الرئيسية » , , , » الرواية والبلاغة لـ د. محمد مشبال , pdf

الرواية والبلاغة لـ د. محمد مشبال , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الرواية والبلاغة, نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية
المؤلف: الدكتور محمد مشبال
الناشر: منشورات ضفاف، منشورات الاختلاف
مكان النشر: الجزائر - لبنان
تاريخ النشر: 2021م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 280
📥 تحميل كتاب 
الرواية والبلاغة, نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن مجرد تجاور الرواية والبلاغة يثير في ذهن الباحث زوبعةً من التساؤلات وغيمةً كبيرةً من الشك في صدق دعوى عنوان الكتاب، ويشكل أفقا كبيرا للانتظار، خاصة عند الباحث المختص في البلاغة، الذي يطرحُ أسئلة ملحة من قبيل: – ما مهمة التحليل البلاغي للرواية؟ – هل بلاغة الرواية محصورةٌ في بلاغة الحجاج؟ – كيفَ تحلل البلاغةُ الرواية جماليا بدونَ أن تمس اختصاص السرديات وأن تختلط بالشعرية؟
يمكنُ أن نستشف من المقدمة، أن هذا الكتاب كان تدخلاً من الباحث عندما رأى مجموعةً من الدراسات تجاور بين البلاغة والرواية، ادعاءً أو مجازاً أو تحاولُ مقاربة الرواية بلاغيا، بدون تمثل سليم لمفهوم البلاغة، مع تنويهه بمجموعة من الدراسات التي لامست أفق بلاغة الرواية، وقدمت إسهامات في الموضوع بنى عليها الأساس النظري للكتاب. ويمكنُ القول إن هذا العمل انطلاقةٌ فعلية للبحث في بلاغة الرواية العربية، بحثاً يكشفُ عن جماليات جديدة، فيها ويستوعبُ التخييلي والحجاجي التداولي الموجود داخل عوالمها الممكنة.
الدافع الآخر هو تجديد البلاغة العربية وإحياؤها من خلال تقريبها من المستوى العالمي: بلاغة الرواية مع واين بوث، وبلاغة الحجاج مع شايم بيرلمان، وشعرية السرد مع جماعة مو وجيرار جينيت، ومن خلال ربطها بجنس الرواية الجنس الأدبي المنتعش قراءة وتلقيا، فالبلاغة إذا أرادت الحياة لا بد أن تشتغل على الأجناس العصرية ولا بد أن تواكب مستجدات العصر، فمن غير المعقول أن تظل البلاغة متعلقة في ذهن العربي فقط بالشعر والخطابة والقرآن الكريم، وأن يقول إن الرواية لا بلاغة فيها لا لشيء إلا أنه لم يجد فيها ما في تلك الخطابات من جماليات. وحكمة الباحث كذلك تقتضي أن ينصت للجنس البلاغي وأن يحاولُ اكتشاف جمالياته المكتشفة وغير المكتشفة بعد، لقد تم تفكيك البلاغة بعد أن كانت إمبراطورية شاسعة حتى صارت تتحرك في رقعة صغيرة هي الاستعارة، ويعد توجه البلاغة الموسعة تحركا مضاداً لهذا الاختزال الذي طالها، إن الفكرة تتمثل في الخروج من ضيق الوجوه الأسلوبية الجزئية والوسائل الحجاجية إلى وصف البنيات السردية والأسلوبية والخطابية والحجاجية، ويتعلق الأمر أيضاً بالانفتاح على الحقول الأخرى مثل السيميائيات والشعرية والتداولية، والاستفادة من منجزاتها وضمها إلى التحليل البلاغي. ولا تعودُ عبارة “البلاغة الموسعة” إلى العنوان الفرعي لكتاب “الرواية والبلاغة” وحسب، فليست مستحدثة، إنها مبدأ وركيزةٌ أساسٌ في المشروع البلاغي لمحمد مشبال وخيطٌ ناظمٌ لأعماله البلاغية، فالباحث بصدد مشروع متنام يطلقُ عليه في الأوساط الأكاديمية مشروع “البلاغة الرحبة”.
يجد القارئ لمجمل أعمال محمد مشبال بلاغة الرواية تشغله منذُ وقت طويل، وأنهُ دائم التفكير فيها، منذ الكتاب الأول، وصولاً إلى كتابه الأخير، فيكونُ هذا الكتاب نتاجَ تفكير طويلٍ في الموضوع ونتيجة تجربة كبيرة وخبرة واسعة بالمقاربة البلاغية.
والواقع أن الكتاب كان مغامرة محفوفة بالمخاطر ومليئة بالفخاخ المعرفية، ويتمثل العائق الأكبر في المتن الروائي والمقاربة البلاغية كليهما، بالنسبة للرواية، فهي فضاء لغوي شاسع، معقد، متشابك الأصوات، ويستند إلى التفجير والتجاوز لا المعيار، وقد تغلب الباحث على هذه المشكلة بمجموعة من الإجراءات، منها تطبيق منظور أسلوبي موسع يتحكم في عالم الرواية كله من خلال آليات مثل الصورة الروائية والاستعارة والتمثيل والتقابل، أما بالنسبة للمقاربة الروائية، فمفهوم البلاغة نفسه عاش تحولات تاريخية ومعرفية كثيرة، فتستعمل البلاغة تارة بوصفها مجالاً للبحث في الأسلوبية الأدبية والمحسنات الجمالية للخطاب، وتستعمل تارة بوصفها مجالاً للبحث في تقنيات الحجاج. والواقع أن البلاغة بعد انحطاطها المرير تم تجديدها تحتَ مُسمى البلاغة الجديدة مع شايم بيرلمان الذي حصرها في دراسة تقنيات الحجاج، المسمى نفسه أطلقته جماعة مو والشعريون مثل جيرار جينيت فصارت مجالاً لدراسة التقنيات الأسلوبية الجمالية للنص المغلق. في حينَ حاول محمد مشبال استعادة المفهوم الأصيل للبلاغة، وهو المفهوم العربي القديم قبل الاختزال، أي أن تكون ذلك العلم الكلي والمنطقة المشتركة التي يجتمع فيها التخييل والتداول، مع الميل إلى الجانب التخيلي فيكون التداول والحجاج جزءاً من التخييل وخادمين له، لأن الرواية جنسٌ تخيلي، فيكونُ الحجاجُ خادماً للحبكة وكاشفا عن شخصيات العالم الروائي، مع إمكانية الميل ناحية المكون التداولي الحجاجي في رواية الأطروحة فيصبح السرد خادماً للحجاج.
ويمكن من خلال قراءتنا للكتاب أن نستخلص مفهوم بلاغة الرواية عند الباحث، تعني بلاغة الرواية لديه الجماليات التي تصنع الرواية، والتي تنفرد بها منها ما رصدته التخصصات الأخرى والتي لم ترصدها، وتعني كذلك تمثيل العوالم الممكنة وإقناع القارئ بها وجعله ينخرطُ فيها عقلاً ووجدانا، وكذلك التمرير الناعم للأفكار والقيم عن طريق الكنايات والاستعارات والتقابلات وغيرها من الوسائل البلاغية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف الدكتور محمد مشبال:
محمد مشبال أكاديمي وناقد مغربي، يترأس حاليا فرقة البلاغة وتحليل الخطاب في كلية الآداب بجامعة عبد المالك السعدي في تطوان. حاصل على جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب في دورتها الثالثة والأربعين عام 2021م.

حصل على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الفنون والدراسات النقدية عام 2018 عن كتاب (في بلاغة الحجاج: نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطاب).
حصل على جائزة كتارا للرواية العربية في فئة الدراسات النقدية عام 2018 عن دراسته (الرواية والبلاغة نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية).
حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب وموضوعها (البلاغة الجديدة) عام 2021 عن مجمل أعماله.

❅ الكاتب والمؤلف الدكتور محمد مشبال - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب مقولات بلاغية في تحليل الشعر (1993).
• كتاب بلاغة النادرة (1997).
• كتاب أسرار النقد الأدبي (2002).
البلاغة والأصول: دراسة في أسس التفكير البلاغي العربي - نموذج أبن جني (2007)
• كتاب البلاغة والسرد: جدل الحجاج والتصوير في أخبار الجاحظ (2010).
• كتاب البلاغة والأدب: من صور اللغة إلى صور الخطاب (2010).
• كتاب الهوى المصري في خيال المغاربة (2014).
• كتاب خطاب الأخلاق والهوية في رسائل الجاحظ: مقاربة بلاغية حجاجية (2015).
• كتاب في بلاغة الحجاج: نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطابات (2017).
• كتاب بلاغة السيرة الذاتية عمل جماعي (2018).
• كتاب الرواية والبلاغة نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية.
• كتاب التحليل الحجاجي للخطاب - بحوث محكمة
• كتاب البلاغة وأنواع الخطاب
❅ كتب أشرف عليهـا:
• كتاب الإبداع والنقد والواقع، قراءة في أعمال سيد البحراوي، دار العين 2010.
• كتاب بلاغة النص التراثي، دار العين القاهرة، 2010.
• كتاب البلاغة والخطاب، منشورات ضفاف والاختلاف ودار الأمان، 2014.
• كتاب بلاغة الخطاب الديني، منشورات ضفاف والاختلاف ودار الأمان، 2015.
• كتاب بلاغة السيرة الذاتية، أعمـال مهداة للدكتور محمد انقار، 2018.
• كتاب بلاغة الخطاب التاريخي، أعمال مهداة للدكتور حميد لحميداني، 2018.
❅ كتب ترجمهـا:
• كتاب الصورة في الرواية، ترجمة بالاشتراك، 1995.
• كتاب صورة الآخر في الخيال الأدبي، توني موريسون، ترجمة بالاشتراك، كلية الآداب فاس، ترجمة 2009.
• كتاب الحجاج في التواصل، فيليب بروتون، ترجمة بالاشتراك، المركز القومي للترجمة القاهرة 2013.
• موسوعة أوكسفورد في البلاغة، ترجمة بالاشتراك، المركز القومي للترجمة مصر.

📥 تحميل كتب ومؤلفات الدكتور محمد مشبال (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved