربي للمنطق الأرسطي، علماً محدّداً وإنّما مجموعة الكتب المنطقية الثمانية التّي تُشكّل ما يُعرف اليوم بالأرغانون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن رشد الأندلسي:
أَبُو اَلْوَلِيدْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ رُشْدْ اَلْأَنْدَلُسِيِّ المعروف بِابْنِ رُشْدْ اَلْحَفِيدِ (520 هـ- 595 هـ)، (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) فيلسوف أندلسي مسلم.درس الفقه، والأصول، والطب، والرياضيات، والفلك والفلسفة، وبرع في علم الخلاف، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م.

عرفه الأوروبيون معرفة واسعة وأطلقو عليه اسم (باللاتينية: Averroes)، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو.

قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)

❅ الكاتب والمؤلف ابن رشد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
له مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي.
• من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:
- تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
- تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون.
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- شرح كتاب القياس.
• وله مقالات كثيرة ومنها:
· مقالة في العقل.
· مقالة في القياس.
· مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
· مقالة في حركة الفلك.
· مقالة في القياس الشرطي.
• وله كتب كثيرة وأشهرها:
· كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
· كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
· كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
· كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
· كتاب الكليات.
· كتاب «الحيوان».
· كتاب «المسائل» في الحكمة.
· كتاب «جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات.
· كتاب «شرح أرجوزة ابن سينا» في الطب.
· كتاب الضروري في السياسة.

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد الأندلسي(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق