الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:41:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: الخلاصة في علم العربية
المؤلف: الدكتور عبد البديع النيرباني
الناشر: دار الغوثاني للدراسات القرانية
مكان النشر: دمشق ، سوريا
تاريخ النشر: 1439هـ ، 2018م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 3 تم دمجهم في مجلد واحد
عدد الصفحات: 282
الحجم بالميجا: 13.0
📥 تحميل كتاب الخلاصة في علم العربية فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب " الخلاصة في علم العربية " لـ الدكتور عبد البديع النيرباني | الناشر دار الغوثاني للدراسات القرانية.
يضم هذا الكتاب ثلاثة كتب هي : الخلاصة في النحو، والخلاصة في الصرف، وتطبيقات نحوية؛ وحسن التبويب.
كتاب " الخلاصة في علم العربية " سمي هذا الكتاب بالخلاصة لما قدم فيه المؤلف من الإيجاز والاختصار مع كفايته لغير المتخصصين، وقد احتوى الكتاب على ثلاثة كتب: النحو، والصرف، والتطبيقات النحوية، فتناول كتاب النحو أهم ما جاء في علم النحو كـالكلام، والإعراب،
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:39:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: التطبيق النحوي, طبعة 2 (دار الصحابة)
المؤلف: الأستاذ الدكتور عبده الراجحي
الناشر: دار الصحابة للتراث بطنطا للنشر والتوزيع
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 1439هـ , 218م
رقم الطبعة: الثانية
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 460
الحجم بالميجا: 16.9
📥 تحميل كتاب التطبيق النحوي فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب " التطبيق النحوي " لـ الأستاذ الدكتور عبده الراجحي | الناشر دار الصحابة للتراث بطنطا للنشر والتوزيع.
كتاب "التطبيق النحوي" كتاب يسدّ النقص الذي طال العهد به، وهو اقتصار الكتب التي تدرّس على شواهد خاصة، وأبيات معروفة الخلف عن السلف. ولهذا جاء هذا الكتاب متميزاً مما سواه من الكتب، لأنه حوى تطبيقات نحوية حسنة، على نصوص من حرّ الشعر وعيونه، إذا ألمّ بها القارئ وأحسن تفهمها فإنه يجد فيها زاداً وفيراً من النحو العربي، وما أشبه هذا الكتاب بحديقة فيحاء، متسعة الأرجاء طيبة الثمرات.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:37:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: الفكر النحوي عند العرب, أصوله ومناهجه
المؤلف: الدكتور على مزهر الياسرى
تفديم: الدكتور عبد الله الجابورى
الناشر: الدار العربية للموسوعات للنشر والتوزيع
مكان النشر: بيروت
تاريخ النشر: 1423هـ ، 2003م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 431
الحجم بالميجا: 5.89
📥 تحميل كتاب الفكر النحوي عند العرب, أصوله ومناهجه فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب " الفكر النحوي عند العرب, أصوله ومناهجه " لـ الدكتور على مزهر الياسرى| تفديم الدكتور عبد الله الجابورى | الناشر الدار العربية للموسوعات للنشر والتوزيع.
تقدم هذه الدراسة على البحث في الأًول الفكرية التي اعتمد عليها النحاة في تناول "المادة اللغوية" والأساليب التي كانوا يستنبطون بها قواعد اللغة وقوانينها، ثم النظر في المشكلات التي أدت إليها طرق استعمال الأصول واجتهاد النحاة في الاقتباس من مناهج العلوم العقل.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:35:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: الرد على النحاة
المؤلف: ابن مضاء, أحمد بن عبد الرحمن ابن محمد اللخمي
تحقيق: الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم البنا
الناشر: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 1438هـ ، 2017م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 140
الحجم بالميجا: 6.14
📥 تحميل كتاب الرد على النحاة فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب " الرد على النحاة " لـ ابن مضاء, أحمد بن عبد الرحمن ابن محمد اللخمي | تحقيق الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم البنا | الناشر دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع.
كتاب ينظر إلى قواعد النحو من وجهة نظر صاحب الكتاب الأصلي وهو ابن مضاء القرطبي ورأيه في مسألة العامل في النحو العربي وما بني عليه من الأقيسة والعلل النحوية.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:32:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: الدرر النحوية ونزهة الطرف (مفهرس)
المؤلف: عبد القادر عبد الله المجاوى الجليلى الحسنى (ت 1914م)
الناشر: المطبعة الشرفية لبيير بونطان اللنشر والتوزيع
مكان النشر: الجزائر
حالة الفهرسة: مفهرس فهرسة كاملة
تاريخ النشر: 1325هـ ، 1907م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 103
الحجم بالميجا: 27.0
📥 تحميل كتاب الدرر النحوية ونزهة الطرف فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب " الدرر النحوية ونزهة الطرف " لـ عبد القادر عبد الله المجاوى الجليلى الحسنى | الناشر المطبعة الشرفية لبيير بونطاناللنشر والتوزيع.
كتاب: الدُرر النحوية على المنظومة الشبراوية ويليه شرح البنا، المسمى: نزهة الطرف فيما يتعلق بمعاني الصرف.
- تصنيف: العالم العلامة الشيخ عبد القادر المجاوي الجليلي الحسني التلمساني.
- موضوع الكتاب: علم النحو والإعراب.
- الناشر: المطبعة الشرقية – بيير فونطانا – الجزائر.
- تاريخ الإصدار: 1325هـ / 1907م.
- حالة النسخة: منسقة
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:14:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: مدخل إلى المحادثة بالعربية
تعريب: صالح بلعيد و أحلام بن عمرة
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
مكان النشر: الجزائر
تاريخ النشر: 2020م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 145
الحجم بالميجا: 1.39
📥 تحميل كتاب مدخل إلى المحادثة بالعربية فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يسعد المجلس الأعلى للغة العربية أن يقدم ترجمة لكتاب (Guide Pour La Conversation Française) وهو كتاب تعليمي من سلسلة ( 3D التعليمية ) ط1.متاح على الشّابكة ضمن الكتب الزرقاء التعليمية. وبحثنا عن النسخة الورقية فوجدنا نسخة تحمل ذات العنوان وقد أعدّ مادّة الأستاذ (حسني أبو زيد). وهي نسخة لشركة ترى دي كمبيوتر سنتر. وأعملنا النّظر في النسختين ووجدنا تطابقا شبه تام. في النسخة الفرنسية، إلا النسخة الورقية تنقصها الصّفحات 178+179.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:12:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: مدخل إلى اللغويات
المؤلف: الأستاذ الدكتور موسى حامد موسى خليفة
الناشر: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع
مكان النشر: الرياض ، السعودية
تاريخ النشر: 1420هـ ، 2009م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 225
الحجم بالميجا: 6.26
📥 تحميل كتاب فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب " مدخل إلى اللغويات " لـ الأستاذ الدكتور موسى حامد موسى خليفة | الناشر مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، الرياض ، السعودية.
يعتبر الكتاب من أهم كتب علم " الدراسات اللغوية وعلم اللغة الحديث " ومرجعًا أساسيًا لطلاب العلم والباحثين في هذا المجال، يتميز الكتاب بأسلوبه السهل ووضوحه.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:11:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: مجمع الأمثال للميداني, دراسة لغوية دلالية
المؤلف: الدكتور أحمد جاسر عبد الله عبد الله
الناشر: دار زهدي للنشر والتوزبع
مكان النشر: عمان - الأردن
تاريخ النشر: 2016م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 219
الحجم بالميجا: 5.51
📥 تحميل كتاب مجمع الأمثال للميداني, دراسة لغوية دلالية فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعد مجمع الأمثال للميداني كتابا جليل الفائدة لأنه استوعب الأمثال العربية القديمة، وزاد في أهميته أنه دون طائفة من الأمثال المولدة، وقد اهتم العلماء به اهتماما عظيما فقام بعض العلماء باختصاره، وبعضهم بنظمه شعرا، ليسهل على الدارسين تناول مادته العلمية، ونقل حفظها من السطور إلى الصدور، وهي طريقة ناجعة في حفظ العلوم.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:08:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: لغة القرآن الكريم في جزء عم
المؤلف: الأستاذ الدكتور محمود أحمد نجله
الناشر: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 1981م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 549
الحجم بالميجا: 12.3
📥 تحميل كتاب لغة القرآن الكريم في جزء عم فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نزل القرآن الكريم بلغة قريش وهو قمة في الإحكام والإعجاز اللغوي تحدى الله العرب أن يأتوا بسورة من مثله فأدركوا كلام الله لا يأتيه الباطل من بين يديه، نزله الله سبحانه وتعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم بالحق مصدقاً ومبيناً لما قبله من الكتاب.
وقد عني المسلمون بدراسة القرآن وتفسيره غير أن معظم دراساتهم كانت تدور حول النص وتحليله إلا أن أحداً لم يتصدّ لدراسة النص ذاته في ظواهره اللغوية المختلفة، الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية. والمؤلف يفتتح في هذا الكتاب أول دراسة لغوية تحليلية في ضوء ما يسمى بعلم الأسلوب إذ أنه الحاجة شديدة إلى دراسة من هذا النوع لإبراز ما تتميز به لغة القرآن الكريم من إعجاز بياني وما تنفرد به من سمات أسلوبية وقد خصص الباحث كتابه للبحث في الظواهر اللغوية والأسلوبية التي تميز لغة القرآن الكريم في جزء عم. مصطفياً إلى ذلك المنهج الوصفي التفسيري.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:05:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: قضية التصويب اللغوي في العربية بين القدماء والمعاصرين
المؤلف: الدكتور العربي دين
الناشر: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع
مكان النشر: الأردن
تاريخ النشر: 2015م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 397
الحجم بالميجا: 10.1
📥 تحميل كتاب قضية التصويب اللغوي في العربية بين القدماء والمعاصرين فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دراسة لحركة التصحيح اللغوي منذ القديم إلى اليوم، تتناول جهود القدماء في هذا المجال، ودراسة أشهر كتب اللحن القديمة والحديثة، وتعرف فيه المؤلف على المواقف حيال الخطأ في اللغة، والمواقف المختلفة تجاه التطور اللغوي.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 03:01:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: إطلالات على النظريات اللسانية والدلالية ؛ في النصف الثاني من القرن العشرين
مختارات معربة بإشراف وتنسيق: الدكتور عز الدين مجدوب
ترجمة: مجموعة من الأساتذة والباحثين
الناشر: المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، بيت الحكمة
مكان النشر: تونس
تاريخ النشر: 2012م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 955
الحجم بالميجا: 16.00
📥 تحميل كتاب إطلالات على النظريات اللسانية والدلالية ؛ في النصف الثاني من القرن العشرين فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد سمح ظهور أنواع مستحدثة من المنطق باستيعاب ظواهر جديدة من الوصف اللغوي مثل المنطق الجهي و المنطق المتعدد القيم بل إن بعض اللسانيين ـــ مثل روبار مارتن ـــ قد بنوا مقاربات دلالية متينة بالاعتماد على التصور الصدقي بحيث يمكن أن نستخلص أن تقاطع الدراسات المنطقية و الدلالية بلغ مستوى لم يعد من الممكن معه التمسّك بفرضية استقلالية البنية اللغوية و لا التسليم بأن الانطلاق من اللفظ هو أفضل للوصف اللغوي.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 02:58:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: إطرادات أسلوبية في الخطاب القرآني؛ رصد واستدراك
المؤلف: الدكتور محمد إقبال عروي
الناشر: دار الأمان للنشر والتوزيع
مكان النشر: الرباط
تاريخ النشر: 1417هـ - 1996م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 97
الحجم بالميجا: 4.51
📥 تحميل كتاب إطرادات أسلوبية في الخطاب القرآني؛ رصد واستدراك فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب إطرادات أسلوبية في الخطاب القرآني، رصد واستدراك | المؤلف: محمد إقبال عروي | الناشر: دار الأمان للنشر والتوزيع | مكان النشر: الرباط | تاريخ النشر: 1417هـ - 1996م | رقم الطبعة: الأولى .
يعتبر الكتاب من أهم كتب علم " اللسانيات العربية " ومرجعًا أساسيًا لطلاب العلم والباحثين في هذا المجال ويتميز الكتاب بأسلوبه السهل ووضوحه.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 02:56:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة
السلسلة: عالم المعرفة
المؤلف: الدكتور نايف خرما
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
الطبعة سلسلة عالم المعرفة، العدد 9
مكان النشر: الكويت
تاريخ النشر: 1978م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 279
الحجم بالميجا: 1.0
📥 تحميل كتاب أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكتاب يأتى كمحاولة لاعطاء فكرة أولية عما يجرى فى العالم من أنواع الدراسات المختلفة التى يقوم بها علماء الغرب فى اوروبا وأمريكا على اللغات إجمالا وعلى لغاتهم القومية على وجه الخصوص.
وهذا العرض يبين بطريقة غير مباشرة مدى التقصير فى الدراسات والبحوث اللغوية المتصلة باللغة العربية.
أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرةلقد قلنا أن هذا الكون الواسع يزحر بالأسرار التي يحاول الإنسان من وجد على هذه الأرض أن يكتشفها ،
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 02:55:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: إضطرابات التواصل ؛ عيوب النطق وأمراض الكلام
المؤلف: الدكتور عبد الفتاح صابر عبد المجيد
الناشر: جامعة عين شمس
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 1996م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 146
الحجم بالميجا: 7.91
📥 تحميل كتاب إضطرابات التواصل ؛ عيوب النطق وأمراض الكلام فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب فى غاية الأهمية بالنسبة للمختصين فى المجال أو أهالى الأاطفال الذين يعانون من الإضطرابات المذكورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ الدكتور عبد الفتاح صابر عبد المجيد:
غير متوفر وصف له, فضلاً شاركنا معرفتك بالمؤلف, وأضف لنا ما لديك من معلومات عنه، سيرته الذاتية، صورته الشخصية، وأي معلومات تفيد في التعرف عليه.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 02:53:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● كتاب: أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات ؛ حصيلة نصف قرن من اللسانيات فى الثقافة العربية
المؤلف: الأستاذ الدكتور حافظ إسماعيلى علوى
والأستاذ الدكتور وليد أحمد العناتى
الناشر: دار الأمان للنشر والتوزيع
بالتعاون مع الدار العربية للعلوم
مكان النشر: الجزائر - بيروت
تاريخ النشر: 1430هـ ، 2009م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 331
الحجم بالميجا: 2.37
📥 تحميل كتاب أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات ؛ حصيلة نصف قرن من اللسانيات فى الثقافة العربية فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تماشياً مع عصر العولمة وتلبية لحاجة سد الفراغ الموجود في البحوث المتعلقة بعلم لسانيات اللغة العربية التي "لم تنجح في تطوير حلول ناجعة لأهم مشكلات المجتمع العربي اللغوية: التعددية اللغوية، والازدواجية والتعريب وحوسبة العربية..".
يأتي هذا الكتاب القيّم الذي يضم مجموعة من الحوارات التي أجريت مع مجموعة من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال، والتي تهدف إلى "الخروج بحصيلة تقييمية لواقع البحث اللساني في الثقافة العربية، وطرح الأسئلة الكبرى التي ما زالت تؤرق الباحث اللساني.."، خاصة وأن بعض أبجديات هذا العلم مغلوطة أو شبه مجهولة في سوق التداول".
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 02:20:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● جوازمُ الفعلِ المضارعِ
قال:الجَوازِمُ ثمانيةَ عشرَ،
و هي : لَمْ، و لَمَّا، و أَلَمْ، و أَلَمَّا، و لاَمُ الأَمْرِ و
الدُّعَاء، و - لا - في النهي و الدُّعَاءِ، و إِنْ، و مَا، و مَهْمَا، و
إذْ مَا، و أَيُّ، و مَتَى، و أَيْنَ، و أَيَّانَ، و أَنَّى، و حَيثما، و
كيفَمَا، و إِذَا في الِّشعر خاصة. وأقول:الأدواتُ التي تَجْزِمُ الفِعْلَ المضَارِعَ ثمانيَةَ عشرَ جازماً، وهذِهِ الأدواتُ تَنْقَسِمُ إلَى قِسْمَيْنِ:
القِسْمُ الأوَّلُ:
كلُّ واحدٍ منْهُ يجزمُ فعلاً واحدًا.
والقِسْمُ الثَّانِي:
كلُّ واحدٍ منْهُ يجزمُ فعليْنِ.
✿ أمَّا القسمُ الأوَّلُ: فستَّةُ أحْرُفٍ، وَهِيَ:
لَمْ، وَلَمَّا، وَأَلَمْ، وَأَلَمَّا، وَلامُ الأَمْرِ وَالدُّعاَءِ، و"لاَ" فِي النّهيِ والدّعاءِ.
وكلُّهَا حروفٌ بإجماعِ النّحاةِ.
-أمَّا "لَمْ" فحَرْفُ نفِيٍ وجزمٍ وقلبٍ، نحْوُ قوْلِهِ تعالَى: "لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا"، وقولِهِ سبحانَهُ: "قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا".
-وأمَّا "لَمَّا" فحَرْفٌ مثلُ "لَمْ" فِي النّفِيِ والجَزْمِ والقلبِ، نحْوُ قوْلِهِ تعالَى: "بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ".
- وأمَّا "أَلَمْ" فهُوَ "لَمْ" زِيدَتْ عَلَيْهِ همزةُ التّقريرِ، نحْوُ قوْلِهِ تعالَى:"أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ".
- وأمَّا "أَلَمَّا"،فهُوَ "لَمَّا" زِيدَتْ عَلَيْهِ الهمزةُ، نحْوُ "أَلَمَّا أُحْسِنْ إِلَيْكَ".
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 01:47:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
قال:فَالنَّواصِبُ عَشَرَةٌ: وَهِيَ: أَنْ، وَلَنْ، وَإِذَنْ، وَكَيْ.وَلاَمُ كَيْ ،وَلاَمُ الجُحُودِ، وَحَتَّى،وَالْجَوَابُ بِالْفَاءِ، وَالْوَاو، وَأَوْ.
وأقول:الأدواتُ التي يُنْصَبُ بعْدَهَا الفِعْلُ المضَارِع عشرةُ أحْرُفٍ وَهِيَ عَلَى ثلاثةِ أقسامٍ:
-قسمٌ يَنْصِبُ بنفسِهِ.
- وقسمٌ يَنْصِبُ بأنْ مُضْمرةً بعدَه جوازًا
-وقسمٌ يَنْصِبُ بأنْ مضمرةً بعده وجوبًا
✿ أمَّا القسمُ الأوَّلُ:
-وهُوَ الذي يَنْصِبُ الفِعْلَ المضَارِعَ بنفسِهِ-فأرْبَعَةُ أَحْرُفٍ، وَهِيَ:
أَنْ، وَلَنْ، وَإِذَنْ، وَكَيْ.
أمَّا "أَنْ"فحَرْفُ مصدرٍ ونصبٍ واستقبالٍ.
-ومِثَالُهَا قولُهُ تعالَى"أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي"
-وقولُهُ جلَّ ذِكْرُهُ"وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ"
-وقولُهُ تعالَى"إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ"
-وقولُهُ تعالَى "وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الجُبِّ"
وأمَّا "لَنْ"فحَرْفُ نفِيٍ ونصبٍ واستقبالٍ.
-ومِثَالُهُ قولُهُ تعالَى "لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ"
-وقولُهُ تعالَى: "لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ"
-وقولُهُ تعالَى"لَنْ تَنَالُوا البِرَّ"
وأمَّا "إِذَنْ"فحَرْفُ جوابٍ وجزاءٍ ونصبٍ.ويُشترطُ لنصبِ المضَارِعِ بهَا ثلاثةُ شروطٍ:
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 01:16:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● بابُ الأَفْعَالِ
قال:الأَفْعَالُ ثَلاَثَةٌ: مَاضٍ، وَمُضَارِعٌ، وَأَمْرٌ، نَحْوُ: ضَرَبَ، وَيَضْرِبُ، وَاضْرِبْ.
وأقولُ:ينقسمُ الفِعْلُ إلَى ثلاثةِ أقسامٍ:
القِسْمُ الأوَّلُ:الماضي،وهُوَ مَا يدلُّ عَلَى حصولِ شَيْءٍ قبْلَ زمنِ التّكلُّمِ، نحوُ "ضَرَبَ، وَنَصَرَ، وَفَتَحَ، وَعَلِمَ، وَحَسِبَ، وَكَرُمَ"
القِسْمُ الثَّانِي:المُضَارِع،وهُوَ مَا دلَّ عَلَى حصولِ شَيْءٍ فِي زمنِ التّكلُّمِ أوْ بعده، نحوُ "يَضْرِبُ، وَيَنْصُرُ، وَيَفْتَحُ، وَيَعْلَمُ، وَيَحْسِبُ، ويكرُم".
القسمُ الثَّالثُ:الأمرُ،وهُوَ مَا يُطلبُ بهِ حصولُ شَيْءٍ بعْدَ زمنِ التّكلُّمِ، نحوُ "اضْرِبْ، وَانْصُرْ، وَافْتَحْ، وَاعْلَمْ، وَاحْسِبْ، وَاكْرُمْ"
وقدْ ذكرْنَا لكَ فِي أوَّلِ الكتابِ هذَا التّقسيمَ، وذكرْنَا لكَ مَعَهُ علاماتِ كلِّ قسمٍ مِن هذِهِ الأقسامِ الثّلاثةِ.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 12:36:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● المعْرَبَاتُ بِالحُرُوفِ
قال: وَالَّذِي يُعْرَبُ بِالحُرُوفِ أرْبَعَةُ أَنْوَاع:
- التَّثْنِيَةُ.
- وَجَمْعُ المُذَكَّرِ السَّالِمُ.
- وَالأَسْمَاءُ الخَمْسَةُ.
- وَالأَفْعَالُ الخَمْسَةُ، وَهِيَ: يَفْعَلاَنِ، وَتَفْعَلاَنِ، وَيَفْعَلُونَ، وَتَفْعَلُونَ، وَتَفْعَلِينَ.
وأقول:القِسْمُ الثَّانِي من المُعْرَبَاتِ: الأَشْيَاءُ التي تُعْرَبُ بالحُرُوفِ.
والحُروفُ التي تكُونُ عَلامَةً عَلَى الإعْرَابِ أرْبَعَةٌ، وَهِيَ:
الألفُ، والوَاوُ، والياءُ، والنُّونُ.
والَّذِي يُعْرَبُ بهذِهِ الحروفِ أرْبَعَةُ أَشْيَاءَ:
- التَّثْنِيَةُ: والمُرَادُ بهَا المُثنَّى، ومِثَالُهُ: "المِصْرَانِ، وَالمُحَمَّدَانِ، وَالبَكْرَانِ، وَالرَّجُلاَنِ".
- جمْعُ المذكَّرِ السَّالمُ، ومِثَالُهُ: "المُسْلِمُونَ، وَالبَكْرُونَ، وَالمُحَمَّدُونَ".
- الأسْمَاءُ الخَمْسَةُ، وَهِيَ: "أَبُوكَ، وَأَخُوكَ، وَحَمُوكَ، وَفُوكَ، وَذُو مَالٍ".
- الأَفْعَالُ الْخَمْسَةُ، ومِثَالُهَا:"يَضْرِبَانِ، وَتَكْتُبَانِ، وَيَفْهَمُونَ، وَتَحْفَظُونَ، وَتَسْهَرِينَ".
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 12:30:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● المعْرَبُ بِالحَرَكَاتِ
قال: فَالَّذِي يُعْرَبُ بِالحَرَكَاتِ أرْبَعَةُ أنواع:
- الاسْمُ المُفْرَد.
- وَجَمْعُ التَّكْسِيرِ.
- وَجَمْعُ المُؤَنَّثِ السَّالِمُ.
- وَالفِعْلُ المُضَارِعُ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ.
وأقول:الحَرَكَاتُ ثَلاثَةٌ، وَهِيَ:
-الضَّمَّةُ.
- والفَتْحَةُ.
-والْكَسْرَةُ.
ويُلْحَقُ بهَا السُّكونُ.
وقدْ عَلِمْتَ أنَّ المُعْرَبَاتِ عَلَى قِسْمَيْنِ:
- قِسْمٌ يُعْرَبُ بالحَرَكَاتِ.
- وقِسْمٌ يُعْرَبُ بالحُرُوفِ.
وهذَا شُرُوعٌ فِي بَيَانِ القِسْمِ الأوَّلِ الذي يُعْرَبُ بالحَرَكَاتِ، وهُوَ أرْبَعَةُ أَشْيَاءَ:
1- الاسْمُ المُفرَدُ، ومِثَالُهُ "مُحَمَّد" و "الدَّرْس" مِنْ قوْلِكَ: "ذَاكَرَ مُحَمَّدٌ الدَّرْسَ" :
فَذَاكَرَ:فِعْلٌ مَاضٍ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لا مَحَلَّ لهُ مِن الإعْرَابِ.
ومُحَمَّدٌ:فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
والدّرسََ:مَفْعُولٌ بهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
وكلٌّ مِن "مُحَمَّدٌ" و "الدّرسََ" اسْمٌ مُفْرَدٌ.
2- جمْعُ التَّكْسِيرِ، ومِثَالُهُ "التَّلاميذُ" و "الدُّرُوس" مِنْ قوْلِكَ: "حَفِظَ التَّلامِيذُ الدُّرُوسَ" :
فَحَفِظَ: فِعْلٌ مَاضٍ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لا مَحَلَّ لهُ مِن الإعْرَابِ.
والتّلاميذُ:فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
والدّروسََ:مَفْعُولٌ بهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
وكلٌّ مِن "التّلاميذ، والدّروسََ"جمْعُ تَكْسِيرٍ.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 12:25:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● المُعْرَباتُ
قال:المُعْرَباتُ قِسْمَان:
- قِسْمٌ يُعْرَبُ بِالحَرَكَاتِ.
- وَقِسْمٌ يُعْرَبُ بِالحُرُوفِ.
قلتُ:
أَرَادَ المُؤلِّفُ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى- بِهَذَا الفْصَلِ أَنْ
يُبَيِّنَ، عَلَى وَجْهِ الإجْمَالِ، حُكْمَ مَا سبَقَ تَفْصِيلُهُ فِي
مَوَاضِعِ الإعْرَابِ.
وَالمَوَاضِعُ التي سبَقَ ذِكْرُ أَحْكَامِهَا فِي الإعْرَابِ تَفْصِيلاً ثَمَانِيَةٌ؛ وهي:
- الاسم المفرد
- جمع التَّكْسِيرِ.
- وجمْعُ المُؤنَّثِ السَّالمُ.
- والفِعْلُ المضَارِعُ الذي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ.
- والمُثنَّى.
- وجمْعُ المذكَّرِ السَّالمُ.
- والأسْمَاءُ الخَمْسَةُ.
- والأَفْعَالُ الْخَمْسَةُ.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 12:21:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● علامتا الجزم
قال: وَلِلْجَزْمِ عَلاَمَتَانِ:
-السُّكُونُ.
-وَالحَذْفُ.
وأقول :يمكنكَ أن تَحكُمَ عَلَى الكلِمَةِ بأنَّهَا مجزومةٌ إذَا وجدتَ فِيهَا واحدًا مِن أمريْنِ:
الأوَّلُ: السُّكونُ، وهُوَ العَلامَةُ الأصْليَّةُ للجزمِ.
والثَّانِي: الحذفُ، وهُوَ العَلامَةُ الفرعيةُ.
ولكلِّ واحدةٍ مِن هاتينِ العلامتينِ مواضعُ سنذكرُهَا لكَ فيمَا يلِي.
● موضعُ السكونِ
قال:فَأَمَّا السُّكُونُ فَيَكُونُ عَلاَمَةً لِلْجَزْمِ في الفِعْلِ المُضَارِعِ الصَّحِيحِ الآخرِ.
وأقول : للسُّكونِ موضِعٌ واحدٌ يكونُ فيهِ عَلامَةً عَلَى أنَّ الكلِمَةَ مجزومةٌ، وهذَا الموضِعُ هُوَ الفِعْلُ المضَارِعُ الصّحيحُُ الآخِر.
ومعْنَى كونِهِ صحيحَ الآخِرِ: أنَّ آخرَهُ ليْسَ حرفًا مِن حروفِ العلَّةِ الثَّلاثةِ التي هِيَ: الألفُ والواوُ والياءُ.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 12:16:00 م
الحالة لا توجد تعليقات
● الممنوع من الصرف
شرح مفصل من مصادر أخرى غيرالكتاب
الصرف معناه التنوين ،
الصرف في اللغة في أصل استعماله هو الصوت، والصريف هو تصويت الأقلام، يقال: صريف الأقلام أي تصويتها عند الكتابة.
إذًا هذا هو معنى الصرف في الأصل، وهذه هي العلاقة بينه وبين معناه الحالي أو معناه الاصطلاحي في مثل هذا الباب، وهو
أنه صوت وأعني به التنوين، فالممنوع من الصرف هو الذي منع من التنوين
فلا ينون، والمصروف هو الذي لم يمنع منه وإنما يصرف بمعنى أنه ينون.
ولكن ما هو التنوين ؟
● التنوين:
هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم نطقا لا كتابة ويرمز إلي تلك النون في حالة
الرفع بضمتين ، وفي حالة النصب بفتحتين ، وفي حالة الجر بكسرتين تقول :
جاء محمدٌ ، رأيتُ محمدًا ، سلمتُ على محمدٍ.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 11:58:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
أولاً: شرح نيابة الياء عن الكسرة من كتاب التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية وتحميل, pdfـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
● نيابة الياء عن الكسرة:
قال: وَأَمَّا اليَاءُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلخَفْضِ في ثَلاَثَةِ مَوَاضِعَ:
- في الأَسماءِ الخَمْسَةِ.
-وَفي التَّثْنِيَةِ.
-وَالجَمْعِ.
وأقول:للياءِ ثلاثةُ مواضعَ تكونُ فِي كلِّ واحدٍ منْهَا دالَّةً عَلَى أنَّ الاسْمَ مخفوضٌ.
الموضِعُ الأوَّلُ: الأسماءُ الخمسةُ، وقدْ عرفْتَهَا، وعرفْتَ شروطَ إعرابِهَا ممَّا سبَقَ، وذلكَ:
نحوُ: سَلِّمْ عَلَى أَبِيكَ صَبَاحَ كُلِّ يَوْمٍ.
ونحْوُ :لا تَرْفَعْ صَوْتَكَ عَلَى صَوْتِ أَخِيكَ الأَكْبَرِ.
ونحوُ: لا تَكُنْ مُحِبّاً لِذِي المالِ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مُؤَدَّباً.
فكلٌّ مِن أَبِيكَ، وَذِي المالِ: مخفوضٌ؛ لدخولِ حرفِ الخَفْضِ عَلَيْهِ، وعَلامَةُ خفضِهِ الياءُ،وَأَخِيكَ مخفوضٌ للإضافةِ ، والكافُ فِي الأوَّليْنِ ضميرُ المخاطَبِ، وَهِيَ مضافٌ إليْهِ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ فِي محلِّ خفضٍ، وكلِمَةُ "المال" فِي المِثالِ الثَّالثِ مضافٌ إليْهِ أيضاً، مجرورٌ بالكسرةِ الظَّاهِرَةِ.
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :
الناشر مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر : 10/12/2024 11:55:00 ص
الحالة لا توجد تعليقات
قال : وَلِلْخَفْضِ ثَلاَثُ عَلاَمَاتٍ : الْكَسْرَةُ ، وَالْيَاءُ ، وَالْفَتْحَة
وأقول يمكنك أن تعرف الكلمة مخفوضةٌ إذا وجدت فيها واحدًا من ثلاثةِ أشياء : الأول الكسرة ، وهي الأصل في الخفض ، والثاني الياء ، والثالث الفتحة ، وهما فَرْعَانِ عن الكسرة ؛ ولكلِّ واحدٍ من هذه الأشياء الثلاثة مَوَاضع يكون فيها ، سنذكر لك مواضعها تفصيلاً فيما يلي .
● الكسرة ومواضعها
قال :فأَمَّا الْكَسْرَةُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلْخَفْضِ في ثَلاَثَةِ مَوَاضِعَ : في الاسْمِ الْمُفْرَدِ الْمُنْصَرِفِ ، وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ المُنْصَرِفِ ، وَجَمْعِ المُؤَنْثِ السَّالِم .
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :