الرئيسية » , , , » تاريخ العرب قبل الإسلام (دار الوراق) لـ الأصمعي - تحقيق محمد آل ياسين , pdf

تاريخ العرب قبل الإسلام (دار الوراق) لـ الأصمعي - تحقيق محمد آل ياسين , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: تاريخ العرب قبل الإسلام (دار الوراق)
المؤلف: أبو سعيد الأصمعي، عبد الملك بن قريب بن أصمع (ت 216هـ)
تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين
الناشر:
مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 2009م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 230
📥 تحميل كتاب تاريخ العرب قبل الإسلام فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يرى الأصمعي في هذا الكتاب أنَّ تاريخ العرب يبدأ من أولاد هود، وكأنَّه يحاول بذلك تحديد تاريخ بروز كلمة "العرب" بعصر أولئك الأولاد.
وإذا أردنا الرجوع إلى علماء اللغة لتحديد تاريخ بروز تلك الكلمة ومعناها الذي تدلُّ عليه لم نجد لديهم جواباً شافياً أو شيئاً من العناية العميقة في هذا الموضوع، بل كان خلاصة قولهم: إنَّه "اختلف الناس في العرب لمَ سمّوا عرباً، فقال بعضهم: أوَّل من أنطلق الله لسانه بلغة العرب ابن قحطَان وهو أبو اليمن كلهم، وهم العرب العاربة، ونشأ إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام معهم فتكلم بلِسِانهم، فهو وأولاده: العرب المستعربة، وقيل: إنَّ أولاد إسماعيل نشؤوا بعربة - وهي من تهامة - فنسبوا إلى بلدهم، ورُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: خمسة أنبياء من العرب وهم محمد وإسماعيل وشعيب وصالح وهود صلوات الله عليهم.
وهذا يدلُّ على أنَّ لسان العرب قديم، وهؤلاء الأنبياء كلهم كانوا يسكنون بلاد العرب... وكل من سكن بلاد العرب وجزيرتها ونطق بلسان أهلها فهم عرب يمنهم ومعدُّهم، قال الأزهري: والأقرب عندي أنَّهم سمّوا عرباً باسم بلدهم - العربات -" تتبعوا تاريخ الكلمة، وتتبعوا معناها في اللغات الساميّة، وبحثوا عنها في الكتابات الجاهلية، وفي كتابات الآشوريين واليونان والرومان والعبرانيين وغيرهم، فوجدوا أنَّ أقدم نص ورد فيه اسم "عرب" هو نص آشوري يعود إلى أيام الملك "شلمنصر الثاني" ملك آشور، وقد تبين أنَّ هذه الكلمة لم تكن تعني عند الآشوريين ما تعنيه عندنا من معنى، بل كانوا يقصدون بها مشيخة كانت تحكم في البادية المتاخمة للحدود الآشورية.
ووردت في الكتابات البابلية جملة "ماتوأربي"، ومعنى "ماتو" أرض في الآشورية والبابلية، فيكون معنى "أرض آربي" أرض العرب، وتدلُّ لفظة "أرب" في العبرانية على البداوة، أي أنَّها تعطي معنى "بدو" أو "أعراب" أو "البادية" أو "سكان البادية" وهي لا تعين قومية أصحابها، وهو المعنى الأصلي لهذه الكلمة في جميع فروع اللغات السامية، ولم تتخصص الكلمة عند العبرانيين إلا في العهود المتأخرة، ففي كل المواضيع التي وردت فيها في سفر أشعياء مثلاً قصد بها البداوة والأعرابية، ولم ترد اسم علم في التوراة إلاَّ منذ أيام أرميا فيما بعد، فورد في سفر أرميا: "وكل ملوك العرب" وهو ما يفهم منه العلمية والتخصيص.
وفي التلمود أريد بالعرب "الأعراب" كذلك، أي نفس المعنى الذي ورد في الأسفار القديمة من التوراة، وجعل "العربي" في بعض المواضع مرادفاً لكلمة "إسماعيلي".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ أبو سعيد الأصمعي (ت 216 هـ):
أَبُو سَعِيدْ عَبْدِ اَلْمَلِكْ بْنْ قَرِيبٍ بْنْ عَبْدِ اَلْمَلِكْ بْنْ عَلِي بْنْ أَصْمَعْ اَلْبَاهِلِي اَلْبَصَرِيَّ المَعروف بَالْأَصَمَعِي (123 هـ- 216 هـ/ 741 - 831 م) راوية العرب، وأحد أئمة العلم باللغة والشعر والبلدان.

مولده ووفاته في البصرة. كان كثير التطواف في البوادي، يقتبس علومها ويتلقى أخبارها، ويتحف بها الخلفاء، فيكافأ عليها بالعطايا الوافرة. أخباره كثيرة جداً. وكان الرشيد يسميه (شيطان الشعر). قال الأخفش: ما رأينا أحداً أعلم بالشعر من الأصمعي. وقال أبو الطيب اللغوي: كان أتقن القوم لغةً، وأعلمهم بالشعر، وأحضرهم حفظاً. وكان الأصمعي يقول: أحفظ عشرة آلاف أرجوزة. وللمستشرق الألماني وليم أهلورد كتاب سماه (الأصمعيات-ط) جمع فيه بعض القصائد التي تفرد الأصمعي بروايتها. تصانيفه كثيرة، منها (الإبل-ط)، و(الأضداد-ط)، و(خلق الإنسان-ط)، و(المترادف-خ)، و(الفرق-ط) أي الفرق بين أسماء الأعضاء من الإنسان والحيوان.

تمتع الأصمعي بشهرة واسعة فقد كانت الخلفاء تجالسه وتحب منادمته، وقد هيأت مجالس الرشيد له أن يذيع صوته في كل الأوساط والمحافل الأدبية فسعى يجمع الأخبار والأشعار، ويدقق في اختياره لها وفي إنشاده، بحيث دفعت هذه الشهرة الرواة أن يضعوا أخباراً وأقوالاً تنسب إليه. ومما يبرهن على شهرته الواسعة، وتفوقه على أقرانه ما نراه من غالب المصنفين الذين جاءوا من بعده يستقون ثروته اللغوية والأدبية. كما أن كتب اللغة والأدب قد جمعت الكثير من الأخبار والأشعار التي يرويها، وكان يعلل شهرته بقوله: وصلت بالعلم، وكسبت بالملح.

❅ الكاتب والمؤلف أبو سعيد الأصمعي - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• اشتقاق الأسماء
• الأشتقاق
• الأصمعيات
• تاريخ العرب قبل الإسلام
• ديوان الأصمعيات
• ديوان العجاج
• ديوان سلامة بن جندل
• شرح ديوان طفيل الغنوي
• رسالتان في اللّغة الفرق والشّاء
• فحولة الشعراء
• كتاب الأمثال
• كتاب الدارات
• كتاب الخيل
• كتاب الإبل
• كتاب السلاح
• كتاب الشاء
• كتاب الوحوش
• ما اختلفت الفاظه وأتفقت معانيه (المرادفات في اللغة)
• كتاب الفارق (كتاب الحيوانات النادرة)
• كتاب الوحوش ( عن الحيوانات البرية)
• كتاب الشاة
• كتاب خلق الإنسان.

📥 تحميل كتب ومؤلفات أبو سعيد الأصمعي وما كتب حولهم (PDF)


📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved