الرئيسية » , , , » نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ( في الفقه على مذهب الإمام الشافعي ) لـ شمس الدين الرملي , pdf

نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ( في الفقه على مذهب الإمام الشافعي ) لـ شمس الدين الرملي , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ( في الفقه على مذهب الإمام الشافعي )
الإمام الشافعي، محمد بن إدريس بن العباس (ت 204هـ)
المؤلف: شمس الدين الرملي
تحقيق: الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن المرعشلي
الناشر: دار النفائس للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 2020م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 1328
📥 تحميل كتاب نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ( في الفقه على مذهب الإمام الشافعي ) فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" نهاية المحتاج " هو كتاب من تصنيف الإمام العلاّمة شمس الدين ، محمد بن أحمد بن حمزة الرملي ، المتوفي ، المصري الأنصاري ، الشهير بـ " الشافعي الصغير " ، ولد آخر جمادي الأول من سنة ( 919 ه ) بمصر . نشأته : كانت نشأته في كنف أبيه العالم الرباني الذي تأثر به الإن كثيراً .
حفظ القرآن و " البهجة " ، وجلس بعد وفاة والده للتدريس ، فأقرأ التفسير والحديث والأصول والفروع والنحو والمعاني والبيان ، وبرع في العلوم النقلية والعقلية ، وحضر درسه اكثر تلامذة والده .
برع في التأليف ، وذكرت المصادر ( 12 ) كتاباً و ( 11 ) شرحاً وعدداً من الحواشي . ومن أهم كتبه " نهاية المحتاج " ، وهو الكتاب الذي بيين يدي القارىء ، و " غاية البيان في شرح زيد بن رسلان " في فقه الشافعية . . . وغيرها .
كانت وفاته سنة ( 1004 ه ) . هذا وتكمن أهمية كتابه " نهاية المحتاج " كونه يمثّل حلقة مهمة في سلسلة ذهبية لتطوّر الفقه الشافعي ، ثم في كون مؤلفه ذي فكر موسوعي صاغه بعبارات سهلة ، إذ أن الرملي ألّف كتابه اعتماداً على أكثر من ( 200 ) كتاب ، يجدها القارىء في فهرس الكتب شملت علوم الآلة : كتب التفسير والقراءات ، وكتب الحديث ، وكتب الفقه الشافعي ( الفروع ) ، القواعد الفقهية ، أصول الفقه ، القواعد الأصولية ، وكتب اللغة العربية ( النحو والمعاني والبيان ) ، وكتب علوم المقاصد .
برع الرملي في العلوم النقلية والعقلية ؛ فقد كان متمكّناً من علم التفسير ، والقراءات ، وقواعد تفسير القرآن ، والحديث الشريف ، وأصول الفقه ، والقواعد الفقهية والأصولية ، والقواعد المنطقية ، وقواعد اللغة والبلاغة ، مع احتجاجه بالأمثال والأشعار والمسائل اللغوية . وصنّف في الفقه كتباً أورد تحتها كتباً شملت ما يتفرع من الموضوعات الفقهية ، وكان يعرّف كل مصطلح فيها لغةً واصطلاحاً ، ويستدل بالقرآن والحديث وأقوال علماء اللغة والفقه والأصول فيتحدث عن الشروط والمستحبات والمستثنيات ، ويؤيد كلامه بعرض أقوال فقهاء الشافعية والترجيح فيما بينها مبرراً الأوجه ، والمقيّد ، والمتّجه ، والمتفرّع ، والمعتمد ، حاكماً بالمأمورات لإتّباع السنة . وقد حارب الرملي البدر في زمانه ، كما تأثر بفتاوى أبيه ؛ حيث يقول غالباً : " وقد أفتى به الوالد رحمه الله " .
وبالعودة ، فإن كتاب الرملي هو نقل عن كتاب " تحفة المحتاج " لإبن حجر الهيثمي ، الذي تميّز بقوة العبارة ، وغزارة الفوائد ، وكثرة الإستطرادات ، ما جعل الرملي ينتقل عنه فقرات براسها حرفياً ، وكلمة كلمة بنسبة 95 % ، ويعتمد عليه كثيراً في كتابه هذا الذي تم الإعتناء به ، وجاء محققاً تحت عنوان " نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج " .
هذا فقد كان كتاب الرملي من أعظم شروح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي ، وتعود أهميته ، كما تمت الإشارة إلى ذلك سابقاً ، إلى أن مؤلفه الإمام الرملي اعتمد على أكثر من مئتي كتاب في مختلف العلوم ، بالإضافة إلى كتاب إبن حجر ، لذا فقد كان يمثّل حلقة ذهبية في تطور الفقه الشافعي ، مما جعله عمدة لهذا الفقه .
وأما بالنسبة لعملية التحقيق فقد جاءت على النحو التالي :
 1- التقديم للكتاب بمقدمة تضمنت ترجمة موجزة للإمام الرملي ودراسة كتابه " نهاية المحتاج " ومنهجه مع بيان أصوله وهما كتاب " المنهاج " للنووي ، و " المحرر " للرافعي ، ثم ترجمة موجزة ودراسة لكتابي الإمام النووي ، وكتاب الرافعي .
 2- تخريج الآيات القرآنية وتوثيقها ، وتوثيق قواعد تفسير القرآن . 3- تخريج الأحاديث النبوية وتبيان درجة صحتها .
 4- شرح المصطلحات الفقهية والأصولية والمنطقية المبهمة ، وتعريف غريب الألفاظ .
 5- ترجمة موجزة لأهم الأعلام من المفسرين والفقهاء الشافعيين واللغويين والأصوليين وغيرهم .
 6- التعريف بأهم الكتب وتبيان أهميتها ومضامينها .
 7- إضافة فقه النوازل ( مثل الصلاة في الطائرة ، وحكم حج من يغسل الكلى وهو يطوف ، وحكم طفل الأنابيب ، وحكم الشيكات وبطاقة الفيزا في المصارف ؛ والبصمة الوراثية ، وفحص الحمض النووي (D. N. A.) لمعرفة الإنسان وغيرها .
 8- توثيق القواعد الفقهية والأصولية ، ثم توثيق القواعد اللغوية البلاغية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ الإمام الشافعي (ت 204هـ):
أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المُطَّلِبِيّ القُرَشِيّ (150 هـ - 204 هـ / 767م - 820م) هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضياً فعُرف بالعدل والذكاء. وإضافةً إلى العلوم الدينية، كان الشافعي فصيحاً شاعراً، ورامياً ماهراً، ورحّالاً مسافراً. أكثرَ العلماءُ من الثناء عليه، حتى قال فيه الإمام أحمد: «كان الشافعي كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس».

❅ الكاتب والمؤلف الإمام الشافعي - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب الرسالة القديمة (كتبه في بغداد)
• كتاب الرسالة الجديدة (كتبه في مصر)
• كتاب اختلاف الحديث
• كتاب جمَّاع العلم
• كتاب إبطال الاستحسان
• كتاب أحكام القرآن
• كتاب بيان فرض الله عز وجل
• كتاب صفة الأمر والنهي
• كتاب اختلاف مالك والشافعي
• كتاب اختلاف العراقيين
• كتاب الرد على محمد بن الحسن
• كتاب علي وعبد الله
• كتاب فضائل قريش
• ديوان الإمام الشافعي

📥 تحميل كتب ومؤلفات الإمام الشافعي وما كتب حولهم (PDF)


📥 تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved