الرئيسية » , , , , » تحميل كتاب المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد لـ د. بركات مراد , pdf

تحميل كتاب المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد لـ د. بركات مراد , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد
المؤلف: الدكتور بركات محمد مراد
الناشر: المجلة العربية للنشر والتوزيع
مكان النشر: الرياض
تاريخ النشر: 1433هـ ، 2012م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 185
الحجم بالميجا: 3.0
📥 تحميل كتاب المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يبين كتاب "المشكلات الفلسفية عند ابن حزم والبصري وابن رشد"، لمؤلفه الدكتور بركات محمد مراد، غنى المضمون الفكري في الحضارة الاسلامية، بشأن الحوار الانساني والتعايش والتبادل الثقافي، معتنيا بإبراز فرادة وقيمة دعوات الحوار والتقارب الفكري ضمن القرآن الكريم، وأيضا في المنتج الفكري الذي صاغه رجالات الادب والفكر والفلسفة في الحضارة الاسلامية.

ويوضح مراد أن الجدل من خصائص الإنسان ومميزاته، وأنه إذا تتبعنا المقامات القرآنية التي تناولت الحديث عن الجدل، نجد منها ما يفيد بأنه منزع جبلِّي في الإنسان، فالقرآن يصرح ببيان خاصية من خاصيات الكائن البشري وميزة من مميزاته، وهي كونه: أكثر الأشياء جدلا، وبذا نراه قادرا على الدفاع عن كيانه، وعن ذاتيته، بشكل تلقائي؛ وهو ما يولِّد فيه جبلَّة الميل للخصام، وحب المراء، فهو ينازع ويعاند، ويجادل إثباتا لوجوده وتأكيدا لبقائه، وإظهارا لشخصيته .

ثم يتناول المؤلف آداب الجدل العامة والخاصة عند ابن حزم الألأندلسي، فيرى أن هناك آدابا عامة وخاصة للجدل عند كل مفكّر ومتكلِّـــم وفيلســـوف في الإسلام، وأن ابن حزم يبين طريقته في الجدل والمناظرة بقوله: "إن طريقتنا في ذلك أن نخير الخصم بين أن يكون سائلا أو مسؤولا، فأيهما تخير أجبناه. فإن رد الخيار إلينا اخترنا أن يكون هو السائل.. حسما للأعذار.. وتوفية لمطالبهم.. .". وكذلك يوضح أن من سأل فأجابه خصمه، فسكت عن المعارضة يكون بذلك قد انقطعت مناظرته.

ويضع ابن حزم الشروط والآداب العامة والخاصة التي ينبغي أن يلتزم بها كل طرفي المناظرة. وأما الشروط الخاصة التي ينبغي على كلا المتناظرين الالتزام بها، فرأى أنها تمثِّل جوهر المجادلة. وعد الإخلال بها إخلالا بالمناظرة، ومنها :

أن يكون هدف المجادلة والغرض منها، طلب الحق ومحاولة إدراكه، ضرورة تنزه المناظر عن الأغراض الذاتية، عدم معارضة الخطأ بالخطأ، النزاهة والإنصاف والابتعاد عن آفة التقليد والتعصب.

ويشير مراد إلى انه يرى ابن حزم أن من أذن لخصمه في أن يكون السائل، فواجب عليه في حكم المناظرة أن يجيب، فإن لم يفعل، فقد ظلم أو جهل إلا أن يكون هناك أمير مخوف يمنع من البوح بالجواب؛ لذلك يجب أن تكون المناظرة مع الأمن إلا من بذل نفسه لله تعالى، وعرف ما يطلب وما يبذل من ذلك، فله الفوز إن أراد نصر الإسلام أو الحق فيما اختلف فيه المسلمون.

وينتقل المؤلف إلى الحديث عن الحسن البصري كفقيه للبصرة وسيد للتابعين، إذ أراد البصري أن يتلمس المثل الأعلى، ورأى أن هذا المثل كان في الماضي، وتحديدا في عصر الأمجاد، عصر الصحابة، والذين كانت الدنيا أهون على أحدهم من تراب قدميه، حسب البصري، الذي يتابع: "..

ولقد رأيت أقواما يمسي أحدهم وما يجد عنده إلا قوته، فيقول لا أجعل هذا كله في بطني، لأجعلن بعضه لله عز وجلَّ، فيتصدق ببعضه، وإن كان أحوج ممن يتصدق به عليه" .

ويتناول مراد المؤلف بعض آراء البصري في بعض القضايا الكلامية، مثل الإيمان ومرتكب الكبيرة والجبر والاختيار. ويبين في هذا الصدد، أنه رأى البصري أن الإيمان قول واعتقاد وعمل، وعلى هذا القول الإيمان يزيد وينقص، وفي ضوء هذه المعاني، يرى الحسن أن الإيمان الجدير باسم الإيمان هو ما يدفع إلى العمل به، فالإيمان في نظره يستلزم العمل

. وعلى هذا فمن لم يؤد الصلاة فهو غير مؤمن بوجوبها، وليس معنى هذا أنه كافر بها؛ لأن الكافر بالصلاة يكون مؤمنا بعدم وجوبها. وليس تارك الصلاة كذلك، بل هو لم يبلغ بعد درجة الإيمان بها، كما لم ينزل أيضا إلى درجة الإيمان بعدم وجوبها.

أما بالنسبة لمرتكب الكبيرة فرأي البصري بشأنها مبني على رأيه في الإيمان؛ إذ يرى أن مرتكب الكبيرة منافق. وأما مسألة الجبر والاختيار، فالروايات عن الحسن فيها مسألة متضاربة، وحاول أصحاب كلُّ رأي جره إلى رأيهم . ثم يسهب المؤلف في الحديث عن مكانة العقل عند ابن رشد، وبين أن العقل يمثل ركيزة أساسية ومحور مهم في فلسفته.

حيث كان ابن رشد يقظا نبيها حين عرف أن العقل قدرة إنسانية متعاظمة، قادر على معرفة الأشياء، ومعرفة الاطراد الناموسي في الطبيعة، وعرف أن كمال هذه القوة الإنسانية هو العقل الفعال المشترك في النوع الإنساني. وقد عرف مفكرو أوروبا خلال النهضة انتباه ابن رشد لهذا. كما فطن إلى أن العقل النظري يرتقي هو نفسه، وأن لا سبيل إلى الارتقاء إلا في الاعتناء بالعلوم، إذ بدون العلوم يمتنع ارتقاء العقل إلى الكمال. وهذا ما يتحقق فعلا في كل ارتقاء يشهده الإنسان على مستوى كل الحضارات البشرية السابقة واللاحقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف ابن رشد الحفيد:
أَبُو اَلْوَلِيدْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ رُشْدْ اَلْأَنْدَلُسِيِّ المعروف بِابْنِ رُشْدْ اَلْحَفِيدِ (520 هـ- 595 هـ)، (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) فيلسوف أندلسي مسلم.درس الفقه، والأصول، والطب، والرياضيات، والفلك والفلسفة، وبرع في علم الخلاف، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م. عرفه الأوروبيون معرفة واسعة وأطلقو عليه اسم (باللاتينية: Averroes)، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)
أثنى بعض العلماء عليه كما جاء عند الذهبي عن ابن أبي أصيبعة من قوله: كان أوحد في الفقه والخلاف، وبرع في الطب، وقول الذهبي نفسه: «وكان يُفزع إلى فتياه في الطب، كما يُفزع إلى فتياه في الفقه، مع وفور العربية، وقيل: كان يحفظ ديوان أبي تمام والمتنبي.

❅ الكاتب والمؤلف ابن رشد الحفيد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:
- تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
- تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون.
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- شرح كتاب القياس.
• وله مقالات كثيرة ومنها:
· مقالة في العقل.
· مقالة في القياس.
· مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
· مقالة في حركة الفلك.
· مقالة في القياس الشرطي.
• وله كتب كثيرة وأشهرها:
· كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
· كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
· كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
· كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
· كتاب الكليات.
· كتاب «الحيوان».
· كتاب «المسائل» في الحكمة.
· كتاب «جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات.
· كتاب «شرح أرجوزة ابن سينا» في الطب.
· كتاب الضروري في السياسة.
· المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي...

🏷️ التعريف بـ الدكتور بركات محمد مراد:
الأستاذ الدكتور بركات محمد مراد من مواليد مصر عام 1950. حصل على الماجستير ودكتوراه الدولة في العلوم الإسلامية من كلية دار العلوم في جامعة القاهرة.
رئيس قسم الفلسفة بجامعة عين شمس.

❅ الكاتب والمؤلف الدكتور بركات محمد مراد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب المشكلات الفلسفية عند ابن حزم والبصري وابن رشد
• كتاب الأمير عبد القادر الجزائري المجاهد الصوفي
• كتاب الاغـتراب بين ابن باجة وأبي حيان التوحيدي
• كتاب ابن رشد فيلسوفا معاصرا
• كتاب الإنسان والرحلة والاستكشاف
• كتاب ظاهرة العولمة رؤية نقدية
• كتاب حقوق الملكية الفكرية في المنظور الإسلامي
• كتاب المشكلات النفسية عند ابن حزم والبصري وابن رشد
• كتاب ابن ماجد والملاحة البحرية
• كتاب الإسلام والبيئة.
• كتاب عالم الفكر 17/4
• كتاب فلسفة ابن باديس في الإصلاح والتجديد
• كتاب تأملات في فلسفة ابن رشد. الكندي رائد الفلسفة الإسلامية.

✿ مقالات الكاتب:
• موقف الإسلام من مسألة الملكية الفكرية
• ترشيد استخدام الماء في الإسلام
• الإنسان وقيمه بين الإسلام والرؤى الغربية
• الإسلام ونظافة البيئة واتزانها
• الموسيقى العربية (رؤية فلسفية)
• ءجابر بن حيان : رائد منهج البحث العلمي
• ابن رشد بين العقل والنقل (520- 595هـ/ 1126- 1198م)
• أبو الحسن الأشعري ومنهجه الوسطي
• الشيخوخة والشباب.. بين الحقائق والأوهام
• ظاهرة الاستشراق؛ مساحات بيضاء وأخرى رمادية
• الحوار منهج التواصل الإنساني
• ابن باجة الفيلسوف المتوحد
• جلال الدين الرومي.. سيرة حياة وفلسفة تصوُّفء
• إبليس عبر الثقافات والعصور
• الإنسان بين الفن والجمال
• أبو حيان التوحيدي المثقف المستقل
• الفنان المسلم والإبداع
• “أطفال الشوارع” من مشكلات العصر
• السخرية بين تهكم الجاحظ واغتراب أبي حيان التوحيدي
• الحسبة والاحتساب نظام إسلامي في الرقابة والجودة رؤية حضارية
• الطفل وتنمية الثقة بالنفس
• الجاحظ الفيلسوف الساخر والأديب الناقد
• الحوار منهج التواصل
• التصوير والزخرفة الإسلامية
• الحسن البصري
• ابن باديس رؤية إسلامية للإصلاح والتجديد
• ابن الوزير اليماني موقف نقدي من علم التوحيد
• الاجتهاد الإسلامي وموقفه من علوم العصر
• الخط العربي الرمز اللغوي والتشكيل الجماليء

📥 تحميل كتب ومؤلفات الدكتور بركات محمد مراد (PDF)

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد وما كتب حولها (PDF)


📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين:
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved