الرئيسية » , , , » مغنى اللبيب عن كتب الأعاريب (ط دار الأرقم) لـ ابن هشام الأنصارى - تحقيق بركات هبود , pdf

مغنى اللبيب عن كتب الأعاريب (ط دار الأرقم) لـ ابن هشام الأنصارى - تحقيق بركات هبود , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: مغنى اللبيب عن كتب الأعاريب (ط دار الأرقم)
المؤلف: ابن هشام الأنصاري, جمال الدين عبد الله بن يوسف (ت 761هـ)
تحقيق: بركات يوسف هبود
الناشر: دار الأرقم للنشر والتوزيع والتصدير
مكان النشر: بيروت ، لبنان
تاريخ النشر: 2015 م | 1431 هـ
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 1061
📥 تحميل كتاب مغنى اللبيب عن كتب الأعاريب فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب | جمال الدين عبد الله بن يوسف بن أحمد بن هشام الأنصاري (ت 761هـ).

مغني اللبيب عن كتب الأعاريب هو مصنف (لغوي) في حقل من ابرز اسهامات الامام ابن هشام الأنصاري المصري عالم النحو الكبيـر المتوفيَ (761 هـ)، وهو مصنف فريد من نوعه ثري في مادته لا نظير له، وهالنحو ذا الكتاب هو بمثابة واسطة العقد ما بين كل مصنفاته وقد سلك فيه نهجا مميزا حيث جمع الادوات والحروف مصنفة علي حروف المعجم وجمع شاردها وفصل قواعدها، ثم عرّج علي الاحكام العامة للجمل واشباهها، وما يتبَع ذلك من تقسيمات وتفريعات وتبين للقواعد الكلية للنحو والاخطاء التي يقع فيها المعربون، وهو إلي جانب هذا كلــه غزير في شواهده القرأنية والشعــرية، كما ضمّن في ثناياه اراء الكثيرين من النحاة والاعلام السابقين علي ابن هشام في كل مسألة. ومن الجدير بالذكر ان (المغني) مصنف دسم ممعن في الدقائق والتفاصيل لا يلائم المبتدئين في النحو أو المتوسطين إنما هو ملائمٌ لمن هم اعلي من المتوسطين بدرجة.

يبدأٌها بالثناء على الله -عز وجــل- ثم بالصلاة والتسليم علي النبي -صلي الله عليه وسلم- ، ثم يأخذ في الثناء على علم النحو العربي باعتباره هو المُوصل والدالُّ والمُعين على فهم كتاب الله (القرآن الكريم) كما انه يُعين أيضا على فهم الحديث النبوي وفهم معناه فيقول: «فإن أولى ما تقترحه القرائح، وأعلى ما تجنح إلى تحصيله الجوانح، ما يتيسر به فهم كتاب الله المنزَّل، ويتضح به معنى حديث نبيه المرسل، فإنهما الوسيلة إلي السعادة الأبدية، والذريعة إلى تحصيل المصالح الدينية والدنيوية، وأصل ذلك علم الإعراب الهادي إلي صوب الصواب».

.ثم يثني على كتــابه قائلا: «دونك كتابا تشد الرّحال فِيمَا دونه وتقف عِنْده فحول الرِّجَال وَلَا يعدونه إِذْ كَانَ الْوَضع فِي هَذَا الْغَرَض لم تسمح قريحة بمثاله وَلم ينسج ناسج على منواله وَمِمَّا حثني على وَضعه أنني لما أنشأت فِي مَعْنَاهُ الْمُقدمَة الصُّغْرَى الْمُسَمَّاة بالْإِعْرَاب عَن قَوَاعِد الْإِعْرَاب حسن وقعها عِنْد أولي الْأَلْبَاب وَسَار نَفعهَا فِي جمَاعَة الطلاب مَعَ أَن الَّذِي أودعته فِيهَا بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَا ادخرته عَنْهَا كشذرة من عقد نحر بل كقطرة من قطرات بَحر.

وَهَا أَنا بائح بِمَا أسررته مُفِيد لما قَرّرته وحررته مقرب فَوَائده للأفهام وَاضع فرائده على طرف الثمام لينالها الطلاب بِأَدْنَى إِلْمَام سَائل من حسن خيمه وَسلم من دَاء الْحَسَد أديمه إِذا عثر على شَيْء طَغى بِهِ الْقَلَم أَو زلت بِهِ الْقدَم أَن يغتفر ذَلِك فِي جنب مَا قربت إِلَيْهِ من الْبعيد ورددت عَلَيْهِ من الشريد وأرحته من التَّعَب وصيرت القاصي يُنَادِيه من كثب وَأَن يحضر قلبه أَن الْجواد قد يكبو وَأَن الصارم قد ينبو وَأَن النَّار قد تخبو وَأَن الْإِنْسَان مَحل النسْيَان وَأَن الْحَسَنَات يذْهبن السَّيِّئَات (وَمن ذَا الَّذِي تُرْضى سجاياه كلهَا… كفى الْمَرْء نبْلًا أَن تعد معايبه)»
ثم شرَع في وضع خطة تفصيلية لكتابه وقسمه إلى ثمانية أبواب، فيقول: “وينحصر فِي ثَمَانِيَة أَبْوَاب:
الْبَاب الأول فِي تَفْسِير الْمُفْردَات وَذكر أَحْكَامهَا.
الْبَاب الثَّانِي فِي تَفْسِير الْجمل وَذكر أقسامها وأحكامها.
الْبَاب الثَّالِث فِي ذكر مَا يتَرَدَّد بَين الْمُفْردَات والجمل وَهُوَ الظّرْف وَالْجَار وَالْمَجْرُور وَذكر أحكامهما.
الْبَاب الرَّابِع فِي ذكر أَحْكَام يكثر دورها ويقبح بالمُعرب جهلها.
الْبَاب الْخَامِس فِي ذكر الْأَوْجه الَّتِي يدْخل على الْمُعَرّف الْخلَل من جِهَتهَا.
الْبَاب السَّادِس فِي التحذير من أُمُور اشتهرت بَين المعربين وَالصَّوَاب خلَافهَا.
الْبَاب السَّابِع فِي كَيْفيَّة الْإِعْرَاب.
الْبَاب الثَّامِن فِي ذكر أُمُور كُلية يتَخَرَّج عَلَيْهَا مَا لَا ينْحَصر من الصُّور الْجُزْئِيَّة. “.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن هشام الأنصاري (ت 761 هـ):
ابن هشام الأنصاري هو أبو محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري المصري من (708 هـ - 761 هـ) (1309م - 1360م). وهو من أئمة النحو العربي، فاق أقرانه شهرةً. واسع الاطلاع وحسن العبارة، صالح ورع. لزم الشهاب عبد اللطيف بن المرحل وتلا على ابن السراج وسمع على أبي حيان الأندلسي ديوان زهير بن أبي سلمى، ولم يلازمه، ولا قرأ عليه غيره. وحضر دروس تاج الدين التبريزي وقرأ على تاج الدين الفاكهاني شرح الإشارة له إلا الورقة الأخيرة. وحدث عن ابن جماعة بالشاطبية، وتفقه على المذهب الشافعي ثم تحنبل فحفظ مختصر الخرقي قبيل وفاته بخمس سنين.

تخرج به جماعة من أهل مصر وغيرهم وتصدر لنفع الطالبين وانفرد بالفوائد الغريبة والمباحث الدقيقة، وكانت له ملكة يتمكن بها من إيصال المعلومة وتفهيم الطلبة. وكان متواضعاً دمث الخلق شديد الشفقة رقيق القلب.

❅ الكاتب والمؤلف ابن هشام الأنصاري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب الإعراب عن قواعد الإعراب (شرحه الشيخ خالد الأزهري)
• كتاب الألغاز (وهو كتاب في المسائل النحوية)
• كتاب أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك
• كتاب شذور الذهب في معرفة كلام العرب
• كتاب شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب
• كتاب التذكرة (ذكر السيوطي أنه كتاب في خمسة عشر جزءاً)
• كتاب التحصيل والتفصيل لكتاب التذييل والتكميل
• كتاب  الجامع الصغير
• كتاب الجامع الكبير
• كتاب شرح البردة (شرح بانت سعاد)
• كتاب شرح قطر الندى و بل الصدى
• كتاب شرح اللمحة لأبي حيان الأندلسي.
• كتاب عمدة الطالب في تحقيق تصريف ابن الحاجب.
• كتاب رفع الخصاصة عن قراءة الخلاصة. ذكروا أنه في أربعة مجلدات.
• كتاب الروضة الأدبية في شواهد علوم العربية. وهو شرح لشواهد اللمع لابن جني.
• كتاب تخليص الشواهد وتلخيص الفوائد. ويعرف بشرح الشواهد أي شواهد الألفية ولم يكمل.
• كتاب شرح القصيدة اللغزية في المسائل النحوية.
• كتاب شرح قطر الندى و بل الصدى.
• كتاب شرح بانت سعاد.
• كتاب شرح البردة.
• كتاب شرح التسهيل لابن مالك.
• كتاب فوح الشذا في أحكام «كذا».
• كتاب مختصر الانتصاف من الكشاف.
• كتاب المسائل السفرية في النحو.
• كتاب موقد الأذهان وموقظ الوسنان. تعرض فيه لبعض مشكلات النحو.
• كتاب المباحث المرضية المتعلقة بـ«من» الشرطية.
• كتاب الكواكب الدرية في شرح اللمحة البدرية لأبي حيان التوحيدي.
• كتاب مغني اللبيب عن كتب الأعاريب.
• كتاب أسئلة وأجوبة في إعراب القرآن.
• رسالة في انتصاب «لغة وفضلا» وإعراب «خلافًا وأيضًا» و«هلم جرا».
• كتاب نكتة الإعراب
• كتاب اعتراض الشرط على الشرط
• كتاب أسئلة وأجوبة في إعراب القرآن
• كتاب نزهة الطرف في علم الصرف

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن هشام الأنصاري وما كتب حولهم (pdf)



📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved