.▫️ بيانات الكتـاب ▫️. |
● رسالة: اللون ودلالاته في شعر البحتري
البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
ماجستير
إعداد: نصرة محمد محمود شحادة
إشراف: الأستاذ الدكتور حسام التميمى
الناشر: جامعة الخليل
العام الجامعى: 2013م
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 185
الحجم بالميجا: 1.26
📥 تحميل رسالة اللون ودلالاته في شعر البحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتناول هذه الدراسة "اللون ودلالاته في شعر البحتري"، إذ تم الوقوف على الشواهد التي برز فيها عنصر اللون في ديوانه، وتناولها بالدرس والتحليل، وقد جاءت الدراسة في تمهيد وثلاثة فصول.
ويعرض التمهيد للجهود العربية القديمة في دراسة اللون، وذكر أهم المصادر التي تناولت هذا الموضوع، وفيه – أيضاً- عرض لموقف النقاد القدماء والمحدثين من قضية التقارب بين فني الشعر والرسم.
وجاء الفصل الأول بعنوان "دلالات اللون في شعر البحتري"، وفيه عرض للدلالات التيتضمنتها الألوان (الأبيض والأسود، والأحمر، والأخضر، والأصفر، والأزرق) في شعر البحتري، وهي دلالات في معظمها تتفق والموروث الإنساني من جهة، والموروث المتعارف عليه عند العرب حول مفاهيمهم للألوان وارتباط ذلك بمعتقداتهم وقيمهم من جهة أخرى. وقد بين هذا الفصل بروز اللونين الأبيض والأسود أكثر من غيرهما من الألوان في شعر البحتري وذلك لاتساع دلالاتهما، ثم يأتي بعد ذلك (الأحمر فالأخضر فالأصفر)، وأما اللون الأزرق فكان قليل الحضور في ديوانه. كما ارتبطت دلالات هذه الألوان بحضورها في البيئة المحيطة والطبيعة وحياة الناس اليومية في عصر الشاعر.
وقد جاء الفصل الثاني بعنوان "أبعاد اللون في شعر البحتري"، وفيه عرض للجوانب النفسية والاجتماعية والثقافية والدينية التي كان اللون وسيلة الشاعر في التعبير عنها، فمن الناحية النفسية وظف الشاعر الألوان ليعبر عن خلجات نفسه ومشاعره موظفاً مخزونه الفكري، أما من الناحية الاجتماعية فقد جاء استخدام اللون ليشير به الشاعر إلى عادات اجتماعية سادت عند العرب. وفي الجانب الثقافي وظف الشاعر الألوان في دلالة على ثقافة خبرها، ولم ينس أن يوظف الألوان لترمز لأبعاد دينية مرتبطة بالدين الحنيف.
وأما الفصل الثالث فقد جاء بعنوان "أثر اللون في تشكيل الصورة الشعرية عند البحتري" وفيه دراسة للصورة الشعرية التي كان اللون عنصراً بارزاً في تشكيلها، بما يحمل من دلالات وإيحاءات وإثارات حسية، فدرِست الصورة بأنواعها المفردة والمركبة والكلية والإيحائية، ولأن اللون عنصر بارز من عناصر الصورة، فقد فصل القول في امتزاجه بعناصر الصورة الأخرى كالمكان والزمان والحركة، وتوضيح أثره في مساندة كل عنصر من تلك العناصر... الأمر الذي أدى إلى الخروج بالصورة من إطار الجمود إلى إطار الحياة مما عمل على ترسيخها في ذهن المتلقي حتى كأنها حقيقة ماثلة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ البحتري (ت 280هـ):
البحتري (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.
وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.
❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه
📥 تحميل كتب ومؤلفات البحترى وما كتب حوله(PDF)
📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF): ▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️ 📖 التصــفح والقــراءة أونلاين: ▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️ |
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق