.▫️ شـرح الدرس ▫️. |
الدرس السابع
● جزم الفعل المضارع
● جزم الفعل المضارع
من كتاب المختصر في النحو
بسم الله الرحمن الرحيم ،
والحمد لله رب العـالمين ، وصلاة وسلاما على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين .
هذا هو الدرس السابع من دروس النحو من كتاب : المختصر في النحو ‹
وفي هذا الدرس نتعرف إن شاء الله تعالى على جزم الفعل المضارع .
عرفنا في الدرس السابق أن الفعل المضارع : يرفع ، وينصب ، ويجزم .
يرفع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم .
وينصب إذا سُبق بأداة من أدوات النصب .
ويجزم إذا سُبق بأداة من أدوات الجزم .
قال المصنف عفا الله عنه :
● المسألة الخامسة : بما يجزم الفعل المضارع ؟
قال : يجزم الفعل المضارع بثلاث علامات :
العلامة الأولى : السكون إذا كان صحيح الآخر .
ومن ذلك قوله تعالى " وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ "
هنا الفعل المضارع ( يُتقبلْ ) مجزوم بالسكون ، لأنه سبق بأداة من أدوات الجزم وهي : لم .
العلامة الثانية : حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر .
ومن ذلك قوله تعالى " وَلَمْ يَخْشَ إِلا اللَّهَ"
هنا الفعل المضارع " يخشَ " مجزوم بحذف حرف العلة . وذلك لأنه سُبق بأداة جزم وهي : لم.
العلامة الثالثة : حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .
وعرفنا في الدرس السابق أن الأفعال الخمسة أو الأمثلة الخمسة هي :
يفعلان ، تفعلان ، يفعلون ، تفعلون ، تفعلين .
فهنا الفعل المضارع يُجزم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .
تقول :
لمْ يأكلا الطعام .
لمْ تأكلا الطعام .
لمْ يأكلوا الطعام .
لمْ تأكلوا الطعام .
لمْ تأكلي الطعام .
فهنا الأفعال المضارعة كلها مجزومة بحذف النون . وذلك لأنها سبقت بأداة جزم .
ثم قال المصنف عفا الله عنه :
● المسألة السادسة : ما هي أدوات جزم الفعل المضارع ؟
قال : يُجزم الفعل المضارع بثماني عشرة أداة وهي :
لم ، ولمّا ، وألم ، وألمّا ، ولام الطلب ، ولا الطلبية ، وإن ، ومن ، وما ، وأيّ ، ومتى ، وأين ، وأيانَ ، وأنَّى ، وحيثما ، وكيفما ، وإذْ ما ، ومهما ،. هذه هي الأدوات التي تجزم الفعل المضارع . متى وجدت أداة من هذه الأدوات قبل الفعل المضارع ، فاعلم أنه مجزوم .
وهنا فائدة :
وهي الفرق بين : لمْ و لمّا
أن " لم " لا تفيد حدوث الفعل في المستقبل .
يعني إذا قلت : لمْ ألعب ،يعني لا ألعب في المستقبل .
أما" لمّا " فإنها تفيد حدوث الفعل في المستقبل .
فإذا قلت : لمّا أحفظ ، يعني سأحفظ في المستقبل .
● وأدوات الجزم هذه تنقسم إلى قسمين :
منها أدوات تجزم فعلا واحدا .
ومنها أدوات تجزم فعلين .
● أما الأدوات التي تجزم فعلا واحدا فهي ستة :
لم ، ولمّا ، وألم ، وألمّا ، ولام الطلب ، ولا الطلبية، وهذه حروف بإجماع النحويين .
ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى " وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي "
" يطعمْه " فعل مضارع مجزوم بالسكون لأنه سُبق بأداة جزم : لم
و " الهاء " ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
و" الفاعل " ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .
ومن الأمثلة على ذلك أيضا قوله تعالى" قُلْ لَّمْ تُؤْمِنُوا"
تُؤْمِنُوا : فعل مضارع مجزوم بحذف النون . لأنه من الأفعال الخمسة .
ولأنه سبق بأداة جزم : لم
و الواو : ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
والأداة : لم: تعرب حرف نفي وجزم مبنيًا على السكون لا محل له من الإعراب .
ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى " وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ "
فالفعل المضارع هنا :يَعْلَمِ: مجزوم بالسكون المقدر ، منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة التخلص من التقاء الساكنين . وجزم لأنه سبق بأداة جزم : لمّا .
● وهنا فائدة :
في اللغة العربية لا يمكن التقاء ساكنين .
لذلك يحرك الساكن الأول بحركة تناسب الحركة الأولى من الكلمة التالية .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى " أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ "
الفعل المضارع هنا " نستحوذ" مجزوم بالسكون لأنه سبق بأداة جزم وهي : ألم
و ألم : تعرب حرف نفي وجزم مبنيا على السكون لا محل له من الإعراب .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قولك : ألمّا أكرمْك هنا الفعل المضارع مجزوم بالسكون لأنه سبق بأداة جزم وهي : ألما
و الكاف : ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
وتعرب الأداة وهي ألمّا : حرف نفي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى" لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ"
فهنا الفعل المضارع " ينفقْ" مجزوم بالسكون لأنه سبق بأداة جزم : لام الطلب : التي تدل على الأمر .
و لام الطلب : تعرب : حرفا مبنيا على السكون لا محل له من الإعراب .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
" فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ" فهنا الفعل المضارع : تقعدْ ،
مجزوم بالسكون لأنه سبق بأداة جزم : لا الطلبية ،التي تدل على النهي .
● أما أدوات الجزم التي تجزم فعلين فهي اثنا عشر أداة هي :
إنْ ، ومَنْ ، وما ، وأي ، ومتى ، وأين ، وأيّانَ ، وأنَّى ، وحيثُما ، وكيفَما ، وإذْ ما ، ومهما
فهذه الأدوات تجزم فعلين تسمى :
أولهما : فعل الشرط .
والثاني : جواب الشرط .
ومن الأمثلة على ذلك قولك : إنْ تذاكرْ تنجحْ
فهنا تذاكرْ : فعل مضارع ، وهو فعل الشرط مجزوم بالسكون لأنه سبق بأداة جزم :إنْ .
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت
و تنجحْ :فعل مضارع وهو جواب الشرط . مجزوم بالسكون لأنه سبق بأداة جزم: إنْ
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قولك : من يجتهدْ يَفُزْ
يجتهدْ : هو فعل الشرط .
و يفزْ :هو جواب الشرط .
ويعرب فعل الشرط يجتهد : فعلا مضارعا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم وهي : من
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت
أما جواب الشرط وهو " يفز" فيعرب فعلا مضارعا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم : منْ .
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قولك : ما تفعلْ تُحاسَبْ عليه
هنا فعل الشرط : تفعلْ .
وجواب الشرط : تحاسبْ
فعل الشرط يعرب : فعلا مضارعا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم :ما
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت .
وأما جواب الشرط وهو " تحاسب " فيعرب : فعلا مضارعا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم : ما
و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قولك : أيَّ معروفٍ تصنعْ تُجزَ به
فهنا فعل الشرط : تصنع
وجواب الشرط : تُجزَ
فعل الشرط يعرب : فعلا مضارعا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم" أي "
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنت "
وأما جواب الشرط فيعرب : فعلا مضارعا مجزوما بحذف حرف العلة لأنه سبق بأداة جزم " أي "
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قولك : متى تكلمَّ بالخيرِ اسمعْ له
هنا فعل الشرط : تكلم
وجواب الشرط : اسمعْ
ويعربان : الإعراب السابق .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى : أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا
هنا فعل الشرط : ثُقِفُوا
وجواب الشرط :وأخِذُوا
هنا فعل الشرط يعرب : فعلا مضارعا مجزوما بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، ولأنه سبق بأداة جزم هي : أين .
و " الواو " ضمير مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل .
و" أخذوا" تعرب : فعلا مضارعا مجزوما بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، ولأنه سبق بأداة جزم : أين
و " الواو " ضمير مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل .
ومن الأمثلة أيضًا على ذلك قولك : أيّانَ تقرأْ أقرأْ
فهنا فعل الشرط : تقرأْ .
وجواب الشرط : أقرأْ
يعرب كل فعل منهما فعلا مضارعا مجزوما بالسكون لأنهما سبقا بأداة جزم وهي : أيان
ومن الأمثلة أيضا على ذلك :
أنَّى تأمرْ بخير تَجدْ مُجيبًا
هنا فعل الشرط : تأمر ، وجواب الشرط : تجد
ويعرب كل فعل منهما فعلا مضارعا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم أنى
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنت " .
و من الأمثلة أيضا على ذلك قولك : حيثُما تستقِمْ تفلحْ
هنا فعل الشرط "تستقمْ " وجواب الشرط " تفلحْ " . ويعربان الإعراب السابق .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قولك :
كيفما تكن همتك يكُنْ نجاحُك
هنا فعل الشرط : تكن
وجواب الشرط : يكن .
فعل الشرط يعرب : فعلا ناقصا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم كيفما ، وحذفت الواو منعا لالتقاء الساكنين . ويعرب جواب الشرط : فعلا مضارعا ناقصا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم وهي : كيفما، وحذفت الواو منعا لالتقاء الساكنين .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قولك :
إذْ ما تحسنْ إلى الناس تطمئنْ
هنا فعل الشرط "تحسنْ " وجواب الشرط " تطمئنْ "
يعرب فعل الشرط : فعلا مضارعا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم إذ ما ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
وأما جواب الشرط فيعرب : فعلا مضارعا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم : إذ ما .
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
ومن الأمثلة أيضا على ذلك قولك : مهما تقرأْ تفهمْ
فعل الشرط هو : تقرأ وجواب الشرط هو : تفهم
ويعربان : فعلا مضارعا مجزوما بالسكون لأنه سبق بأداة جزم وهي : مهما
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
● و هنا فائدة وهي :
ما هي الأفعال الخمسة ؟ وما إعرابها ؟
● الأفعال الخمسة هي :
كل فعل مضارع اتصل به :
ضمير التثنية .
أو ضمير الجمع .
أو ضمير المؤنثة المخاطبة .
مثل : يفعلان ، تفعلان ، يفعلون ، تفعلون ، تفعلين
و ترفع بثبوت النون .
وتنصب وتجزم بحذف النون .
تقول في حال الرفع :
يحفظان ، تحفظان ، يحفظون ، تحفظون ، تحفظين
وتقول في حال النصب :
لن يحفظا ، لن تحفظا ، لن يحفظوا ، لن تحفظوا ، لن تحفظي .
وتقول في حال الجزم :
لم تحفظا ، لم تحفظا ، لم يحفظوا ، لم تحفظوا ، لم تحفظي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
● أسئلة الدرس
السؤال الأول :
متى يُجزم الفعل المضارع ؟ مع ذكر أمثلة على ما تقول .
السؤال الثاني :
استخرج الفعل المضارع ، وبين نوعه من الجمل الآتية :
الأولى : لمّا يأتِ المسافرُ .
الثانية : أينما يكُنِ المؤمنُ يكُنِ الخيرُ .
الثالثة : ذاكرْ لتنجحَ .
الرابعة : أيّان تجدِ العلماءَ تجدِ العلمَ .
📥 تحميل كتب ومؤلفات الدكتور خالد بن محمود الجهني (PDF)
📥 تحميل كتاب المختصر في النحو فى الأسفل.
📥 تحميل الكتاب كاملاً بصيغة (PDF): • التحميل من موقع Drive ▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️ • التحميل من موقع Mediafire ▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️ • التحميل من موقع Archive ▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️ 📥 حمل شرح الدرس رقم ( 7 ) بصيغة (pdf) ▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️ 📖 التصــفح والقــراءة أونلاين: ▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️ |
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق