الرئيسية » , , , » شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك (ط إحياء التراث) تحقيق د. محمود حلاوي , pdf

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك (ط إحياء التراث) تحقيق د. محمود حلاوي , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ويليه الدرة المضية في إعراب شواهد الألفية (ط إحياء التراث)
المؤلف: ابن عقيل، بهاء الدين عبد الله بن عقيلي الهمداني المصري (ت 769هـ)
المؤلف: ابن مالك الأندلسي، أبو عبد الله محمد جمال الدين الطائي (ت 672 هـ)
تحقيق: الدكتور محمود مصطفى حلاوي
الناشر: دار إحياء التراث العربي للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 2021م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 1066
📥 تحميل كتاب شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر ألفية ابن مالك من أهم المؤلفات التي ألفت في النحو، وهي تحوي مقاصد النحو، مقربة ما بعد منه وذلك بعبارة مبسطة ولفظ موجز، وقد لاقت هذه الألفية من علماء العربية إستحساناً وإهتماماً، حيث انبرى الضالعون في علم النحو إلى شرحها، وكان هناك العديد من الشروح، ولكن يأتي على رأسها هذا الشرح لابن عقيل، وهو من الكتب التي أغنت المكتبة الإسلامية بصورة عامة، وعلم النحو على وجه الخصوص.
ويمتاز هذا الشرح، وهو الذي أرشد المتعلمين إلى معرفة المراد من الألفية، ذلك لأن عناية ابن عقيل متجهة إلى إيضاحها وتبيان المقصود منها، وهو يكشف عن قدرته الكبيرة على إختصار المسائل وترتيبها وتسهيل عرضها، وبيان غوامضها، وإغنائها بالشواهد القرآنية والشعرية.
وذكر ابن العماد الحنبلي ابن عقيل (الشذرات 6: 251) فقال: "شرح الألفية شرحاً متوسطاً حسناً" فكان شرح ابن عقيل شرحاً وسطاً لا بالمطول المحل ولا بالموجز المخلّ، وإن كان شرح ابن عقيل للمسائل النحوية أكثر تفصيلاً وتوسعاً في شرحه للمسائل الصرفية الذي يبدو موجزاً ومختصراً جداً، كما لاحظ ابن حجر العسقلاني عندما ذكر "أن ابن عقيل اختصر في النصف الثاني جداً، ولعل مرد ذلك إلى عاملين: الأول أن المسائل النحوية تحتاج بطبيعتها إلى تبسيط وإيضاح وشواهد أكثر مما تحتاجه المسائل الصرفية، والثاني: أن ابن عقيل اشتغل بالنحو دراسة وتأليفاً أكثر من إشتغاله بالصرف، وهذه صفة كثير من النحاة في تعاملهم مع المسائل النحوية الصرفية.
وإلى هذا، فإن ابن عقيل لم يكن مجرد شارح للألفية، يفصل ما جاء فيها موجزاً، أو ينثر ما جاء فيها منظوماً، بل هو يبدى رأيه في العديد من النقاط مع إلتزام عام بآراء ابن مالك، فهو يدافع عنه أحياناً ويردّ هجوم ابنه (ابن الناظم) عليه.

وقد يخالف ابن مالك في الرأي، كما في إعراب الأسماء السنة، حيث يرى ابن مالك أن علامات الإعراب فيها هي الواو رفعاً والألف نصباً والياء جراً، ولكن ابن عقيل يرى أن المذهب الصحيح هو أن الأسماء الستة إنما تعرب بحركات مقدرة على هذه الحروف، وقد يزيد ابن عقيل إيضاح المسألة التي يذكرها ابن مالك، فيضيف وجوهاً أخرى عليها، أو تفاصيل وتعريبات تغني الشرح وتوضح المسألة المرادة، كما حصل عندما شرح باب الإبتداء، وفيه يذكر مسوغات الإبتداء بالفكرة حيث زاد ابن عقيل ثمانية عشر موضعاً على ما ذكره ابن مالك.
وهكذا يرى المتتبع لهذا الشرح أن ابن عقيل في شرحه لألفيه ابن مالك يبرز قدرته العلمية ومقدرته على الإحاطة بالمسائل النحوية، ومهارته في إيضاح ما غمض منها، وإلقاء الضوء على جوانبها المتعددة، وإكمال بنائها وحسن إخراجها، حتى بالإمكان القول: إن شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك كتاب في النحو، اعتمد على ألفية ابن مالك، وانطلق منها ليجول على مسائل النحو في جوانبها المختلفة وأبوابها المتفرقة، بأسلوب المعلم العالم، فيسهل وعدها، ويضيء دروبها، لصبح مادة مستساغة لطلاب العلم والمعرفة في هذا الباب.
ونظراً لأهمية هذا الشرح تم الإعتناء به وجاءت عملية التحقيق على هذا النحو، 1-نثر أبيات ألفية ابن مالك بإعادة صياغة عباراتها لتصبح أسهل للفهم وأوضح للطالب، دون زيارة في المعاني والعبارات إلا عند الضرورة القصوى، 2-ضبط نص شرح ابن عقيل على الألفية واعتماد أقدم نسخة خطية، والتي قدر المحقق بأنها قد تمت كتابتها في عهد المؤلف، 3-ضبط فقرات النص وجمله وعباراته بداية ونهاية لتأتي متفقة مع المعاني المقصودة منها، 4-وضع علامات الوقف في أماكنها المناسبة، 5-شرح الألفاظ الغريبة أو الغامضة والتي يتوقف عليها فهم النص، 6-ضبط أسماء الأعلام والتعريف بهم بإيجاز والإشارة إلى أهم مصادر ترجماتهم، 7-التعريف بالشعراء أصحاب الشواهد الشعرية وردّ شواهدهم إلى مظانها ومصادرها من دواوين وأمّات كتب اللغة والأدب، 8-عزو الآيات القرآنية إلى سورها وتخريج الأحاديث الشريفة، 9-إضافة تعليقات نحوية ومقارنات وإقتباسات لتوضيح مسألة أو إزالة لبس، أو لزيادة معلومة نحوية توسّع آفاق معرفة القارئ اللغوية وتوقفه على آراء العلماء وإختلاف وجهات نظرهم حول مسألة معينة.
وتجدر الإشارة إلى أن المحقق عمد إلى أفراد ملحقاً للشواهد أطلق عليه اسم "الدرّة المضيئة في إعراب شواهد الألفية" والذي تتضمن: 1-إعراب الشواهد القرآنية وبيان وجه الإستشهاد، 2-إعراب الشواهد الحديثية وبيان أيضاً وجه الإستشهاد فيها، 3-إعراب الشواهد الشعرية بما يتفق وحاجة الطلاب، وقد تم ترتيب هذه الشواهد على أساس أبواب وفصول شرح ابن عقيل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن عقيل (ت 769هـ):
عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد القرشي الهامشي، بهاء الدين ابن عقيل (٦٩٤ - ٧٦٩ هـ = ١٢٩٤ - ١٣٦٧ م)
• من أئمة النحاة. من نسل عقيل ابن أبي طالب.
• مولده ووفاته في القاهرة. كان بعض أسلافه يقيمون في همذان أو آمد، ولعلهم انتقلوا من إحدا هما إلى مصر، فولد بها عبد الله، فعرّفه مترجموه بالهمذانيّ (أو الآمدي) البالسي ثم المصري.
• قال ابن حيان: ما تحت أديم السماء أنحى من ابن عقيل.
• كان مهيبا، مترفعا عن غشيان الناس ولا يخلو مجلسه من المترددين إليه، كريما، كثير العطاء لتلاميذه، في لسانه لثغة.
• ولي قضاء الديار المصرية مدة قصيرة.

❅ الكاتب والمؤلف ابن عقيل - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك في النحو، متداول، وقد ترجم مع الألفية إلى الألمانية
• التعليق الوجيز على الكتاب العزيز تفسير، (وصل إلى شرح آخر سورة آل عمران).
•  الجامع النفيس في فقه الشافعية، مبسوط جدا، لم يكمله
• المساعد في شرح التسهيل، نحو.
• مختصر الشرح الكبير.
• تيسير الاستعداد لرتبة الاجتهاد وهو تلخيص الجامع النفيس، وغير ذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن مالك الأندلسي (الوفاة 672هـ):
محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني المعروف بـابن مالك (600 - 672هـ = 1203- 1274م) نسبةً إلى جيان - بفتح الجيم وتشديد الياء كذا ضبطها ياقوت وصاحب القاموس والمقري - بالأندلس التي بها ولد.

هو عالم لغوي كبير وأعظم نحوي في القرن السابع الهجري، وأثره في متأخري النحاة كأبي حيان الأندلسي (ت745هـ) وابن هشام الأنصاري (ت761هـ) والمرادي (ت749هـ) وابن عقيل (ت769هـ) وغيرهم لا يقل أثراً عن سيبويه فيمن جاء بعده، بل إن نحوَ ابن مالك يعد علامة فاصلة في تاريخ النحو العربي منهجاً وعبارة وشواهد وطرائق استدلال، ولقد ظل النحويون من بعده يدورون في فلك مصنفاته تدريساً وشرحاً، ولاسيما «الألفية» و«التسهيل»، وقد توفي في دمشق سنة 672 هـ.

❅ الكاتب والمؤلف ابن مالك الأندلسي - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
❅ من مؤلفاته النحوية والصرفية:
• كتاب تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد
• كتاب الخلاصة الألفية ( ألفية ابن مالك )
• كتاب الكافية الشافية
• كتاب عمدة الحافظ وعدة اللافظ
• كتاب شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح
❅ من مؤلفاته اللغوية:
• كتاب إكمال الإعلام بمثلث الكلام، وهو شرح لمنظومته «الإعلام بمثلث الكلام
• كتاب الإرشاد في الفرق بين الظاء والضاد
• كتاب إيجاز التصريف في علم التصريف
• كتاب الاعتماد في نظائر الظاء والضاد؛ وهو شرح لكتاب الإرشاد
• كتاب الاعتضاد في الفرق بين الظاء والضا؛ وهو منظومة شرحها المؤلف
• كتاب الألفاظ المختلفة في المعاني المؤتلفة
• كتاب «تحفة المودود في المقصور والممدود
• كتاب رسالة في الاشتقاق
• كتاب ثلاثيات الأفعال
• كتاب ذكر معاني أبنية الأسماء الموجودة في المفصل
• كتاب لامية الأفعال

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن عقيل وما كتب حولها (PDF)

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن مالك الأندلسي (PDF)



📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved