2024/06/25

الخصائص الأسلوبية في شعر الحماسة بين أبي تمام والبحتري - دكتوراه , تحميل pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● رسالة: الخصائص الأسلوبية في شعر الحماسة بين أبي تمام والبحتري
دكتوراه
إعداد: أحمد صالح محمد النهمي
إشراف: الأستاذ الدكتور محمد إيراهيم شادى
الناشر: جامعة أم القرى
مكان النشر: السعودية
العام الجامعى: 1434هـ ، 2013م
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 339
الحجم بالميجا: 2.68
📥 تحميل رسالة الخصائص الأسلوبية في شعر الحماسة بين أبي تمام والبحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رسالة " الخصائص الأسلوبية في شعر الحماسة بين أبي تمام والبحتري " إعداد أحمد صالح محمد النهمي , إشراف الأستاذ الدكتور محمد إيراهيم شادى , الناشر جامعة أم القرى , التاريخ 1434هـ ، 2013م.

فموضوع هذه الدراسة هو )الخصائص الأسلوبية في شعر الحماسة بين أبي تمام والبحتري، شعر الحرب والفخر أنموذج ا (، وقد انتظمت في أربعة فصول تسبقها مقدّمة وتمهيد وتلحقها خاتمة وفهارس .

أما المقدمة فتناولت موضوع البحث وأهميته والأسباب التي حدت بالباحث لاختياره والدراسات السابقة له وخطة البحث ومنهجه . وفي التمهيد تناولت الدراسة الفرق بين الرواية والاختيار الشعري، وتعريف الحماسة في كتب اللغة والمعاجم وتعريفها في الاصطلاح الأدبي، وناقشت مفهومها في حْاستي أبي تمام والبحتري، مُبَ يِّ نَة أثر الإسلام في تهذيب شعر الحماسة.

وقد استهلت الدراسة الفصل الأول وعنوانه )خصائص البنية الإيقاعية( بمدخل يبرز دور الإيقاع في الشعر، والفرق بينه وبين الوزن، ثم تناولته في مبحثين: أما المبحث الأول فخصصته لإبراز خصائص البنية الإيقاعية الخارجية في الشعر الحماسي مستعينة بالمنهج الإحصائي في معرفة أبرز خصائص إيقاع الو زن، وناقشت الدراسة طبيعة العلاقة بين غرض القول وبين وزن البحر، ووقفت بعد ذلك على )القوافي( فتناولت دور القافية في الإيقاع الشعري، وأنواعها من حيث التقييد والإطلاق، وحظ الأصوات العربية من الاستعمال روي ا ، ثم وقفت على إيقاع القافية، وتناولت أبرز مظاهرها وأهم خصائصها ممثلة في )الإرداف، التضمين، لزوم ما لا يلزم، الإيطاء(، وفي المبحث الثاني تناولت الدراسة خصائص البنيةالإيقاعية الداخلية في الشعر الحماسي ممثلة في )التكرار ، التجنيس، الترديد، التصدير( واستعرضت الدراسة هذه الألوان الإيقاعية في أشكالها المختلفة وصو رها المتنوعة، مُبَ يِّ نَة أثرها في تكثيف الإيقاع وتخصيب الموسيقى وتشكيل الدلالة وإنتاجها.

أما الفصل الثاني وعنوانه (خصائص البنية التصويرية) فقد استهلته الدراسة بمدخل عن الصورة الشعرية وأهميتها في بناء الشعر، ثم تناولته في ثلاثة مباحث، تناولت في المبحث الأول خصائص الصورة التشبيهية، وتناولت في المبحث الثاني خصائص الصورة الاستعارية، وتناولت في المبحث الثالث خصائص الصورة الكنائية، واستعانت الدراسة بالمنهج الإحصائي لمعرفة أكثر أساليب البناء التصويري التي اعتمد عليها الشاعر الحماسي، كما تناولت أهم المصادر التي استقى منها صوره، وأنماط الصورة من حيث حسيتها وتجريدها، وأبرز الأدوات التي أسهمت في بناء الصورة وتشكيلها.

أما الفصل الثالث وعنوانه ) خصائص البنية التركيبية( فقد تناولته الدراسة في مبحثين، أولهما )طرائق تركيب الجملة وخصوصية كل طريق( وفي هذا المبحث وقفت الدراسة على أهم الظواهر التركيبية البارزة في الشعر الحماسي التي تجلت في التقديم والتأخير، والحذف، والتعريف والتنكير، وبينت الدراسة طرائق الشاعر الحماسي في استعمالها، وغاياته التي هدف إلى تحقيقها. وتناولت الدراسة في المبحث الثاني الأساليب الإنشائية ممثلة في )الأمر، الاستفهام، النداء، النهي، التمني(، ونفذت إلى استقراء مظاهرها في خطاب الشاعر الحماسي، ثم بينت الدراسة الدلالات والمعاني التي رامها من ورائها.

وجاء الفصل الرابع بعنوان )الاختيارات الشعرية بين حْاستي أبي تمام والبحتري وأثر المذهب الشعري لكل من الشاعرين في اختياراته( وهو على مبحثين، تناولت الدراسة في المبحث الأول منه)الاختيارات الشعرية بين حْاستي أبي تمام والبحتري( وتناولت في المبحث الثاني )أثر المذهب الشعري لكلٍ من أبي تمام والبحتري في اختياراته الشعرية(، وأخيرا انتهت الدراسة بخاتمة رُصِدَ فيها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحترى وما كتب حوله(PDF)


📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين:
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق