2024/10/20

شرح علامات جر الأسماء من كتاب المختصر في النحو وتحميل, pdf



.▫️ شـرح الدرس ▫️.

الـدرس العاشر
علامات جر الأسماء
مـن كتــاب المختصــر في النحــو
بسم الله الرحمن الرحيم ،
والحمد لله رب العالمين ، وصلاة وسلامًا على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين .
هذا هو الدرس العاشر من دروس النحو من كتاب المختصر في النحو‹
وفي هذا الدرس نتعرف إن شاء الله تعالى على:
علامات جر الأسماء .
قال المصنف عفى الله عنه :
المسألة الرابعة : بِمَا تُجر الأسماء ؟
تُجر الأسماء بثلاث علامات وهي :
الكسرة .
والياء .
والفتحة .

أما الكسرة : فعلامة أصلية .
وأما الياء والفتحة : فعلامتان فرعيتان .

ثم شرع المصنف عفا الله عنه في بيان هذه العلامات فقال :

العلامة الأولى : الكسرة . في ثلاثة مواضع :

الموضع الأول :
الاسم المفرد المنصرف :وهو الذي يلحقه التنوين .

تقول مثلا : سلمتُ على زيدٍ.
فهنا : سلمْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
و التاء : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
و ( على ) حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
و ( زيدٍ ) اسم مجرور بالكسرة الظاهرة .

الموضع الثاني :
جمع التكسير المنصرف :وهو الذي يلحقه التنوين .

تقول : ( التقيْتُ بالطلابِ المتفوقين )
هنا ( التقيْتُ ) فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
و ( التاء ) ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
و ( الباء ) حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
و ( الطلاب ) اسم مجرور بالكسرة الظاهرة .
و ( المتفوقين ) نعت مجرور بالياء ، لأنه جمع مذكر سالم .
و ( النون ) عِوَض عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : متفوق .

أما الموضع الثالث فهو : جمع المؤنث السالم :
ومن ذلك قولك : ( دخلتُ على الطالباتِ المتفوقاتِ )
فهنا الاسم ( الطالباتِ ) يعرب : اسم مجرور بالكسرة ، لأنه جمع مؤنث سالم .
ويعرب : الاسم ( المتفوقاتِ ) نعتا مجرورا بالكسرة ، لأنه جمع مؤنث سالم .
ثم قال المصنف عفا الله عنه :
العلامة الثانية : الياء ،في ثلاثة مواضع :

- الموضع الأول : الأسماء الخمسة وهي :
أبوك ، وأخوك ، وحموك ، وفوك ، وذو مال .

تقول مثلا :
سلمتُ على أبيك .
ومررتُ بأخيك .
وسعدتُ بحميك .
وضَعْ يدك على فيك .
وتحدثت مع ذي علم .
هنا الأسماء الخمسة كلها مجرورة بالياء نيابة عن الكسرة .
والضمير : الكاف : يعرب ضميرا مبنيا على الفتح في محل جر مضاف إليه .
وكلمة : علم : تعرب مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة .

- أما الموضع الثاني فهو : المثنى
تقول : سلمت على الصديقَيْنِ
هنا إذا تأملت الاسم " الصديقَيْن "
وجدته مجرورا بالياء نيابة عن الكسرة .
لماذا ؟ لأنه مثنى .
و ( النون ) عوضا عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : صديق .

- أما الموضع الثالث فهو : جمع المذكر السالم :
عرفنا قبل ذلك أن جمع المذكر السالم هو كل مفرد أضيف إليه واوٌ ونون ، أو ياءٌ ونون .
ومن ذلك أن تقول : نظرتُ إلى المصلّينَ
فهنا إذا تأملت الاسم المُصلين ،وجدته مجرورا بالياء نيابة عن الكسرة ، لأنه جمع مذكر سالم .
و ( النون ) عِوَض عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : مصلي .

ثم قال : العلامة الثالثة لجر الأسماء : الفتحة في الممنوع من الصرف وهو الذي لا يقبل التنوين .
تقول :
سافرتُ إليّ مكةَ .
مررتُ بعثمانَ .
تكلمتُ عن حبيبةَ .

فهنا إذا تأملت الأسماء : مكة ، وعثمان ، وحبيبة
وجدتها مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة .
لماذا ؟ لأنها ممنوعة من الصرف .
فكل منها يعرب اسما مجرورا بالفتحة نيابة عن الكسرة ، لأنها ممنوعة من الصرف .

والممنوع من الصرف قسمان :
= الأول : ما يُمنع من الصرف لوجود علة واحدة فيه .
وهو ثلاثة أنواع :

الأول : ما كان آخره ألف تأنيث ممدودة .
مثل : صفراء ، خضراء ، حمراء ، بيضاء ، عمياء

النوع الثاني : ما كان آخره ألف تأنيث مقصورة .
مثل : سلوى ، لبنى ، سلمى ، ليلى
النوع الثالث : صيغة منتهى الجموع وهي :
جمع التكسير الذي وقع بعد ألفه حرفان .
مثل : مساجد ، مقابر ، أفاضل ، منابر
أو جمع التكسير الذي وقع بعد ألفه ثلاثة أحرف وسطها ساكن .
مثل : مفاتيح ، عصافير ، عجاجين ، عقاقير
هذه كلها تسمى بصيغة منتهى الجموع وتعرب إعراب الممنوع من الصرف تجر : بالفتحة .

أما القسم الثاني من الممنوع من الصرف فهو :
= ما يمنع من الصرف لوجود علتين فيه :

إحداهما : أن يكون عَلَمًا أو وَصْفًا وهو نوعان :
النوع الأول : ما يمنع من الصرف من الأعلام وهي :
الأول : الأعلام المؤنثة :
تأنيثا معنويا
أو لفظيا بالتاء .
أو معنويا لفظيا .

والتأنيث المعنوي مثل : زينب ، وسعاد ، ورباب .
وأما التأنيث اللفظي بالتاء فهو ما كان آخره ( تاء ) وإن لم يكن في الحقيقة مؤنثا مثل : حمزة ، وطلحة ، وشعبة .
وأما التأنيث المعنوي اللفظي مثل : خديجة ، حبيبة ، عائشة ، فاطمة ، عزة ، كريمة .

الثاني : الأعلام الأعجمية ممنوعة من الصرف .
مثل جميع أسماء الأنبياء ، عدا : صالح ، ونوح ، وشعيب ، ومحمد ، ولوط ، وهود . عليهم السلام .
تقول مثلا : قرأت عن إبراهيمَ وآدمَ ويونسَ وإسماعيلَ .
سلمتُ على صالحٍ ونوحٍ وشعيبٍ ومحمدٍ ولوطٍ وهودٍ .
كذلك جميع أسماء الملائكة ممنوعة من الصرف عدا : مالكًا عليه السلام .
تقول : قرأتُ عن ميكائيلَ وجِبْرِيلَ وإسرافيلَ

الثالث : الأعلام المنتهية بألف ونون زائدتين .
مثل : رمضان ، شعبان ، غسّان ، حسّان . فهذه الأسماء ممنوعة من الصرف .
تقول : سلمت على رمضانَ وشعبانَ وحسّانََ

الرابع : الأعلام المركبة تركيبا مزجيًا .
مثل : حضر موت ، وبعلبك ، وبور سعيد . هذه الأسماء ممنوعة من الصرف .

الخامس : الأعلام التي على وزن الفعل .
مثل : أكرم ، أحمد ، أمجد ، أدهم ، يزيد ، وتدمر ، ويشكر .
تقول مثلا : سلمتُ على أكرمَ وأحمدَ وأمجدَ وأدهمَ ويزيدَ وتدمرَ ويجبرَ .
فكلها مجرورة بالفتحة ، لأنها ممنوعة من الصرف .

السادس : الأعلام المعدولة من وزن إلى وزن أخر .
مثل : عُمَرَ أصلها عَامِر . فَعُدِلَ عنها إلى عُمَر .
كذلك : زُفَر أصلها زَافِر . فَعُدِلَ عنها إلى زُفَر .

أما النوع الثاني :
فهو ما يمنع من الصرف من الأوصاف .

الأول : الأوصاف التي على وزن الفعل .
مثل : أجمَل ، وأقبَح ، وأفضَل ، وأنجَح . هذه كلها ممنوعة من الصرف .

الثاني : الأوصاف التي تنتهي بألف ونون .
مثل : ريّان ، وعطشان ، وجوعان ، وغضبان ، وفرحان . هذه كلها ممنوعة من الصرف تجر بالفتحة .

الثالث : الأوصاف المعدولة من وزن إلى وزن آخر وهي شيئان :
الأول : ما كان على وزن : فُعَالٍ و مَفْعَلٍ
مثل : أُحادَ ، وثُناءَ ، وثُلاثَ ، ورُباعَ ، ومَوْحَدَ ، ومَثنَى ، ومَثْلَثَ ، ومَرْبَعَ ، إلى عُشَارَ ومَعْشَرَ
فهذه كلها ممنوعة من الصرف ، لأنها معدولة عن :
واحد واحد .
اثنين اثنين .
ثلاثة ثلاثة .
أربعة أربعة .
عشرة عشرة .

أما الثاني فهي كلمة : أُخَر ، فهي معدولة عن : آخَر

ويشترط لجر الممنوع من الصرف بالفتحة شرطان :
الشرط الأول : ألا يبدأ ب : ال . فإن بدأ ب : ال ، أُعرِبَ إعراب الاسم المنصرف .
تقول : أغلقتُ قفصًا على عصافيرَ
عصافيرَ : هنا تعرب باسم مجرور بالفتحة لأنها ممنوعة من الصرف .

أما إذا قلت : أغلقتُ القفصَ على العصافيرِ
فهنا تعرب اسما مجرورا بالكسرة ولا تعرب إعراب الممنوع من الصرف .

أما الشرط الثاني فهو : ألا يضاف إلى اسم بعده .
فإن أضيف إلى اسم بعده أعرِبَ إعراب الاسم المنصرف .
مثال تقول : مررتُ بمساجدَ كثيرةٍ
هنا مساجد تعرب إعراب الممنوع من الصرف ، لأنها غير مضافة .

أما إذا قلت : مررتُ بمساجدِ القريةِ
فهنا لا تعرب إعراب الممنوع من الصرف لأنها مضافة .

إذن نستطيع أن نلخص علامات إعراب الأسماء فيما يلي :

الاسم المفرد :
يرفع بالضمة .
وينصب بالفتحة .
ويجر بالكسرة .

جمع التكسير :
يرفع بالضمة .
وينصب بالفتحة .
ويجر بالكسرة .

جمع المؤنث السالم :
يرفع بالضمة .
وينصب بالكسرة .
ويجر بالكسرة .

جمع المذكر السالم :
يرفع بالواو .
وينصب بالياء .
ويجر بالياء .

المثنى :
يرفع بالألف .
وينصب بالياء .
ويجر بالياء .

الأسماء الخمسة :
ترفع بالواو .
وتنصب بالألف .
وتجر بالياء .

الممنوع من الصرف :
يرفع بالضمة .
وينصب بالفتحة .
ويجر بالفتحة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسئــلة الــدرس


الســؤال الأول :
هات من الكلمات الآتية مفردًا وضعه في جملة مفيدة بحيث يكون مجرورا :
المتقون .
الطلاب .

الســـؤال الثــاني :
هات من الكلمات الآتية جمع تكسير مرة وجمع مؤنثٍ سالما مرة وضعه في جملة مفيدة بحيث يكون مجرورا .
الطالب .
الكاتب .

الســــؤال الثــالث :
استخرج الأسماء المجرورة بالياء من الجمل الآتية :
- قوله تعالى " وكونوا مع الصادقين "
- اسمع كلام أخيك وأبيك وحميك .

الســـؤال الرابـــع :
استخرج الممنوع من الصرف من الجمل الآتية ، وبين سبب منعه :
- أول من أسلم من النساء خديجة رضي الله عنها .

تزوج النبي صَلَّى الله عليه وسلم خديجة وعائشة وسودة وجويرية وصفية وزينب وأم حبيبة وأم سلمة رضي الله عنهن .
- أحب السفر لمكة .

جاء الطلاب رباع خماس .

لا تتكلم وأنت غضبان ولا تأكل وأنت شبعان .

الســـؤال الخــامس :
أعرب الجمل الآتية :
- صليتُ بمساجد .
- سلمتُ على المتفوقين .

تكلمتُ عن العلماء .

📥 تحميل كتب ومؤلفات الدكتور خالد بن محمود الجهني (PDF)

📥 تحميل كتاب المختصر في النحو فى الأسفل.


📥 تحميل الكتاب كاملاً بصيغة (PDF):
• التحميل من موقع Drive
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
• التحميل من موقع Mediafire
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
• التحميل من موقع Archive
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
📥 حمل شرح الدرس رقم ( 10 ) بصيغة (pdf)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين:
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق