.▫️ بيانات الكتـاب ▫️. |
● بحث: ألا التي للتمني بين سيبويه والنحاة
بحث
إعداد: عبد الرازق على حسن العكيدى
إشراف: الأستاذ الدكتور
الناشر: مجلة كلية العلوم الإسلامية، العدد 17
تاريخ النشر: 0000م
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 25
الحجم بالميجا: 1.0
📥 تحميل بحث ألا التي للتمني بين سيبويه والنحاة فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بحث " ألا التي للتمني بين سيبويه والنحاة " لـ عبد الرازق على حسن العكيدى.
فقد وضع علماء العربية - جزاهم الله جزاء المحسنين - قواعد هذ ه اللغة التي لا يفتأ درها يبهر العقول ، فاعتمدوا أصوًلا حكموا بمقتضاها على رفع هذا اللفظ ، ونصب ذاك ، وحددوا على ضوءها العاملَ والمعمول ، حتى أوصلوا إلينا قواعد وأسس لغتنا العزيزة ، ومن البداهة أن تختلف أصو ل النحاة من مذهب إلى آخر ، أو من عالم إلى آخر ، وبخاص ة فيما يتعلّ ق بالقواعد الفرعية ، وانعكس هذا الاختلاف جليا على ما وصلنا من القواع د ، إذ نجد اختلافًا في الأحكام التي قيدوها للعامل الواحد أو المعمو ل ، فنجد حكمين مختلفين للّفظ الواحد ، فكلٌّ منهم يحكم بموجب سما ٍ ع ، أو حجة منطقية ، أو معنوية لم يصل إليها الآخر ، أو أنَّه تو صل إلى غيرها ، وكلا الحكمين صحيح بموجب الأصول التي يعتمدها العالم ، وعلى المتلقي أن يقتنع بأيها شاء ، فيأخذ به عن قناعة بأصول ذاك الحكم وحجته ، وتعدد الآراء هذا لا يعد عيبا ، وإنّما هو من محاسن لغتنا العربية ، إذ يعطيها من المرونة ما لا تحظى بها غيرها من اللغات ، ومما تعدد فيه الحكم ( لا ) النافية للجنس إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ، وأفاد تر ّ كبهما معنى التمني.
فقد كنت أقر أ لابن هشام مرارا ، فأجده يذكر ( ألا ) التي للتمني عند سيبوي ه ، فأغراني الفضول في البحث عن حقيقتها والتعرف عليها ، وما لها من أحكام ، فجاء هذا البحث نتيجة ذاك الفضول ، فأسأل الله أن يكون وراء فضولي نفع ، وأن لا أكون مجرد متطّفل ، وحاولت في هذا البحث جمع آراء النحاة حول ( لا ) إذا دخلتها همزة الاستفهام وأفاد تركيبهما التمني ، ومقارنة هذه الآراء بعضها مع بعضٍ ، ومحاولة الوصول إلى حقيقتها .
وتجدر الإشارة إلى أن كثيرا من النحاة لم يتوسعوا في الحديث عنها ، في حين لم يذكرها عدد كبير منهم ، كما لم يذكروا لها سوى شاهدين مجهولي القائل ، مما ش ّ كل عائًقا أمامي في الوصول إلى آراء النحاة فيها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ سيبويه (ت 180هـ):
سِيبَوَيْه (148 هـ - 180 هـ / 765 - 796م) عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، يُكنى أبو بشر، الملقب سيبويه: إمام النحاة، وأول من بسّط علم النحو. أخذ النحو والأدب عن الخليل بن أحمد الفراهيدي ويونس بن حبيب وأبي الخطاب الأخفش وعيسى بن عمر، وورد بغداد، وناظر بها الكسائي، وتعصبوا عليه، وجعلوا للعرب جعلا حتى وافقوه على خلافه. من آثاره: كتاب سيبويه في النحو.
لم تذكر كتب التراجم شيئًا عن مكان أسرته، أو مستواها الثقافي أو الاجتماعي، فكل ما وصل إلينا يومئ إلى أنه كان من أسرة فارسية. وقد أغفلت كتب التراجم السنة التي ولد فيها سيبويه، غير أن بعض الباحثين ذهبوا إلى أنه ولد في سنة 148هـ، وقيل غير ذلك. وُلد سيبويه في قرية البيضاء في بلاد فارس. نشأ سيبويه بالبصرة بعد أن رحلت أسرته من بلاد فارس إليها، وهو مولى بني الحارث بن كعب، وقيل مولى آل الربيع بن زياد، سميّ سيبويه لان أمه كانت ترقصه وتقول له ذلك، ومعنى سيبويه رائحة التفاح، وقيل بل لأنه كان شابًا نظيفًا جميلًا أبيضَ مشربًا بحمرة كأن خدوده لون التفاح وذلك يقال له سيبويه لأن التفاح سيب أو لأنه كان يعتاد شم التفاح أو كان يشم منه رائحته.
اتجه إلى دراسة الفقه والحديث حتى خطّأه حَمَّادُ بن سَلَمة البصري، فاتجه إلى تعلم النحو. فقد روي أن سيبويه قصد مجلس حَمَّاد بن سلمة الذي كان يستملي عليه سيبوبه حديثًا جاء فيه قال: «قال صلى الله عليه وسلم: ليس من أصحابي أحد إلا لو شئت لأخذت عليه ليس أبا الدَّرداء»، فقال سيبويه: «ليس أبو الدَّرداء» ـ ظنّه اسم ليس، فصاح به حمَّاد: لحنت يا سيبويه، ليس هذا حيث ذهبت، إنما هو استثناء، فقال سيبويه: لا جَرَم والله لأطلبن علمًا لا تُلَحِّنَنِّي فيه أبدًا.
❅ الكاتب والمؤلف سيبويه - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
أشهر كتب سيبويه
• كتاب سيبويه.
• كتاب سيبويه من النحو والصرف المجلد 5.
• كتاب سيبويه من النحو والصرف المجلد 4.
• كتاب سيبويه من النحو والصرف المجلد 3.
• كتاب سيبويه من النحو والصرف المجلد 2.
• التمثيل النحوي في كتاب سيبويه.
• الكتاب.
📥 تحميل كتب ومؤلفات سيبويه وما كنت حولهم (PDF)
📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF): ▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️ 📖 التصــفح والقــراءة أونلاين: ▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️ |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق