.▫️ بيانات الكتـاب ▫️. |
● كتاب: الوجه الآخر لحداثة ابن رشد
المؤلف: د. محمد المصباحي
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
مكان النشر: بيروت
تاريخ النشر: 1998م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 176
الحجم بالميجا: 4.17
📥 تحميل كتاب الوجه الآخر لحداثة ابن رشد فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا الكتاب هو أحد الاجتهادات التي يقوم بها الدكتور محمد المصباحي لتجديد اللقاء بابن الوليد ابن رشد وهو يتضمن أبحاثاً كتبها الباحث في مناسبات متباينة في بواعثها ومقاصدها، هدفها التحاور معه ومن خلاله مع الرشديين الجدد، وقد وضعت هذه الأبحاث في ثلاث مجموعات، وقد استقطب النظر ضمن هذه المجموعة في الإنسان، في علاقته بذاته (العقل) وبالعالم وبالشريعة.
المجموعة الأولى حيث تم البحث من المسائل التالية: التحول المتبادل بين العقل والإنسان والعالم، الذات في الفلسفة الأندلسية، الوجه الآخر لحداثة ابن رشد، منزلة العقل العملي في فلسفة ابن رشد.
وفي المجموعة الثانية جرى الاهتمام بأنحاء الواجبات الدلالية والقولية والتأسيسية التي على الفلسفة والفيلسوف القيام بها وتحدث الباحث فيها في واجبات صاحب الفلسفة، أو الفعل المتعدد، وعن مفارقة التفسير عن ابن رشد.
من التطابق مع النص إلى المجموعة الثالثة فقد اشتغلت بفحص الرؤية الوجودية والوحدوية لأبى رشد في علاقتها بالرؤى المضادة لها وتم البحث في هذه المجموعة في منزلة مقالة "الزاي" من "كتاب ما بعد الطبيعة" بين ابن سينا وابن رشد ودلالة مواجهة ابن رشد للبدائل الأنطولوجية لفلسفة أرسطو، كما تم البحث في مناسبة مبادئ الماهية لمبادئ الوجود عند ابن رشد وفي أنحاء الوحدة وفعاليتها لدى ابن رشد "من العقل الكيفي إلى العقل الكمي".
نبذة المؤلف:
إن المهمة المستعجلة اليوم هي، قبل كل شيء، تحرير العقل العملي من وصاية التقليد، لا سيما وأن هذا العقل هو الذي له الغلبة في الأزمنة الحالية، إنْ على صعيد العمل والمعاملات، أو على صعيد الحياة الوجدانية، أو على مستوى التقنيات والعلوم. لقد كان إنجاز الحداثة في معناها القوي والشامل أصعب في مجال العقل العملي منه في مجال العقل النظري، إذ إن تحرير الإرادة والانفعال والعواطف والمعاملات من التقليد، أي تحرير الإنسان من الماضي وتعبئة إرادته كي تنطلق نحو التحديث بدون هوادة، يتطلّب شجاعة أكبر وثباتاً أقوى من فعل تجديد المناهج وإعادة النظر في مبادئ العقل العلمي.
لقد تكلّم فيلسوف قرطبة عن الفلسفة باعتبارها شريعة الحكماء، لكنه قصر ثمرتها، من جهة على الخاصة، ومن جهة ثانية على اكتساب السعادة النظرية. لذلك يتوجب علينا من أجل الاستجابة لنداء حداثة اليوم أن نوسّع مدى هذه الشريعة، شريعة الحكماء، لتشمل العلم والعمل معاً، وأن نجعلها تؤمّ سعادة الإنسان ككل، لا سعادة إنسان دون آخر. لقد أضحى مجال العقل العملي شاملاً ومتعدّداً ومعقّداً إلى درجة لا يستطيع التقليد معها أن يستوعبها أو أن يبدأ التفكير فيها من جديد. فهل يسعفنا ابن رشد في التشريع لحداثة مستقبلة؟ ذلك ما يجيب عنه كتابنا هذا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف ابن رشد الحفيد:
أَبُو اَلْوَلِيدْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ رُشْدْ اَلْأَنْدَلُسِيِّ المعروف بِابْنِ رُشْدْ اَلْحَفِيدِ (520 هـ- 595 هـ)، (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) فيلسوف أندلسي مسلم.درس الفقه، والأصول، والطب، والرياضيات، والفلك والفلسفة، وبرع في علم الخلاف، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م. عرفه الأوروبيون معرفة واسعة وأطلقو عليه اسم (باللاتينية: Averroes)، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)
أثنى بعض العلماء عليه كما جاء عند الذهبي عن ابن أبي أصيبعة من قوله: كان أوحد في الفقه والخلاف، وبرع في الطب، وقول الذهبي نفسه: «وكان يُفزع إلى فتياه في الطب، كما يُفزع إلى فتياه في الفقه، مع وفور العربية، وقيل: كان يحفظ ديوان أبي تمام والمتنبي.
❅ الكاتب والمؤلف ابن رشد الحفيد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
له مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي.
وقد أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلفاً لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصها العربي. كما يصنف محمد عابد الجابري مؤلفات ابن رشد في سبعة أصناف:
1) مؤلفات علمية تشتمل على اجتهادات في مجالات مختلفة كالفقه في كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد والطب في كتاب الكليات في الطب.
2) الردود النقدية كرده على الغزالي في كتب الضميمة وفصل المقال وتهافت التهافت ورده على الأشاعرة في كتاب الكشف عن مناهج الأدلة.
3) المختصرات التي يدلي فيها ابن رشد بأراء اجتهادية ويعرض فيها ما يعتبره الضروري في الموضوع الذي يتناوله ككتاب الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى, وكتاب الضروري في النحو.
• من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:
- تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
- تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون.
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- شرح كتاب القياس.
• وله مقالات كثيرة ومنها:
· مقالة في العقل.
· مقالة في القياس.
· مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
· مقالة في حركة الفلك.
· مقالة في القياس الشرطي.
• وله كتب كثيرة وأشهرها:
· كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
· كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
· كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
· كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
· كتاب الكليات.
· كتاب «الحيوان».
· كتاب «المسائل» في الحكمة.
· كتاب «جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات.
· كتاب «شرح أرجوزة ابن سينا» في الطب.
· كتاب الضروري في السياسة.
📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد وما كتب حولها (PDF)
📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF): ▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️ 📖 التصــفح والقــراءة أونلاين: ▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️ |
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق