.▫️ بيانات الكتـاب ▫️. |
● كتاب: الموازنة بين أبي تمام حبيب بن أوس، الطائي وأبي عبادة الوليد بن عبيد الله، البحتري
المؤلف: أبى القاسم الحسن بن بشر الآمدى (ت 370هـ)
تحقيق: محمد محيى الدين عبد الحميد
الناشر: المكتبة التجارية الكبرى للنشر والتوزيع
مطبعة السعادة بمصر
مكان النشر: مصر
تاريخ النشر: 1373هـ ، 1954م
رقم الطبعة: 2
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 410
الحجم بالميجا: 26.1
📥 تحميل كتاب الموازنة بين أبي تمام حبيب بن أوس، الطائي وأبي عبادة الوليد بن عبيد الله، البحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــء
لما كنت قد خرجت مساوى أبي تمام وابتدأت بسرقاته وجب أن أبتدئ من مساوى البحتري بسرقاته؛ فإنه أخذ من معاني من تقدم من الشعراء وممن تأخر أخذاً كثيراً.
وحكى أبو عبد الله محمد بن داود بن الجراح في كتابه أن ابن أبي طاهر أعلمه أنه أخرج للبحتري ستمائة بيتٍ مسروق، ومنها ما أخذه من أبي تمام خاصة مائة بيت.
وكان ينبغي أن لا أذكر السرقات فيما أخرجه من مساوى هذين الشاعرين؛ لأنني قدمت القول في أن من أدركته من أهل العلم بالشعر لم يكونوا يرون سرقات المعاني من كبير مساوى الشعراء، وخاصة المتأخرين؛ إذ كان هذا باباً ما تعرى منه متقدم ولا متأخر،
ولكن أصحاب أبي تمام ادرعوا أنه أول سابق، وأنه أصل في الابتداع والاختراع فوجب إخراج ما استعاره من معاني الناس؛ ووجب من أجل ذلك إخراج ما أخذه البحتري أيضاً من معاني الشعراء، ولم أستقص باب البحتري، ولا قصدت الاهتمام إلى تتبعه؛ لأن أصحاب البحتري ما ادعوا ما ادعاه أصحاب أبي تمام لأبي تمام، بل استقصيت ما أخذه من أبي تمام خاصة؛ إذ كان من أقبح المساوى أن يتعمد الشاعر ديوان رجل واحد من الشعراء فيأخذ من معانيه ما أخذه البحتري من معاني أبي تمام، ولو كان عشرة أبيات، فكيف والذي أخذه منه يزيد على مائة بيت؟
فأما مساوى البحتري – من غير السرقات – فقد دققت واجتهدت أن أظفر له بشيء يكون بإزاء ما أخرجته من مساوئ أبي تمام في سائر الأنواع التي ذكرتها، فلم أجد في شعره – لشدة تحرزه، وجودة طبعه، وتهذيه لألفاظه – من ذلك إلا أبياتاً يسيرة أنا أذكرها عند الفراغ من سرقاته، فإن مر بي شيء منها ألحقته به، إن شاء الله تعالى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ البحتري (ت 280هـ):
البحتري (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.
وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.
❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه
📥 تحميل كتب ومؤلفات البحترى وما كتب حوله(PDF)
📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF): ▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️ ● رابط إضافى ● ▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️ 📖 التصــفح والقــراءة أونلاين: ▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️ |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق