.▫️ بيانات الكتـاب ▫️. |
● كتاب: اللغة العربية وتحديات العولمة (عالم الكتب)
المؤلف: الأستاذ الدكتور هادي نهر
الناشر: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع
مكان النشر: الأردن
تاريخ النشر: 2010م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 317
📥 تحميل كتاب اللغة العربية وتحديات العولمة فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن أول العولمات وأقدمها في تاريخ الحضارات هي (عولمة اللغة)، لكونها نقطة النهاية في طبيعة الحياة الإنسانية القائمة على صراع الأفكار، والمصالح، وسيادة (الأنا) على حساب الآخرين، فتصادم الحضارات أو (حوار الحضارات) عبر التاريخ لم يكن دائماً بدوافع إقتصادية، أو دينية، أو قومية، وإنما كانت اللغة بوصفها كالدين روح الأمة الناطقة بها، وهويتها ومكمن تاريخها، وحضارتها، وثقافتها، ومبادئها، وأفكارها، وقيمها أساساً حاسماً في الصراع، أو الحوار بين البشر، والإنتصار في صراع اللغات إنما يمثّل بداية لتاريخ الغالب، وإنجازاً لرحلته الحضارية كلّها، وتمكنه من فرض نفسه سيّداً في العالم، وعلى الجميع الإعتراف به، بتفوقه، وإكتماله، ونهاية لتاريخ المغلوب وجوداً، وهوية، وثقافة، وحضارة، وقيماً، ومعتقداً.
إن عولمة اللغة عملية تاريخية جارية ومستمرة منذ أن امتلك الإنسان لغةً، ووطناً، وتاريخاً يختلف به عن غيره ممن امتلكوا اللغة، والوطن، والتاريخ؛ لأن هذا الواقع الحتميّ موكولٌ أمره بإرادة الله سبحانه ﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118)﴾... [سورة هود: آية 118].
ومثلما نحن مختلفون، بأمر الله تعالى... أشكالاً، وألواناً، وقدرات، وجهوداً وعقائد، ومواقع إجتماعية، ودرجات التلقي، اختلفنا بأمره سبحانه أيضاً ألسنة ﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ...﴾. [سورة الروم: آية 22].
ولأننا مختلفون ألسنة، ولأن الأشياء، والأحداث بما فيها الحضارات والثقافات والعقائد، والمفاهيم، والأفكار، والقيم، تدور في أفلاك طبيعية وبشرية تؤثر فيها، وتتأثر، ومن بين هذه الأفلاك تتصدر اللغة لا بوصفها وسيلة إتصال وتواصل بين الناطقين بها فحسب؛ وإنما بوصفها هي الحاملة للفكر، والعقائد، والدين، والثقافة، والحضارة، والقيم، ولكوننا مختلفين ألسنة كان هناك عبر التاريخ الإنساني ما يمكن تسميته (عولمة اللغة) متخذة أشكالاً متعددة، وأساليب متنوعة، حاملة في أعماقها أهدافاً بيّنةً حيناً، وخفيّة أحياناً، تتجاوز اللغة نفسها إلى الأمة كلّها.
وإلى ذلك؛ فقد عاشت اللغة العربية منذ القديم صراعاً مريراً مفروضاً عليها من غيرها من اللغات، وكان هذا الصراع أبرز وجوه الصراعات التي خاضها العرب ضد الغزاة والطامعين، والمستعمرين، وما تعرضوا له عبر التاريخ من تحديات عسكرية، وثقافية وفكرية وحضارية، وقد كتب للغة العربية الإنتصار في هذا الصراع دائماً لقوة أهلها وحصانتهم.
أما في زمن السلم فقد استطاعت اللغة العربية منذ القرن السابع الميلادي أن ترافق مسيرة الناطقين بها عبر شمال أفريقيا، وشبه الجزيرة الأيبرية، وشرقاً إلى أواسط آسيا، وشبه القارة الهندية، وجنوب شرق آسيا، تقوى بقوتهم، وتضعف بضعفهم، واستطاعت أن تحمل حضارة من ما عرفت الإنسانية من حضارات، وكان لها القدرة الكاملة على تمثّل القضايا الفكرية والفلسفية والعقائدية للأمم التي احتكت بها؛ بل زادت عليها، وما كان يمكن أن تتم هذه المزاوجة المدهشة إلا بفضل الدقة التي عليها اللغة العربية ألفاظاً، وعمارات، وتراكيب، ودلالات، ولم يتم للغة العربية ما ينبغي أن تقوم عليه فكرة اللغة العالمية من شروط وأوضاع إلا بعد أن تحقق للعرب بناء علومهم ومعارفهم باللغة العربية التي أطلقت لهم طاقاتها الإشتقاقية والتعبيرية ومكنتهم من نشر علومهم وآدابهم وفنونهم بها، وأن ينقلوا ويترجموا، ويعرّبوا ما شاء لهم من علوم غيرهم؛ عقلية نظرية، أو تطبيقية تجريبية، فأصبحت لغة العلم والحضارة قروناً وتركت وسمها فيما خلّفت في اللغات الحيّة الأخرى.
واليوم، وفي هذا المستنقع الذي يغرق فيه أبناء لغة الضاد، مستنقع تبعية اللسان إنما يمثل عملاً يؤدي إلى إجبار اللغة العربية على التقهقر والإنسحاب؛ بل الموت على ألسنة أبنائها وأقلامهم، وبالتالي إجبار أهل هذه اللغة على الإنزواء والإنسحاب بعيداً عن لعب دورٍ لعبوه فيما مضى في صنع الحضارات، وأن أمة لا تحترم لغتها...
هي أمة لا تستحق أن تعيش، هي أمة بلا ملامح، تماهت قيمها، وانسلخت عن تاريخها ومنجزاتها وثوابتها التاريخية والإنسانية، وتنازلت عن حقوقها في الحرية والكرامة والإستقلال.
إن الإنتصار للغة العربية إنتصار للوجود العربي وللأمة العربية... إنه أرقى فعالية إنسانية يمكن أن يقوم بها السياسي أولاً، ومن بعده أبناء الأمة جميعاً إن أي إنسان لا يمكن أن يبدع لوطنه شيئاً إلا إذا أحب الوطن حباً صادقاً عميقاً، ولا يمكن التعبير عن هذا الحب إلا باللغة التي تعني الإنتماء لهذا الوطن... فهي التي بينت ()
وهذا كتاب في حب اللغة العربية، والدفاع عنها، من خلال التأكيد على العلاقة الجدلية بين الإنسان العربي واللغة العربية، بين سياق هذا الإنسان العربي الفذّ ومنجزاته الحضارية والقيمة العلمية والمعرفية بين سياق الإنسان العربي وأخيه الإنسان العربي وغير العربي، والشيء الوحيد الذي يختصر وجود هذا الإنسان العربي في هذا العالم قائم في المقام الأول في جملة من السياقات: اللغة وماهية الأشياء، والوجود والإنسان، والعلاقات والمنجزات، والبقاء لمن أمتلك لغةً يعبّر بها عن هذه السياقات، فالذي يمتلك لغة لا يمكن أن تتهدم قواعد أبنيته، أو توهن قواه، أو تتردى أمواله، أو تخبو أنواره، او يسهل إخضاعه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ الدكتور هادي نهر:
حاصل على بكلوريوس آداب جامعة بغداد وماجستير في أدب القرون الوسطى من جامعة القاهرة ودكتوراه لغويات بمرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة ودكتوراه في التراث العربي من معهد اتحاد المؤرخين العرب واجازة في الحقوق ودبلوم عالي في الصحافة، حصل على الاستاذية من الجامعة المستنصرية عام 1990.
عمل استاذا في الجامعة المستنصرية وجامعة قسنطينة وجامعة الجزائر وجامعة عدن وجامعة تعز وجامعة الرافدين وجامعة الكوفة ، يعمل الان استاذا للادب واللغويات في جامعة جدارا الاردنية وعميدا لكلية الاداب واللغات فيها ورئيسا لقسم اللغة العربية فيها.
صدر له أربعون كتاباً في اللغويات والأدب والنقد وعلم الدلالة والأصوات والصرف العربي واللسانيات الاجتماعية والصحافة والاعلام وله أكثر من خمسين بحثا منشورا في المجلات المحكمة اشرف على اكثر من ستين رسالة للدكتوراه والماجستير في جامعات العراق والوطن العربي.
❅ الكاتب والمؤلف الدكتور هادي نهر - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• الثنائيات اللغوية ؛ في القرآن الكريم تأثيل ودلالة
• الدين والأخلاق ؛ تداعي المصطلحات وخصوصية المفاهيم
• فقه اللغة العربية وأورمتها الجزيرية
• صياغة الخطاب القانوني الكفايات اللغوية لطلبة القانون ورجال القضاء
• من جماليات القرأن
• النحو القرآني الدلالي
• دراسات في الإعلام والإشهار وثقافة الصورة
• النحو الوظيفي التطبيقي ؛ وفقاً لمقررات النحو العربي في المعاهد والجامعات العربية - الدراسات الأولية والعليا
• اللسانيات الاجتماعية عند العرب
• الشرح المعاصر لكتاب سيبويه
• البحر وأعاليه
• المضامين الإنسانية والتشكيلات اللغوية في شعر نادر هدى
• الأمكنة في القرآن الكريم ؛ دراسة معجمية دلالية تأصيلية
• الصرف الوافي
• التذوق الأدبي
• في الأدب السعودي ؛ عبد الله العثيمين شاعرية القضية
• ديوان هادي الحمداني ؛ الأعمال الكاملة
• علم الأصوات النطقي ؛ دراسات وصفية تطبيقية
• علم الدلالة التطبيقي في التراث العربي
• دراسات في اللسانيات ثمار التجربة
• دراسات في الأدب والنقد ؛ ثمار التجربة
• اللسانيات الاجتماعية عند العرب
• مع المتنبي شعر الحماسة والحكمة
• اللغة العربية وتحديات العولمة
• الصرف الوافي ؛ دراسات وصفية تطبيقية
• الإتقان في النحو وإعراب القرآن
• البحوث اللغوية والأدبية - الإتجاهات والمناهج والإجراءات
• إدارة الإتصال والتواصل
• التفسير اللغوي الاجتماعي للقراءات القرآنية
• الاساس في فقه اللغة العربية وارومتها
• التراكيب اللغوية في العربية
• علم اللغة الاجتماعي عند العرب
• فنون الشعر
• اللسانيات الاجتماعية عند العرب
• الكفايات التواصلية والاتصالية - دراسات في اللغة والاعلام
📥 تحميل كتب ومؤلفات الدكتور هادي نهر (PDF)
📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF): ▫️ حقوق النشر محفوظة. ▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر. ▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright. |
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق