الرئيسية » , , , » شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك وبهامشه كتاب إعراب الشواهد القرآنية - تحقيق محمد الكرباسي , pdf

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك وبهامشه كتاب إعراب الشواهد القرآنية - تحقيق محمد الكرباسي , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك وبهامشه كتاب إعراب الشواهد القرآنية
المؤلف: ابن عقيل، بهاء الدين عبد الله بن عقيلي الهمداني المصري (ت 769هـ)
المؤلف: ابن مالك الأندلسي، أبو عبد الله محمد جمال الدين الطائي (ت 672 هـ)
تحقيق: محمد جعفر إبراهيم الكرباسي
الناشر: دار ومكتبة الهلال للنشر والتوزيع
مكان النشر: القاهرة بيروت
تاريخ النشر: 2010م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء:2
عدد الصفحات: 592
📥 تحميل كتاب شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك وبهامشه كتاب إعراب الشواهد القرآنية فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احتل شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك مكانة بارزة بين الشروحات الكثيرة التي جاءت على ألفية، ويعود سبب احتلاله لهذه المكانة أولاً لمكانة ابن عقيل ومنزلته بين علماء العربية وثانياً لمنهجه الذي اتبعه من شرحه للألفية والذي تتلخص فيما يلي:
أولاً: توسطه من الشرح بين الإيجاز والإطناب،
ثانياً: حسن عرضه للمسائل النحوية، واختصاره لها، وذلك لأن غايته من شرحه غاية تعليمية تهدف إلى تقريب قواعد النحو العربي من إفهام المتعلمين وشرحها شرحاً موجزاً مبسطاً.
ثالثاً: اعتناءه بمسائل النحو شرحاً وتفصيلاً أكثر من اعتنائه بمسألة الصرف، وذلك يعود إلى أميرين أولهما اشتغاله بالنحو أكثر من اشتغاله بالصرف، وثانيهما أن مسائل النحو وشواهده أغنى من مسائل الصرف وشواهده.
رابعاً: إكثاره من الاستشهاد بالأبيات الشعرية، قد بلغت ثلاثماية وتسعاً وخمسون شاهداً، وبآيات القرآنية، وكل الشواهد الشعرية التي استشهد بها هي لشعراء يحتج بأشعارهم، أي لشعراء عاشوا في العصر الذي عرف الاحتجاج، وهو العصر الذي ينتهي في منتصف القرن الثاني الهجري.
خامساً: لاستشهاده بالحديث النبوي الشريف خلافاً لشيخه أبي صيان،
سادساً: لمجاراته للمذهب البصري عموماً، وهذا يظهر من إكثاره من الاعتماد على آراء سيبوية، وغيره من نحاة البصرة، ومن مجاراته للبصريين في مسائل خلافيّة دون تسميتهم.
سابعاً: عدم اكتفاءه بالشرح، إذ قد يتعداه أحياناً إلى تخطي ابن مالك، أو الدفاع عنه، أو زيادة أوجه أخرى من المسائل، أو تفصيلات أحملها الناظم.

وخلاصة القول: أن ابن عقيل بدلنا من خلال هذا المنهج الذي انتهجه، عالماً أحاط إحاطة شاملة بمسائل النحو ومذاهب النجاة فيها، ثم عرض لهذه المسائل عرض الخبير ذي القدرة الكبيرة على جودة العرض والترتيب والاستنتاج. ولأهمية هذا الكتاب اعتنى الدكتور "محمد الكرباسي" بتحقيق وبالتعليق عليه ببعض التعليقات والتصحيحات والاستدراكات التي توضح ما جاء في الكتاب من نص، كما وعنى بشرح شواهده، وتفصيل الكلام على مقاصده.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن عقيل (ت 769هـ):
عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد القرشي الهامشي، بهاء الدين ابن عقيل (٦٩٤ - ٧٦٩ هـ = ١٢٩٤ - ١٣٦٧ م)
• من أئمة النحاة. من نسل عقيل ابن أبي طالب.
• مولده ووفاته في القاهرة. كان بعض أسلافه يقيمون في همذان أو آمد، ولعلهم انتقلوا من إحدا هما إلى مصر، فولد بها عبد الله، فعرّفه مترجموه بالهمذانيّ (أو الآمدي) البالسي ثم المصري.
• قال ابن حيان: ما تحت أديم السماء أنحى من ابن عقيل.
• كان مهيبا، مترفعا عن غشيان الناس ولا يخلو مجلسه من المترددين إليه، كريما، كثير العطاء لتلاميذه، في لسانه لثغة.
• ولي قضاء الديار المصرية مدة قصيرة.

❅ الكاتب والمؤلف ابن عقيل - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك في النحو، متداول، وقد ترجم مع الألفية إلى الألمانية
• التعليق الوجيز على الكتاب العزيز تفسير، (وصل إلى شرح آخر سورة آل عمران).
•  الجامع النفيس في فقه الشافعية، مبسوط جدا، لم يكمله
• المساعد في شرح التسهيل، نحو.
• مختصر الشرح الكبير.
• تيسير الاستعداد لرتبة الاجتهاد وهو تلخيص الجامع النفيس، وغير ذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن مالك الأندلسي (الوفاة 672هـ):
محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني المعروف بـابن مالك (600 - 672هـ = 1203- 1274م) نسبةً إلى جيان - بفتح الجيم وتشديد الياء كذا ضبطها ياقوت وصاحب القاموس والمقري - بالأندلس التي بها ولد.

هو عالم لغوي كبير وأعظم نحوي في القرن السابع الهجري، وأثره في متأخري النحاة كأبي حيان الأندلسي (ت745هـ) وابن هشام الأنصاري (ت761هـ) والمرادي (ت749هـ) وابن عقيل (ت769هـ) وغيرهم لا يقل أثراً عن سيبويه فيمن جاء بعده، بل إن نحوَ ابن مالك يعد علامة فاصلة في تاريخ النحو العربي منهجاً وعبارة وشواهد وطرائق استدلال، ولقد ظل النحويون من بعده يدورون في فلك مصنفاته تدريساً وشرحاً، ولاسيما «الألفية» و«التسهيل»، وقد توفي في دمشق سنة 672 هـ.

❅ الكاتب والمؤلف ابن مالك الأندلسي - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
❅ من مؤلفاته النحوية والصرفية:
• كتاب تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد
• كتاب الخلاصة الألفية ( ألفية ابن مالك )
• كتاب الكافية الشافية
• كتاب عمدة الحافظ وعدة اللافظ
• كتاب شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح
❅ من مؤلفاته اللغوية:
• كتاب إكمال الإعلام بمثلث الكلام، وهو شرح لمنظومته «الإعلام بمثلث الكلام
• كتاب الإرشاد في الفرق بين الظاء والضاد
• كتاب إيجاز التصريف في علم التصريف
• كتاب الاعتماد في نظائر الظاء والضاد؛ وهو شرح لكتاب الإرشاد
• كتاب الاعتضاد في الفرق بين الظاء والضا؛ وهو منظومة شرحها المؤلف
• كتاب الألفاظ المختلفة في المعاني المؤتلفة
• كتاب «تحفة المودود في المقصور والممدود
• كتاب رسالة في الاشتقاق
• كتاب ثلاثيات الأفعال
• كتاب ذكر معاني أبنية الأسماء الموجودة في المفصل
• كتاب لامية الأفعال

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن عقيل وما كتب حولها (PDF)

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن مالك الأندلسي (PDF)



📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved