الرئيسية » , , , , » البيان في مذهب الإمام الشافعي (دار المنهاج) لـ يحيى العمراني - تحقيق قاسم النوري , pdf

البيان في مذهب الإمام الشافعي (دار المنهاج) لـ يحيى العمراني - تحقيق قاسم النوري , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: البيان في مذهب الإمام الشافعي (دار المنهاج)
الإمام الشافعي، محمد بن إدريس بن العباس (ت 204هـ)
المؤلف: أبي الحسين يحيى بن أبي الخير العمراني (ت 558 هـ)
تحقيق: قاسم النوري
الناشر: دار المنهاج للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 2014م
رقم الطبعة: 4
عدد الأجزاء: 14
عدد الصفحات: 8312
📥 تحميل كتاب البيان في مذهب الإمام الشافعي فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب "البيان" شرح لكتاب "المهذب" للإمام الشيرازي في فقه الإمام الشافعي. وشارحه الإمام العمراني، وهو كتاب من كتب الموسوعات الفقهية في مذهب الإمام الشافعي والمذاهب الأخرى، يعنى بالمسائل، ويزبر أدلتها، وينشر مذاهب السلف، ويشير إلى مآخذها، وينص على الراجح، ويكشف عن مستنداته.
فهو من الأسفار العظام، التي تصنف تحت مظلة الفقه المقارن. ومن المصادر الثرية التي حوت نقولاً عزيزة، وتفريعات عديدة، وتعليلات تنم عن أصالة فقهية، وتشبع بالنصوص الشرعية، وإحاطة بالمذاهب الإسلامية.. حتى قيل فيه: "إنه لم ينسج على منواله.. ولم يأت الزمان بمثاله".
ويكفي الكتاب فخراً.. أن من جاء بعده جعله المورد العذب، والمرجع المعتمد، والمستند الوثيق، كالنواوي في "مجموعه"، والسبكي في "تكملته".. والمطيعي في "تكملة التكملة".
وتميز بضمه نقولاً عزيزة، وآراء سديدة، تبناها أولئك الأعلام، من الصحب الكرام، وأولي القرون الخيرة، الذين نهلوا مباشرة من المستقى التشريعي، فعبوا من معين السنة، وفهموا المقاصد التشريعية.
وهو كتاب تلوح في ثناياه جواهر يتيمة، وتحقيقات علمية فريدة، فقد جمع بين تحقيق العراقيين وتدقيق الخراسانيين، وحكمة اليمانيين. لذلك فكتاب "البيان" يزخر بتلك الآثار، ويشفع ذلك بآراء من بعدهم من التابعين وعلماء الأمصار.
فقد تحلى هذا السفر بالاستيعاب والاستقصاء، وتقييد الأوابد، وتصيد الشوارد. ولا أخالنا أبعدنا النعجة إن جزمنا بأن فيه من آراء أصحاب المذاهب المتبوعة.. ما لم يطلع على بعضه المتأخرون ممن جاء بعده.
ثم إن هذه الموسوعة الفقهية لا تعنى بمذهب الشافعي فحسب.. بل تسلك طريق المقارنة بين المذاهب، والموازنة بين أدلة كل فريق، وعرض التعللات الفقهية.. بعد ذكر الأدلة النقلية، التلويح برجحان القوي من الآراء من حيث الدليل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ الإمام الشافعي (ت 204هـ):
أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المُطَّلِبِيّ القُرَشِيّ (150 هـ - 204 هـ / 767م - 820م) هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضياً فعُرف بالعدل والذكاء. وإضافةً إلى العلوم الدينية، كان الشافعي فصيحاً شاعراً، ورامياً ماهراً، ورحّالاً مسافراً. أكثرَ العلماءُ من الثناء عليه، حتى قال فيه الإمام أحمد: «كان الشافعي كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس».

وُلد الشافعيُّ بغزة عام 150 هـ، وانتقلت به أمُّه إلى مكة وعمره سنتان، فحفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، وحفظ الموطأ وهو ابن عشر سنين، ثم أخذ يطلب العلم في مكة حتى أُذن له بالفتيا وهو فتىً دون عشرين سنة. هاجر الشافعي إلى المدينة المنورة طلباً للعلم عند الإمام مالك بن أنس، ثم ارتحل إلى اليمن وعمل فيها، ثم ارتحل إلى بغداد سنة 184 هـ، فطلب العلم فيها عند القاضي محمد بن الحسن الشيباني، وأخذ يدرس المذهب الحنفي، وبذلك اجتمع له فقه الحجاز (المذهب المالكي) وفقه العراق (المذهب الحنفي). عاد الشافعي إلى مكة وأقام فيها تسع سنوات تقريباً، وأخذ يُلقي دروسه في الحرم المكي، ثم سافر إلى بغداد للمرة الثانية، فقدِمها سنة 195 هـ، وقام بتأليف كتاب الرسالة الذي وضع به الأساسَ لعلم أصول الفقه، ثم سافر إلى مصر سنة 199 هـ. وفي مصر، أعاد الشافعي تصنيف كتاب الرسالة الذي كتبه للمرة الأولى في بغداد، كما أخذ ينشر مذهبه الجديد، ويجادل مخالفيه، ويعلِّم طلابَ العلم، حتى توفي في مصر سنة 204 هـ.

❅ الكاتب والمؤلف الإمام الشافعي - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب الرسالة القديمة (كتبه في بغداد)
• كتاب الرسالة الجديدة (كتبه في مصر)
• كتاب اختلاف الحديث
• كتاب جمَّاع العلم
• كتاب إبطال الاستحسان
• كتاب أحكام القرآن
• كتاب بيان فرض الله عز وجل
• كتاب صفة الأمر والنهي
• كتاب اختلاف مالك والشافعي
• كتاب اختلاف العراقيين
• كتاب الرد على محمد بن الحسن
• كتاب علي وعبد الله
• كتاب فضائل قريش
• ديوان الإمام الشافعي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ يحيى بن أبي الخير العمراني (ت 558 هـ):
أبو الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني (489 - 558 هـ = 1096 - 1163 م)، هو فقيه شافعي من كبار أئمة الشافعية، كان فقيهًا إمامًا زاهدًا وورعًا، وكان عارفًا بالفقه والأصول والكلام والنحو، كان شيخ الشافعية في بلاد اليمن، وشرحه لكتاب المهذب شرح معتمد عند الشافعية.

يحيى بن أبي الخير بن سالم بن أسعد بن عبد الله بن محمد بن موسى بن عمران العمراني، المنتسب إلى عمران بن ربيعة بن عبس بن زهرة بن غالب بن عبد الله بن عك بن عدنان بن أدد بن يجثوم بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم.

ولد العمراني في اليمن وعاش فيها ومات فيها ولم يخرج منها إلا إلى مكة والمدينة المنورة حاجاً وزائراً، وكانت اليمن في الفترة التي عاش فيها الشيخ العمراني تموج بالفتن والحروب والمذاهب المنحرفة، فقد كان فيها الشيعة زيدية في صعدة وماحولها إلى نجران، والإسماعيلية الباطنية ويمثلهم الصليحيون وكانوا تغليوا على عموم اليمن ثم انحسر ملكهم إلى جبلة وحصن أشيخ وبعض الحصون الأخرى.

❅ الكاتب والمؤلف يحيى بن أبي الخير العمراني - ترك العمراني مؤلفات كثيرة منها:
• الزوائد على المهذب للشيرازي الشافعي
• البيان
• المشكل
• الانتصار في الرد على المعتزلة والقدرية الأشرار
• غرائب الوسيط صنفه بذى أشرق
• مختصر إحياء علوم الدين
• رسالة في المعتقد على مذهب أهل الحديث
• مختصر في الرد على الأشعرية والقدرية في مسألة الكلام
• الأحداث
• مناقب الشافعي
• مقاصد اللمع

📥 تحميل كتب ومؤلفات يحيى بن أبي الخير العمراني وما كتب حولهم (PDF)

📥 تحميل كتب ومؤلفات الإمام الشافعي وما كتب حولهم (PDF)


📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved