الرئيسية » , , » مبحث المقولات في فلسفة ابن رشد لـ عبد العزيز لعمول , pdf

مبحث المقولات في فلسفة ابن رشد لـ عبد العزيز لعمول , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: مبحث المقولات في فلسفة ابن رشد
المؤلف: عبد العزيز لعمول
دار النشر: دار الفارابي للنشر والتوزيع
مكان النشر: بيروت، لبنان
تاريخ النشر: 2016م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 302
📥 تحميل كتاب  فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنّ ما يميّز موقف ابن رشد في مبحث المقولات كونه ينظر إليه باعتباره أولاً موضوعاً لصناعة المنطق، وذلك من خلال الجهاز المفاهيمي المنطقي الذي يوظّفه في معرض حديثه عن كل مقولة من المتحولات العشر؛ سواءً تعلّق الأمر بالحدّ، أو الأنواع، أو الخصائص، مثل مفاهيم: "الكلّي"، "الجنس"، "النوع"، "الفصل"، "الحد"، "الحمل"... الخ.
لذلك يعتبر ابن رشد مبحث المقولات المدخل الأساسي للأرجانون، ما دامت الغاية من صنع المنطق تأسيس "نظرية البرهان" التي لا يستقيم الحديث عنها في غياب القول في المقولات؛ لأن البرهان "قياس ما"، والقياس يتالف من "مقدمات"، والمقدمات تتشكل من "موضوع ومحمول"، ولمعرفة الموضوع والمحمول وجب أولاً معرفة المقولات التي هي ألفاظ بسيطة تقال بغير تأليف وتدلّ على معانٍ تشير إلى موجودات، فضلاً عن ذلك؛ فإنّ المقولات تؤسس "لنظرية الحمل" باعتبارها محمولات تُحمل على شخص الجوهر، فمنها ما يعرف ذاته وماهيته (المحمولات الجوهرية)، ومنها ما يعرف أشياء أخرى خارجة عن ذاته وماهيته (المحمولات العرضية).
إنّ عناية ابن رشد بالمقولات لم تقتصر على المجال المنطقي فقط؛ بل تناولتها في المتن الفلسفي كلّه، منطقياً كان أو طبيعياً أو ميتافيزيقيّاً خلافاً للفارابي وابن سينا اللذين اكتفيا بلإشارة إليها في بعض نصوصها المنطقية، فضلاً عن الغزالي الذي أشار إليها إشارة يتيمة في كتابه "معيار العلم في المنطق" دون محكّ النظر، و"القسطاس المستقيم"، ومقدمة "المستصغى من علم الأصول" وإلى هذا، فإنّ غاية ابن رشد من مبحث المقولات هو فحص مجموعة من القضايا والإشكالات المنطقية والعلمية والفلسفية التي كانت مثار سجال كبير بين الشراح القدامى وفلاسفة الإسلام يتمثل، من جهة أولى في فقده للإرث المنطقي بعد أرسطو، ومن جهة ثانية، في الجهاز المفاهيمي الذي يستعمله ابن رشد لأول مرة في مجال المقولات، ةالذي لا يمكن العثور عليه لدى أي واحد من المناطقة والفلاسفة السابقين عليه.
وبالجملة، يمكن اختزال مظاهر تميز موقف ابن رشد في مبحث المقولات عن غيره من الشراح القدامى وفلاسفة الإسلام في المعطيات التالية: 1- "مقولة الجوهر"، 2- "مقولة الكم"، 3- "مقولة الإضافة"، 4- "مقولة الكيف" 5- "المتى والأين".
هذه باقتضاب أهم العناصر المشكّلة لموقف ابن رشد في مبحث المقولات والتي عمل الباحث على بسط القول فيها في الفصول التي شكلت هذا البحث، وذلك بغاية إبراز الدور الكبير الذي قام به ابن رشد في المتحولات والإضافات التي أضافها في هذا الباب، متميزاً عن الشراح القدامى وفلاسفة الإسلام.
بلإضافة إلى ذلك، فإن من بين الغايات التي يرويها الباحث من عمله البحثي هذه هو إدراك المضامين المنطقية والابعاد العلمية والفلسفية للمتحولات عند ابن رشد، مادامت هذه الأخيرة لها علاقة بأكثر من مجال معرفي، فهي تحضر في صناعة "المنطق"، و"العلم الطبيعي"، و"علم ما بعد الطبيعة"، لذلك لم يقتصر الباحث في عمله هذا، في هذا الموضوع، على "تلخيص كتاب المتحولات" لابن رشد، بالرغم من كونه النص الأساسي في هذا الباب، بل هوتناوله من خلال المتن الرشدي، سواء تعلّق الامر بالمتن المنطقي، أو الطبيعي، أو الألهي، وذلك بغاية إدراك منهجية فيلسوف قرطبة ومراكش في تعامله مع المقولات الأرسطية، بعيداً كل البعد عن كل القراءات والتأويلات التي مورست عليها من قبل الشراح القدامى ومفكري الإسلام من جهة أولى؛ وللتعرف على كيفية توظيف المقولات في بناء مشروعه الفلسفي من جهة ثانية.
ومن أجل بلوغ هذه المرامي، لجأ الباحث إلى فحص نصوص ابن رشد فحصاً دقيقاً وعميقاً، مقارناً إياها بنصوص أرسطو وشروحات القدامى، كمثل: "سامبلتيوس" (Simplicius) و "أمونيوس" (Ammonios) وغيرهما، فضلاً عن شروحاً وتعاليق وتواليف فلاسفة الإسلام. منهم: الفارابي، وابن سينا، وابن باجة، دون إغفاله أهم الأبحاث والدراسات الغربية التي أنجزت في هذا الباب، علّ عمله البحثي هذا يشكل مساهمة في إغناء المكتبة العربية خاصة والفلسفية على وجه العموم، وإثارة انتباه الباحثين لهذا الموضوع المغمور الذي لا يزال بحاجة إلى أبحاث ودراسات مادامت المقولات تحضر في كل مناحي القول الفلسفي، منطقياً كان، أو طبيعياً أو ميتافيزيقياً.
نبذة الناشر:
لم يحظ "مبحث المقولات" عند أرسطو أو لدى فلاسفة الإسلام كغيره من المباحث الأخرى، منطقية كانت أو طبيعية أو إلهية… بالبحث والدراسة، رغم أهميته القصوى في تأسيس العلم، وبناء القول الفلسفي الحق، وحلّ مجموعة من الشكوك كانت محطّ سجال بين النظار.
وعليه، يتعذر اليوم إنجاز بحث أو دراسة أقرب إلى الدقة والموضوعية حول فلسفة ابن رشد أو أية فلسفة أخرى ذات منحى مشائي دون استحضار مبحث المقولات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن رشد الأندلسي:
أَبُو اَلْوَلِيدْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ رُشْدْ اَلْأَنْدَلُسِيِّ المعروف بِابْنِ رُشْدْ اَلْحَفِيدِ (520 هـ- 595 هـ)، (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) فيلسوف أندلسي مسلم.درس الفقه، والأصول، والطب، والرياضيات، والفلك والفلسفة، وبرع في علم الخلاف، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م.

عرفه الأوروبيون معرفة واسعة وأطلقو عليه اسم (باللاتينية: Averroes)، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو.

قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)

❅ الكاتب والمؤلف ابن رشد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
له مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي.
• من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:
- تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
- تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون.
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- شرح كتاب القياس.
• وله مقالات كثيرة ومنها:
· مقالة في العقل.
· مقالة في القياس.
· مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
· مقالة في حركة الفلك.
· مقالة في القياس الشرطي.
• وله كتب كثيرة وأشهرها:
· كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
· كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
· كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
· كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
· كتاب الكليات.
· كتاب «الحيوان».
· كتاب «المسائل» في الحكمة.
· كتاب «جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات.
· كتاب «شرح أرجوزة ابن سينا» في الطب.
· كتاب الضروري في السياسة.

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد الأندلسي(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved